facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




فحص كورونا الأردني اصبح حقيقة .. الأسرع في العالم 20 دقيقة لكل 100 عينة


02-07-2020 02:58 PM

عمون - حاز "كت" فحص كورونا الأردني "Jocov-19" على موافقة المؤسسة العامة للغذاء والدواء بعد مقارنته بـ "كت الفحص الاوروبي" والذي اعطى نفس النتائج بمدة زمنية قياسية.

وأعلنت جمعية المهندسين الوراثيين التي تبنت دراسات "الكت" للحصول على براءة اختراع اردنية اختصرت وقت الفحص من 4 ساعات لكل 100 عينة الى 20 دقيقة لكل 100 عينة، وبذات نتائج الفحص الاوروبي الاصيل.

وقال رئيس الجمعية المهندس الوراثي رمزي فودة، لـ عمون إن "الكت" اعتمد للتصدير من قبل المؤسسة العامة للغذاء والدواء وسيعتمد ايضا للاستخدام المحلي، إذ ستصدر يوم الاحد المقبل الشهادة النهائية.

واشار الى أن دوره يقتصر على استخلاص المادة الوراثية من العينة قبل فحصها عبر PCR.

واضاف فودة أن انتاج الفحص رسميا سيبدأ خلال اسبوع بعد استئجار خط انتاج في احدى الشركات بالأردن لصالح مالكي "الكت"، وعلى الفور سيباشر باستخدام الفحص محليا وللتصدير.

وأكد أن هناك طلبات تم الاتفاق عليها للتصدير خارج الأردن، واخرى يجري التفاوض عليها حاليا، مشيرا الى أن سعر "الكت" الذي يحتوي على 100 فحص عالميا 250 دولارا، مؤكدا أن التنافسية لصالح "الكت" الأردني بسبب سرعة النتائج ودقتها.

وسجلت براءة الاختراع للأردنيين الثلاث، المهندس الوراثي رمزي فودة، والدكتور وليد الزيود، والمهندس الوراثي حازم حداد.

وعن استخدام الفحص الأردني في المملكة أكد فودة انه سيتم تقديم كافة احتياجات الأردن من الكت مجانا لوزارة الصحة، وستكون تكلفته بسيطة جدا، الأمر الذي سيوفر على الحكومة 50% من تكاليف الفحوصات.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :