facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




مجلس الأمن يؤيد الدعوة لهدنة عالمية بسبب كورونا


02-07-2020 12:33 AM

عمون - أيد مجلس الأمن الدولي الأربعاء أخيرا دعوة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش في 23 مارس آذار إلى هدنة عالمية وسط تفشي وباء فيروس كورونا واعتمد قرارا بعد شهور من المحادثات بهدف التوصل الى حل وسط بين الولايات المتحدة والصين.

ويدعو القرار الذي صاغته فرنسا وتونس ”جميع أطراف النزاعات المسلحة إلى الدخول على الفور في توقف إنساني لمدة 90 يوما متتالية على الأقل“ للسماح بتسليم المساعدات الإنسانية.

‭‭‭‭ ‬‬‬‬وتعثرت المفاوضات بخصوص القرار بسبب المواجهة بين الصين والولايات المتحدة بشأن ما إذا كان ينبغي الحث على دعم منظمة الصحة العالمية. ولم ترد الولايات المتحدة إشارة إلى المنظمة وهو ما كانت تريده الصين.

وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في مايو أيار إن واشنطن ستنسحب من المنظمة التابعة للأمم المتحدة التي تتخذ من جنيف مقرا لها بسبب تعاملها مع الوباء، متهما إياها بأنها ”تتمحور حول الصين“ وتروج ”للتضليل الصيني“، وهو ما تنفيه المنظمة.

ولا يشير قرار مجلس الأمن إلى منظمة الصحة العالمية ولكنه يشير إلى قرار للجمعية العامة للأمم المتحدة يذكر المنظمة.

وقال ريتشارد جوان، خبير شؤون الأمم المتحدة في مجموعة الأزمات الدولية عن المجلس ”لقد شاهدنا المجلس في أسوأ حالاته...هذا مجلس أمن معتل“.

وقال ستيفان دوجاريك المتحدث باسم جوتيريش ”تبني هذا القرار سيرسل إشارة هامة لأطراف الصراع وقد يساعد في تغيير الحسابات على الأرض“.

وبعد تبني القرار تبادلت كل من الصين والولايات المتحدة الانتقادات.

وقالت الولايات المتحدة في بيان إنها على الرغم من تأييدها للقرار ”إلا أنه لم يتضمن لغة حاسمة للتأكيد على الشفافية وتبادل المعلومات باعتبار ذلك جوانب مهمة في مكافحة هذا الفيروس“.

وأقر مندوب الصين لدى الأمم المتحدة بأنه كان على مجلس الأمن ”التحرك على الفور“ لدعم دعوة جوتيريش وقال ”شعرنا بإحباط شديد لأن بعض الدول عمدت إلى تسييس العملية“.
(رويترز)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :