facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الجمعية العلمية الملكية تنضم إلى المنظمة الدولية لتحليل النظم التطبيقية


08-07-2020 06:37 PM

عمون - انضمت الجمعية العلمية الملكية، إلى المنظمة الدولية لتحليل النظم التطبيقية.

وتتيح هذه الشراكة الجديدة للعلماء والباحثين الأردنيين المشاركة في برامج ومبادرات المنظمة التي تركز على العلوم والبحوث الموجهة نحو دعم صنع القرار والسياسات التي تتطلب تعاونًا متعدد التخصصات ومتعدد الجنسيات.

يشار إلى توقيع مذكرة تفاهم بين الجمعية والمنظمة خلال المنتدى العالمي للعلوم 2017 الذي استضافته الجمعية في الأردن، بمبادرة من سمو الأميرة سمية بنت الحسن، رئيس الجمعية العلمية الملكية التي استشرفت مجالات التعاون البحثي المحتمل بين الطرفين.

وكان لسموها الدور المؤثر في وضع الأردن وتمكينه كمدافع رائد عن العلوم ومحفز للتغيير في المنطقة، وعلى الساحة الدولية، وهي ممكّنة للعلوم في العالم العربي ومبعوث اليونسكو الخاص للعلم من أجل السلم. وتستكشف هذه الشراكة مجالات البحث لصالح الأردن والشرق الأوسط وأعضاء المنظمة الدولية لتحليل النظم التطبيقية في 22 دولة، من خلال التركيز بشكل خاص على تحليل البيانات والنظم.

وتهدف الاتفاقية الانضمام إلى تحديد وتصميم مشاريع بحثية محددة في المجالات ذات الاهتمام المشترك، بما في ذلك تقنيات الثورة الصناعية الرابعة، والذكاء الاصطناعي (AI) المطبقة على تحديات ندرة المياه، والحوسبة الكمومية في مجال إدارة الموارد الطبيعية، والإدارة والتقنية الحيوية والنانوية لأنظمة التقاط المياه ومبادرات الطاقة المتجددة.

وستعمل هذه الشراكة على تعزيز عمل تجمع "إدارة المعرفة للتنمية والتطوير" في الجمعية من خلال إجراء البحوث ذات القيمة العالية في البيانات والتحليل النمطي والتحليلات الاستشرافية، حيث يعكس هذا التجمع في الجمعية التزامها بدعم اتخاذ القرار المستند إلى الأدلة للحكومة والقطاع الخاص ، وضمان جودة وفائدة توليد المعرفة ونشرها. كما ستوفر هذه الشراكة أيضًا الفرص للعلماء الأردنيين الشباب للاستفادة من البرامج التدريبية المتخصصة في تحليل النظم ومن خلال البرنامج الصيفي للعلماء الشباب التابع للمنظمة.

وقالت سموها "إن العديد من التحديات العالمية اليوم تمتد عبر قطاعات متعددة من المجتمع، من الاقتصاد والبيئة إلى الصحة والزراعة.

ويعد علم النظم أحد الأساليب القليلة متعددة التخصصات التي تتمتع بالاتساع والقدرة على ابتكار حلول متكاملة، عندما تصبح التقنيات الجديدة أكثر انتشارًا، ويجب أن نضمن استخدامها لدمقرطة العلوم ، وتعزيز العدالة العالمية، وتسهيل التعاون عبر العالم.

واضافت "نتطلع إلى شراكة طويلة ومثمرة بين العلماء الأردنيين وعلماء المنظمة الدولية لتحليل النظم التطبيقية ونحن نتعاون لتقدم التحليل الشامل للأنظمة".

وقالت السفيرة لينا الحديد، الممثلة الدائمة للأردن لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى في فيينا "توفر المنظمة الدولية لتحليل النظم التطبيقية القوة المنظمة لبناء فرق متعددة الجنسيات من الباحثين وتطبيق خبرتهم على التحديات المعقدة التي تتجاوز الحدود الدولية".

واضافت الحديد "نحن سعداء للترحيب بالأردن كعضو في المنظمة الدولية لتحليل النظم التطبيقية، وستمكّن علاقتنا المتوخاة والمتبادلة المنفعة على المدى الطويل المجتمع العلمي الأردني من الوصول إلى المهارات والشبكات التي تمتلكها المنظمة الدولية لتحليل النظم التطبيقية، في حين سيضيف الأردن منظورًا جيوسياسيًا قيمًا لمهمة المنظمة، ونحن نتطلع إلى العمل مع الجمعية العلمية الملكية وتعزيز التعاون بين المجتمع الأردني وغيره من المجتمعات والأوساط العلمية على مدى العامين المقبلين.".(بترا)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :