facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





محمية (آذان الشايب)


احمد حسن الزعبي
21-02-2010 02:45 AM

أعلنت الحكومة الاسترالية قبل أيام عن نيتها (التخلص من الإبل البرية بأية طريقة كانت) بما في ذلك فتح باب التصدير مجاناً الى الدول الراغبة على ان يتحمل المستورد كلف الشحن فقط..قرار الحكومة الاسترالية هذا اتخذ بعد ان تبين أن الابل تلوث البيئة وتقضي على نباتات نادرة وتضر بتماسك التربة الاسترالية (حسب خبرائهم)..

جدير بالذكر انه بعد إعلان الحكومة الاسترالية،أبدت بعض الحكومات الخليجية اهتمامها ورغبتها بالاستيراد ..بينما لم نبدِ نحن أي اهتمام أو حتى التفكير بالموضوع، رغم ان الاقتناء (ببلاش) والتحويش (ببلاش) وكل القصة لا تكلفنا سوى قليل من الجهد لإقناع (البعير) الاسترالي بالقدوم إلينا..

قبل عام أعلن عن تأسيس شركة حكومية لاستيراد اللحوم، وقد وعدونا وقت التأسيس بأنه سيكسر احتكار اللحوم الى الأبد وأن أسعارها ستنخفض الى النصف، وفعلاً منذ ان تأسست الشركة.. ولحم الحوار بـ 11 دينار والعجل بـ 9 دنانير..والخروف البلدي شرحه..بينما لم نشاهد أي نشاط يذكر للشركة..

ما دامت استراليا تخاف على بيئتها وعلى تماسك التربة حسب خبراء البيئة..فهي فرصتنا أن نخاف على مواطننا من (الدروخة) جوعاً وعلى تماسك أعصابه حسب خبراء التغذية....ولأننا نعرف مسبقاً ردة فعل وزارة الزراعة وكذلك وزارة الصناعة والشركة (الحكومية الحديثة أطال الله في عقدها) حيال هذا الموضوع، فسأقوم شخصياً بكل ما أملك من خبرات رعوية (لتحويش) الجمال السائبة والنوق الضجرانة هناك وأحدي لها بالانجليزي حتى تطيعني وتتبعني..بالأمس جلست مطولاً مع لحام صديق اسمه (نواف الكبش) لتعلم كيفية التعامل مع الابل وكيفية (اناختها) بأقل مجهود وقد افادني ببعض مصطلحات (التشكتشكة) و(الهر ويو) الضرورية مع لزوم الترجمة...

الأمور تسير على ما يرام، لكن بقي عقبة واحدة:

يقولون أن المتحدثة باسم وزارة الزراعة والثروة السمكية والغابات الاسترالية شيري جلاسون صارمة جداً في موضوع الرفق بالحيوان والبيئة التي ستوضع فيها الإبل...وحسب نصيحة صديقي اللحام خبير البعير الاستراتيجي(نواف الكبش)..قال لي وهو يدلق كرش (حِوار) من جوف بطن الأخير...قد تسألك المستورة ..لماذا ستستوردون الإبل...قل لها بالحرف الواحد: لنضعها بمكان آمن في محمية خاصة..واذا سألتك عن اسم المحمية ؟ قل لها: محمية آذان الشايب الوطنية..!!

***

ولتسامحنا شيري جلاسون يوم القيامة: فالجوع عاطل


ahmedalzoubi@hotmail.com

الرأي




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :