facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




رسالة ماجستير في الشرق الأوسط حول الجرائم الواقعة على العرض بالوسائل الإلكترونية


13-07-2020 02:48 PM

عمون - نوقشت في جامعة الشرق الأوسط، ومن خلال الاتصال المرئي عن بعد، أول رسالة ماجستير على مستوى الوطن العربي، تتناول البحث في الجرائم الواقعة على العرض بالوسائل الإلكترونية، حملت عنوان "الجرائم الواقعة على العرض بالوسائل الإلكترونية"، للباحث نمر محمد حسن البداوي.

وتعد رسالة الطالب البداوي، في تخصص القانون العام في كلية الحقوق، الأولى من نوعها، لتناولها الأفعال الخاصة بجرائم الاعتداء على الآداب والعرض عن طريق السلوك الإجرمي، وارتكابها بالوسائل الإلكترونية، أو الإنترنت "الشبكة العنكبوتية العالمية".

كما تضمنت الرسالة، البحث في المسؤولية عن الجرائم الواقعة على العرض بالوسائل الالكترونية، كجرائم الاغتصاب، وهتك العرض، والمداعبة المنافية للحياة، والزنا، فيما تمثلت مشكلة الدراسة بالربط بين السلوك الخاص للجرائم الواقعة على العرض باستخدام الوسائل الالكترونية، معتمدة على المنهج الوصفي التحليلي.

وتوصلت الدراسة إلى مجموعه من النتائج، كان من أهمها؛ غياب التنظيم القانوني الدقيق لأحكام ذلك السلوك الماس بالأخلاق والعرض بالوسائل الالكترونية؛ بينت الدراسة مدى خطورة الوسائل الالكترونية إذا ما استخدمت للمساس بالآداب والأخلاق العامة، وموقف المشرع الأردني تجاه تلك الأفعال التي تتم بالوسائل الالكترونية، ومدى أهمية الواقع التشريعي والعملي للحد من الأفعال والسلوك الذي يمارس عبر الوسائل الالكترونية.

وأوصت الدراسة بضرورة إنشاء أو تأهيل نيابة عامة متخصصة ومستقلة في كل محكمة للتعامل مع الجرائم الالكترونية، وكذلك ضرورة تغليظ عقوبة الجرائم الواقعة على العِرض، أو أي فعل يتم تجريمه بالوسائل الالكترونية.

وتألفت لجنة المناقشة، من عميد كلية الحقوق، الدكتور أحمد اللوزي، مشرفا ورئيسا، والدكتور عبد الله الخصيلات عضوا من داخل الجامعة، ومن جامعة عمان الأهلية، الدكتور صالح حجازي، عضوا من خارج الجامعة.







  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :