facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




"القمر الأزرق" .. ظاهرة نادرة تحدث تشرين أول المقبل


13-08-2020 09:33 PM

عمون - يكتسب القمر بعض الأوصاف التي يكون لها علاقة بشكله، فمثلا هناك "القمر الدموي"، ويحدث عندما يكون لون القمر أقرب إلى اللون الأحمر الدامي أثناء الخسوف الكامل، ولكن ظاهرة "القمر الأزرق" التي سيشهدها العالم في شهر تشرين الأول، ليست لها علاقة بشكل القمر.

لا يظهر القمر باللون الأزرق، ويجمع خلال الظاهرة ما بين اللون الرمادي والأبيض الباهت، ولا يمكن تمييزه عن أي قمر آخر يمكنك رؤيته علي الإطلاق، ولكن اختيار اللون الأزرق وصفا للظاهرة يشير إلى ندرة حدوثها، مثلما من النادر أن يكتسب القمر اللون الأزرق.

ويقول فيليب هيسكوك من جامعة ميموريال في نيوفاوندلاند بكندا في مقال نشر بمجلة (سكاي& تليسكوب) في عام 2012، إنه من المرات النادرة التي اكتسب فيها القمر اللون الأزرق، كان في عام 1883، بعد إندلاع بركان كراكاتو في أندونسيا، حيث تسببت حبيبات الغبار الموجودة في الغلاف الجوي بتشتيت الضوء مما جعل القمر يبدو أزرق اللون بالنسبة لسكان الأرض.

ولكن في الظاهرة التي ستحدث في 31 تشرين الأول، يدل الاسم على ندرة الحدوث، حيث يشير المصطلح إلى ظهور القمر في طور البدر مرتين خلال نفس الشهر، حيث يظهر البدر الأول في بداية أو قرب بداية الشهر، بينما يظهر البدر الثاني في نفس الشهر، ويطلق عليه ( القمر الأزرق) ويبلغ متوسط المدة الزمنية بين البدرين 29.5 يوم.

ويقول الباحث الفلكي المصري د.خالد الغريب لـ"بوابة العين الإخبارية"، إن هذه الظاهرة تحدث عادة كلّ عامين إلى ثلاثة أعوام، وخلال الخمس سنوات الماضية ظهر القمر الأزرق في تاريخ 31 تموز 2015، وظهر مرة أخرى في تاريخ 21 كانون الثاني 2018، وسيحدث في 31 تشرين الأول 2020.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :