كورونا الان! تابع اخر الاحداث والاخبار حول فيروس كورونا اقرأ المزيد ... كورونا الأردن
facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





الصبيحي: مخالفة دستورية في ديوان تفسير القوانين


04-06-2020 03:28 PM

عمون - قال المحامي محمد الصبيحي، الخميس، ان الديوان الخاص بتفسير القوانين أصدر قراره قبل ايام رقم 3 لسنة 2020 بناء على طلب رئيس الوزراء لتفسير نص في قانون الهيئة المستقلة للأنتخاب.

وأضاف المحامي الصبيحي، ان اجتماع الديوان لتفسير النص المطلوب تشكل من رئيس محكمة التمييز القاضي محمد الغزو رئيسا وعضوية قاضي التمييز محمد الحمصي وقاضي التمييز فؤاد درادكة ورئيس ديوان التشريع السيدة فداء الحمود ورئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للأنتخاب السيد خالد الكلالدة.

وتنص المادة 123 فقرة 2 من الدستور على ما يلي "يؤلف الديوان الخاص من رئيس أعلى محكمة نظامية رئيسا وعضوية أثنين من قضاتها وأحد كبار موظفي الأدارة يعينه مجلس الوزراء يضاف إليهم عضو من كبار موظفي الوزارة ذات العلاقة بالتفسير المطلوب ينتدبه الوزير".

ويرى الصبيحي أن اجتماع المجلس يشوبه البطلان لمخالفته النص الدستوري بمشاركة رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب فيه، حيث من يمثل الجهة ذات العلاقة بالتفسير المطلوب ليس رئيسها وإنما احد كبار موظفيها منتدبا من رئيس الهيئة المستقلة، وقد سبق أن رئيسا أسبق لمحكمة التمييز ترأس اجتماعا للديوان لتفسير نص يتعلق بالمركز الوطني لحقوق الإنسان وحين حضر رئيس مجلس مفوضي المركز لتمثيله في الاجتماع رفض رئيس محكمة التمييز حضوره وافهمه ان حضوره غير دستوري وطلب منه انتداب احد من المركز، وهذا ما حصل لاحقا.

وأكد، ان نصاب اجتماع الديوان الخاص بتفسير القوانين هو كامل الأعضاء بموجب المادة 123 من الدستور، مشيرا الى انه لا تجوز عضوية رئيس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب في تشكيل الديوان ولا المشاركة في الاجتماع فقد انتفى النصاب القانوني دستوريا ويعتبر الاجتماع باطلا بما نتج عنه من قرار.

واوضح، ان رئيس واعضاء مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للأنتخاب ليسوا موظفين لدى الحكومة، وبالتالي فإن من يمثل الهيئة في ديوان التفسير ينبغي أن يكون موظفا في الهيئة ينتدبه رئيسها.

ودعا الصبيحي الحكومة بعدم اعتماد قرار التفسير والطلب من المحكمة الدستورية تفسير نص المادة 123 من الدستور بعد تلقيه تفسيرا خطيا مناقضا من رئيس ديوان التشريع والرأي في الرئاسة.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :