facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




لن يستقيل أحد ، وأركبوا أعلى ما بخيلكم


07-02-2010 02:30 AM

اليوم لن أتحدث عن "مبخرة غي بخور " محرر " إيديعوت أحرنوت " الصحيفة الصهيوينة ، فهذا الغيّ الذي أعطرت مقالته الموجهة أنوف الكثيرين من الخونة ، هو رجل دولة إسرائيلي محترم ، وهو يفكر بالنيابة عن الدولة ويكتب وصحيفته لمصلحة الدولة هناك ، ولا يشتكي جور الحكومات إن كانت مصلحة الدولة أكبر من مصلحته ،، أما الجماعة الذين أطربتهم الخطة المكشوفة التي تحدث عنها ، والتي تحدثت أنا الكاتب المارق عنها في مقالتي السابقة " القدس والخطة 2020 لا أردن ولا فلسطين " تلك الجماعة قد تدغدغت قلوبهم ، لأنهم أصلا غير مهتمين لا لفلسطين الدولة والشعب والتاريخ ، ولا للأردن الدولة والشعب والتاريخ ، و عودا الى الدولة الصهيونية ، فكم قرأنا عن محاكمات لزعماءها وتحقيقات قضائية طالت وزراءها ، عكس ما يجري عند دول الله أكبر كبيرا والحمد لله كثيرا !

وكما إنني سأجبر نفسي على عدم الخوض عن هذ الآن على الأقل ، فسوف أصمت أيضا عن " تقرير هيومن رايتس " وما رافقه من دربكة من الطرفين ، ولا عن الانفلاتات التي خرجت من هنا ومن هناك من أبناء الدولة الذين يبصقون دائما في صحونها بعدما شبعوا منها .. لا لشيء ولكن في قلبي أمنية أن تتطور الحالة الشوفينية والشوزفرينيا لدى أبناء الدولة حتى يصل بهم الأمر الى التطاول ومد يد البطش بدولتهم التي احتضنتهم ، ففضوا بكارتها عنوة ، ثم اتهموها بعدم العفة ، متناسين إنهم فاقدين لألف باء الشرف المهني والوطني .

كنا نتمنى أن يخالف " سبت بدران " ، حتى لا تموت حيتان الحقيقة على شواطىء الإنكار والغموض والتعنت في الرأي والإهمال الذي طال وزارة التربية والتعليم بقيادة رئيس أركانها الوزير الدكتور الفاضل ابراهيم بدران ، الذي لم يختلف ولن يختلف عن باقي الوزراء والبقية الباقية منهم في الحكومات السابقة واللاحقة ، الذين يتمنون لو أن الله يخلدهم لألف سنة على مقاعدهم ، حتى لو مات أهل الوزارة كلهم وأهل أهل الوزارات جميعا .

الوزير بدران سبقه وزير الزراعة المصري الذي لا يزال يبحث عن " الفراطة " فيما سـُرق من وزارته ، دون أن يحدثنا عن ملفات ديوان المحاسبة التي قالت أن هناك فساد بملايين الدنانير في شجرة الوزارة طيلة سنوات خلت ، كما لن يتحدث أحد عن الفساد الذي طال وزارة الصحة أيضا وكشفته تقارير ديوان المحاسبة في حكومات سابقة ، ومن حدائق عمان الى البحر الأحمر حيث العقبة الاقتصادية التي طالها حديث المحاسبة لم يأت الجواب ولن يأتي كما لن يأتي خبر البحر الميت .

ما حدث صباح السبت في وزارة التربية والتعليم عند توزيع نتائج الثانوية ليس المهم فيه نتائج الموضوع الفاشلة ، وإيقاع الناس في حيص بيص ، بل أن العملية برمتها بنيت على خطأ متلاحق ومتراكم ، كما يحدث في جميع أركان الحكومات ، دون ان يتبنى أحد مسؤولية ما حدث .

الأكثر فداحة هو أن يخرج الوزير ليدفع الاتهام عن نفسه ، ويبحث عن أشخاص ليرمي عليهم ذنب ما حدث كعادة وزراء الاردن ومسؤوليهم ، و هم يرعدون ويتعودون ويذكروننا بقصص ألف تهمة وتهمة في عهد " شمس بدران " الذي كان يرى أن من ليس مع النظام هو عدو آثم ، ومكانهم سجن أبو زعبل .


في الأردن لم يستقل أحد امتثالا للمسؤولية الأدبية و للأخلاق العامة والشرف المهني ، فكل من خرجوا من وظائفهم ، أخرجّوا ولكن للأسف لم يحاكم مسؤول ثارت حوله زوابع الفساد أو التقصير ، والكل في غرف نوم الدولة هم مالكون لها غير مستأجرِين أو مستأجرَين ، لذلك فعلى الشعب الأردني أن يغلق فمه ولا يتحدث عن أي خطأ يرتكب ، فالمشهد ليس سوداوي بل أن عيونكم أيها الأردنيون مضروبة الشبكية والبؤبؤ والحدقة ، انتم عميّ فالحياة الرسمية جميلة أجمل من قوس قزح ، وأنتم عشعش القبح في رؤاكم وأفكاركم .

معالي الوزير لن يستقيل ولن يستقيل غيره ، وإن لم يعجبكم فاشربوا البحر الميت بماءه ، وكلوا إن جعتم من أسماكه ، فهو مليء بالأسماك ، ولكن انتم فاشلون لا تعرفون الصيد فيه .

Royal430@hotmail.com





  • 1 ؟؟ 07-02-2010 | 02:42 AM

    فضوا بكارتها عنوة قبل ..... ,وعاقبوهم با....... والوزارات والسفارارات لهم ولنسلهم من بعدهم

  • 2 07-02-2010 | 02:44 AM

    الحق على ................

  • 3 07-02-2010 | 02:46 AM

    دواها الحرب

  • 4 رأي الشارع 07-02-2010 | 02:47 AM

    من البداية اذا كان احد بدو يستقيل هو وزيرة التنمية الأجتماعية ...... وزيرة السياحة ـ وزير التربية ـ وزير الزراعة وهلموا جرى والسابق أعظم من اللاحق الحكومةالأن عم تبين للمواطن الأختلاسات والفساد وغيره وهي في بداية عهدها هذه المشاكل التي تذكر في الجرائد يوميا للجميه هو ؟؟؟؟
    السؤال الذي يطرح نفسة هل الأن فقط وجدت كل الأختلاسات والمشاكل والفساد فقط ما هي طول عمرها موجوده ولا عم تركزوا الأعلام عليها عشان تبينوا ان الحكومه هذه هي عم تسعى وتعمل جاهدة لمحاربة الفساد والواسطه والمحسوبية ....الخ
    الوزير الذي دخل في الوزارة ما راح يطلع والا كان وزير..... .. من سنتين بقي ان نقول****
    ما علينا يا مواطن ما علينا من كلام الناس ما هو بأيدينا
    ارجو وضع هذا التعليق مع اني متأكد من انكم لم تضعوه لأننا في بلد الديمقراطيه** الصحفية والأعلامية التي تعتبر سقفها السماء ؟1؟1؟!!!!!!!!!

  • 5 عالمكشوف / منذر العلاونة 07-02-2010 | 02:51 AM

    اسمحلي ان اخالفك الرأي ايها العزيز الفايز .واقول ردا على السطر الاخير من مقالتك .لا بل يصطادون سمكاتهم وفسادهم وسرقاتهم (في بحيرة لوط الميت .على الشعب الاردني .؟والحي الذي يرتع فيه السمك ومن كل الالوان والاصناف لهم ..؟

  • 6 برافو 07-02-2010 | 03:03 AM

    مقال قوي وجريء

  • 7 عزيز 07-02-2010 | 03:15 AM

    تذكرني يا أستاذ فايز بقصيدة شاعرنا الكبير أطال الله في عمره السيد حيدر محمود.. اقصد بالطبع قصيدة " نشيد الصعاليك".

  • 8 07-02-2010 | 03:20 AM

    غياب وازع الضمير وتهاون الرقيب ..
    فمن أمن العقاب ساء الأدب .

  • 9 بنت الأجواد 07-02-2010 | 03:22 AM

    إلى الأستاذ فايز الفايز المحترم...
    لماذا لم تذكر أن لفلسطين الحبيبة شعبا!!!كما أن للأردن الحبيب شعبا!!!أم أن ذلك ليس في ذاكرتك!!!
    أبدعت في المقال ولكن الحلو ما بكمل...

  • 10 محمد القادري 07-02-2010 | 03:27 AM

    كل التحيه والاجلال
    السيد الفايز على الوجع دائما اصبعك
    والغريب ان هذا الوزير بالذات منذ ان دخل جنة الوزاره وهو يفند الاراء ويتفرد برائيه بالرغم من اخطائه واخطاء وزارته التي يتحمل ازرها. يكافىء المفسدون في بلدي بالتقاعد ومكافأه نهايه الخدمه.
    ويكافىء المواطن بزيادات يوميه على الاثقال التي يحملها على ظهره بل اصبح يجرها جرا من ثقلها وضعفه.
    كان الله بالعون

  • 11 د. عبدالله عقروق \فلوريدا 07-02-2010 | 04:03 AM

    ايها الفارس المغوار ، يا حامل السيف المسلول ، يا كاشف كل الاعيب الدولة ، وخبث بعض الوزراء ، يا ماحص ممتاز في التفتيبش عن قضايا الغلابة بالشعب الأردني المغلوب عليه .يا ناقل الخبر اليقين ..سيبقى وزراؤنا ....... ، ويهملون ، ويغشون ، وينفون ما دامت الدولة عاجزة عن ايجاد رادعا يضع حدا لهؤلاء العابثين بمقدرات الدولة ...امامنا سلسلة من اسماء في عهود سالفة من خانت الأمانة والعهد والشرف ، وعبثت فسادا بالدولة ...نراهم يسرحون ويتجولون في بلدنا ، والكل يعرف الأعمال ... التي ارتكبوها ولم يقدم احدا منهم للمحاكمة..بل هؤلاء يتجولون في الصالونات ويطلقون الأشاعات الواحدة تنلو الأخرى ..كما أننا بلينا بمؤسسة حكومية لا تؤمن أن من طبيعة عملها أن تلاحق هؤلاء ..... ، وأن تقدمهم للمحاكمة ليأخذ العدل مجراه .. ..................................و .........

  • 12 معاوية الوشاح 07-02-2010 | 04:05 AM

    فايز انت مبدع وشكرا

  • 13 Abo Sohaib Sawalha USA 07-02-2010 | 04:12 AM

    Dear Mr Fayez ,When Cat Is Away Mouse Will play

  • 14 محقق 07-02-2010 | 04:41 AM

    اتوقف فقط عند شخص بدران اما الباقي فاتفق معك فيه لا بد من انصاف الرجل..وزير كشخص د.ابراهيم بدران هو..احد اهم الاسماء الكفؤه..في حكومة سمير الثاني..الا تتسائلون...لماذا هناك اصرار من مافيا التربيه..على التضييق عليه..ومحاولة اجهاضه..نتمنى ان ينجح الدكتور في جهوده بالتخلص من هذا العبئ..في الوزارة..وتطهيرها ممن صال وجال...سنوات وسنوات..دون حسيب او رقيب..انتظروا التحقيق....

  • 15 ع ص 07-02-2010 | 04:48 AM

    إبدااااااااع
    :)))))))))))))))))))))))))))))))))

  • 16 دولة 07-02-2010 | 06:20 AM

    حنا ما ..

  • 17 لن تستقيم الامور 07-02-2010 | 06:21 AM

    نعم لن يستقيل

  • 18 سؤال 07-02-2010 | 06:35 AM

    لويش بتسب علينا؟

  • 19 07-02-2010 | 06:37 AM

    هيك ربوهم

  • 20 07-02-2010 | 07:00 AM

    ......................اسرائيل البشرية

  • 21 أردني عايف حاله 07-02-2010 | 07:04 AM

    اين ميثاق الشرف الذي وضعه رئيس الوزراء الجديد؟
    ألا يجب أن يستقيل وزير التربية والتعليم احتراما ومراعاة لميثاق الشرف الذي وقعه مع جميع أعضاء الحكومة؟ أم أن الميثاق عبارة عن حبر وورق لا أكثر؟ امتحان حقيقي تواجهه مصداقية الحكومة الجديدة ممثل بدولة رئيسها أمام الشعب، فهل سينجح الرئيس في اظهار المصداقية لما أسموه"ميثاق شرف عمل الحكومة" أو "مدونة السلوك"؟

  • 22 صدقت رندا حبيب 07-02-2010 | 08:54 AM

    ما حاجة الوطن والدولة لـ "مسؤولين" يهتمون بكل شيء عدا انجاز أعمالهم صدقت رندا حبيب

  • 23 سالم ضيف الله الخصاونه _قطر 07-02-2010 | 09:12 AM

    الاخ فابز الجريء
    لقد بت اخشى عليك ان ان يكون مصيرك خشة خالنك لآنك صاحب كلمة الحق في زمن السحيجه وهذا ليس بغريب عليكم يابن الآشاوس واعان الله الوطن على تحمل عاقيه

  • 24 07-02-2010 | 09:13 AM

    اللي ...... ماتوا؟؟؟

  • 25 للعلم يا فايز ..... 07-02-2010 | 09:14 AM

    اخي فايز
    وزير التربية نقل معلومة خاطئة ليرفع الخطأ عن نفسه امام الاردنيين وهي (ان الخطأ حصل لدى علامات الطلبة الغير نظاميين عتد جمع علامات المستويين والقسمة على 200) فهذه معلومة خاطئة لأن هذه التعليمات لا تطبق الا على النظاميين فقط وهي معلومة يعرفها طالب التوجيهي قبل الوزير
    حراااااااااام
    تطوير تعليم واخطاء والمعلم ....

  • 26 مواطن مظلوم 07-02-2010 | 09:22 AM

    قال يا فرعون مين فرعنك ؟قال ما لقيت حدا يردني .بدران او غير بدران الضحية هي المواطن الاردني وطوبى لاشباحهم وتفو علينا .

  • 27 07-02-2010 | 09:46 AM

    حكومات مجنسين تستولي على اراضي الارادنه

  • 28 منصور اليامي 07-02-2010 | 10:11 AM

    شكرا للكاتب المتميز الفايز على هذا المقال الاحترافي والشجاع وانا اخالف كاتبنا العزيز قليلا واقول ابحث عن الاخوان ...
    الوزير لم يكن مرحب به منذ البداية من القوى الاسلامية في التربية وهاهي تثبت قوتها وسلطتها حتى على الوزير الاكاديمي صاحب الخبرة الا ان الكثرة تغلب الشجاعة واذا كنت ريحا فقد جابهت اعصاراً

  • 29 موظف في التربية 07-02-2010 | 10:20 AM

    لأن وزير التربية كان اول قرار له إلغاء تحية الإسلام " السلام عليكم " ولأن لم يفشوا السلام بين الوزير وموظفيه ، عم الفساد "يا اللي ما لوش دخل بالتربية "

  • 30 محمد امين ابورمان_الرياض 07-02-2010 | 10:24 AM

    الوزير لم يخطىء ولا أي مسؤول بالوزارة ؟
    المخطىءهو الآذن الذي اخذ CD الخطأ عن الطاولة وارسله الى كل الاتجاهات ، فلنحاسب المخطىء وهو الآذن ؟

  • 31 شايش النعيمي 07-02-2010 | 10:38 AM

    رحم الله وصفي

  • 32 صالح سليم 07-02-2010 | 10:44 AM

    الى مستشار الرئيس الاستاذ سميح المعايطة، اعتقد انه لو كان لك مقال اليوم لكان عنوانه نطالب باستقالة وزير التربية فوراً، فهل ستنصح رئيس الوزرا بذلك اليوم الساعة الثامنة صباحاً

  • 33 اهلا وطن 07-02-2010 | 10:47 AM

    اهلا يا وطن
    اولا احييك اخي فايزالفايز علي مقالك الرائع
    سؤالي لك وللجميع هل هو الاهمال في وزارة التربيه والتعليم ؟؟؟؟؟

    الاهمال عم وطم كل نواحي الحياه الاردنيه ما من وزير او وكيل وزاره او سفاره او اي ادارة بالاردن الا ان الاهمال ينخر في عظامها وهذا ليس جديد فهو عاده عند كل المسؤولين
    ومنذ ايام اول حكومه انشئت بالاردن
    وانا اسال يا اخي اين المشكله؟
    في المسؤول ؟
    في المواطن ؟
    في الدولة ؟
    عايز اجابه من اي احد يقدر يطيني جواب
    شكرا للجميع

  • 34 موظف من تربية الجيزة 07-02-2010 | 10:53 AM

    اخي فايز تعال شوف المنظر امام المديرية ؟ شرطه ؟حراسات وكاننا في ساحة حرب ؟ من المسؤول ؟يمكن انا او انت ؟؟؟؟؟

  • 35 خلف شطيط السرحان-مغير السرحان-المفرق 07-02-2010 | 10:56 AM

    ...............ستبقى يا اردن كخبز الشعير ماكول مذموم مذموم---ياولدي ع رأي العندليب الاسمر

  • 36 سليمان العيشات 07-02-2010 | 11:34 AM

    hd hsjrhbj dh thd. hgthd. ,a, dukd hvfh; hgauf hbv]kd d,l h, d,ldk fu]dk lkdk f]kh k[df ,.vhx
    ] thd. h`h gl jhj hbsjrhgi lk hg,.dv ktsi tb ]hud gih

  • 37 الدهامشة 07-02-2010 | 11:37 AM

    الاخ فايز الفايز
    قرر دولة رئيس الوزراء تشكيل لجنة لبحث الخلل
    اتوقع ان تتكون من معالي وزير التربية معالي مرووووووان جمعة
    ويطلع ..... المراسل هو اللي خرب السي دي بس نقل البيانات

    قد اسمعت لو ناديت حيا ولكن يا دار الوزارة ما دخلك شر

  • 38 هويمل 07-02-2010 | 11:51 AM

    يا ريت يا فايز تركز على نقطة نقطة بدل ما تكب بلاءك على اليمين و الشمال في موضوع ما إلو دخل.
    لم يبصق أحد في صحون فارغة سحبها أهلها من تحت أيديهم وهم و غيرهم من ممن يفترض أنهم لم تفض بكارتهم جائعون. أرجو منك التطلع قبل أن تتفول بما لست أهله أو لك به علم.
    بلا نعرات خليك ما تصير تافه.
    عمو المحرر إذا ما نشرتها يا ريت توصلها للكاتب شفويا.
    ..................................................
    المحرر : كما ترى ينشر الرأي هنا على
    الرغم من سوء فهم المعلق واخفاء
    هويته واسمه الحقيقي

  • 39 مخلوف بالحلال 07-02-2010 | 12:16 PM

    شو قصة الفراطه اللي يدور عليها وزير الزراعه فعلا ما بشبعوا

  • 40 مواطن يعشق الاردن حتى النخاع0000 07-02-2010 | 12:17 PM

    يا سقا الله يرجع المعاني وينظف اللي باقي 0000 وهل تعلم اخي فايز ان الكاتب الصغير00 في ادارة الامتحانات مكافأة كل دورة 2000 دينار 000 فكيف المدراء والمسؤولين الآخرين 0000 ويا حسرة على طلابنا والغلابا والكادحين0000

  • 41 07-02-2010 | 12:24 PM

    بالرغم من ان لي ابنة قد تقدمت هذا العام لامتحان الثانوية العامة ، ولا استطيع ان انسى المعاناةوتعب الأعصاب التي واجهتها وواجهتنا ، وبالرغم من انه عندنا شكوك بنتيجة تحصيلها بالبرمجة ، الا انني ارى بأنه لا علاقة لوزير التربية والتعليم بما حصل ،والقول بأن "مسؤولون بالوزارة طلبوا من الوزير التريث بإعلان النتائج لتدقيقها ، وانه أصر على اعلانها " هذا كلام غير منطقي ومرفوض ، حيث ان اعلان النتائج قد تأخر هذا العام اكثر من اللازم ، والحق يقال ، فجميع من يعرفون الدكتور بدران يشيدون به وبكفاءته ، واشعر بأن هنالك مؤامرة تحاك ضده من اول يوم تسلم المنصب !!

  • 42 احمد - نابلس 07-02-2010 | 12:39 PM

    من هم الذين بصقوا بالصحن ؟؟؟ دخيلك جاوبني ؟
    أهم الذين بنوا الوطن من الصفر أم الذين سرقوه ونهبوه بعد أن تمدنوا ؟؟؟

    يا خوي ( دودة الخل منه وفيه ) على رأي ستي

  • 43 واحد من الناس 07-02-2010 | 12:46 PM

    شو بتتوقعوا يا جماعه من واحد (الوزير ) ما له دخل بالاردن وبتحداه اذا بعرف شو فيه بعد صويلح اذا كان بعرف صويلح وين بتوقع

  • 44 فدعوس ابو حنيش 07-02-2010 | 12:53 PM

    الى السيد منذر العلاونة:
    انت غريب بتعليقاتك وكأنك انسان باربعة رؤوس .
    اراك تحمل بكل تعليق ضدا.
    مع الشكر.

  • 45 المصرى 07-02-2010 | 12:59 PM

    الدولة الاردنية تمر في هذه المرحلة بمرحلة تراجع على كافةالمستويات تراجع على المستوى السياسي وانحدار دورها الاقليمي والخارجي وغياب البرلمان وتراجع الديمقراطية ازمات اقتصادية مستمرة بسبب فشل السياسات الاقتصادية والقائمين عليها فساد مستشري ينخر في معظم المؤسسات تغول الحكومات المتعاقبة على قوت وجيوب المواطنين تراجع مستوى التعليم انهيار منظومة القيم الاجتماعية والسلوكية تولي المسؤلية من قبل غير المؤهلين وانتشار الواسطة والمحسوبيةوالشللية ادارة الدوله بطرق ارتجاليه وكان الشعب حقل تجارب او كشركة تخضع للربح والخسارة تغييب رجالات الدوله الحققيين المخلصين عن المشاركه في صنع القرار.ازمات معيشية تلاحق المواطنين.اخطاء ومشاكل وازمات وتخبط للوزراء نتيجة لقلة الخبرة وعدم اختيار الوزراء والمسؤلين بناء على الكفاءة والنزاهه.

  • 46 ام محمد 07-02-2010 | 01:04 PM

    وين احنا ووين وصفي يا قرابه ؟وصفي وهزاع كان همهم المواطن الاردني وليس المنصب والكرسي وملا الجيوب .

  • 47 مين يقدر يقول 07-02-2010 | 01:12 PM

    فيه رئيس وزراء في ظل ازمات متعددة منذ تشكيل حكومته يروح على السينما.
    اي انا عندي اربع اولاد ما بقدر احك راسي كيف واحد يشكل رأس الحكومة .
    اذا كان فيه حكومة ...............
    اه يا بلد

  • 48 سلطي 07-02-2010 | 01:43 PM

    تسلم لنا يا ابن الفايز .
    انا والد طالبة سنة التسريب 2004
    ووالد طالب هده السنة 2010 سنة التخريب .
    الله يرحم دوقان الهنداوي.
    وما بحرث الارض غير عجولها.

  • 49 Randa abdallah 07-02-2010 | 02:05 PM

    Hope His Excellancy Mr. Badran and His excellany Mr. Almasri to understand the Massage

  • 50 كلمة حق 07-02-2010 | 02:17 PM

    يا اخي مالك على الوزير
    هو يعني الي عمل وحط العلامات ؟؟؟؟؟؟
    ليش دايما انت معارض؟؟؟؟؟؟؟؟

  • 51 الى بنت الاجواد من ابن المجالي 07-02-2010 | 03:03 PM

    وليش هو شعبها ....؟؟
    لما يحبوا بعضهم أول..قال مثل الاردن!! والله الاصل انه تناقشي الكاتب في ماكتب وبكفي ازدواجية ولاء. والي مو عاجبه الوضع يسلم ،، ويطلع.

  • 52 غلبان 07-02-2010 | 03:16 PM

    هل صحيح انه فيه وزير ايراني في حكومتنا ..ارجو الرد

    ..........................................................
    غير صحيح ولكن هو من دار الايراني ولا اعلم
    من اين

  • 53 عمر رضوان 07-02-2010 | 03:22 PM

    المقال جرىءويدل بوضوح على نفس الكاتب القوي الذي لا يخشى في الحق لومة لائم.ولكني اقول ان بلادنا اصبحت مرتعا للشلل وابناء الذوات يصولون ويجولون في قضايا البلد دون نزعة من ضمير وبشبهات تزكم الانوف ومع ذلك فهم بعيدون عن المساءله لان من يفترض ان يسألهم هو بالضروره لا يخرج من تحت جلدهم.
    كل ما اقوله اعان الله ابا الحسين الذي ما ان يجىء بحكومه حتى يكتشف انها مثل اختها... ودمتم

  • 54 المواطن حمدان 07-02-2010 | 03:50 PM

    احترم كل من يخاف على وطني وانت الحر شخصا واصلا000 المسؤلية الادبية والاخلاقية والشرف المهني بح 0بح 0اعانك اللةوحماك على ما كتبت وفجرت ما في صدورنا لن يتحاكموا ولن يطردوا ولن يستقيلوا هكذا تعلمنا ونحن صغار بالعمر هم من يعطي صكوك الغفران وكيف نحاسيهم

  • 55 د.عمر الحميدي 07-02-2010 | 04:10 PM

    لماذا العتب والانتقاد للوزراء وهم أردنيون من أبناء هذا البلد ؟؟؟ لماذا العتب والشعب الاردني عصبي المزاج كثيير الكذب والانتقاد ...يتدخل فيما لا يعنيه ولا يتقن عمله إلا ما ندر!!!هل الوزراء والنواب من عالم أخر؟؟؟؟كما أنتم يولى عليكم............قاعدة ذهبية !!!عندما يصلح الاب والمواطن في بيته ويتقى الله في عمله ولا يهضم حق غيره ويصدق الكلام .........وقتها الحق على الوزير !!!

  • 56 Husam - Baghdad 07-02-2010 | 04:41 PM

    فايز الفايز, و الله انت مبدع

    Husam - Jordanian -IRAQ -Baghdad

  • 57 د .المراشدة 07-02-2010 | 04:51 PM

    الله يرحم ابوي كان يحكي هيك مظبطة بدها هيك ختم

  • 58 زهدي بني خالد 07-02-2010 | 05:04 PM

    والله يا ابن عمي يا فايز البحر الميت مابكفي بس انتا حكيت لانرى لانسمع لانتكلم خلينا بالمفيد ندفع ثمن اخطاء الغير دون ذنب .. والله انك كفو

  • 59 رؤى 07-02-2010 | 05:13 PM

    الى صاحب تعليق المسمى راي الشارع
    هذا رايك لحالك وبيعبر عن نفسيتك ....تجاه الاردن الانموذج وعيب عليك تشكك بقدرات مثل وزيرة التنمية ووزيرة السياحة اللي يوصلن العمل من النهار الى الليل

  • 60 كلاسيكي 07-02-2010 | 05:22 PM

    رحم الله وصفي التل وهزاع المجالي وحابس ودليوان ولكل من اخلص لهذا الوطن....امين ....امين...

  • 61 فادي السحيمات 07-02-2010 | 05:27 PM

    الله محي اصلك يا فايز والله انك صادق بكل كلمة حكيتها, حسبي الله ونعم الوكيل

  • 62 محمود 07-02-2010 | 06:08 PM

    والله ياابن خالي انو كلامك ذهب بس وين نلقى واحد مثلك يكشف الفساد المالي والاداري في مؤسسات الدولة واخص بذلك وزارة الزراعة / العطاءات وكلها فيها فساد مالي واللة يحمي بلدنا وكل الشرفاء

  • 63 مطلع 07-02-2010 | 07:10 PM

    رحم الله .............. مصطفى

  • 64 v.i.p 07-02-2010 | 07:10 PM

    فايز دفي حالك جيب صحن حط فيه ترمس وكل ونام

  • 65 07-02-2010 | 07:41 PM

    رائع.. بس نسيت وزارة المالية و التخبيص في اعداد الموازنة العامة، و نسيت الجمارك، و لا شو بدك تذكر لتذكر..

  • 66 The new jordanians 07-02-2010 | 07:58 PM

    الاخ فايز اسعد الله اوقاتك والقائمين على عمون!
    هذة الفئة ستبقى على درب ...... تسير, هذة الفئة المنزهة عن الجهل والتخلف والرشاوي والسرقات والفساد باصنانفة واحجامة. هذة فئة الخلف إمتداد وصلت لمديونيات البلاد الى ما يزيد عن 14 ميليار والحبل على الجرار وطاسة وضايعة. ان هذا الواقع باراداتنا جميعا ولا يستثنى منا احد ............................

  • 67 مخلد البكر 07-02-2010 | 08:10 PM

    كان حري بدولة الرئيس الرفاعي اقالة معاليه و لا لا يا استاذ فايز

  • 68 ayman/sudan 07-02-2010 | 08:30 PM

    thanks alfayz
    from along time we didn't read any thing for it a good words thanks

  • 69 الى احمد - نابلس 07-02-2010 | 08:52 PM

    انا والدي استشهد في نابلس عام 1967 وعمرنا ماحكينا انه استشهد من اجل شعب اخر ب-بل من اجل اخواننا واهلنا في فلسطين --ثم يا حبيبي نحن اللي تتهمنا بعدم المدنيه حاربنا من اجلك واجل اهلك--ولما تمدنا اجيتوا امثالك واستلمتوا في البلد وصرنا عبيد لكم--؟؟

    عيب ان ياتي راي مثل رايك من نابلس التي نحترم

  • 70 الحابل بالنابل 07-02-2010 | 09:33 PM

    نعتذر

  • 71 07-02-2010 | 09:34 PM

    انا شايف انه فيه حمله على هالوزير المسكين و مش انه الموضوع مستاهل كل هالهجوم الشامل عليه
    يعني اذا النتايج الصحيحه موجودة في المدارس و الغلط البسيط صار بمواقع النت ياخي كلمن يروح عمدرسته و يشوف نتيجته و الا يعني بطل حدا يتعامل بهالطريقه المتخلفه ياخي بلا قرف و الله هجوم ما اله اي داعي

  • 72 لاتخلط الحابل بالنابل 07-02-2010 | 09:49 PM

    اتوقف فقط عند شخص بدران اما الباقي فاتفق معك فيه لا بد من انصاف الرجل..وزير كشخص د.ابراهيم بدران هو..احد اهم الاسماء الكفؤه..في حكومة سمير الثاني..الا تتسائلون...لماذا هناك اصرار من مافيا التربيه..على التضييق عليه..ومحاولة اجهاضه..نتمنى ان ينجح الدكتور في جهوده بالتخلص من هذا العبئ..في الوزارة..وتطهيرها ممن صال وجال...سنوات وسنوات..دون حسيب او رقيب..انتظروا التحقيق....

  • 73 اسد الأردن الى هويمل 07-02-2010 | 09:57 PM

    والله انك غايب فيله وهنالك الاف ممن بصقوا في الصحون فبعد ان يقال من الوزارة او المنصب يصبح ممن يدعي بالحقوق المنقوصه (اللي مش عاجبه البلد يشوف غيرها)

  • 74 الشاطررررر 07-02-2010 | 10:09 PM

    لالالا يستوي الظل والعود أعوج

  • 75 ولي امر طالب 07-02-2010 | 10:44 PM

    تخيل يا راعاك الله ان عدد الطلبه حسب قول معاليه ان يزيد عن 136 الف طالب ولو فرضنا ان عدد اسرة كل بيت اردني هي خمسه فهذا يعني ان 680 الف مواطن غير راضيين عن معاليه الا يعتبر هذا عدم منح ثقه بمعاليه ان لم يكن عدم ثقه بالحكومه كلها (وارجو ان اكون مخطئا بحق الحكومه التي توسمنا بها خيرا ) .
    انني اطالب باستقالة معاليه وهذا اقل اعتذار يمكن ان يستحقه هؤلاء المواطنين وان كان من الواجب تقديم اعتذار مباشر الى المواطنين الذين تضرروا من تخبط وزارو معاليه .

  • 76 الى المصري من هندي اغبر 07-02-2010 | 10:46 PM

    من هم الذين بصقوا بالصحن وتغمز وتلمز بجاوبك:
    1- لم يبني احد البلد من الصفر فأتحدى اي واحد يقول انه دخل البلد وجاب معه جبال الماس وقوافل ذهب من بنى البلد بناها من خيرها واستغنى من خيرها واستفاد قبل ما يفيد ودرس في مدارسها وابتعث على حسابها والله من قبل والبلد هي صاحبة الفضل وليس هو صاحب الفضل
    2- من بصق في الصحن هم من هبطوا على الدولة بالباراشوت ونهبوا خيراتها واستقلوا اول تكسي للذهاب لبلد اخر يبيعوه الاوهام بعد ان تركوها مفسدة ونهبا
    3- والله يا مصري شوف الحكومة وشوف الوزارات اللي عاملة مشاكل واعرف من خرب مالطا
    4-ومن بصق بالصحن اولا واخيرا كلمة عامة ليست موجهة لفئة معينة الا اذا شاكك بحالك كل ما هزينا الشجرة يفيض امثالك علقما

  • 77 Aladdin 07-02-2010 | 10:52 PM

    thank YOU

  • 78 خلدون م 07-02-2010 | 10:52 PM

    شكرا اخيرا سمعناها بوضوح

  • 79 فايز 07-02-2010 | 10:53 PM

    بنخلص من النواب بطلعونا الوزرا.شو هالشغلة.

  • 80 مازن ع 07-02-2010 | 11:28 PM

    نعتذر مع الشكر

  • 81 القاضي 07-02-2010 | 11:30 PM

    مازاد الطين البلة اصرار الوزير على اعتماد السؤال السادس
    في مادة الرياضيات العلمي رغم تاكيد الكثير من الخبراء بان السؤال خطاء من اساسة

  • 82 مواطن وزير مالية 07-02-2010 | 11:50 PM

    ابدعت استاذ فايز
    اقترح الكتابة حول تكاليف اخطاء وزير التربية ومن سيتحملها .

  • 83 هندية حمراء سابقا وبلا لون حاليا 08-02-2010 | 12:20 AM

    البلد الي بنعمل فيها مهرجان تكريمي لقتلة وصفي التل ما ظل فيها ايشي الواحد يتحسف عليه او يزعل عليه
    اااااااااااااخ ياوطن

  • 84 08-02-2010 | 12:45 AM

    شكرا لك يا أخ فدعوس فقد قلت ما كنت أريد قوله .......

  • 85 الصعوب - الكرك 08-02-2010 | 12:57 AM

    معك حق والحبل ع الجرار

  • 86 الى احمد من نابلس 08-02-2010 | 01:04 AM

    اذا لم تعجبك مدنيتنا وبداوتنا فاحمل امتعتك ..................

  • 87 الى رقم 9 بنت الأجواد 08-02-2010 | 01:19 AM

    لأنهم أصلا غير مهتمين لا لفلسطين الدولة والشعب والتاريخ ، ولا للأردن الدولة والشعب والتاريخ ، و عودا الى الدولة الصهيونية ، فكم قرأنا عن محاكمات لزعماءها وتحقيقات قضائية طالت وزراءها ، عكس ما يجري
    لأنهم أصلا غير مهتمين لا لفلسطين الدولة والشعب والتاريخ...
    لأنهم أصلا غير مهتمين لا لفلسطين الدولة والشعب والتاريخ...
    وشكلين ما بكتب...........

    و شكرا للمبدع فايز الفايز

  • 88 08-02-2010 | 01:31 AM

    أخي فايز
    ليس من باب المزاودة وأعتذر جداَ من السادة القراء ولكن ارجو ان يتسع المقام لأعود وانشر هنا ما كنت قد كتبته على صفحات عمون ذات يوم وبمناسبة تشابه مناسبة اليوم فإما ذاكرتنا ضعيفة أو اننا نحب التسامح لدرجة ... ؟
    لقد قلت حينها :
    عندما يقع الاختيار على واحد من ابناء الوطن ليتحمل أعباء المسؤولية في موقع ما ، فأن الأصل أن يكون هذا الاختيار قد وقع عليه لتميزه وقدرته على الخدمة العامة من الناحية العلمية والعملية وليس لاعتبارات أخرى ، ولأن الخدمة العامة كما يعرفها الجميع هي تكليف وليست تشريف فأن المعاني السامية التي تمثلها توقع على عاتق المسؤول الكثير من الاعباء التي تضعه دوماً في موضع المسائلة أمام نفسه وضميره بالدرجة الأولى ومن ثم أمام القيادة والشعب الذي وثق فيه وقدمه على غيره لثقته بقدرته على تحمل اعباءها وتقديم كل ما امكن خدمة للوطن وأهله وقيادته ،،ولأننا في الوطن لدينا سلطة تشريعية منحها الدستور حق التشريع والرقابة فأن المحاسبة والمسائلة الدستورية او كما يسميها البعض المسائلة الديمقراطية ممكنة بل وحتى واجبة متى تحققت الشروط التي حددها القانون من خلال الاستجواب وطرح الثقة ،أضافة لوجود المسؤولية والمسائلة القانونية المتمثلة بالمسؤولية الجزائية والمدنية المناطة بالسلطة القضائية ، لكنني في هذا المقام أعتقد ان الأهم على الاطلاق من المسائلة القانونية أو الديمقراطية هو ما يوقعه الشخص المسؤول على نفسه عندما يقصر بواجبات مسؤوليته من خلال ما استقر على تسميته بالمسؤولية الأدبية والأخلاقية ، وهذه الحالة وإن كانت شبه منعدمة لدينا ومن خلال الكثير من التجارب ،الا أنها وبدون أدنى شك تعتبر أوسع نطاقاً من المسؤولية القانونية أو الديمقراطية ،و تعبر عن حقيقة ومعاني مفهوم الخدمة العامة ،وعن الأحساس الحقيقي بالمسؤولية والمواطنة الصادقة وهي تحقيق عملي لمعنى ان الخدمة العامة تكليف لا تشريف .وتتجلى صورة هذه المسؤولية بتقديم الاستقالة او التنحي عن موقع المسؤولية وفتح المجال أمام غيره ممن يعتقد أنه أكثر قدرة وكفاءة على القيام بالمهام والأعباء والمسؤوليات ،وهي بالتأكيد ليست استقالة أو تنحي للتهرب من المسالة القانونية بل لوازع داخلي يوكله عليه ضميره ووجدانه وصدق ولائه وانتمائه لوطنه ، والمسؤول الذي يمارس على نفسه هذه المسؤولية تكون صورته أمام الجميع ناصعة ويسجل له التقدير والاحترام ولنا في تاريخ هذا الوطن نماذج طيبة في مثل هذا .

    أننا متى أعتبر الشخص المسؤول نفسه خادماً للشعب ، وأنه في هذا الموقع ليس لأنه أفضلهم
    أو أوجههم أو أكثرهم حظوة ،فأننا وبدون أدنى شك سنتمكن من تحقيق كل أنواع النمو والتطور في الوطن وفي شتى الميادين ، وسيشعر المواطن والمسؤول أنهم جزء وحال واحد في مسيرته التي نبل أهدافها السير بالوطن وأهله نحو تحقيق العدل والمساواة ، وهذا بالتأكيد يعزز لدى الجميع معاني الانتماء للوطن ويحقق القواعد والمفاهيم الدستورية التي تعتبر أن ابناء الوطن سواء لاتمييز بينهم في العرق أو اللغة أو الدين ، وأن ركب البناء مسؤولية تقع على عاتق الجميع ، وأن الأقدر على الخدمة العامة هو الذي يقدم على غيره دون أية إعتبارات أخرى مهما كان نوعها .

    والسؤال في خاتمة هذا المقال هو ، متى سنجد في مسؤولينا من لديه الجرأة الأدبية ليحاسب نفسه قبل أن يحاسبه القانون والوطن والتاريخ ؟
    حمى الله الوطن وأهله وقيادته من كل مكروه .

  • 89 صخريه 08-02-2010 | 01:40 AM

    والله ابدعت ياقرابه ولكن هل تعتقد ان وزير التربيه وعلى ضوء هذه الكارثه سيقدم استقالته مستحيل000000000000000

  • 90 ابو بدر 08-02-2010 | 01:41 AM

    معالي الدكتور الوزير اعتقد انة رجل اكاديمي ولة باع طويل بالتعليم وهو يحمل دكتوراة في الهندسة بس الي سوال واحد والي يعرف بس يجاوب اذا سمحتو يل اخوان ما اهم مؤلفات معاليه؟

  • 91 ابو بدر 08-02-2010 | 01:42 AM

    كلام صحيح والاجابة اكبر من السؤال

  • 92 ابو بدر 08-02-2010 | 01:52 AM

    معالي الدكتور الوزير اعتقد انة رجل اكاديمي ولة باع طويل بالتعليم وهو يحمل دكتوراة في الهندسة بس الي سوال واحد والي يعرف بس يجاوب اذا سمحتو يل اخوان ما اهم موالفات معالية؟

  • 93 ابدعت .......... 08-02-2010 | 02:00 AM

    رووووووعه يا ابو الفايز

  • 94 قلم....USA... 08-02-2010 | 02:32 AM

    لعل المال والبنون من اكثر ما يشغل تفكير الانسان، ووصف الافراط بالفساد وصف دقيق، حيث ان الفساد بهذا المعنى لا يشمل الفساد المتعلق بالانسان وحده بل أن مؤداه يقود إلى الفساد الاجتماعي العام، مما سيعني التأثير في الوعي الجمعي نتيجة لهذا الافساد،، وبالتالي يفشل الفرد والمجتمع في تحقيق غائية الوجود، وفي طرح مفهوم المجتمع الحضاري، وعندما يصبح الافساد غاية عندها يمكن الحكم بقرب فناء هذه المجتمعات لانتشار الفساد : فاستنهاض الوعي الجمعي بضرورة تبني قيم عليا قبال قيم منحطة سيعني تحولا عاما في عصموية المجتمع لاعتبارات اختياره السبيل الرسالي والتطلع لفكرة أخروية تمثل غائية الحياة. وهذا بالتأكيد نتاج للتفاعلات الايجابية ومن هنا فان الانسان يتحمل مسؤولية كبيرة في مسيرة الحياة، وهذه وحدها قادرة على نقض فكرة (الجبر) باعتبار أنه: " لاجبر ولا تفويض ولكنه أمر بين أمرين إن التفاعل الايجابي في تطوير هذه العلاقات، يشكل تطورا في الوعي الادراكي بقيمة المجتمعات وبالتالي سيعني تناميا في مساحة الايمان وهذا يعني تطورا أيجابيا في مستويات العصمة،
    فالفرد الذي لايرتكب الفواحش وهو قادر على ارتكابها لانه يعيش صراعة اليومي مع الحياة، فهذا الفرد يكون قادرا على التحصن الذاتي وصولا للمعرفة الحقة. من هنا نفهم أن موقف الانسان من تفاعلات الحياة،أن يخوض غمار الحياة ويسى لتجنب المعاصي وصولا لتحقيق مستويات عليا في عصمته الذاتية، وهذه تعني بالذات تعاليا عن الموقف الاني وتطلعا ايجابيا للاخرة

  • 95 الى متى الفرجة 08-02-2010 | 03:07 AM

    بدنا نوجه سؤال للأخ ..........هل لأنك صرت مستشار بطلت............مثل الأخرين الذين وصلوا للمقاعد وبدهم يدفوها وتطول المده معهم
    انا شاءالله ترد علينا لأن في بلدنا كثرو المستشارين لرئاسة الوزراء والوزراء كل واحد منهم وضع 12 مستشار برواتب خيالية !!!!!هو بس يجلس على الكرسي
    والله يعينك يا مواطن على قلة معرفة المسؤولين وضياع حقوق المواطن ما بقي فساد وقلة ضمير وفضائح علنا الا صار اولها ......... بتعرف نفسها ولفقوا القضيه وباقي الوزارات ايضا والحبل على النابل استروا حالكم يا وزراء وروحوا بلا ميثاق شرف بلا هم المواطن ليس غبي كما تتوقعون
    يار رب احمي شعبك من ما هو أعظم امين يار رب العالمين

  • 96 الى 13 08-02-2010 | 04:18 AM

    ارجوك who is the cat

  • 97 رجا صيقلي 08-02-2010 | 05:07 AM

    تماما كحوار الطرشان.

  • 98 طراونة 08-02-2010 | 07:25 AM

    لقد أسمعت لو ناديت حيّا ولكن لا حياة لمن تنادي
    لا تتعب نفسك يا فايز ، لقد طغى الافساد حتى غاصت الركب .

  • 99 أحد الأحباب /واشنطن دسيus 08-02-2010 | 08:44 AM

    الاخ المحترم انا انسان احترم الديمقراطيه والتعبير عن الراي الا انك ومع احترامي لم تعبر عن الراي بالشكل الصحيح فوزيرنا الاطيب دائما والمتواضع دائما والباحث عن الحق والمعيشه الطيبه للطلبة في كل الاوقات فهذا جزاؤه اذ هم جادا في راحتكم فالافضل يا اخي الحبيب ان ندعو له بالصلاح والعون من الصالحين لتزهر بلادنا بالحب والخير ولنكن كماقيل عناوعهدنا الشعب الاردني وبكل فخر واعتزاز انا لا انكر ان هنالك اخطاء فكل البشر خطائون وجل من جل عن الخطا _الله عز وجل_ لكن يجب القول انه يجب التشديد والرقابه هذا هو رايي واطال الله عمر سيدنا صاحب الجلاله الملك عبد الله الثاني المعظم ورعاه واعانه على تحقيق شرعه وسدد خطاه والسلام عليكم

  • 100 الزير 08-02-2010 | 09:32 AM

    ياه ,
    كل ما حصل خطأ في الوطن يفيض العنصرويون مقتا و حقدا , الحكومات مجنسة , ما بيحرث الارض الا عجولها ...... وكل هذا من اجل خطأ ادخال , هنود حمر , واناس يدعون بناء الوطن ..... وكل هذا وعجلة التنمية و التطور في محلها ....
    فعلا احنا عالم ثالث

  • 101 سلطان فريحات 08-02-2010 | 09:44 AM

    لقد ابدعت استاذ فايز . وكتبت ما نود قوله . ( ولا زود عليك ) ولكن لاحياة لمن تنادي حكومه خربانه من وزير الزراعه لوزير التربيه لمجلس مؤسسة الأذاعه والنلفزيون وهنالك الكثير من مدراء المؤسسات المستقله . (بمعنى اصح خربانه )

  • 102 محمد المنيزل 08-02-2010 | 10:30 AM

    الاردنيون سادة وسيبقى الاردن باذن بلد الشموخ والشيوخ والاحرار الشرفاء ما دامت الحياة
    لك الشكر الجزيل ايها الاردني الاصيل الشيخ فايز الفايز وشكرا

  • 103 المصري 08-02-2010 | 10:38 AM

    الى هندي اغبر
    اقرا تعليقي جيدا.انا لم اشر الى البصق في الصحون وانما المعلق 37 المسمى الهويمل.

  • 104 البطيخي 08-02-2010 | 11:05 AM

    ههههههههههههههههه

  • 105 كرومبو 08-02-2010 | 11:52 AM

    انا من رأي ما يستقيل يعني اذا استقال بدو ياخذ راتب تقاعد و بطبيعة الحال بدنا نعين وزير جديد اذا خلص خليه وبنوفر على حالنا راتب وزير جديد

  • 106 رجاها 08-02-2010 | 11:59 AM

    على فكرة الأردن صاير متل الغابة الشاطر اللي بدو يسيطر, و الله لو سيدنا عبدالله بس يؤمر بحل الحكومة متل ما حل النوام, قصدي النواب و يحط الحكومة ....... لكنا بألف نعمة , اما تحكولي بدران و مصري وووووووووووو احترامي لمعالي الشعب الاردنييييي

  • 107 osama 08-02-2010 | 11:59 AM

    يا سيدي الذي طرز هذه الكلمات -الفايز- واتمنى أن تكون فائزا عند الله . أولا جزاك الله خيرا عن كل حرف وضعته بكلمة حق .
    وثانيا يا سيدي فكل ما انت قلته يعلمه أنا وأنت ومن كتبت بحقهم هذه الكلمات ولكن تأبى علينا نساء الأردن أن تلد لنا وصفي التل لماذا !!!!!!!!هل لأننا لا نستحق شخصا كوصفي !!! إلى أين صرنا وصارت بنا الدنيا حتى صار بعض مسؤولينا من لو كان في زمان وصفي ما وُلي أمر نعجة!!!!!!

  • 108 عماد سعدالدين هاكوز 08-02-2010 | 12:45 PM

    السيد فايز المحترم .. فعلا فاليشربو من ماء البحر .. فالاستقالات غير واردة مطلقا .. والناس مساكين كلمة تأخذهم وكلمة اخرى تردهم .. تصور لو هذا الشيء حصل في بلد ما .. لقامت الدنيا .. ولكن هنا الوزراء محصنين ودرعهم واقي ولا شيء يردهم سوي العقاب من الله القوي العظيم .. فمنهم لله وحسبنا الله ونعم الوكيل دائما .. وسلمت يداك ايها الكاتب المميز .

  • 109 د. مجد الذهبي 08-02-2010 | 02:02 PM

    استاذ فايز الفايز تحية كبيرة لك...
    دائما متألق في مقالاتك الجريئة
    دمت بخير

    الحكومة الإلكترونية

  • 110 قلم....USA..... 08-02-2010 | 02:07 PM

    أن "تخبطات" الحكومة إنما تعكس حجم الخلل الحاصل في دواليبها، وحجم الخلافات بين أعضائها، وحتى بين المؤسسات التابعة لها، وإنني من هذه الخلاصة أجدد التأكيد مرّة أخرى، بأن بعض مفسدين المتحكمين في دوائر الحكومة ، قد وصل بهم الأمر الى كشف أوراق بعضهم البعض، لغرض تصفية الحسابات فيما بينهم، وليس لتصفية الحسابات أمام الشعب، الذي يحكمون بإسمه، وأتحدى حكومتنا لو أنها تترك الفرصة للسلطة القضائية لفتح ملفات الفساد، بعيدا عن الضغوطات، فلو أنها تقوم بذلك، فإذاك سيعود ما لقيصر لقيصر، وما لله لله، لكني على يقين، أن الجهاز التنفيذي سيواصل لعبة إنشاء اللجان، وفبركة المراصد، لإطالة عمر الفساد والمفسدين

  • 111 مظلوم 08-02-2010 | 02:28 PM

    استقالة هو وغيره من النمور التي جعلت للوطن سمعة ............ لا يعني شئ الطلبة هم اضحية سبت اليهود

  • 112 مظلوم 08-02-2010 | 02:29 PM

    استقالة هو وغيره من النمور التي جعلت للوطن سمعة ............ لا يعني شئ الطلبة هم اضحية سبت اليهود

  • 113 جابر التل 08-02-2010 | 02:36 PM

    مقالك مهضوم ونبش القبور وفتح الجروح ولكن اين الحل الذي تقترحه؟!كان الحل في نظرك ونظر اخرين هو استقالة الوزير او اقالته وهذا لا يرفع الضيم ولا يضع "خطة"لمنع التكرار !
    رايي المتواضع ان يقدم الوزير للمحاكمة اذا كان ما ذكرته بعض الصحف اليومية صحيحا حين قالت ان بعض المسؤولين في وزارة التربية والتعليم "اخبروا "الوزير ان هناك "خطا"ما في النتائج ووطالبوه بتاجيل الاعلان عنها ولكنه تمسك برايه-منتهى الشفافية والديمقراطية-لانه يريد الاستجابة لمطالب المواطنين حتى لو قال عنزة ولو طارت!ان استقالة المسؤول بعد هكذا فضيحة لن تعيد الامورالى نصابها ولن تضع قواعد امام عدم تكرارها"اما المحاكمة العادلة فسوف تجعل مسؤول يخشى على نفسه من الوقوع في الخطأ والفضيحة اقصد المحاكمة ودمتم!

  • 114 اردنية. سلطية... يسلم لسانك يا أحمد من نابلس 08-02-2010 | 03:19 PM

    والله مزبوط في ناس بتشتغل جد بس اذا ما في ظهر يسندها المناصب مو الها. لو المناصب حسب الكفاءة مو الاسم الاخير او المحسوبيات ما كان صار فينا هيك.
    يعني حسب الوزير كل الموظفين من عشيرة كذا. وفي الجامعات فجاة بتلاقي كل المسؤولين من المدينة الفلانية(حسب رئيس الجامعة) والمبعوثين نفس الشيء حتى بين المحافظات بي تمييز. الامل مفقود لانه في السنوات الاخيرة ازدادت هذه النعرات بدل ان تختفي. العنصرية والحمية القبلية العمياء تزداد دون النظر الى مصلحة البلد.

  • 115 Maximus Meridius 08-02-2010 | 03:26 PM

    والله هذا بالضبط اللي يحصل.. لن يستقيل احد (اصلا هالكلمة مش موجودة في قاموس حكوماتنا) .. واللي مش عاجبه يبلط البحر. الوزير من اليوم الاول قالها بلسانه "لم ولن استقيل" يعني مش سائل. وزير ثاني, اللي مفروض استقال من زمان, يطرد مندوب عمال مفصلوين.. واللي مش عاجبه يبلط البحر. مش مستقيلين و على قلوبكو قاعدين..

  • 116 مجرد رأي 08-02-2010 | 03:27 PM

    دائما اذا قامت الوزارة بعمل جيد سيُنسب هذا العمل الى الوزير واذا كان العكس فمطلوب ضحيه من الموظفين ليتحمل الخطأ

  • 117 ساكت مع الساكتين 08-02-2010 | 03:30 PM

    الذي بصق في الصحن يا فهمان هم امثالك الذين يصطادون في الماء العكر. كلامك رائع لولا دفائنه واساساته التافهة. اللي بيوقع بتكثر سكاكينه والواقف كلنا معه مع انه يتكيء على عصى كلنا عارفينها

  • 118 من مواطن مسلم الى هندي اغبر 08-02-2010 | 03:39 PM

    من حق كل مواطن ان يدرس في مدارس البلد والابتعاث اللي مو لكل الناس برضة من حق الجميع هذا طبيعي لكن الباراشوتات معك حق كثرانه وهون المشكلة لا فرق بين الاردنيين مهما تعددت اصولهم واللي بيشرب من الجرة ما لازم يرمي فيها حجار. هذه الجرة لنا جميعا وانتمائنا لها من دم عروقنا و ذكريات طفولتنا وشبابنا. الوطنية شيء غالي حتى على الاردنيين من اصول اخرى لا تشكيك في اردنيتهم. الله لا يجيب علقم. الله يحمي الاردن و حسبي الله على كل من يخرب او يزرع الفساد او الفتن

  • 119 U.S.A 08-02-2010 | 05:01 PM

    هذه الحكومه كالرمال لا يصلح البناء عليها

  • 120 بشار 08-02-2010 | 05:14 PM

    انت رائع يا فايز اتمنى لو عندي جزء من ملكتك الادبية

  • 121 هويمل 08-02-2010 | 05:15 PM

    ِشكرا يا أخي بس صدقني أنا متابع و كان واضح الهمز و اللمز وإذا لم يقصده الكاتب فهو أدى الى سوء فهم. و عطفا على تعليقك ففي زوايا عمون قبل أكم أسبوع نفس اللي عم تحكيه من شخص معروف و لم يأتي بباراشوت.
    المهم خلينا موضوع موضوع. و جملة اللي مش عاجبو البلد قديمة و صدقني ما بظل فيها حدا لأن الناس قربت تاكل بعضها.

    و شكرا للمحرر، راح أبعثلو صورة الهوية و الاسم الخماسي.

  • 122 ابوهلاله/العقبه 08-02-2010 | 07:21 PM

    الكاتب الرائع (الفايز)لقدقلت مالم يستطيع احد ان يقوله ولقد وضعت الغسيل على الحبل الصحيحشكرأشكرأوالى المزيد من المقالات الجريئه@@@@

  • 123 محمد الشوحة 08-02-2010 | 09:01 PM

    الاستاذ فايز المحترم

    انت تتحدث بلسان كل محب للوطن

  • 124 الاردن اولا 08-02-2010 | 09:52 PM

    رحم الله شوقي حين قال ...
    حرام على بلابله الدوح حلال للطير من كل جنس

    ارجو النشر يا عمون

  • 125 مواطن اردني مسوول عنه ..... 08-02-2010 | 11:29 PM

    ........................................
    نتعزر

  • 126 i love jordan 08-02-2010 | 11:55 PM

    يا معالي الوزير العالم الراقية برا لما الوزراء بيستقيلوا (بسبب انهيار جسر مثلاً) بسبب خطا فني او خطاارنكبه موظف ليس للوزير علاقة به ما كل الناس بتعرف انو الوزير مش قاعد بصب باطون مع العمال ولا هو الي رسم المخطط الهندسي للجسر ويمكن بيعرفش وين موقع الجسر من اصله ...
    بس الوزير بيستقيل للدلالة على تحمله المسؤلية عن كامل عمل المؤسسة التي يراسها كما ان الاستقالة دلالة على المسؤلية الادبية والاخلاقية للوزير المعني

  • 127 البخيت 09-02-2010 | 12:38 AM

    حاب احكي ياخوان ليش الذاكره عندنا رديئه ليش مابنذكر انو قبل اكم سنه قالوا بيعت اسئلة التوجيهي للمدارس الخاصه
    الي حصل مع الوزير الحالي خربطه مش بيع اسئله وبالنتيجه ماسمعنا احد بيعلق او يحكي وعلى قولة جدتي التقوه لقوه

  • 128 كفركيييفيا / اربد 09-02-2010 | 01:22 AM

    شوفوا عموه ما بدناش وزير يستقيل بدنا اياه يتسلق ما بهمش خليه يطلع لفوق ما بهم بس بدنا منه يرجعلنا دفاتر اولادنا عشان يخزق اعيوناويقول هاي علامات اولادكوا الهمل ولاتمسكوا غيبتي حرام ويقول كل اشي صار من فايروس الله لا ايعوض الايدز حتى الكمبيوتر ما سلم منه كل موضف بحط فلاشته فيه صار معه ايدز

  • 129 نائب مطرود 09-02-2010 | 02:04 AM

    والله انا خايف يرجعوا للنتائج الالكترونية للانتخابات النيابية الماضية وننفضح

  • 130 09-02-2010 | 02:29 AM

    إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَن يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإِنسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُوماً جَهُولاً [الأحزاب : 72]

  • 131 وبحبك يا لبنان 09-02-2010 | 03:45 AM

    يا اخوان,,,انا صار عمري 36 سنة وبصراخة مليت من حبي للوطن ,,,وتعبت من كثرة الاخبار والفساد..واذا بده بصير محاسبة ال بيجو عل السايق او موظف في مزرعة الحكومة...وبيصيرو ينظرو علينا
    اي ..مسؤلييين
    3مليون بحملو حلوي ولا حد سال عن الضريبة
    توجيهي وزراعة ,,,وغيره وغيرة وفيرة زكلها مجرد اخبار بتعبي الصحف الاكترونية صفحاتها فيها

    بس زي ما حكي الفايز فليغلق الاردنيون افواههم لن يحاسب احد

  • 132 ابن بلد 09-02-2010 | 06:59 AM

    ولأن الجزاء مقرون بالضرر وحجمه , كما تقول قوانين الطبيعة , فإن الحل ان تتحمل الحكومة كلها وزر الخطأ , حتى تكون رسالتنا الى الدنيا كلها , أن العملية التربوية مصانة دائما وابدا , وأن ثمن دموع ساخنة سكبتها ابنة او ابن او اب وام من عائلة ابي الحسين غالية , فقد كنا على ابواب دمعتين عشية النتائج , دمعة فرح بقدوم وارث عرش ابيه واجداده ودمعة ذكرى على ملك بنى الوطن على هيئة الهاشمية نبلا وطهرا ,
    فجاءت دمعة ثالثة حرقت مقلا وافسدت فرحة ,وحفرت فجوة ثقة , لا يردمها رحيل وزير بل حكومة بكاملها .

  • 133 ابن طريف 09-02-2010 | 10:21 AM

    غطيني يا بهية مافيش فايدة

  • 134 حسان سلطان المجالي 09-02-2010 | 11:22 AM

    اخي فايز التعليق رقم 85 لي واعتذر عن الخطأ في عدم كتابة اسمي
    حسان سلطان المجالي
    أخي فايز
    ليس من باب المزاودة وأعتذر جداَ من السادة القراء ولكن ارجو ان يتسع المقام لأعود وانشر هنا ما كنت قد كتبته على صفحات عمون ذات يوم وبمناسبة تشابه مناسبة اليوم فإما ذاكرتنا ضعيفة أو اننا نحب التسامح لدرجة ... ؟
    لقد قلت حينها :
    عندما يقع الاختيار على واحد من ابناء الوطن ليتحمل أعباء المسؤولية في موقع ما ، فأن الأصل أن يكون هذا الاختيار قد وقع عليه لتميزه وقدرته على الخدمة العامة من الناحية العلمية والعملية وليس لاعتبارات أخرى ، ولأن الخدمة العامة كما يعرفها الجميع هي تكليف وليست تشريف فأن المعاني السامية التي تمثلها توقع على عاتق المسؤول الكثير من الاعباء التي تضعه دوماً في موضع المسائلة أمام نفسه وضميره بالدرجة الأولى ومن ثم أمام القيادة والشعب الذي وثق فيه وقدمه على غيره لثقته بقدرته على تحمل اعباءها وتقديم كل ما امكن خدمة للوطن وأهله وقيادته ،،ولأننا في الوطن لدينا سلطة تشريعية منحها الدستور حق التشريع والرقابة فأن المحاسبة والمسائلة الدستورية او كما يسميها البعض المسائلة الديمقراطية ممكنة بل وحتى واجبة متى تحققت الشروط التي حددها القانون من خلال الاستجواب وطرح الثقة ،أضافة لوجود المسؤولية والمسائلة القانونية المتمثلة بالمسؤولية الجزائية والمدنية المناطة بالسلطة القضائية ، لكنني في هذا المقام أعتقد ان الأهم على الاطلاق من المسائلة القانونية أو الديمقراطية هو ما يوقعه الشخص المسؤول على نفسه عندما يقصر بواجبات مسؤوليته من خلال ما استقر على تسميته بالمسؤولية الأدبية والأخلاقية ، وهذه الحالة وإن كانت شبه منعدمة لدينا ومن خلال الكثير من التجارب ،الا أنها وبدون أدنى شك تعتبر أوسع نطاقاً من المسؤولية القانونية أو الديمقراطية ،و تعبر عن حقيقة ومعاني مفهوم الخدمة العامة ،وعن الأحساس الحقيقي بالمسؤولية والمواطنة الصادقة وهي تحقيق عملي لمعنى ان الخدمة العامة تكليف لا تشريف .
    وتتجلى صورة هذه المسؤولية بتقديم الاستقالة او التنحي عن موقع المسؤولية وفتح المجال أمام غيره ممن يعتقد أنه أكثر قدرة وكفاءة على القيام بالمهام والأعباء والمسؤوليات ،وهي بالتأكيد ليست استقالة أو تنحي للتهرب من المسالة القانونية بل لوازع داخلي يوكله عليه ضميره ووجدانه وصدق ولائه وانتمائه لوطنه ، والمسؤول الذي يمارس على نفسه هذه المسؤولية تكون صورته أمام الجميع ناصعة ويسجل له التقدير والاحترام ولنا في تاريخ هذا الوطن نماذج طيبة في مثل هذا .
    أننا متى أعتبر الشخص المسؤول نفسه خادماً للشعب ، وأنه في هذا الموقع ليس لأنه أفضلهم
    أو أوجههم أو أكثرهم حظوة ،فأننا وبدون أدنى شك سنتمكن من تحقيق كل أنواع النمو والتطور في الوطن وفي شتى الميادين ، وسيشعر المواطن والمسؤول أنهم جزء وحال واحد في مسيرته التي نبل أهدافها السير بالوطن وأهله نحو تحقيق العدل والمساواة ، وهذا بالتأكيد يعزز لدى الجميع معاني الانتماء للوطن ويحقق القواعد والمفاهيم الدستورية التي تعتبر أن ابناء الوطن سواء لاتمييز بينهم في العرق أو اللغة أو الدين ، وأن ركب البناء مسؤولية تقع على عاتق الجميع ، وأن الأقدر على الخدمة العامة هو الذي يقدم على غيره دون أية إعتبارات أخرى مهما كان نوعها .
    والسؤال في خاتمة هذا المقال هو ، متى سنجد في مسؤولينا من لديه الجرأة الأدبية ليحاسب نفسه قبل أن يحاسبه القانون والوطن والتاريخ ؟
    حمى الله الوطن وأهله وقيادته من كل مكروه .

  • 135 من المسوؤل 09-02-2010 | 11:31 AM

    اقتربت الساعة، اختلط الحابل بالنابل اصبحنا في متاهة لا نعرف اين الصواب بعد ما يصبح لدينا امل تهب ريح من سجيل....

  • 136 صقر المجالي 09-02-2010 | 11:55 AM

    اخي وصديقي فايز لقد ابدعت بمقالك , اشكرك والله يعطيك العافيه واشكر الاخ المحامي حسان المجالي على مداخلته ايضاً وتحياتي للجميع

  • 137 suhaib aldeeb 09-02-2010 | 12:22 PM

    نحن كل الحكومات السابقة واللاحقة مبنية على ..... نابعة من روؤساء الحكومات ....... نفسي اشوف وزير من الشعب ما معو فلوس كل وزراء الاردن ما شاء الله اجوا على هالدنيا وبثمامهم معلقة من ذهب ولما بطلع احدهم بحوار على شاشات تلفزيونا الاردني الفاشل من 20سنة وجاي بصير يحكي عن انو انسان عصامي وبنا حالوا بحالوا وانو صعد السلم درجة درجة وقديش انو انسان محترم ولكم على مين بدكم تضحكوا
    ...............وهذا احسن مصطلح الكم لانكم شايفين الشعب الاردني عظمة وانتم يتلحقو على ضرايب ورفع اسعار وغيروا وغيروا ارحموا ارحموا ارحموا الشعب ..............................

  • 138 عصام 09-02-2010 | 01:40 PM

    مقال رائع جدا
    بدنا وزراء ومسؤولين من حراث ورعاة هذا الوطن لا من فنادق
    خمس نجوم
    كان الوزير ينفي عند مواجهته باسئلة الرياضات الخطأ
    عدم الاعتراف بالخطأ يصبح الخطأ كارثه
    شكرا استاذ فايز

  • 139 mazen 09-02-2010 | 01:51 PM

    انا بدي افهم من عمون. ليش حاملين حملة دولة رئيس الوزراء في ايشي براسكم احكوا وكونوا شجعان بلاش من تحت لتحت

  • 140 السوسنه الاردنيه 09-02-2010 | 06:17 PM

    كلام جميل وعبارات ولا اجمل,,,لكن أين الفعل؟؟؟
    عجبني بمقالتك الغموض والوضوح ف يآنٍ واحد,,,هنيئا لك تميزك..
    .والى الاخ حسان المجالي انا بقلك شو اجابة السؤال ...لو انطبقت السماء على الارض ما رح يحكي اي انسان عن حاله انه انا اخطأت ويخطأ حاله...ولا حتى بفكر يحاسب حاله,,,الشغلة بدها بس شوية ضمير وبتسلك على خير ,,,

    تحياتي الحاره الى النبيله عمون والى كتابها الاحرار

  • 141 السوسنه الاردنيه 09-02-2010 | 06:18 PM

    كلام جميل وعبارات ولا اجمل,,,لكن أين الفعل؟؟؟
    عجبني بمقالتك الغموض والوضوح ف يآنٍ واحد,,,هنيئا لك تميزك..
    .والى الاخ حسان المجالي انا بقلك شو اجابة السؤال ...لو انطبقت السماء على الارض ما رح يحكي اي انسان عن حاله انه انا اخطأت ويخطأ حاله...ولا حتى بفكر يحاسب حاله,,,الشغلة بدها بس شوية ضمير وبتسلك على خير ,,,

    تحياتي الحاره الى النبيله عمون والى كتابها الاحرار

  • 142 ؟؟؟؟؟؟؟ 09-02-2010 | 09:20 PM

    لا تأسفن على غدر الزمان
    لطالما رفصت فوق جثث الاسود كلاب
    لا تحسبن برقصها تعلو على اسيادها
    فتيقى الاسود اسود والكلاب كلاب

  • 143 مهموم 09-02-2010 | 11:08 PM

    أكبر دليل على ان الفساد مستمر في هذا البلد عدم استقالة وزير التربية ووزير الزراعة وأن ...لا يجرؤ إقالتهما

  • 144 حسن الشاويش - معان 09-02-2010 | 11:15 PM

    صدقت يا استاذ فايز

  • 145 اخ 09-02-2010 | 11:58 PM

    والله يا زميلي المواطن هو بس على التوجيهي والله مش عارفين من وين نلاقيها من الوزراء ولا من رئيسهم اسطوانة الغاز بدها تصير عشر دنانير ولا تعينات والمستثمرين معفيين من ضريبة الدخل بس المواطن اللي مو لاقي ياكل خلو يدفع ضرائب و الله لا يردو تعرف الذهبي خلاها ذهبيه الرفاعي بدو اياها الماسيه عرفتو شو هي؟الاسعار الاردنيه سفق يا شعب وزغرت

  • 146 mohamd q 10-02-2010 | 12:01 AM

    يا ايها الوزراء نحن لا نريد ان تستقيلوا لمصلحتنا فقط بل لمصلحتكم ايضا .............. هل يعقل لطالب من اوائل الطلبه ان يرسب بمختلف من المواد/هل يعقل لطالب متاكد من مادة الرياضيات وعلى الاقل بتحصيله ٦٥ ويرسب وان نجح ينجح بعلامة النجاح /هل يعقل لطالب متهور طائش ان يحصل معدل ٨٥ ٧٥ /هل يعقل ان احد الطلبه يحصل ٠ ناجح وبنفس الوقت علامة النجاح فما فوق مكمل..... قولوا لي هل هذا عدل برايكم.......
    .. فان كان غلط لا اكثر ولا اقل فهو غلط فااااااااااااادح وان كنتم سوف تعدلونها انا معكوا لا تستقيلوا وارجوا ان لا يتكرر هااااااذ الغلط ولا تتحججوا ببعض من الحجج التافهه مع احترامتي الشديدة للجميع

  • 147 عواد فالوجي 10-02-2010 | 12:01 AM

    احسنت ابو خالد صح لسانك ،على الاغلب ان المسؤولين في الاردن عندما يكونون في الخدمة تجدهم احرص الناس على التملق والتزلف وبعد انتهائهم من القصعة ، هم اول من يطلق سهامه والحجة نفس الحجة....


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :