facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





كيف يقاس استهلاك الوقود؟


05-07-2020 09:36 PM

عمون - هناك الكثير من الأرقام التي تصطحب السيارات، مثل عدد الأحصنة، وعدد الأسطوانات وسعة المحرك، ولكن أهم رقم بالنسبة للكثيرين هو معدل استهلاك الوقود.

كيف يقاس معدل استهلاك الوقود؟
هناك العديد من وحدات القياس، إلا أن الأكثر استخداماً هي كيلومتر لكل ليتر (كم/لتر)، كما أن ليتر لكل 100 كيلومتر (ليتر/100 كم) هي وحدة شعبية أيضاً.

كلمّا ارتفع الرقم، كلما ازدادت كفاءة السيارة، ما يعني أن سيارة معدل استهلاكها 12.5 كيلومتر لكل لتر هي أقل كفاءة من سيارة استهلاكها 16 كيلومتر/لتر.

سيارة معدل استهلاكها 12.5 كم/لتر هي سيارة بإمكانها السير لمسافة 12.5 كيلومتر مقابل ليتر واحد من البنزين، أي أنها بحاجة الى 8 ليتر من البنزين لعبور مسافة 100 كيلومتر.

الرقم يختلف بحسب ظروف القيادة
يمكن لرقم إستهلاك السيارة أن يختلف بحسب ظروف القيادة، فطراز هوندا سيفيك مثلاً يستهلك معدل 12.5 كيلومتر لكل ليتر من البنزين، إلا أن هذا الرقم هو "المعدل"، ما يعني أنها تستهلك أكثر عند القيادة في المدن وأقل عند القيادة على الطرقات السريعة.

للسيارة ومحركها تأثير أيضاً
بطبيعة الحال، يختلف الإستهلاك بحسب السيارة ومحركها أيضاً، فمعدل استهلاك الوقود في سيارة رياضية بمحرك كبير يصل الى 5.9 كيلومتر لكل ليتر، بينما يبلغ معدل الإستهلاك في سيارة هجينة 22.2 كيلومتر لكل ليتر.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :