facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




حقوقيون يوصون بتفعيل القوانين الضامنة لحقوق «فاقدي السند الأسري»


08-07-2020 06:33 PM

عمون - عقدت أمس الأول في كلية الحقوق في جامعة الزيتونة الأردنية ورشة عمل للوقوف على أهم التحديات التي تواجه فاقدي السند الأسري من الناحية القانونية، وذلك ضمن دراسة تهدف الى تذليل هذه التحديات، يقوم بها كل من الدكتور منير العفيشات والدكتورة سارة عراسي، أعضاء هيئة التدريس في كلية الحقوق، بالتعاون مع مستشار التمكين لدى جمعية قرى الأطفال SOS الأردنية، السيد سامر العزة.

وافتتح الورشة الدكتور محمد أبوبكر، عميد كلية الحقوق، وشارك في الورشة نخبة من المختصين وذوي الخبرة في المجال والذين أثروا الورشة بالكثير من المسائل والقضايا القانونية التي تحتاج الى تفعيل أو تعديل.

ومن أبرز الحضور: ايفا أبو حلاوة من مجموعة ميزان القانونية الهام أبولبدة من مركز العدل للمساعدة القانونية ماجد العزام من مركز الدراسات والبحوث في مؤسسة الملك حسين، زيد العدوان مستشار المناصرة والدعم في جمعية قرى الأطفال SOS الأردنية، بالاضافة لوجيه تركي المنسق المحلي للشباب وفايزة الشياب من مديرية التدريب والتشغيل في وزارة العمل وفرح السيد مؤسسة جمعية سكينة للاسناد الاجتماعي.

بالاضافة الى عدد من الشباب والشابات فاقدي السند الأسري، الذين تم الاستماع لهم ولقضاياهم والمشكلات التي يواجهونها، وكذلك قصص النجاح التي تم تحقيقها.

اكد كل من الدكتور منير العفيشات والدكتورة سارة عراسي على المسؤلية الاجتماعية لدى جامعة الزيتونة تجاه المجتمع المحلي وعلى اهمية الدراسة التي يقومون بها لالقاء الضوء على التحديات القانونية واثرها على واقع فاقدي السند الاسري في الحياة العملية واندماجهم في المجتمع بغية ايجاد حلول قانونية لمشاكلهم وقضاياهم.

ومن جانب كل من الاستاذة ايفا ابو حلاوة والاستاذة الهام ابو لبدة تم استعراض اهم القضايا القانونية التي تعيق حياة فاقدي السند الاسري بحكم خبراتهم في هذا المجال وتقديمهم المساعدة القانونية للكثير منهم والدفاع عنهم خصوصا في قضايا اثبات النسب واصتصدار الاوراق الرسمية والثبوتية.

كما قدم الاستاذ زيد العدوان مستشار المناصرة والدعم عرضا لنظام الرعاية وبرامج الدعم المقدمة من قبل جمعية قرى الاطفال اس او اس الاردنية.

واشاد الاستاذ سامر العزة بالدور الذي تتبناه جامعة الزيتونة في دعم هذه الفئة من المجتمع كما ذكر انه هناك اتفاقية تعاون ودعم بين جامعة الزيتونة وجمعية قرى الاطفال اس او اس الاردنية.كذلك ثمن دعم مديرية التدريب والتشغيل في وزارة العمل ودعمها للشباب فاقدي السند الاسري بفرص التدريب والتشغيل.

كما تطرق كل من السيد ماجد العزام والسيدة فرح السيد لنتائج الدراسة التي قامت بها شبكة الدعم لفاقدي السند الاسري و اكدو على ضرورة الاخذ بتوصياتها.

توصيات قانونية مهمة
وتلخصت أهم التحديات في قضايا اثبات النسب والتمييز في المسمى والرقم الوطني وتكافؤ الفرص في العمل والزواج والتامين الصحي وقصور بعض القوانين والتشريعات في ضمان حقوقهم.
ومن أهم التوصيات:
- تفعيل الاستراتيجية الوطنية ودعم شبكة الدعم لفاقدي السند الأسري.
- سن قانون حقوق الطفل الأردني ومراعاة مصلحته الفضلى.
- السعي لتفعيل القوانين والتشريعات التي تضمن حقوق فاقدي السند الأسري.
- تقييم نظامة الرعاية وتأهيل مقدمي الخدمة.
- محاضرات في الثقافة القانونية لفاقدي السند الأسري.
- تقديم المساعدة والتسهيلات وتكافئ الفرص لفاقدي السند الاسري





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :