facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





رصــــد (النفــــط)


احمد حسن الزعبي
18-02-2010 03:36 AM

عندما ييأس المواطن من تحسين أوضاعه المعيشية بالطرق التقليدية، وتتكسر محاولات البقاء على قيد (الستيرة) فوق سلم احتياجاته..فتكثر الديون وتزيد النفقات..فإنه لا محالة سيلجأ الى احدى الوسيلتين الخارقتين؛ إما الحظ والمتمثل بشراء (ورقة يانصيب)..وإما (خيال الطفارى) والمتمثل بالبحث عن (لقايا ودفائن ثمينة)..

في قراءة سريعة لوجوه جل الواقفين أمام نصبات (اليانصيب) تجد انهم فعلاً من الذين يئسوا من تحسين أوضاعهم بالطرق التقليدية يقفون امام الرقم المختار منهكين بائسين متعبين غارقين شاردين، طامحين بتوقف الدولاب على رقمهم هذا،هذا فقط. لكن الغريب – وهذا ملاحظ- بعد كل عملية (سحب)..تجد ان الرابحين هم من الأثرياء أو على الأقل من المرتاحين في العيش..مع ان معظم “المشترين” هم من المعدمين...حتى بت أشك أن ثمة قانونا خفيا يمشي عليه الحظ: ( الشراء للفقير والربح للغني)..

***

الحكومات كذلك مثل المواطن الطفران، أحياناً تيأس من تحسين ميزانيتها بالطريقة التقليدية، وتتكسر محالاوت البقاء على قيد النمو فوق سلم النفقات..فتزيد الديون ويزيد التضخم ..ولذلك لا بد لها من وسيلة خارقة هي أقرب لخيال (الطفارى)..تنشلها من أزمتها..ولأنه من المستحيل ان تقف الحكومة على نصبة يانصيب دولية لتختار رقما تتفاءل به .لا يبقى أمامها سوى البحث عن (بئر نفط) ينشلها من وضعنا..

بما اننا استقدمنا أهم شركات التنقيب ودفعنا ما دفعناه لمراكز البحوث، وغسلنا ايدينا من خبراء النفط والجيولوجيا ..ليس أمامنا سوى ان نحضر شيخا مغربيا مختصا (بفكّ الرصد)، قليل من البخور والطلاسم و(التحشير) الرسمي ..يشرف على عملية (الفك) وزراء: المالية،والتخطيط، والطاقة،و الأوقاف..اذا (زبطت).. خير وبركة ...واذا لم (تزبط) نعتبرها (عثرة) مثل باقي (عثرات) التنقيب السابقة...بصراحة نريد بئر نفط (حجم عائلي) لينقذنا...

***

غطيني يا كرمة العلي..بالملحق الاقتصادي..

ahmedalzoubi@hotmail.com

الرأي




  • 1 عيسى 18-02-2010 | 01:38 PM

    بطلت اعلق .... "الم تكن ارض الله واسعة فتهاجروا فيها:
    سيكون هذا اخر المطاف اذا لم يسعدنا الحظ بالبخور والرصد
    تحياتي

  • 2 مواطن 18-02-2010 | 02:36 PM

    اذا الرصد الجوي مش زابط كيف رصد الذهب ......؟؟؟؟؟؟

  • 3 د محمد القطاطشة 18-02-2010 | 02:55 PM

    اخ احمد لله درك من اردني ندر مثيله

  • 4 غلبان 19-02-2010 | 01:01 AM

    الاستاذ أحمد
    أطال الله في عمرك يا مبدع

    المواطن الغلبان يلي نازله فيه الحكومة طس ضرائب هو أحسن من بير نفط حجم عائلي.بس مطلوب من الحكومة تبخره باستمرار عن العين.


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :