facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





أنواع الغيرة وطرق علاجها


07-07-2020 10:12 AM

عمون-الغيرة هي شعور طبيعي تجاه خطر يتصوّره المرء. وليس بالضروريّ أن يكون هذا الشعور أمراً سلبياً، ولكن المكشلة تُصبح واقعاً عندما تفقدين السيطرة على الغيرة وعلى سلوكك.

أنواع الغيرة:
1- الغيرة غير المنطقية
الغيرة غير المنطقية تنتج من أحداث يتصوّرها الإنسان أو يُفسّرها بشكل خاطئ. إنّها تستند إلى جنون الارتباك وعدم الشعور بالأمان، لا على الحقائق. مَن يُعاني الغيرة غير المنطقية يعتمد بشكل كبير على مشاعره بأنّ ثمّة أمراً ذا بال، على الرّغم من عدم وجود أيّ أدلّة فعليّة على مصداقيّة مشاعره.

يُعاني هؤلاء الأشخاص من الاكتئاب، ويقتنعون بأنّهم على حقّ بالشعور بالغيرة، حتى عندما لا تدعم الأدلة هذا الاقتناع الراسخ لديهم. يصعب جداً إظهار الحقيقة لهم، إنّهم بحاجة إلى علاج نفسيّ لدى اختصاصيّ.

2- الغيرة المدمّرة
الغيرة المدمّرة تستند إلى الواقع، ما يعني أنّ الخطر العاطفيّ الذي يحفّز الشعور بالغيرة يمكنه أن يستند إلى أدلة خارجية. عندما يُعاني المرء من الغيرة المدمّرة، فهذا يعني أنه يصبّ غضبه أو يتلاسن مع مَن تسبّب له بهذا الأذى. ليس بآليّة حماية فعالة بسبب التركيز على الألم، عوضاً عن التركيز على التوصل إلى حل.

أفضل طريقة للسيطرة على هذا النوع من الغيرة هي عبر استشارة اختصاصيّ.

3- الغيرة الإستباقية
تستند الغيرة الاستباقية إلى خطر فعليّ ووخيم على الأمن العاطفي. إنّ الغرض من أيّ غيرة هو تجنّب الشعور بالأذى والتخفيف منه، إلا أنّه في بعض الأحيان تدفع الغيرة الأشخاص إلى القيام بأمور خطيرة والتصرّف بجنون. نادراً ما تتمثل الغيرة الاستباقية بالعنف أو بالأذى الذاتيّ.

يؤدّي الشعور بالغيرة إلى القيام ببعض الأمور المثمرة، مثل وضع حدّ لعلاقة غير ناجحة أو صداقة أصبحت مدمّرة.

4- السيطرة على الغيرة
الغيرة شكل من أشكال الغضب الذي ينجم عن خوف الخسارة. وهي تُشبه السيطرة على الغضب. وعندما تشعرين بأنّ الغيرة تزداد فيك، يكون عليك التهدئة من روعك. خذي أنفاساً عميقة، وحاولي الاسترخاء، وانظري إلى الوضع بصراحة.

ولا تدعي نوبات الغيرة تغمرك بتاتاً، إذ إنها تسلب مصداقية مشاعرك وتسهّل على الآخرين تجاهلك. دعي مقاربتك للوضع تكون هادئة وصارمة. اذكري وجهة نظرك من دون اتّهام أيّ شخص آخر، وركّزي فقط على ماهيّة شعورك من كلّ ما يحصل.

تجنبي اتهام الآخرين أو توجيه لوم إليهم بسبب سلوكهم. اعترفي بأنّ شعورك بالغيرة هو ردّة فعل، وحاولي التوصّل إلى حلّ عوضاً عن أن تُدلي بدلوك. عبّري عن مشاعرك، وحاولي التركيز فقط على المشكلة الفعليّة.

طرق علاج الغيرة:
1- ضبط النفس، ويكون ذلك من خلال عدم إظهار الغيرة أمام الناس؛ حيث إنّ إظهار الغيرة يدلّ على الضعف ويضع الشخص في موقف محرج.

2- الثقة بالنّفس، وذلك من خلال التدرّب على احترام وتقدير الذات؛ حيث إنّ السبب الرئيسيّ للغيرة هو ضعف الثقة بالنفس ورؤية النفس أنّها أقلّ ممن حولها.

3- من المهم أن يفهم الزوجان أنّ الحياة الزوجية لا تعني انصهار كلّ منهما في الآخر، فكلّ واحد منهما له حياته الخاصة.

4- إشغال وقت الفراغ من خلال القراءة وممارسة الرياضة، أو الاستماع للموسيقى، أو الخروج في نزهة؛ حيث إنّ وقت الفراغ قد يجعل الشخص يتخيّل أشياء كثيرة غير موجودة، وبالتالي يتسبّب لنفسه ولغيره بالمشاكل.

5- يجب تدريب العقل اللاواعي؛ حيث يمكن التحدث مع النفس وإقناعها بأنّ الغيرة لا تسبب إلا المشاكل، وأنّها سببٌ في فساد الحياة ودمارها.

6- إذا كانت حالة الغيرة الموجودة صعبة جداً، يمكن اللجوء للطبيب النفسي لحلّ المشكلة من خلال الجلسات السلوكية أو الدوائية.
(البوابة)




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :