facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




التي تؤثث الأرض


رمزي الغزوي
08-03-2010 03:19 AM

اعتقد أن عالم اليوم المتخم بالتناقضات ، يضحك علينا نهارا جهاراً: فيملأ تقاويمنا ورزناماتنا بذكريات ومناسبات نراها ، وكأننا لا نراها: ولهذا فسيكون متوقعاً لمن غدت ذاكرته مدججة بالثقوب والعيوب ، أن يحتفل مثلاً بيوم الكتاب ، وهو منشغل بالفضائيات حد الهوس ، أو نراه يحتفل بيوم الشجرة: فيغرس على عجل فسيلة صغيرة: وعلى مقربة منه تجز الفؤوس غابات يانعة بشراهة نار.

بل سأعتقد جازما أن العالم المتشردق بالغصات ، لا يجعل يخصص يوما للأشياء وذكراها ، إلا إذا كانت آيلة للانقراض ، أو سادرة نحو طي النسيان ، أو تقف قاب هفوتين من خرابها المبين ، والأمثلة أكثر من أن تحصر: يوم للأوزون ، ويوم للشعر ، وآخر للأخوة ، و رابع للصداقة ، والحب ، والأب ، ويوم للأرض ، والحرية وللأم ، وغيرها مما لم أحط به خبرا،،.

واليوم هل كان سيكفي ، أن نوقد شمعة بلهاء فوق قالب حلوى ، ونحتفي بيوم المرأة العالمي الذي يصدف في كل ثامن من آذار ، هل تكفي شمعة كي يتبدد هذا العماء الذي يلف فهمنا الحقيقي للمرأة؟،. لماذا اختصرناها في يوم ، كما اختصرنا الحب في يوم آخر؟، ، وكما اختزلنا الأم في ثالث. فهل عجلة السرعة وجنونها يبيحان لنا أن نتناسى الأشياء الجميلة سنة بطولها وعرضها وتفاصيلها ، ثم نحيي في بضع ساعات شبه احتفال برتوكولي ، لا يكاد يترك أثراً،،.

فالأرض كل الأرض ستكف عن الدوران ، وعن مراودة الشمس ، إذا ما أشاحت حواء بوجها عن آدم وبنيه ليوم أو بعض يوم: فكل مكان لا يؤنث لا يعول عليه ، ولن يعول عليه،، ، وكل يوم لا تكتبه حواء بلغتها: لن يقرأه أهل الأرض ، ولهذا فدعاة التطبيل والتزمير يعرفون أن المرأة ليست نصفنا المقسوم على سراط السكين الدقيق ، ولا نصفنا الذي سيلتصق بنا بمادة لاصقة بعد حين ، المرأة تتواشج معنا ، ونتواشج معها ، وتشتبك معنا ، وتتداخل بنا كأصابع اليدين حين تلتحمان ، أو كبتلات الأزهار أو كخيوط الشمس ، فليست الأشياء إذن مناصفة بلهاء ، بل تكاملات وتواشجات وامتزاجات ، لو كانوا يعلمون،.

السنة بكامل أيامها لحواء المرأة: الأم والزوجة والأخت والحبيبة والبنت والزميلة ، فوردة عابقة بالصدق للتي دفعت وتدفع الأرض نحو مزيد من الحب ، فجعلتها كوكباً مؤثث بالحب.

إذن ، صباح الخير أيتها الحياة ، أيتها المرأة،.

ramzi279@hotmail.com
الدستور





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :