facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





احمد الزعبي يكتب : شوية دم


احمد حسن الزعبي
23-02-2010 02:49 AM

من حق أي مواطن ان يشعر بالاستفزاز تجاه قرار وزارة الصحة الأخير ، فاستيفاء 15 ديناراً بدل وحدة الدم التي يحتاجها المريض في مستشفيات الحكومة قرار مجحف بكل المعايير وبعيد كل البعد عن روح الانسانية التي من اجلها أنشئت وزارات الصحة في العالم ..

من غير المعقول، ان يتبرّع المواطن بوحدة دم مقابل وحدة دم يحتاجها مريضه ثم يتم استيفاء ثمنها من جيبه أيضا..هناك مليون طريقة لدعم التأمين الصحي غير هذه الطريقة...

ثم من هم غير المؤمّنين في مجتمعنا؟ أشباه بيل جيتس؟ رفقاء (وارن بافيت) ؟ جميعهم: اما بقال (مستوي)، او زبال، أو طوبرجي، او عامل باطون، أو عتال في سوق الخضار، او عاطل من العمل ... وهل يقدر هؤلاء جميعاً على ال15 دينار/للوحدة عند علاجهم او علاج ذويهم .. اي قرار هذا، وأي عبقرية هذه التي يفرزها اداريو مؤسساتنا في اجتماعاتهم المغلقة..

الدم ليس مشروب طاقة يشتهيه المريض من باب (البياخة)، ولا (كوب كوكتيل) يمزمز عليه رغبة في (الفنقره)، ولا شراب(زهزهه) يكرعه وهو يتناول أشهى مازات (الكبسولات والحبوب)..الذي يحتاج الى وحدة دم...أما أن يكون نازفاً بسبب جرح قطعي..او يكون نازفاً بسبب (فقر) قطعي ايضاَ...

***
أرجو من صاحب القرار أن يوقف التنفيذ فوراً..فالمواطن لم يعد يحتمل آلامه.

ahmedalzoubi@hotmail.com
الرأي




  • 1 رائد 23-02-2010 | 02:59 AM

    والله ابكيتني يارجل. بارك الله فيك

  • 2 عالمكشوف .منذر العلاونة 23-02-2010 | 03:10 AM

    ذكرتني يا احمد بحكاية .دم الحرباة ..التي سبق لي وفغشتها بحجر ايام بذر وزراعة القمح في الطيبه .الا ان تلك الحرباة لم ينزل منها نقطة دم .رغم موتها .من هنا ليش هو ضل شوية دم او ماء وجه عند (الحرباويين .اصحاب الوجوه الصفراء وحليقي الرؤوس .. ومالطي الشوارب .خاصة .الذين اصبحوا يتصنعون ويقلدون ويتباهون باعمامهم.

  • 3 رأياوي 23-02-2010 | 03:10 AM

    يا سلام عليك يا احمد وشكرا ل الرأي التي نحب ان تخرج من خشية الحكومة ورفع السقف .. براو .. ايوه انتقدوا لويش الخوف ما بقطع الراس الا اللي ركبه.

  • 4 صقر الشوبك 23-02-2010 | 03:16 AM

    يا عمي بكره بصيرو يهربو دم مستورد او يحطو بدل الدم كركدا!!!!

  • 5 اربداوي من مرو 23-02-2010 | 04:07 AM

    تعليق في مكانه ......... والله يعطيك العافية يا استاذ احمد

  • 6 عالمكشوف 2 منذر العلاونة 23-02-2010 | 04:18 AM

    اخي احمد سامحني ..الان الساعه تقارب الثانيه فجرا وانا صاحي ومش عارف انام من التفكير بالسكري .والذي اعتبره اقل وحشية من (البعض اصحاب القرارات ..... وبما ان الشيء بالشيئ يذكر كما يقولون .قمت بفحص دمي على الجهاز لقياس السكري عندي بالدم ..(طبعا غزيت حالي 3 مرات ..تا يطلع نتفة دم ما طلعش ..وانا خانق اصبعي وبعصر دم ولا طلع ؟.وخربت الصفائح وهي ثمينه .من هنا ما ضل ...... .وراحت على (وخزقت حالي بلا قافي .قصدي اصابعي.والله لا .......بالفجر وتصبح على خير ..

  • 7 احمد 23-02-2010 | 06:26 AM

    في ناس بيحتاجوا الى خمس وحدات دم او اكثر ، هل سيدفع اهل المريض ثمن هذه الوحدات كلها ؟ ثم لو فرضنا انهم لم يدفعوا فهل تمتنع المستشفى عن اعطائة الدم وتركه يموت بحجة عدم احضار ايصال من المحاسبة يفيد بتسديد ثمن الدم ؟

  • 8 صالح خلف الرقاد /المدير العام للحلول التقنيه للامن والحمايه 23-02-2010 | 08:27 AM

    كلام جميل تشكر عليه يا زعبي والله ........ عند بعض ناس

  • 9 محمد 23-02-2010 | 08:38 AM

    بارك الله فيك يا استاذ احمد ...
    كفيت ووفيت ........ بس بدك ناس عندها ......... عاد

  • 10 هاني العوران 23-02-2010 | 08:56 AM

    هذا القرار يا سيد احمد حتى الناس ما تمرض. اكيد فهمت وفهمك كفاية. يعني بدنا نثبت للعالم بانه الصحة عندنا 100% لذلك لن ترى اي مريض يعمل عملية

  • 11 zaid 23-02-2010 | 09:16 AM

    فعلا بدها شوية دم

  • 12 باسم المجالي 23-02-2010 | 09:48 AM

    احسنت وشكراً جزيلاً يا زعبي والله انك القلم الحر الذي يتكلم باسم كل الاردنيين

  • 13 ابو البراء - جرش 23-02-2010 | 10:01 AM

    حسبنا الله ونعم الوكيل يا استاذ آحمد ، فالدماء التي يتبرع بها المواطنون الحكومة تنوي بيعها علينا ،

  • 14 نازف 23-02-2010 | 10:07 AM

    بدهم يمنعوا الناس حتى التبرع بالدم والله يا أستاذ احمد انك وضعت يدك على الجرح القطعي...

  • 15 558 23-02-2010 | 10:13 AM

    احمد الزعبي ابدعت ....بارك الله فيك

  • 16 للبيع 23-02-2010 | 10:36 AM

    دم للبيع كما يبيع البعض اولادهم خشية الفقر ويبيع اخرون كلاهم سيتم افتتاح سوق الدم لمن يريد الشراء . المكان سقف السيل بجانب سوق الحراميه .

  • 17 كركي 23-02-2010 | 10:47 AM

    و الهوا اللي بنتنفسه اميت رح ندفع عليه مصاري ؟؟؟

  • 18 طفران 23-02-2010 | 10:47 AM

    صحيح يا احمد ليش الجماعة ناسين يدفعونا ضريبة او سميها ما شئت على الهوا والنوم واكل الهوى اليومي خبرني ان علمت؟

  • 19 حراث 23-02-2010 | 10:49 AM

    الاستاذ احمد
    مرحبا بهذا المقال الرائع، وكنت بدي اسئل جهابذه الافكار العظيمة وانا متبرع دائم منذ ثمانية عشره سنة.هل سيتم الدفع للمتبرع اما لا؟ ومن باب المنافسة سيكون سعر وحدة الدم من مستودعنا على النحو التالي:-
    1- سعر الوحدة شامل الضريبة ( مبيعات + خدمة) للاجانب 15 دينار بدلا من 40
    2- سعر وحدة الدم شامل الضريبة للمواطنين غي المشمولين بسماء التامين الصحي الخالد 10 دنانير بدلا من 30
    3- للبقية اذا ظل حدا 5 دنانير بدلا من 15 دينار
    والله يرزق وعلى راي المثل( بيييييع كثيييير واربح القليييييل)

  • 20 ابو طربوش 23-02-2010 | 10:50 AM

    كل شىء ممكن المساومه على بيعه الا الوطن والعرض والدم واذا احد اى احد احتاج الدم الكل يمد ذراعه لمساعدته وهذه من اخلاقنا

  • 21 هـــــــــــــع 23-02-2010 | 10:50 AM

    دم 90
    دم 95 صديق للبيئه عمي من الرصاص قصدي خالي

  • 22 TARAWNEH 1 23-02-2010 | 11:00 AM

    ابن اصل على هذا النداء حياك الله المواطن ما عاد يحكي من كثر اللخ على راسه احكوا اكتبوا انتم اقلام الوطن وابنائه المواطن مش فاضي يكتب من ماساة الى ماساة لقد اسمعت لو ناديت حيا ولكن اكملوا

  • 23 د هناء النابلسي 23-02-2010 | 11:18 AM

    طرح جميل استاذ احمد فالمواطن يتبرع بدمه تطوعا طمعا في الاجر والثواب بمساهمته بانقاذ حياة مريض او مساعدته على الشفاء اما حين تسير الامور باتجاه دم يتبرع به المواطن لتقوم الحكومة ببيعه فان الدافع نحو التبرع بالدم سيزول , السؤال هنا الم يبقى امام الحكومة الا دم المواطن ليدعم الاقتصاد ويسد العجز ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟.

  • 24 كركي 23-02-2010 | 11:25 AM

    لقد اسمعت لو ناديت حيا..... بدها شوية شم يا كرمة العلي

  • 25 حكي قرايا 23-02-2010 | 12:20 PM

    هذا وسوف يتم الاعلان عن اسعار الدم ومشتقاته شهريا مع اسعار المشتقات النفطيه

  • 26 سماره 23-02-2010 | 12:43 PM

    انتوا يا حكومه ليش بكتاب الثقافة الاسلامية تاع التوجيهي كاتبين انه بيع الاعضاء حرام.....طيب بيع الدم ايش لعاد؟ ...... والله حرام ارحموا خلي رب العالمين يرحمنا اكثر من هيك ما ظل اشي والله العالم طفران وما معه يوكل صار كل تحطوا ضرايب على الناس .... بالبلد .....ارحموا شوي

  • 27 مواطن اردني والله اردني 23-02-2010 | 12:52 PM

    الجوعان بدو مئة سنة ليشبع و الشبعان بدو مئة سنة ليجوع

  • 28 طرابشه 23-02-2010 | 12:56 PM

    الدم للنخوه للشهامه للاصاله العربيه والاسلاميه كنا وما زلنا نساعد بعضنا بعضا,فنداء بسيط او اعلان بسيط وباي وسيله بان اي مستشفى او اي بنك دم بحاجه الى اي فصيله دم سترون يامن تشجعون الناس على بيع دمهم سترون شباب وشايات الامه يهرعون للمساعده دون اجر والبسمه على وجوههم

  • 29 ابوالشباب 23-02-2010 | 01:06 PM

    يسلم ثمك يارجل والله اشي بيقهر ...........آخرته راح يبيعونا الهوا

  • 30 الفضل لله ثم الفضل لخلق الله 23-02-2010 | 01:07 PM

    كنت في بلد اوروبي وشاء القدر أنني دخلت المستشفى وعندما احتجت الى دم لم يشعرني الطاقم الطبي أو التمريضي بأنهم بحاجه الى متبرعين دم ولم يقولو لي أين اهلك أين عشيرتك أين أصدقائك أو أين حكومتك ؟؟ قاموا بالواجب الانساني والطبي يومها وكنت محتاج الى اربعة عشره وحدة دم دون تحميل أي مبالغ ماليه تجاه ذلك الدم , أين نحن من هؤلاء البشر؟؟ متى سنكون في مستوى الانسانيه!!!!!!اتقي الله حيث كنت أيها المسؤول أو المشّرع لهذا القرار............

  • 31 معاذ قطيشات _ ملتقى احفاد الشهيد وصفي التل 23-02-2010 | 03:02 PM

    الإنسان أغلى ما نملك _ قالها المغفور له باذن الله جلالة الملك الحسين بن طلال طيب الله ثراه _ ورحمك الله يا وصفي التل .

  • 32 محمد 23-02-2010 | 03:39 PM

    اصلا الدم تبرع من الناس معناته معناته هذول الناس الهم حق بالفلوس انا انادي بوقف التبرع بالدم

  • 33 23-02-2010 | 03:58 PM

    ولك شو ها كتابة الرائعة هااااي
    الله محي أصلك

  • 34 فخري مقدادي 23-02-2010 | 05:05 PM

    بالفعل يا زعبي انك مبدع بطرح المواضيع التي تهم المواطنين وثق بانني اول مااستلم الجريده ابدأ بمطالعة زاويتك

  • 35 سبأ 24-02-2010 | 11:26 PM

    وايلي اخذه منه الدم شو ايله من ال15 ينار


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :