facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




نقاشية حول الإجراءات المرتبطة بالنساء في ظل جائحة كورونا


20-07-2020 02:57 PM

عمون - عقدت جمعية معهد تضامن النساء الأردني الحلقة النقاشية الثانية في إطار الحملة الوطنية “جيل المساواة، جيل الإبتكار والتغيير في ظل جائحة كورونا” بالتعاون مع مشروع التمكين الاقتصادي والتطوير الوظيفي للمرأة في الأردن الممول من الحكومة الكندية “على تطبيق” زووم” الإلكتروني وبثتها من خلال صفحتها على “الفيس بوك “. أدارت رئيسة الجمعية الأستاذة إنعام العشا الجلسة حيث استضافت كل من: سعادة النائبة الدكتورة صباح الشعار وممثل عن وزارة التنمية الاجتماعية الأستاذ أشرف الخطاطبة.

ركزت الجلسة على “البرامج والإجراءات والتعليمات المرتبطة بالنساء في ظل جائحة كورونا وخاصة اليافعات وأوصت “بضرورة معالجة قضية الفقر، والبطالة، والتسرب المدرسي سيماً بالمناطق الريفية والبعيدة والأغوار وشمول الأسر وأفرادها خاصة العاملين بالزراعة وعمال وعاملات المياومة بالتأمينات الصحية والضمان الاجتماعي.

وقالت الأستاذة العشا أن الحلقة النقاشية تأتي في إطار الحملة الوطنية “جيل المساواة، جيل الابتكار والتغيير في ظل جائحة كورونا “وضمن مشروع التمكين الاقتصادي والتطوير الوظيفي للمرأة في الأردن الممول من الحكومة الكندية والمنفذ من قبل جمعية الخدمة الجامعة العالمية في كندا (WUSC) بالشراكة مع الشركة الكندية للاستشارات الدولية (CLIC). يهدف المشروع إلى تعزيز حقوق النساء و الشابات وتمكينهم في التعليم المهني وتحديد مسار حياتهن المهنية في المستقبل لزيادة مشاركتهن الاقتصادية الفعالة في سوق العمل الأردني.

والنائبة الدكتورة الشعار التي تمثل منطقة الأغوار الجنوبية -منطقة غور الصافي -وكتربوية سابقة قدمت للتحديات التي تواجه الفتيات في قضية التعليم بمنطقة الأغوار. وقالت “التحدي الأكبر الذي يواجه اليافعات في منطقة الأغوار هو الفقر، حيث تحضر الفتيات إلى المدرسة بأمعاء خاوية ومعظم الأحيان يحضرن متأخرات عن الدوام الرسمي لاضطرارهن للقيام بأعمال المنزل بسبب خروج الأمهات مبكراً إلى العمل. وتتابع ونظراً لشدة الحرارة صيفاً وانعدام المواصلات فإنهن وبالعادة يغادرن المدرسة بعد استراحة الفرصة كي لا يتأخرن بالعودة للبيت والذي يكون على مسافة بعيدة عن المدرسة.

وتشير النائبة الدكتورة الشعار إلى البدو والرحل الذين يقصدون الأغوار شتاء طلبا للدفء ويغادرون قبل انتهاء الفصل الدراسي وعليه فان المدرسة وفي معظم الأحيان وللحفاظ على ديمومة التحاق أبنائهم بما فيهم اليافعات بالمدرسة خاصة في مرحلة التعليم الأساسي وبعلم الوزارة تضطر إلى عقد الامتحانات النهائية لهن بفترة مبكرة، وكل ذلك حفاظا على حقهن بالتعليم ومنعهن من التسرب المدرسي.

كما أشارت الدكتورة الشعار الى أهمية وجود موجه تربوي ومشرفات تربويات خبيرات لتوفير التوجيه والإرشاد والدعم النفسي والاجتماعي لليافعات. إضافة الى مشاكل أخرى تتعلق بالأدوات التعليمية وعدم توفر مقاعد دراسية كافية بالغرف الصفية. لافتة الى أنه وفي ظل كورونا تعذر للكثير من الطلبة بما فيهن اليافعات من مواصلة عملية التعليم عن بعد بسبب جملة من التحديات ومنها عدم توفر الأدوات والتكنولوجيا اللازمة وعدم معرفتهن بالتسجيل على المنصات التعليمية وعدم متابعة الأسر لأبنائهم/ن إما لجهلهم أو عدم اهتمامهم.

وبالنسبة لعمل النائبة الدكتورة الشعار من خلال لجنة التعليم والشباب في البرلمان أشارت إلى أن اللجنة قد واصلت اجتماعاتها والتواصل خلال فترة أزمة الجائحة وإجراءات الحظر من خلال التقنيات والتطبيقات الإلكترونية و”الواتساب” حيث عقدت ما يقارب أربع اجتماعات ناقشت خلالها عدة مشاكل وتحديات ومنها: عودة الطلبة الأردنيين من الخارج وقضية النجاح التلقائي الجامعي أو المدرسي التي طرحت بداية الأزمة ، وإجراءات السلامة العامة لطلبة الثانوية العامة أثناء فترة الامتحانات واجتماع اَخر حول عدم حصول معلمي ومعلمات المدارس الخاصة على أجورهم/ن المستحقة.

وركزت الدكتورة الشعار على توصية تتعلق باليافعات والنساء و ضرورة إدماجهم ببرامج التدريب على مهارات الحياة، والتوعية القانونية بحقوقهن، وبرامج التأهيل المهني للشابات.

وقدم ممثل وزارة التنمية الاجتماعية الأستاذ الخطاطبة الإجراءات التي نفذتها وزارة التنمية استجابة لازمة جائحة كورونا والتي شملت ثلاثة مراحل وتمثلت المرحلة الأولى بالاستجابة الفورية اللازمة والتي تضمنت مجموعة من الإجراءات والتدابير الصحية الاحترازية، وتعليمات شملت دور الحماية والرعاية الاجتماعية الواقعة تحت مظلة الوزارة وفي القطاع الخاص والتطوعي والتي تضم فئات الأطفال فاقدي السند الأسري والأيتام وكبار وكبيرات السن والأحداث، ودور الحماية لليافعات للحفاظ على سلامتهم/ن وسلامة الكوادر المشرفة والعاملة من خلال التعقيم لجميع منشاَتها ومواقعها، وإجراء الفحص الدوري المباشر للمنتفعين، ونشر التثقيف والوعي الصحي حيث تم تفعيل دور المثقفين والاجتماعيين بالمجال.. كما تم تنفيذ إجراء التباعد الاجتماعي داخل الدور وإجراء فحص كورونا يتبعه إجراء الحجر الصحي 14 يوم لأي حالة جديدة وبأشراف كوادر صحية متخصصة وبغرف مجهزة خاصة. كما تم منع الزيارات والإجازات للكوادر العاملة ولم تسجل أي حالة كورونا في هذه المؤسسات.

وأضاف الخطاطبة، المرحلة الثانية من استجابة وزارة التنمية الاجتماعية شملت تقديم وتنسيق المساعدات العينية والمادية ومن قبل صناديق الدعم -همة وطن- للأسر المتضررة ل 250 ألف أسرة وأغلبهن نساء معيلات. والمرحلة الثالثة هي ان شاء الله مرحلة التعافي الاقتصادي للأسر.

وبالنسبة لموضوع التعلم عن بعد أشار إلى أن جميع المنتفعين والمنتفعات قد واصلوا تعليمهم/ن عن بعد وتم توفير جميع الأدوات التكنولوجية لذلك وبإشراف المربين/ات والكوادر العاملة بالدور والتي هي بمثابة أسرهم/ن. كما تم معالجة تحديات برزت خلال تنفيذ الإجراءات واجهت بعض الفئات ومنهم فئة اليافعين واليافعات وتم معالجتها من خلال برامج تدخل متخصصة. لافتاً الى عدد من المبادرات الهادفة إلى تأهيل وتشغيل الشباب والشابات من خريجي دور الحماية والرعاية وبالتشارك مع القطاع الخاص.

نبذة عن مشروع التمكين الاقتصادي والتطوير الوظيفي للمرأة في الأردن

*مشروع التمكين الاقتصادي والتطوير الوظيفي للمرأة في الأردن ممول من الحكومة الكندية وتنفذه جمعية الخدمة الجامعية العالمية في كندا بالشراكة مع الشركة الكندية للاستشارات الدولية لمدة أربعة أعوام (٢٠٢١/ ٢٠١٧) يهدف المشروع إلى تمكين وزيادة نسبة مشاركة المرأة الأردنية في سوق العمل لتحقيق نمو اقتصادي مستدام لها ولعائلتها.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :