facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




هل توفر القيادة بسرعة بطيئة الوقود؟


08-07-2020 09:57 PM

عمون - تكثر النظريات في عالم السيارات، وهناك نظرية تتعلق بتأثير سرعة السيارة على استهلاك الوقود، حيث يقال إن القيادة بسرعة بطيئة توفر الوقود، فهل هذا الأمر صحيح؟

تأثير سرعة السيارة على استهلاك الوقود
لنكن واضحين من البداية، الإجابة ليست بهذه البساطة، ولكن بشكل عام هذا الإفتراض خاطئ، حيث أن هناك سرعات معينّة تعتبر الأفضل من حيث استهلاك الوقود.

على سبيل المثال، يعد الضغط على المحرك للحصول على أعلى عدد لفات/دقيقة (RPM) أمر يرفع من استهلاك البنزين، حتى على السرعات البطيئة، حيث أن المعدل المثالي للتسارع هو زيادة 20 كم/س كل 5 ثوان، أي أن التسارع بشكل تدريجي أفضل من التسارع المفاجئ.

في حين أن القيادة على سرعة 100 كم/س بدلاً من 120 كم/س (أي RPM أقل) يقلل من استهلاك الوقود بنسبة 20%.

هذا ويؤدي التسارع إلى حرق الكثير من الوقود بالسرعات الأعلى، حيث أن التبديل بين سرعة 75 كم/س و85 كم/س كل 18 ثانية يرفع استهلاك الوقود بنسبة 20%، لذا يفضل استخدام مثبت السرعة (Cruise Control) على الطرق السريعة، ما يعني أن الثبات على سرعات الطرق السريعة القانونية تقدم أعلى مستوى كفاءة باستهلاك الوقود.

بمعنى آخر، القيادة بسرعة بطيئة لا يوفر من استهلاك الوقود إذا عدد لفات المحرك (RPM) مرتفع، والأمر نفسه يطبّق على السرعات العالية، فالـ RPM العالي، وليس سرعة السيارة، هو الذي يرفع استهلاك الوقود.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :