كورونا الان! تابع اخر الاحداث والاخبار حول فيروس كورونا اقرأ المزيد ... كورونا الأردن
facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





البلقاء ضمن الفئة (201-250) لأفضل جامعات أسيا


03-06-2020 03:52 PM

* البلقاء التطبيقية ترتقي بخارطة التصنيفات العالميةلجامعات أسيا

عمون - أعلن تصنيف التايمز العالمي يوم الأربعاء 03/06/2020 نتائج تصنيف جامعات أسيا العالمي، حيث حلت جامعة البلقاء التطبيقية في الفئة (201-250) لأفضل جامعات أسيا.

بدوره صرح الأستاذ الدكتور عبدالله سرور الزعبي رئيس جامعة البلقاء التطبيقية بإن هذا الإنجاز هو استكمال لسلسلة متكاملة من الإنجازات المستحقة ضمن استراتيجية تم صياغتها منذ أربعة أعوام للارتقاء بالجامعة إلى مواقع متقدمة على الساحة العالمية وتعزيز مكانتها وسمعتها على الساحة الدولية بهدف رفع فرص تسويق طلبتها وخريجيها في مختلف الميادين. وأضاف الزعبي، لقد اجتهدنا جميعاً كإدارة وأعضاء هيئة تدريسية وبحثية وإدارية وطوعنا امكانياتنا وواجهنا التحديات لنكتب أسم الجامعة (شمس الجامعات، كما اسماها الشاعر راشد العيسى) على الخارطة العالمية.

وبين رئيس الجامعة، لقد قررنا المشاركة بهذا بتصنيف التايمز لمصداقيته العالية وكونه يعمل على تصنيف الجامعات حول العالم دون أي مقابل مادي، ويطبق منهجية علمية موثوقة في جمع وتحليل البيانات المقدمة منقاعدة بياناتELSEVIER التي تعد من أشهر قواعد البيانات المحكمة والمفهرسة في العالم؛ الأمر الذي جعل تصنيف التايمز يكتسب سمعه عالمية وتأثير دولي تتسابق مختلف الجامعات للاشتراك به والتنافس لتحقيق نتائج متقدمة فيه. وأضاف، إن هذه النتائج الرائدة والتي حققتها الجامعة لأول مرة بتاريخها هي حصيلة جهود متراكمة في شتى المجالات وخصوصاً جودة مخرجات البحوث العلمية التطبيقية المتميزة التي استثمرنا بها فحصلنا على نتيجة53% في مؤشر الاستشهاد الموزون للبحوث Field-Weighted Citation Impact لقاعدة بيانات ELSEVIER بالترتيب الثاني محلياً.

وعلى صعيد آخر، فقد شهدت الجامعة قفزة نوعية في السنوات الأخيرة وفقاً لتصنيف التايمز العالمي تمثلت في دخول الجامعة نادي أفضل ألف جامعة على مستوى العالم، وحصولها على الترتيب الثاني على المستوى الأردن، والترتيب 25 على مستوى الوطن العربي، وإدراجها ضمن الفئة (101-200) في تصنيف التايمز لمعيار العمل والنمو الاقتصادي، والفئة (201-250) على مستوى العالم في تصنيف جامعات الدول ذات الاقتصادات الناشئة. أما في تصنيف الجامعات الخضراء فقد احتلت الجامعة الترتيب الأول محلياً، والثاني عربياً، والترتيب 106 على مستوى العالم.

وأعلن الزعبي، أن الجامعة ينتظرها مستقبل مشرق من خلال استكمال العمل على فرص التحسين التي تم تحديدها ووضع الخطط والبرامج والمشاريع اللازمة لتطبيقها للوصول بالجامعة إلى الريادة في توظيف التكنولوجيا والتعليم الإلكتروني لتحقيق أعلى مستويات الجودة في التعليم العالي تجسيداً لبنود الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية والتي هي محط اهتمام القيادة الهاشمية. وأضاف الزعبي، أن هذا الإنجاز هو إنجاز وطني بامتياز وخاصة أنه جاء في فترة احتفالات المملكة بعيد الاستقلال والثورة العربية الكبرى، ولنؤكد أننا أبناء البلقاء جميعاً نساهم كغيرنا من نشامى الوطن كل في موقعة ببناء إنجازات الوطن، وأن أعضاء الهيئة التدريسية والإدارية والطلبة وجميع الشركاء الذين يشكلون عائلة البلقاء الأبية الممتدة على تراب الوطن لن يتوقفوا ابدا حتى يكملوا رسالتهم بجعل البلقاء التطبيقية أيقونة التعليم التقني والتطبيقي في الوطن والإقليم، (وَفِي ذَٰلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَافِسُونَ).

وقد ضمت قائمة المنافسة الجامعات الاسيوية لسنة 2020 ، وقد تصدرتها جامعة تسنغوا الصينية، وجامعة بكين الصينية، والجامعة الوطنية في سنغافورة. أما على المستوى العربي فجاءت جامعة الملك عبد العزيز السعودية بالمرتبة 26، وكان من بينها خمسة جامعات أردنية.وحلت جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية بالمرتبة الأولى محليا، تلتها جامعة البلقاء التطبيقية.

وقد بين الأستاذ الدكتور سعد أبو قديس، نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية والجودة، بأن تصنيف التايمز لجامعات آسيا يشتمل على خمسة معايير موزونة هي: التعليم (25%)، والبحث العلمي (30%)، واستشهادات البحوث (30%)، والدخل المتأتي من الصناعة (7.5%)، والبعد الدولي (7.5%)، ويتم احتسابها من خلال ثلاثة عشر مؤشراً للأداء بنسب موزونة تُقيّم بمهنية جميع الجوانب الأكاديمية والبحثية بالجامعات وهي: السمعة الأكاديمية للتعليم (10%)، ونسبة أعضاء الهيئة التدريسية إلى الطلبة (4.5%)، ونسبة أعضاء هيئة التدريس من حملة الدكتوراه إلى حملة البكالوريوس (2.25%)، ونسبة أعضاء هيئة التدريس من حملة الدكتوراه إلى الهيئة التدريسية (6%)، والدخل المؤسسي (2.25%)، والسمعة الأكاديمية للبحث العلمي (15%)، والعائد من البحوث (7.5%)، ونسبة الأبحاث لكل عضو هيئة تدريس (7.5%)، واستشهادات البحوث (30%)، ونسبة الطلبة الأجانب (2.5%)، ونسبة أعضاء هيئة التدريس الأجانب (2.5%)، والتعاون الدولي (2.5%)، والدخل من الصناعات وجذب التمويل (7.5%).




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :