facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




ما هي أعراض السكتة القلبية وما الفرق بينها وبين النوبات؟


03-07-2020 08:14 PM

عمون - قد تحدث السكتة القلبية فجأة دون أعراض، ويحدث هذا عادة عندما يكون هناك فقدان مفاجئ لتدفق الدم بسبب فشل القلب في ضخه بشكل فعال، لذا أوضح موقع ”Thehealthsite“ أعراض السكتة القلبية، وأوجه الفرق بينها وبين النوبات القلبية.

أعراض السكتة القلبية

إذا كنت تعاني من سكتة قلبية، فقد تتنفس بشكل غير طبيعي أو تتوقف عن التنفس تمامًا، ويعد ضيق التنفس المصحوب بألم في الصدر أو الانزعاج والغثيان من الأعراض الشائعة لها، وقد تفقد وعيك أيضًا.

كذلك فإن التنفس مع وجود صفير والتعب والدوخة هي بعض العلامات الأخرى، وإذا واجهت أيًا من هذه الأعراض أو شاهدت شخصًا يعاني من هذه العلامات، فيجب عليك طلب المساعدة الطبية الطارئة على الفور؛ لأنه بمجرد توقف قلبك، يمكن أن يتسبب نقص الدم في الموت أو تلف الدماغ الدائم في دقائق، فالوقت يكون حاسمًا عندما تقوم بمساعدة شخص فاقد الوعي لا يتنفس.

أسباب السكتة القلبية

السكتة القلبية هي أمر شائع جدًا في مرضى الشريان التاجي، ولكن في بعض الأحيان قد تؤدي عوامل أخرى إلى ذلك، مثل فقدان الكثير من الدم، ونقص الأكسجين، وانخفاض مستويات البوتاسيوم، وفشل القلب، وأحيانًا ممارسة الرياضة البدنية المكثفة قد تؤدي لذلك أيضًا.

وقد تزيد الظروف الموروثة أيضًا من خطر الإصابة بسكتة قلبية، وعدم انتظام ضربات القلب، وهو عامل خطر رئيسي، كما يعد الرجفان البطيني، وهي حالة تبدأ فيها حجرات القلب السفلية فجأة في الضرب بشكل غير طبيعي وتتوقف عن ضخ الدم، سببًا شائعًا لذلك.

عوامل خطر أخرى

قد تصبح أكثر عرضة للإصابة بسكتة قلبية إذا كان لديك تاريخ عائلي من مرض الشريان التاجي، ويزيد ارتفاع ضغط الدم، وارتفاع مستويات الكوليسترول، والسمنة، والتدخين، والتي تزيد من فرصك في المعاناة من مثل هذه الحالات الطبية، كالسكري وأمراض الكلى المزمنة وانقطاع النفس الانسدادي النومي.

ويعد عدم ممارسة الرياضة أو اتباع نظام غذائي غير صحي من العوامل المؤدية له أيضًا، كما يزداد الأمر خطورة مع تقدم العمر وتحتاج إلى تجنب تعاطي المخدرات واتباع نظام غذائي مغذٍ لتجنب السكتة القلبية المفاجئة.

ما الفرق بين السكتة القلبية والنوبة القلبية؟

كثير من الأشخاص يعتقدون خطأ بأن السكتة القلبية هي نفسها النوبة القلبية، لكن النوبة القلبية أو الفشل قد يسبب توقف القلب، وغالبًا ما تكون النوبات القلبية نتيجة انسداد في الشرايين يؤدي إلى انقطاع تدفق الدم إلى القلب.

من ناحية أخرى، تحدث السكتة القلبية عندما يتعطل النظام الكهربائي للقلب، ويتوقف القلب ببساطة عن الخفقان بشكل صحيح.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :