facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




ما هي الإضطرابات والأمراض المرتبطة بارتفاع درجات الحرارة؟


08-07-2020 10:13 AM

عمون-يؤثر الاجهاد الحراري الناجم عن التعرض للحرارة الشديدة على قدرة الانسان في الحفاظ على حرارة الجسم الطبيعية ولذلك يجب التخلص من الحرارة المتولدة نتيجة العمل الجسدي بواسطة عمليتي التعرق والتبخر، لكن المناخ الحار والرطوبة المرتفعة تجعل من حدوث عملية التعرق اكثر صعوبة مما قد يؤثر على الأداء الذهني والجسدي معاً، وبالتالي فإن عدم القدرة على التخلص من حرارة الجسم بشكل كاف يؤدي إلى إمكانية الإصابة بالأمراض المرتبطة بالحرارة .

وفي ظل الأحوال العادية، يتكيف جلدك، وأوعيتك الدموية ومستوى التنفس لديك مع الحر. إلا أن أنظمة التبريد الطبيعية هذه قد تفشل إذا كنت معرضًا لدرجات حرارة ورطوبة مرتفعة لمدة طويلة للغاية، وتتعرق بشدة، ولم تتناول السوائل الكافية.

الإضطرابات والأمراض المرتبطة بارتفاع درجات الحرارة:
1- مغص الحر: تشنجات الحر هي تقلصات عضلية مؤلمة. قد تشعر بأن العضلات المتأثرة صلبة عند لمسها. قد تكون درجة حرارة جسمك طبيعية.

2- الإغماء بسبب الحر والانهيار المرتبط بممارسة الرياضة: إن إغماء الحر شعور بالدوار أو الإغماء ناتج عن درجات الحرارة المرتفعة، وغالبًا ما يحدث بعد الوقوف لفترة زمنية طويلة، أو النهوض سريعًا بعد الجلوس لفترة زمنية طويلة. أما الانهيار المرتبط بممارسة الرياضة فهو شعور بالدوار أو الإغماء فور الانتهاء من ممارسة الرياضة، مثلاً بعد السباق.

3- الإعياء بسبب الحرارة: ومع الإعياء بسبب الحرارة، ترتفع درجة حرارة جسمك حتى تصبح 104 فهرنهايت (40 درجة سليزيوس) وقد تعاني من علامات وأعراض تتضمن الغثيان، والقيء، والصداع، والضعف والبرد وشحوب الجلد. في حالة تركه دون علاج، قد يؤدي إلى الإصابة بضربة شمس.

4- ضربة الشمس: إن ضربة الشمس هي حالة طارئة تمثل تهديدًا على الحياة تحدث عندما تكون درجة حرارة جسمك أعلى من 104 فهرنهايت (40 درجة سليزيوس). قد يكون جلدك ساخنًا، إلا أن جسمك يتوقف عن التعرق للمساعدة في تبريد ذاته.، إذا أصبت بضربة الشمس أثناء ممارسة الرياضة في طقس حار ورطب، فقد تستمر في التعرق لمدة قصيرة بعد ممارسة الرياضة.

5- الانهاك الحراري: غالباً ما يبدأ الانهاك الحراري فجأة، وأحياناً بعد ممارسة عمل زائد، أو التعرق الشديد (يتبعه فقدان السوائل والاملاح)، وعدم أخذ كميات كافية من السوائل أو محاليل الارواء التعويضية . وهذه الحالة قد تسبق ضربة الشمس وتتميز بالتعرق الشديد ولكن مع برودة ، ورطوبة وشحوب في الجلد.

6- الدوخة، عدم وضوح الرؤية وفقدان الوعي ويمكن ان يصاحب ذلك سرعة وضعف في النبض مع انخفاض في ضغط الدم، وصداع، وارتباك، وتعب، وغثيان، تشنجات حرارية ، وسرعة تنفس وقد يكون لون البول الموجود داكناً.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :