facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





المواصفات والمقاييس تشدد الرقابة على ألعاب الأطفال


01-07-2020 03:46 PM

عمون - شددت مؤسسة المواصفات والمقاييس رقابتها على ألعاب الأطفال في ظل إجراءات تخفيف الحظر الناتج عن أزمة كورونا، وفتح القطاعات الاقتصادية والأسواق والمراكز التجارية؛ تزامنا مع بدء العطلة الصيفية والإقبال على شراء هذه الألعاب.

وقالت المؤسسة في بيان اليوم الاربعاء، إنها تعمل من خلال فروعها ومكاتبها في المراكز الجمركية على تشديد الرقابة على جميع الألعاب المستوردة، وتكثيف الجولات الميدانية للتفتيش على الألعاب المطروحة في الأسواق المحلية بالكشف عليها وتدقيق المعلومات المثبتة عليها وسحب عينات منها وإرسالها للفحص في المختبرات المعتمدة لدى المؤسسة، وعند ظهور النتائج يجري تقييمها وفقاً لاشتراطات السلامة.

وبينت أن بعض أصناف الألعاب التي لا تتوفر إمكانية لفحصها مخبرياً ما يحتم التفتيش عليها حسياً من كوادر المؤسسة بتدقيق بطاقة البيان المثبتة على المنتج والتحقق من صحتها وتجري المراسلات اللازمة مع الشركات العالمية والخبراء الدوليين في حال اقتضى الأمر.

وتشير الإحصائيات والتقارير إلى أن المؤسسة، تعاملت مع نحو 5773 إرسالية تحوي ألعاب أطفال مستوردة عام 2019، وإجراء فحص نحو 510 عينات في المختبرات المعتمدة لديها.

وبعد ظهور العديد من المخالفات بناء على نتائج الفحص المخبري والحسي، الأمر الذي يعرض الأطفال إلى مخاطر شتى، اتخذت المؤسسة الإجراءات اللازمة لضمان عدم تواجد هذه المنتجات المخالفة في الأسواق المحلية من خلال إعادة تصديرها أو إتلافها.

ومنذ صدور تعليمات تنظيم عمل مؤسسات وشركات الألعاب النارية التي منعت استيراد المفرقعات المستخدمة من الأطفال بأشكالها كافة بما في ذلك (الفتاش)، شددت المؤسسة الرقابة على منع دخول هذا النوع من المستوردات إلى المملكة، وفي حال ضبط كميات منها تتم مصادرتها وإتلافها بطرق علمية آمنة بالتعاون مع الجهات الرسمية المعنية.

كما يجري تحويل بائعها للجهات القضائية، ويطبق بحقه قانون المواصفات والمقاييس الذي ينص على تغريمه من ألف إلى 10 آلاف دينار أو الحبس مدة لا تقل عن أربعة أشهر ولا تزيد على ستة أشهر، أو بكلتا العقوبتين بحسب الضرر.

وأكدت المؤسسة أن دور الأهل في اختيار اللعبة المناسبة لأطفالهم ومراقبتهم أثناء اللعب، لا يقل أهمية عن دور الجهات الرقابية.

ودعت المؤسسة المواطنين للابلاغ عن أي ألعاب مخالفة أو ممنوعة على هاتف 065301243 وموقع المؤسسة الإلكتروني http://www.jsmo.gov.jo/ar/EServices/COMPLAINTS/Pages/default.aspx ، وصفحتها على مواقع التواصل الاجتماعي.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :