facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الطليعة التعاونية تطالب "لافارج" بسحب طلب الاعسار


11-07-2020 02:09 AM

عمون - أصدرت جمعية الطليعة التعاونية (آل صويص) بياناً حول التطورات الأخيرة لقضية أراضي الفحيص المقام عليها مصنع الاسمنت.

وطالبت الجمعية شركة لافارج بسحب طلب الاعسار، والالتزام بالاتفاقات المبرمة حول أراضي الفحيص التي اقيم عليها مصنع الشركة.

وتاليا نص البيان:

استقبلت جمعية الطليعة التعاونية (آل صويص) إعلان شركة لافارج طلب تطبيق قانون الاعسار بغضب واستنكار، لما ينطوي عليه من استهتار بحقوق أهالي الفحيص، وحقوق العاملين والمتقاعدين في شركة الاسمنت؛ ولما ينطوي عليه هذا الطلب من طعن غير مبرر بمسار العملية التفاوضية التي بدأت بين بلدية الفحيص وشركة لافارج منذ سنة تقريبا بطلب من الحكومة الاردنية وتحت رعايتها وضمانتها، وهي توشك ان تنتهي باتفاق. ومعروف بان مخرجات الحوار المجتمعي الذي نظمته البلدية العام الماضي 2019 هو الاساس الذي اعتمدته البلدية في عملية التفاوض.

ان التحجج بعدم قدرة الشركة على الوفاء بالتزاماتها المالية لا يقنع احدا؛ اذ ان لافارج الاردن هي جزء من شركة عالمية تحقق ارباحا بالمليارات كل سنة، وبإمكان الشركة الأم ان تساعد فرعها، مثلما ان فرعها يمد الشركة الأم بالارباح كما حدث في سنوات سابقة.

تعبر جمعية الطليعة التعاونية عن دعمها للمجلس البلدي تقف الى جانبه من اجل التصدي للحلقة الجديدة من محاولات شركة لافارج لي ذراع الفحيص، والاستيلاء على اراضي الفحيص المقام عليها المصنع دون الالتزام باية استحقاقات تفرضها عليها القوانين الاردنية، في مقدمتها دفع تكاليف اعادة تاهيل الأراضي المعدنة.

تطالب الجمعية شركة لافارج بسحب طلبها للاعسار فورا، وتهيب بالحكومة الاردنية للتدخل قبل ان تتفاقم الأمور؛ فالاراضي بالنسبة للفحيص «خط أحمر» لا يمكن العبث بها، لأن مستقبل المدينة الاقتصادي والاجتماعي والحضري، وحياة أبنائها يعتمد على الطريقة التي سوف يتم التصرف فيها بهذه الاراضي. ان هذا المستقبل اهم بما لا يقاس من اي شيء اخر، خصوصا وان الفحيص ضحت كثيرا بسبب الأضرار البيئية التي كان المصنع يلحقها بالفحيص وسكانها وبيئتها.

من الضروري التذكير بهذه المناسبة بان اراضي الفحيص المقام عليها مصنع الاسمنت قد استملكت للمنفعة العامة بموجب الدستور الأردني، وليس لمساعدة شركة لافارج لتحويل نفسها الى مكتب عقاري يريد ان ينهب خزينة الدولة من اجل زيادة ثراء شركة خاصة اجنبية على حساب الوطن...كما ونذكر الحكومة بان اهالي الفحيص قد قدموا منذ عام 2017 شكوى الى هيئة مكافحة الفساد للمطالبة بالتحقيق في شبهات الفساد في عملية خصخصة شركة مصانع الاسمنت الاردنية ، التي وردت في تقرير اللجنة الملكية لتقييم عمليات التخاصية (2013)...وحتى اليوم لم تحقق الهيئة بملف الفساد هذا بالرغم من الحاح أهالي الفحيص ونواب منطقة البلقاء بضرورة البت في هذا الملف. هذا في الوقت الذي تزداد فيه المطالبة الشعبية على مستوى الوطن بضرورة تشديد مكافحة الفساد.

تطالب الجمعية المجلس البلدي بعدم التفريط باي حق من حقوق الفحيص وبضرورة التمسك برؤية اهالي المدينة للاستعمالات المستقبلية للاراضي كما حددتها مخرجات الحوار المجتمعي (2019). اخيرا، تؤكد الجمعية على ضرورة وحدة الصف والهدف والارادة لابناء وبنات الفحيص في هذه الظروف والتفافهم حول المجلس البلدي والتزام اليقظة والحذر لمواجهة اية تحديات جديدة بكل شجاعة وحزم.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :