facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




ما تأثير الكذب على الأطفال؟


03-08-2020 11:32 PM

عمون - نشرت صحيفة "لوفيغارو" الفرنسية تقريرا تحدثت فيه عن تأثيرات كذب الوالدين على تطور شخصية الطفل.

وقالت الصحيفة، في تقريرها إن أغلب الآباء يودون ترسيخ صفات مثل الصدق والشفافية لدى أطفالهم، بيد أن ذلك لا يمنعهم من قول الأكاذيب. قد يكذب البالغون عن حسن نية مثل عدم الرغبة في جرح مشاعر الآخرين، ولكن لابد من شرح هذا الأمر للطفل حتى يفهم سبب التناقض بين ما يوصي به الوالدان وما يفعلانه.

أما بعض الأكاذيب التقليدية فلا يمكن شرحها، لأن الأطفال يكتشفون حقيقتها عندما يكبرون. وهي لا ترمز سوى للحب غير المشروط للوالدين.

ونقلت الصحيفة عن أخصائية علم النفس السريري في مارسيليا، أودري بلاتانيا، أن "هذا الأمر يختلف عندما يتعلق الأمر بالأكاذيب التي يقولها الوالدان بشكل متكرر وفي جميع السياقات. فعندما يوصي الوالدان الطفل بتجنب الكذب بينما يرى أنهما يفعلان ذلك بانتظام، فهذا سيجعله يعيش في تناقض. ونتيجة لذلك، سيحدث اضطراب في عملية التعلم عن طريق المنطق نتيجة الرسائل المتناقضة التي لا توفر معايير يمكن الوثوق بها".

وحسب الأخصائية النفسية، فإن الأكاذيب تشوه الحقيقة. ومن حيث فهم وتطوير المنطق، من المهم توفير الاتساق والانسجام بين ما يعيشه الطفل والمحيط الذي ينشأ فيه. وتشكل مشهد مشوه عن الواقع لدى الطفل من شأنه أن يؤثر سلبا على تطور تفكيره المنطقي. وفي الحقيقة، يستخدم الأطفال أفكار البالغين لفلترة عناصر المحيط وفهمها. بعبارة أخرى، يساهم البالغون في مساعدة الطفل على إضفاء معنى ومنطقية على العالم الذي يحيط به.

وأوردت الصحيفة أن دراسة نشرت سنة 2019 في مجلة علم نفس الطفل التجريبي أجراها باحثون من سنغافورة وكندا والولايات المتحدة والصين، أظهرت أن الأكاذيب المتكررة خلال الطفولة من قبيل "ليس لدينا مال، سنعود فيما بعد" أو "إذا لم تعد، سنغادر من دونك"، من شأنها أن تجعلهم في المستقبل بالغين يتقنون التلاعب بالآخرين.

الاعتياد على الكذب

أشارت الصحيفة إلى أن الكذب المتكرر يؤثر على نشاط اللوزة الدماغية، التي يتمثل دورها في توقع التهديدات. وقد أظهرت دراسة أجراها المتخصص في علم الأعصاب المعرفي بكلية لندن الجامعية، نيل غاريت، شملت 80 شخصا أن الاعتياد على الكذب يجعل الشخص أقل توقعا لعواقب أفعاله. وكلما كذب الشخص أكثر قل نشاط اللوزة الدماغية وتراجع إدراك الشخص لخطورة أكاذيبه.

وحذرت الصحيفة من أن أسوأ الأكاذيب وأشدها وطأة على الطفل هي الأسرار التي تخفيها العائلة مثل عدم معرفة حقيقة أنه متبنى، أو الحقائق المسكوت عنها مثل عدم إخباره بأن والده الفعلي ليس والده البيولوجي، لأنها تشكل الحقيقة لدى الطفل، وكشفها يمكن أن يؤدي إلى تحول الواقع.

وتوضح الأخصائية النفسية أودري بلاتانيا أنه "عندما يكون أحد عناصر الحقيقة مخفيا فإن ذلك يسبب تنافرا بين ذاكرة الجسد والذاكرة المعرفية التي تضفي معنى على التجربة المعاشة، وهو ما يؤثر بالتالي على الذاكرة طويلة الأمد. بالنسبة لبعض الأطفال، يترجم هذا التنافر إلى الخوف من التعلم على مستوى الحفظ والتركيز وحرية التفكير. وفي مرحلة المراهقة أو ما قبلها، يمكن أن يواجه الطفل مشاكل في بناء الهوية ما يولد لديه شعورا بعدم الأمان".

وخلصت الصحيفة إلى أن تجنب الكذب لا يتعلق بإخبار الطفل بكل شيء دفعة واحدة دائما وإنما بتقديم الحقيقة عندما يكون من الصعب سماعها، مثل موت أحد الأقرباء أو انفصال الوالدين أو سر عائلي، ويكون ذلك على مراحل وبجرعات صغيرة تجنبا لتعرض الطفل لصدمة، مع مراعاة قدرته على الاستيعاب.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :