كورونا الان! تابع اخر الاحداث والاخبار حول فيروس كورونا اقرأ المزيد ... كورونا الأردن
facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





الاحترار في المياه البحرية العميقة 4 أضعاف المياه السطحية


04-06-2020 08:34 PM

عمون - توصل علماء البحار والمحيطات في دراسة جديدة إلى أن المياه البحرية العميقة التي تقع ما بين 200 و1000 متر معرضة لمخاطر التغيرات المناخية بصورة أكبر، بأربع مرات على الأقل مما هو عليه الحال في المياه السطحية.

كما وجد الباحثون أن سرعة ارتفاع درجات الحرارة في أعماق المياه التي تقع فوق ألف متر قد زادت بمتوسط يصل أيضا إلى أربع مرات خلال النصف الثاني من القرن العشرين.

وقال علماء البحار إنه حتى في حالة انخفاض مستوى الغازات الدفيئة التي تمتص المياه جزءا كبيرا منها فإن الوضع يبقى متأزما لسنوات طويلة.

التنوع الحيوي مهدد أيضا
وحسب الدراسة -التي نشرت في دورية "نيتشر كلايمت تشينج" يوم 25 مايو/ آيار المنصرم وأنجزها باحثون من جامعتي هوكايدو اليابانية وكين لاند الأسترالية- فإن هناك تهديدات جدية تواجه الأنواع البحرية التي تعيش في أعماق المياه.

وتتراوح سرعة ارتفاع درجات الحرارة بهذا المستوى العميق من البحار والمحيطات ما بين أربع إلى 11 مرة، مقارنة بمياه السطح.

ويعيش في هذا المستوى أكثر من 20 ألف نوع من صغار الأسماك إلى كبارها، ومن أبرز هذه الأنواع التي تشكل حلقة مهمة في سلسلة الغذاء نجد سمك الحبار والتونة.

وهذه الأخيرة تواجه -فضلا عن الاحترار- مخاطر الصيد الجائر والمفرط، ووجودها في المحيطات عرف تراجعا خلال السنوات الماضية.

واعتمد الباحثون في هذه الدراسة على دراسات سابقة، أجريت في الفترة الممتدة ما بين 1950 و2005، وتمت مقارنتها مع الوضع الحالي أي حتى الفترة الممتدة حتى عام 2018.

المحميات البحرية الدولية
وقال الباحث المشارك بالدراسة جورج غارسيا مولينو من جامعة هوكايدو في البيان الصحفي المرافق للدراسة "نتائج دراستنا في كل السيناريوهات التي اعتمدناها ترجح أن يكون لذلك تأثير سلبي على الحياة البحرية في الأعماق التي كانت تعرف وضعا مستقرا في درجات الحرارة".

وقال مولينو "لكننا لا نعرف بالتحديد كيف ستتأقلم هذه الأنواع مع الوضع الجديد، ولذلك قدمنا مجموعة من المقترحات التي تمكن من مواجهة الآثار السلبية".

وأشار إلى ضرورة إنشاء محميات بحرية في المياه الدولية التي تزخر بالتنوع البيولوجي لمتابعة التطورات، وطالب بوضع حد لتدخل الإنسان في الحياة البحرية، كمنع الصيد الجائر أو المفرط لبعض الأنواع.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :