facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





المطبلون


احمد ابوخليل
07-03-2010 03:27 AM

في كثير من الأحيان تلتبس الفروقات بين مهارات الصحافي ومهارات العازف الموسيقي, فالمعروف أن عازف الموسيقى الماهر يتقن الانتقال السريع من لحن إلى آخر بسهولة ومرونة عاليتين وذلك بحسب الايعازات والحركات القادمة من أيدي المايسترو قائد الفرقة الموسيقية أو حسب النوتة التي صممتها أيدي مؤلف اللحن أو بحسب مهارة العازف الخاصة في العزف الحر. وفي السياق نفسه يتعين على كثير من الكتاب والصحافيين أن يتقنوا الانتقال من 'معزوفة صحافية' إلى أخرى, ومن 'لحن صحافي' قد يكون مرحاً وفرحاً إلى لحن آخر قد يكون جنائزياً حزيناً. يعزز ذلك أن الطبل والزامور والدف من أكثر الأدوات شيوعاً في المعزوفات الصحافية وليس فقط المعزوفات الموسيقية.

غير أن مجريات الأمور في المعزوفة الموسيقية تختلف عنها في المعزوفة الصحافية, ففي 'الموسيقية' يعتبر انسجام العازف مع باقي الفرقة وسرعة استجابته لحركات أيدي المايسترو دليلاً على الإبداع والمهارة والحس الموسيقي العالي, بينما في المعزوفة الصحافية فإن الانسجام مع 'الجوقة' سوف يعتبر عملاً يخلو من الإبداع.

إن سبب ذلك الاختلاف الجوهري والدقيق يعود إلى أن مسألة شمول 'الطبالين' و'المزمرين' ضمن تعريف العازفين الموسيقيين الحقيقيين تعتبر من المسائل التي لا تزال خاضعة للنقاش في الأوساط الفنية.0

ahmad.abukhalil@alarabalyawm.net
العرب اليوم




  • 1 نادر 07-03-2010 | 11:03 AM

    دقيق وجميل


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :