facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





315 مترا مكعبا


د. محمد حسين بريك
01-07-2020 11:51 AM

في منتصف شهر حزيران ضبطت مديرية مكافحة التهرب في دائرة الجمارك العامة 250 الف كروز سجائر مهرب في احدى مناطق عمان، دخلت للمملكة بطريقة غير مشروعة. الكمية المضبوطة تعادل 5000 الاف كرتونة اذا علمنا ان كل كرتونة تحتوي على 50 كروز. حجم الكمية المضبوطة اثار فضولي ودفعتني لحساب حجم هذه الكمية.

لحساب حجم المضبوطات توجهت الى بقالة قريبة من مكان سكني اشتري منها بعض مستلزمات الحياة اليومية وسألته عن كرتونة سجائر فارغة. بعد قياس ابعاد الكرتونة الفارغة تبين ان طولها 45سم، و عرضها 25سم، و ارتفاعها 56سم، و بعملية حساب بسيطة تبين لي ان حجم الكرتونة يبلغ 63000 سم مكعب، و بضرب حجم الكرتونة بعدد كراتين السجائر يتبين لنا ان حجم كمية السجائر المهربة يبلغ 315 مترا مكعبا.

تنقل البضائع بين الدول وبين الموانىء والمدن في حاويات منها نوعان مهمان الاول سعة 20 قدم والثاني سعة 40 قدم. طول الحاوية ذات العشرين قدم يبلغ 6,1 متر وعرضها 2,44 متر ويبلغ ارتفاعها 2,59 متر وعليه يبلغ حجم الحاوية 39 متر مكعب.

يعادل حجم السجائر المضبوطة ما يزيد على 8 حاويات من ذوات العشرين قدما.

هل مطلوب مني ان اتوجه بالشكر الى مديرية مكافحة التهرب في دائرة الجمارك العامة، الف شكر لهذه المديرية وللعاملين بها. و لكن من حقي كمواطن ان اتسأل، كيف ومتى نقلت هذه الكمية المهولة من السجائر سواء عبر الحدود او من المناطق الحرة الى داخل السوق.

المعلومات التي تم التصريح بها من قبل الاجهزة المعنية كانت مختصرة جدا، واعتقد ان من حق المواطن ان يحصل على معلومات وافية كي نرفع من مستوى الثقة بين المواطن من جهة والاجهزة الحكومية من جهة اخرى. فما المانع من ان يعرف المواطن اسماء المتورطين والمهربين.

الاردن الان بحاجة اكثر من ذي قبل الى ان يضبط كل اشكال التهرب ومن اهمها التهرب الجمركي.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :