كورونا الان! تابع اخر الاحداث والاخبار حول فيروس كورونا اقرأ المزيد ... كورونا الأردن
facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





أركان الأمن القومي


الدكتور عبدالله فلاح الهزاع
04-06-2020 02:47 PM

أصبحت الحاجة ملحة لإنشاء مركز بحث متخصص في علوم الأوبئة المستوطنة والمستجدة ؛ تكون مهمتة الأساسية البحث في علوم الأوبئة ، وإجراء التجارب العلمية لإيجاد اللقاحات والمضادات اللازمة ، ويلحق بهذا المركز البحثي المتخصص مستشفى متقدم يعمل وفق أحدث ما توصلت اليه العلوم الطبية والبيولوجية ، ويمكن بذلك اطلاق طاقات البحث العلمي والتعليم وخدمة المجتمع .
كما وتبرز الحاجة الى إنشاء صندوق مالي للطوارئ لمواجهة أية كارثة أو جائحة غير معتادة قد تلم بالبلاد لا قدر الله مثل جائحة كورونا التى اجتاحت العالم أجمع .
كما تبرز حاجة ملحة للعمل على وضع خطة زراعية بحيث تتم زراعة السلع الاساسية كالقمح و الذرة والشعير والزام المزارعين على زراعتها لشراء هذه المنتجات من المزارعين بسعر عادل ودائم ، فينعكس كربح ثابت للمزارعين ويغطي الحاجة الاستهلاكية ويعزز المخزون الاستراتيجي من تلك السلع ، ويوفر عملة صعبة في الوقت ذاته .
وعندها يمكن اتخاذ القرارات بكل موضوعية وحكمة ودراسة معمقة وتقييم للأثر على كافة الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والصحية والمعيشية ومراعاة المصلحة العامة لجميع القطاعات الحيوية التي يعد المواطن أساسها والمحور الذي تدور حوله كل هذه السياسات والإجراءات والقرارات .

إن أمن الغذاء وأمن الدواء وأمن الطاقة وأمن التعليم ولا يقل أهمية عن مفهوم الأمن العام ومفهوم الأمن العسكري بالمفهوم المادي والتطبيقي ، لأن هذه المفاهيم تشكل مفهوم الأمن الوطني الشامل وبالتالي يصب ذلك في مفهوم الأمن القومي للدولة الذي يمس سيادتها واستقلالها وحرية قرارها السياسي والاقتصادي.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :