facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




"عمان العربية" تسهم في رفع مستوى ودقة التنبؤ بفيروس كورونا عبر الذكاء الاصطناعي


01-07-2020 10:44 AM

عمون-أسهمت جامعة عمان العربية، من خلال بحث علمي، برفع مستوى ودقة التنبؤ بالاصابة بفيروس كورونا عبر توظيف خوارزميات الذكاء الاصطناعي.

وقدم البحث، الذي أعده عضو هيئة التدريس في قسم علم الحاسوب في كلية العلوم الحاسوبية والمعلوماتية في الجامعة الدكتور ليث أبو عليقة مع مجموعة باحثين من عدة دول كـ: الصين ومصر والسعوديه، نسخة محسنة من نموذج نظام الاستدلال الغشائي العصبي التكيفي للتنبؤ بعدد الأشخاص المصابين بفايروس كورونا (COVID-19) في أربعة بلدان، إيطاليا وإيران وكوريا والولايات المتحدة الأمريكية،
وبين البحث أن عملية تهجين أحد خوارزميات الذكاء الاصطناعي لحل مشاكل انتشار الوباء والتنبؤ بعدد الأشخاص المصابين (ما يسمى بالحالات المؤكدة) هو "قضية حاسمة تساعد في فهم الانتشار السريع للفيروس".

وأظهرت النتائج أن الخوارزمية المقترحه تفوقت على جميع الطرق المقارنة في جميع مقاييس الأداء، مثل خطأ الجذر التربيعي المتوسط (RMSE) ، الخطأ المطلق (MAE) ، خطأ النسبة المئوية المطلقة (MAPE) ، خطأ الجذر التربيعي النسبي ( RMSRE) ومعامل التحديد.

وخلص البحث إلى توصيات، أبرزها أنه يمكن لمثل هذه الخوارزميات الذكية والتي تعتبر هي خوارزميات الذكاء الاصطناعي بالوصول الى نتائج دقيقه وقويه.

وفي هذا الصدد، أكد الباحث أبو عليقة أن نتائج البحث كانت إيجابية وعالية الجودة مثنيا على جامعة عمان العربية ودورها في دعم وتعزيز قيمة البحث العلمي من خلال توفير ما يلزم للباحث لتقديم قيمة علمية في مجالات علم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات.

ونشر البحث في المجلة الدولية للبحوث البيئية والصحة العامة ضمن قاعدة البيانات العالمية (MDPI) ولها معامل تاثير عالي( Impact Factor:2.468)، وهي تغطي العلوم والهندسة البيئية، الصحة العامة ، الصحة البيئية ، الصحة المهنية ، الصحة الاقتصادية والبحوث الصحية العالمية ، إلخ





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :