facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





قليل من أدب لمن لا يعرف الأدب !


13-03-2010 01:42 PM

عمون - فايز الفايز - تتباعد المسافة يوماً إثر يوم بين الحقيقة والخداع، بين اللباقة والصفاقة، بين طول الذنب وهزّ الذنب، بين الفضيلة والرذيلة، بين عورة الاختباء وصدق الإدعاء، بين من يحمل الفأس لزرع شجرة المحبّة والعطاء المثمرة وبين ومن يحمل الفأس ليزرع شجرة الفرقة والكراهية ..

وبين هذا وذاك لا بدّ أن يرى شخص ما نصّب نفسه حاكماً وجلاداً وهو ينظر لوجهه الذي ينزّ العرق الأزرق من على جفنيه، يرى كم هو الفرق شاسع بين المحترم في خطابه، الوقور في حضوره، الأمين في نصحه، وبين الخبيث في ابتسامته، العاقّ في "ولدنته"، الحاقد على أمّته وعلى دينه وعلى أبناء جلدته، الخائن لأسرته، المتصابي في كبره، العارض للبيع أو الإيجار وجهة نظره.

المسافات بعد هذا تتسع بين الحقّ والحقيقة العارية التى لا تخجل من الظهور عاريةً على الملأ، وبين الزيف والخداع والمبادئ مدفوعة الثمن واللصوصيّة التي تختبئ تحت البدلات الأنيقة وربطات العنق الجريئة والمكاتب المنتشرة في عواصم العرب المموّلة بالدولارات الحمراء التي صبغتها دماء أبناء العرب في العراق وفلسطين؛ والتي فيها تُرسم الخطط المستكينة، وتُحاك المؤامرات الخبيثة ضدّ الوطن، وتُدار الملفّات السوداء المختوم رحيقها بطعم الماسونيّة الفاجرة، وأساليب حكماء صهيون الذين سطوا على فلسطيننا، وقدسنا ولا زالوا، ملتحفين بغطاء الضحيّة، متسربلين بثياب المضطهدين!

ما أكتبه هنا باسمي المفتوح والصريح أوجّهه إلى كاتب مفضوح حتى وإن أختبئ وراء راصد (وهو يشتم أكثر بكثير ممّا "يرصد") لا يجرؤ على ذكر أسماء خصومه المفترضين، ليتفرّد في هذا البلد وكأنه ناحِت البتراء مثلاً، ثمّ يحاول أن يجمع حوله أكبر عدد من الذوات والنكرات ليجيبوا عن أسئلة تحتمل معان مختلفة يقتطف منها "محرر الأسيرات الماجدات في السجون الصهيونيّة" ما يروق له ويجعل من أحجيته خطبة مليئة بالمواعظ والتحذير من خطر "بعض" المواقع الإلكترونية التي لم يسمّها؛ فجمع ولم يفرّق بينها، وهذا يجعلنا نبقى نحلّ لغز الكلمات المتقاطعة علّنا نعرف كلمة السرّ التي تختبئ بين حروف جملة العنوان "صحافة التجارة وتجارة القضيّة".

من هنا سنبدأ أوّل فصل في المرافعة ضدّ تطاول "راصد" الذي يبدو أنّه سيطول انتظار انبلاج فجره الموعود قبل أن يدمّر مؤسسته بغرور الطاووس .. ولو أن مالك المؤسسة فصله كمن سبقه، لكتب مقالاً ثأرياً في أحد المواقع التي نهشها بأنيابه دون أن نعرف من هي، وساق أقذر الكلمات التي قال لنا زملاء أنهم يخجلون عندما يتذكرونها.

خيراً فعلت الزميلة "الرأي" عندما نأت بنفسها عن حفلة ثعالب الوادي التي برزت ذات أحد في ثياب الواعظين، وما نأيها إلا بعد ان اكتشفت سوء نية "المحرّك المسلول" في صحيفة بدا أن أرجلها هي التي تحرّك رأسها، ولاسيّما عندما تيقّنت من أن ادّعاء " الراصد "بأن أوامر حملة محكمة تفتيش فرناندو" قد جاءت من مراجع عليا هي كذبة، وهذا ما نقله عدد ممّن اجتمعوا بالراصد وزملائه، فيستند هنا السؤال على منصّة التحقيق لننتظر الإجابة:

هل الصحيفة تنفّذ أجندات لشخصيات متنفّذة أيضاً؟ وهل انكشفت أوراق اللعبة الغامضة، ليفضح "راصد تحريرها" المستور ويعترف بأنّه لا يمثل رسالة الصحافة فعلاً، وليس للصحيفة سياسة واضحة، وأنّها أيضاً دخلت السباق مع ما أسماهم "المرتزقة وأصحاب الأجندات المشبوهة" لتقف أيضاً على النقيض مقابل نقيض غيرها، ليخرج الراصد مواهبه القديمة الجديدة في فنّ الشتائم والرقص في "العزائم".

مَن هذه الجهات العليا؟ وهل هو شخص مسؤول؟ أم مسؤول سابق هدفه تصفية حسابات شخصيّة لا مصلحةَ للقارئ فيها؟ أم أنها جهة اعتبارية تهدف إلى لجم صوت الحقّ بحجّة كسر عنق الباطل، ثمّ إننا لا ندري هل "العليا" تعني "اليد العليا" التي حدّثنا عنها الحديث الشريف: "اليد العليا خير من اليد السفلى"، وهل العطايا والهدايا سيولة بعقود أم سيولة تدخل في باب التسليع السياسيّ، خاصّة إذا ما علمنا أنّ شركة استثماريّة منحت إعلاناً باهظ الثمن لتحطّم السياسة التحريريّة للصحيفة بسقوط مهنيّ، شابه شبهة سقوط سياسيّ، حينما أراد المعلن أن يضع إعلانه فوق خبر لملك البلاد، ما يشي بأن "وسيط الإعلان" يريد أن يوصل رسالة "للجهات العليا" بأنّ ما يفعله "البزنس" لا تستطيع السياسة وعمق العلاقات الأخويّة أن تفعله، والمعنى أن الإعلان كان رسالة سياسيّة بحتة!

اليوم يجد المرء نفسه حزيناً، لأنّ القدس تقترب من مصيرها المحتوم الذي يرسمه لها العدوّ الصهيونيّ، والمسجد الأقصى وأهله يئنّون تحت معاول الهدم الإسرائيليّة والاقتحامات المتكرّرة للمسجد الشريف، والحفريات تحت القبة تشتدّ ضربات حفّاراتها، والعالم منشغل بالعهر الإسرائيليّ الذي تتواصل بناءً عليه سياسة هدم البيوت العربيّة وتشريد العائلات المقدسيّة، ومحاصرتهم بالمستوطنات، وانشغال إسرائيل بإبعاد تهمة اغتيال القياديّ الفلسطيني محمود المبحوح في دبي، في الوقت الذي تحاول صحيفة الغد اختلاق معارك داخليّة، أصبحت "تعليلة" للجميع؛ لإشغال الوسط الصحفيّ الذي يقع على عاتقه التصدّي للمخطط الصهيونيّ في القدس الشريف وضدّ سياسته العنصريّة ضد الشعب الفلسطينيّ في فلسطين وغزّة.

في الصحيفة وعلى مدى أسبوع، نُشرت تقارير صحفيّة تستفتي الناسَ في الأسلوب الذي تتّبعه بعض المواقع الإلكترونيّة، خاصّة في ما أسمته "لغتها السوقيّة وإسفافها، ومصطلحاتها الشتائمية والقذف والتشهير"، ومع أنّنا ضدّ كلّ هذا الانحطاط أينما كان، فلا نستغرب في المقابل أنّ زاوية "الراصد في الغد" باتت تنضح بكلّ ما تتّهم به تلك المواقع، فالشتائم والأوصاف المقزّزة، والتهديد والوعيد، والنعوت الصبيانيّة تلوّث صفحات الجريدة ، وعلى شخص ما أن ينصحه بأن لا يُدخل الصحيفة الى منزله فلا يقرؤها أطفاله.

"رئيس تحليلها" يدعي أنّه انطلق من باب إصلاح المهنة، متناسياً أنّ هناك فرقاً كبيراً بين المهنة والامتهان، فلو دعا الى ورشة عمل متخصّصة بالمواقع والواقع الإلكترونيّ وعقدها في مكاتب صحيفة سيّده، وطلب من "خصومه الافتراضيّين" حضورها، وألقى مواعظه خلالها عليهم، وأصلح خطابه، لكان خيراً له ولصحيفته التي هوى بها إلى الدرك الأسفل من عدم المصداقيّة، وذبحها على أعتاب جهات هدفها إسكات صوت المواطن الذي لم يعد يملك من أمره شيئاً، ولو قرأ في مقالات كتّاب الصحيفة الرئيسيين المحترمين أمس، لوجد عبرة، ولعرف الفرق بين أن تكون كاتباً محترماً، وأن تكون دمّلاً مليئاً بالقيح والصديد تعفّ النفس عنه.

ويسأل سائل: هل "الراصد" الذي يبدو أنّه ينطلق من خلفيّة حزبيّة كتائبيّة متخندقة، دعمتها قراءات لثقافة الانتقام من الواقع، قبل أن تأتي به الصدفة من دسك الثقافة البائسة ليخلف ثلاثة محررين مهنيين وعمالقة، فغدا كالأرنب الذي يرتع بعد أن رحلت الأسود عن المرعى؟

هل "الراصد" أكثر معرفة ومهنيّة من مجلس نقابة الصحفيين، وهل هو أخوف على "الوطن" من جهات رسميّة تستطيع أن ترصد الواقع على الوطن، وهل هو أعرق من نقابة المحامين التي ينتمي لها آلاف المحامين الذين يستطيعون أن يترافعوا أمام المحاكم عن موكليهم إن هم تعرّضوا للابتزاز والذمّ والتحقير من قبل كاتب خاطئ أو صحيفة جائرة، أو قلم مسموم؟ أم أنه يريد أن ينصّب نفسه "المحامي العام الصحفيّ" فأخذته العزّة بالإثم بعد أن زاره أعضاء محترمون في مجلس النقابة ، فظن نفسه "فرعون الأعلى " الذي يستطيع أن يجمع سحرته ليسحروا أعين الناس بالباطل، فوعد وتوعد متكئاً على جدار جهة عليا مفترضة إن صدقت الرواية، ونسي أن "موسى الرسول" جاء بالحقّ فدمغ الباطل وأزهقه، ولم ينفع "ضلال فرعون" مال " قارون" ولا سحر كهنته.

وهنا، ولأنّ "عمون" أجلّ وأرفع وأسمى من أن يضعها "المبعضّون" تحت أي خانة تعبيرية تتشارك مع من يصفون، ولأنّنا نعرف منذ البداية بأننا غير معنيين بما رغى به البعير الأجرب الذي أصبح الكل يتحاشاه لئلا يعديهم بجربه، فإنني أنصح الراصد والمرصد والرصيد ، بأن يقرأوا مثلاً ما كتبه الزميل "محرر الرأي" من جميل الخطاب، وأن تتحرّك نقابة الصحفيّين للجم "الراصد المسعور" ، وأنصح الأستاذ جميل النمري الذي نحترم، بأن يعطيه وصفة طبية تهدئ أعصابه المتعبة.

أمنية متأخرة للنمري أيضا، لو أنه لم يسق تلك المقدمة في مقالته التي نعرف ظروفها كما هي ظروف مقالات زملاء آخرين، جرّهم "الراصد" الى معركة ليس لهم فيها ناقة ولا جمل، ولكنّها "لقمة الخبز"، فآه على لقمة الخبز التي لم يعد كتّابنا وصحافتنا و"بعض" رجالنا يستطيعون الحصول عليها، إلا بعد التذلّل إلى صاحب المال في هذا الوطن الذي كان "الراصد" فيه رجلاً حرّاً شريفاً عفيفاً له ألف أسم واسم ، يرِد حوضَ المنيّة جائعاً عزيزاً، ولا يخشى الموتَ جوعاً.

ختاماً، أعود لأذكّر الراصد والرصيد بأن هذا الوطن الذي اسمه الأردن، له رجال ونساء يحمونه بقلوبهم وأظافرهم، ويأكلون أكباد أعدائه ويتبادلون الأنخاب يوم النصر بأقداحٍ خمرها دماء أعدائهم، كما يحمي اليوم "الراصد الفلسطيني الأبيّ" حرم القدس الشريف وزيتون نابلس والخليل، وشرف غزة الغارّ والنصر، ولن ينتظروا قوات الحفلات التنكرية الخاصة ليحموا ترابنا بالمواويل و"دقي يا مزيكا".




  • 1 رامي - اردني في زمن التمويل الخارجي عبر البحار 13-03-2010 | 01:49 PM

    يا شيخ فايز فليفتح الملف وليعرف الناس كيف بعد سقوط بغداد قامت واشنطن بضخ الدولارات ما بين طنجة وعدن وانشأت عشرات الابواق الاعلامية من حرة وغيرها ومن صحف تدعي اللبرلة وحقوق الانسان وما هي الا طوابير تمزيق عرى المجتمع والدولة وتتشدق بحقوق الانسان كيف نشأت ومن اين تم ضخ عشرات الملايين في انشائها وكيف اصبحت المئة الف 30 مليون في سنتين ( نكتة العصاميين الجدد لا تقنع ابن 5 سنين )

  • 2 كساب 13-03-2010 | 01:57 PM

    فإن مـن بدأ المــــأساة ينهيـــــها وإن من فتح الابواب يغلقـــــها وان من اشعل النيـــران يطفيها.

  • 3 حضرتي 13-03-2010 | 01:58 PM

    كلام متميز

  • 4 سليم المعاني 13-03-2010 | 01:59 PM

    أيها الأعزاء : هنا في عمون ... وهناك في الغد ... وفي شتى المواقع ...
    اتقوا الله فينا وفيكم أيها الأحبة ... فما يجرى والله لا يليق بنا جميعا ... يجب وقف الحملات بينكم والتصافى ... فهذا العمر لا يتسع للاحقاد ... أتمنى عليكم ان تكتفوا بهذا الحد ... وأرجو أن تقبلوا دعوتي جميعا لنجلس جلسة صفاء ومحبة ... لتمضى اللحظات المتبقية في هذا العمر القصير القصير ...

  • 5 د. محمد معابرة 13-03-2010 | 02:00 PM

    فايز الفايز أنت فعلا رائع بكل معنى الكلمة وابن بلد أصيل نفتخر بك ، ولا يضر السحاب .. ، فالأردن أكبر من ثلة استولت على أموال الكويت وكما أرادت المتاجرة بأرضه وثرواته تريد الان السيطرة على قلمه ، ونحن معكم لهم بالمرصاد.

  • 6 استاذ جامعي 13-03-2010 | 02:03 PM

    لن يستقيم عود الاردن الا اذا الثعالب الماكرة ..

  • 7 مواطن 13-03-2010 | 02:08 PM

    اما ان لهذا الجدل ان يتوقف عند هذا الحد ..فيا عزيزي فايز رغم اعجابي بمقالاتك الا انني كنت اود ان لاتقع في الخطا الذي وقع فيه (الراصد) اياه في استعمل كلمات (البعير الاجرب) و (المسعور)و(اكل الاكباد) و(اقداح خمرها من دم) انه تحريض ودعوة للكراهية كما وصفتها انت بسطورك لك مودتي

  • 8 الي يخاف من الضبع بيوكلوه 13-03-2010 | 02:11 PM

    يا فايز الفايز .... لويش خايف تسمي الاسماء بمسمياتها ؟؟؟؟
    راصد وراصد وراصد ... قول اسمه .. ما عرفنا ولد الفايز بيخافوا الحبس أو القضاء اذا كانوا صح .
    المحرر : انا من قام بشطب الاسماء والفايز اجرأ منا جميعا ، وقال الكلام علانية ، لكنني شطبته لاعتبارات ستراها غداً.

  • 9 عمر محارمة 13-03-2010 | 02:12 PM

    الاخوة الاعزاء في عمون ...

    كان من الممكن ان تحمل حملة صحيفة الغد على المواقع الالكترونية بعضا من المصداقية لو كان موقع عمون ليس طرفا مستهدفا فيها فالحقيقة وهو كلام ليس للمجاملة ان هناك اجماع على مهنية ومصداقية موقعكم الذي اجزم انه يحتل المرتبة الاولى بين مختلف المواقع الالكترونية ... كما ان الحملة التي باتت تستهدف وجود هذه المواقع خرجت كثير عن اطار الاختلاف في وجهات النظر واصبحت ردح وقدح كان من الاجدر بأي صحيفة تحترم نفسها ان تترفع عنه خصوصا ان الاعلام الالكتروني يفرض نفسه وبقوة رضي من رضي وغضب من غضب وهو مستقبل الصحافة القادم ان احببنا ذلك او كرهناه والحقيقة ان الخارجين عن اصول المهنة والمستغلين لمواقعهم الاعلامية هم قلة قليلة جدا ويتوزعون بين مختلف وسائل الاعلام ولا يقتصر وجودهم على الاعلام الالكتروني ... واخيرا ورغم علمي بان طلبي ربما يكون جائرا فاني اتوجه من الزملاء في عمون بالرجاء باختصار هذا السجال الذي لا يخدم اي طرف سوى اولائك الذين يريدون بوطننا كل سوء علما اني اطلبكم انتم بذلك من باب العمل بالمثل القائل " العتب على الكبير والفهمان" .. مع التحية والتقدير

  • 10 الاردني المهاجر 13-03-2010 | 02:28 PM

    الى الكاتب الفايز
    لقد ابدعت واصبت كبد الحقيقه فهؤلاء المتزقين من اقوات الشعب يجب فضحهم على الملا اذا بقي هناك ملا حيث ان شراء الذمم من قبل ... مستمر واسكات اصوات الحق مستمر ولكن خير للمرء ان يموت شجاعا الف مره من ان يموت جبانا
    على كل حال انا لست على علم عن هذا المحرر من هو وهل هو الثوري سابقا الذي تخلى عن مبادئه بثمن بخس ام غيره ؟

  • 11 الشيوخ شيوخ 13-03-2010 | 02:31 PM

    رجال الاردن وشيوخها هم سيوف الوطن والدولة وواحدهم بمية زلمة من اشباه الزلم حليقي الرؤوس

  • 12 صحافي زعلان 13-03-2010 | 02:36 PM

    كنت اتمنى ان تنجح جهود الكاتب نبيل غيشان وزميله في وكالة الانباء حكمت المومني بايقاف الحملات المتبادلةلكن للاسف الامور تزداد سوءا

  • 13 13-03-2010 | 02:43 PM

    لن اتوق من الكاتب المرموق الخوض بعمق في مثل هذه الامور التي ما هي الا مضيعة للوقت!! والتي لا تستحق منا ان نعيرها اي اهتمام.. و تحية للتعليقين 5 و 8

  • 14 ابو كركي 13-03-2010 | 02:44 PM

    مش عارف اسكت وها الراصد بعده بحرر يعني وبعدين مع هالزلم الي ما إلها ممسك المشكله ما حدى بمون عليه الا ابن عمه الرصيد.... سيبونا منه ياعمي وخلينا نشوف قصة هالعماره الي وقعت....

  • 15 مسلم بحمد الله 13-03-2010 | 02:46 PM

    المحرر : نأسف على الخطأ ونعتذر لك

  • 16 غبي 13-03-2010 | 02:46 PM

    يا فايز خليك فايز
    اللعبة اكبر ....... افهم!!!!
    ويكفي تحريض من الجميع، فاقداح الكريستال معدة على الموائد، وجميع الدماء ستكون خمراً، والبوديغارد ينتظر وجاهز للتمويل من اجل المزيد من الخمر. وفقك الله لخدمة دينك وعروبتك

  • 17 حضرتي 13-03-2010 | 02:46 PM

    ناس ...

  • 18 حلو ابن مرة 13-03-2010 | 02:51 PM

    حلو كتير هالحكي
    الأذناب والأزلام والأنصاب بلشوا ببعض
    ان شاء الله تخلصوا على بعض لأنكم كلكم في الهواء سواء
    والاردن هو الضحية المشوية والمستوية
    وسلام المحبة للوطن فقط

  • 19 شباب الطراونه 13-03-2010 | 02:53 PM

    تحيه لابن الفايز النشمي على هذا المقال الرائع .

  • 20 محمد الطراونه _ عن شباب الكرك 13-03-2010 | 02:55 PM

    (((الأردن أكبر من ثلة استولت على أموال ... وكما أرادت المتاجرة بأرضه وثرواته تريد الان السيطرة على قلمه ، ونحن معكم لهم بالمرصاد.))) شباب الكرك

  • 21 فراس المجالي 13-03-2010 | 02:57 PM

    ................................
    شكرا لك على العموم

  • 22 الغانم 13-03-2010 | 03:02 PM

    كنت أتمنى من مجلس النواب أن ينشغل بقضايا الشعب ويتكلم بوضوح ويحاكم الحكومة على أخطائها لكن للأسف حاكمتم بعضكم بعضاً وقاتلتم بعضكم بعضاً حتى أخجلتمونا
    مناقشات مجلس النواب لم تسفر عن شيء يذكر لأبناء الشعب يا أبناء الشعب

  • 23 اردني أصيل 13-03-2010 | 03:04 PM

    كولكو زي بعض من عمون للغد بياعين حكي ... اكذب منكو ما فيه

  • 24 الطوالبه 13-03-2010 | 03:36 PM

    كل التحيه والتقديرللكاتب الجريء فايز الفايز

  • 25 عزيز 13-03-2010 | 03:47 PM

    أخي فايز.. أعرض عن السفيه.. يقول الأمام الشافعي رحمه الله:
    قالوا سكت وقد خوصمت قلت لهم .. إن الجواب لباب الشر مفتاح
    والصمت عن جاهل أو أحمق شرف .. وفيه أيضا لصون العرض إصلاح
    أما ترى الأسْد تُخشى وهي صامته؟.. والكلب يـُخسَا لعمري وهو نباح

    مع عظيم محبتي وتقديري لشخصك الكريم.. ولأسره عمون العزيزه

  • 26 كريم-قرابة لا تنزلق وانتبه انت وغيرك لما يخطط له 13-03-2010 | 04:05 PM

    قرابة...المذكور وغيره عبد مأمور.... .
    الحاصل افتعال مشاكل وتحريض وتجييش وفي النهاية اغلاق او لجم للمواقع الصحفية الالكترونية.
    لا ننسى كما حصل لمجلس النواب السابق،فعلى كل علاته كان بوجوده الصوت المعارض وسقف الحرية اعلى بكثير من الآن.

  • 27 رند الزغول 13-03-2010 | 04:13 PM

    العفو من الكاتب المحترم: ان الحرب التي تشنها الغد على هذه المواق ....... ماهي الا ردة فعل وتخطيط استراتيتجي للتخلص من كل ماهو ردئ ومسيء للصحافة الادرنية .
    انها خطوة جديدة نرنو اليها الغد فنحن اليوم نحتاج لى اعلام هادف واضح وصريج وليس اعلام اصفر وملون ينشر مايحلو له مقابل التهشير ؟
    تحقيق القاعدة الجماهيرية يحصل بالمعلومة الصادقة وليست بالمحسوبية .
    مبارك للغد وبئس كل موقع ....لا يحترم قلمه ومهنته ونفسه

  • 28 مجالي /العقبه 13-03-2010 | 04:20 PM

    هي الحقيقه الحقيقيه وان صعب البحث عنها وفي نهاية المطاف والذي يحق لي ان ان يتحقق حلمي ان لاتكون في نفق مظلم كي نعرف ماهي الحقيقه بعض من الذين لايعرفون الحقيقه هم من تسبب في ضياع الحقيقه والتي ان تخلصنا منهم وتحققنا من الحقيقه نعيش بسلام وكما نحن مجبولين على حقائق هي المقياس لنا في حياتنا
    سلمت يافايز لأظهار الحقيقه على ماهي ماهي ......

  • 29 محمد 13-03-2010 | 04:35 PM

    انا مع الغد قلبا وقالبا الصحف الالكترونية اصبحت مواقع محادثة ما بين ................

  • 30 مساك الله بالخير 13-03-2010 | 04:50 PM

    شو جابر....................... ضيق

    طبعا مش رح تنشروا التعليق بس هاظا بيني وبينك يا قرابة

  • 31 نور الزعبي 13-03-2010 | 05:08 PM

    نشكر لك نخوتك وانتفاضتك على هؤلاء المنخاذلين،لقد كثر الحاقدين والمتلاعبين بأمن ومشاعر هذه الامة العربية الاصيلة والذي يزيد الطين بلة ان سبب ضعفنا منا وفينا وليس سبب ضعفنا قوة عدونا.

  • 32 محمد موسى الطراونة 13-03-2010 | 05:09 PM

    كل التحيه والتقديرللاخ فايز الفايزالجريء فيما يقول

  • 33 معالي الخازوق قدس سره 13-03-2010 | 05:13 PM

    مكتب معالي الخازوق قدس سره قريب منهم وهو من يدير الحملة بالخفاء هذا المسؤول السابق يريد تكسير عظم الصحافة الالكترونية الوطنية استعدادا للقادم

  • 34 محمد ربابعه 13-03-2010 | 05:22 PM

    خفافيش الظلام لاتحب الأضواء لأنها تعريها وتظهر حقيقتها البشعة ....كم كان هذا الوطن طاهر نقيا اختاره الانبياء والصحابة وطنا من مؤتة لليرموك لولا ان لوث بعض الخفافيش هواءه بانفاسهم الخبيثه

  • 35 صحفي من الغد 13-03-2010 | 05:22 PM

    الى رقم 8
    يا شيخ من يكتب تحت اسم الراصد هم الغد فالفايز لم يختبأ بل يدعو لمعرفة من هو الراصد الذي يلبس طاقة الخفاء ويقحم صحيفة باكملها في مستنقع

  • 36 كنت عارفة 13-03-2010 | 05:30 PM

    كنت عارفة ياعمون انكم لستم جرئيين ولن تنشروا التعليق لأنكم جبناء

  • 37 من هو المسؤول السابق؟ 13-03-2010 | 05:32 PM

    انه العبقري الاقتصادي الالمعي الفذ المظلي البهلوان في السيرك الدولي

  • 38 مهاجر محب للفايز 13-03-2010 | 05:48 PM

    ما عرفناك هكذا يا سيد فايز !!!... هذا يكفي .. انت تخسر عدد من قرائك !

  • 39 سوار 13-03-2010 | 05:57 PM

    تحية الى استاذنا وشيخنا الصحفي البارز سليم المعاني
    هذا هو الكلام السليم في وقت نضب فيه حسن التدبير والتسامي عن الاحقاد والبغضاء
    شيخنا النابه لك العمر المديد ومتعك الله بموفور الصحة والعافية

  • 40 محمد العدوان 13-03-2010 | 06:12 PM

    لم أقتنع يوما أن أرى صحيفة بجودة الطباعة هذه وبجودة الورق وتكاليف الألوان الفارهة على صفحاتها وحداثة مبناها وحجم كادرها وترتيب موقعها الإلكتروني وتتقاضى اشتراكا سنويا 35 دينارا فقط

    ما الذي يحصل... الله أعلم أهو أموال أم أموال عابرة ؟؟

  • 41 شاهد من 2004 13-03-2010 | 06:22 PM

    هذا هو .... الذي يهاجم المواقع الالكترونية ويطعن في مهنيتها.
    اللهم اشهد اني بلغت
    يمكن ان تنشر ايها الشهم فايز الفايز مع حذف الاسماء ان شئت.
    اللهم اشهد اني قد بلغت.
    ....................................................................
    المحرر : نشكر لك المعلومة وهي متداولة ، ولكن نعتذر
    عن نشرها لأننا لا نستهدف الاشخاص بل سياساتهم .

  • 42 عبدالله 13-03-2010 | 06:28 PM

    تسأل في المقال : هل هي جهات عليا ؟؟
    والجواب هو جهة تسعى الى التفريغ والتخريب باطنية الاهداف سكسوكية المنظرالخادع

  • 43 فايز الحناوي 13-03-2010 | 06:30 PM

    قليل من ادب لمن لا يعرف الادب للاسف لو حملت اطنان ادب الدنيا ما تنازل هؤلاء عن لسعاتهم

  • 44 سياج المجالي/العقبه 13-03-2010 | 06:30 PM

    سلمت يافايز وياعمون الحق فالنكره يعتاد ان ينعق ليدلل على وجوده بين الصفوه والتي تلفضه 00 وكنت اتمنى ان يبحث بماضي نكرة يعاني فوبيا اصحاب المواقف فالمعني يعاني ماضيآ طفوليآ غير سليم وحقدة على من هم اصحاء وعقلاء وقوامون عليه ومن التف حوله جعلهم يقصفون المواقع قصف عشوائي برأيي يقزم القاصف ويعملق المستهدف النكرة000 وانني ارى ان محاكمه المعتل اتت من خلال ردود الافعال والتفافها حول مواقع الحريه 00 عمون دمتم ومن سار سيركم بتمرير وتداول المعلومات وليذهب الفاشل بمدونه السقوط

  • 45 13-03-2010 | 06:44 PM

    كلام كبير جدا !!! شوي شوي عليهم يا ابن الفايز

  • 46 نعم 13-03-2010 | 06:45 PM

    اشكرك على المقال الجريء ولكن ارجو ان لا تعطى جريدة الغد اكبر من حجمها وليدة الأمس فلم تحظى بشرف نقل خبر اغتيال وصفي وهزاع ولم تبروز صفحاتها صور شهداء الكرامة ولم يعهد اليها تغطية حرب 67 وفوق هذا وذاك لم تتكحل صفحتها الرئيسية ولن تتكحل يوما بمانشيت خطاب العرش السامي للحسين ,ولم ولم ..، ولكنها حظيت حظوة محظوظ ببريق وصل من سمير يعد بالتقريب والعفو يوم الحساب العرفي لكل من قال كلمة "اتقوا الله في هذا الشعب". وأرادت أن تنأى بنفسها عن هؤلاء المارقين على دساتير ،،، وقوانين لم يمهرها المشرع، واذكرها بقول القائل "انما يأكل الذئب من الغنم القاصية".

  • 47 13-03-2010 | 06:57 PM

    Alghad is right

  • 48 13-03-2010 | 06:57 PM

    Alghad is right

  • 49 AUSTRALIA 13-03-2010 | 06:57 PM

    U R A GREAT MAN MR.AL FAYEZ.......WISH U ALL THE BEST

  • 50 شاهد 2004 13-03-2010 | 07:15 PM

    اخوي فايز
    اسأل عماد الحمود عن فصل ... من الغد سنة 2004
    حتى تعرف مستوى مهنيته

  • 51 ام شهاب 13-03-2010 | 07:18 PM

    صح لسانك يا شيخ

  • 52 ام شهاب 13-03-2010 | 07:18 PM

    صح لسانك يا شيخ

  • 53 عمونكو 13-03-2010 | 07:26 PM

    شو الموضوع يا اخوان؟ حدا يترجم؟

  • 54 13-03-2010 | 07:44 PM

    Mr Barhoma is one of the most respected writer and I think he is saying the truth about the subject

  • 55 كركي عموني 13-03-2010 | 07:45 PM

    الى العزيز فايز الفايز صحيفة الغد وبسبب ردح الراصد والمرصود والرصيد وحسب شهادة جاري الدكنجي لا يشتريها احد ومحتار شو يعمل فيها ....انا بقول الحف مو عليه الحق كل الحق على مجلس النقابة الذي يجب ان يعطيه انذار احمر ونهائي على الاسلوب والنهج والكلمات البذيئةالذي اضر النظر وما يسمى في علم البيئة التلوث البصري وفقكم الله يا عمون

  • 56 13-03-2010 | 08:10 PM

    يا عمون لماذا لا تنشرون التعليقات ؟

  • 57 شيخ 13-03-2010 | 08:18 PM

    الاعلام رساله نبيله لا يمارس العمل من خلالها الا من هو صاحب موقف يحترم ومهنيه عاليه .......
    فما بالكم حينما يدير ويتحكم باحد المواقع خبااااااااااااااااز مع احترامي للمهن جميعا ؟
    اليس هذا ايضا مهين وعيب .
    لا بل يدعي بأنه صحفي ؟

  • 58 مجد الاردن 13-03-2010 | 08:33 PM

    الى اتباع ابو السوس بحب اقول الاردنيون ليس اغبياء بكفي ...................................

  • 59 واحد دارس كل إشي بالدنيا ومش قادر يفهم مقال فايز الفايز 13-03-2010 | 08:44 PM

    يعني يا أخ فايز يعطيك العافية، ولكن والله وقت الناس ثمين. الموضوع اللي كتبت عنه شكله مهم، بس اللي لفيت ودرت حوالية وأخذني ساعة أقراه، كان إبتقدر تختصره بسطرين. قول صار 1،2،3. بدّك تذكر أسامي أذكر، وإذا ما بدّك، أعطينا (key words) إنروح إندوّر عليها عالنت علشان نعرف عن إيش ومين إبتحكي. يا خوي، إنت صحفي وإبتقرا كل المقالات. هذا شغلك. إحنا مواطنين ومشغولين إبخبزنا، ولما معانا 10 دقائق نقرأ لنعرف شو اللي عم بيصير، أملنا تكون الاخبار مباشرة ومختصرة وبدون ألغاز. والله قرأت المقال مرتين وما فهمته، وإذا إنت مثلي ما معك وقت تقرأ كلشي، ما رح تفهم مقال الاستاذ فايز.
    ومع الشكر دائماً لعملكم.  وأنا آسف لعدم فهمي!!

  • 60 خريج ايطاليا 13-03-2010 | 08:56 PM

    ....اه يا زمن منذ متى النمري اصبح كاتبا وصحفيا...لله درك من زمن؟؟؟ هل تذكر يا جميل عندما كنت طالب في مدينة فلورنس بايطاليا؟وكنت في الجبهه الشعبيه وتقوم ببيع مجلة الهدف؟وقد اخفقت ب...ما يعجبني فيك يا نمري هو تقمص الادوار ....كم كنت ح...والان اصبحت من اكثر الناس ...؟؟؟؟؟لقد (تهاوشت) معك اكثر من مره لانك كنت تنشر المقالات ان ذاك ضد ال ...هل نسيت؟؟امام مطعم الطلبه شارع ديسيرفي la mensa in via diserve
    كتبتها لك بالايطالي لعلك تتذكر اكثر...اقرأ لك احيانا واستمع لك على شاشة التلفاز ليس اعجابا بما تقول ولكن لكي اتعلم منك تقمص الادوار والبحث عن الشهره...ولكن عبثا حاولت لاني رضعت حليب امي الاردنيه التي هدبتلي شماغي الاحمر وانا الان في مكاني اخدم بلدي واهلي وعزوتي كم كنت سابقا وسوف ابقى للابد اكسب قوت يومي بمشرطي الجراحي لاني تخرجت من الجامعه يا نمري واصبحت جراحا ...لدي سوال هل ما زلت تقرأ مجلة الهدف وهل تصلك ام انها انتهت كما انتهت القضيه؟؟؟

  • 61 ابو عبادة 13-03-2010 | 09:08 PM

    بسم الله الرحمن الرحيم
    يقول الله تبارك وتعالى:{ومن الناس من يعجبك قوله في الحياة الدنيا ويشهد الله على ما في قلبه وهو أشد الخصام وإذا توى سعى في الأرص ليفسد فيها ويهلك الحرث والنسل والله ولا يحب الفساد}

    وفي سورة المنافقين يقول تبارك وتعالى:{ وإذا رأيتهم تعجبك أجسادهم وإن يقولوا تسمع لقولهم كأنهم خشب مسندة يحسبون كل صيحة عليهم قالتهم الله أنى يؤفكون}

    يقول أحد الصالحين "لو عد الناس الكلام من العمل لقل كلامهم"

  • 62 Abdelmuti 13-03-2010 | 09:26 PM

    والله إنك كبير أبو الفايز

  • 63 القدوه الحسنه 13-03-2010 | 10:13 PM

    عمو فايز:
    كيف بدك غير هيك واحنا الشباب في المدارس نرى هيك؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    عمو فايز:
    الفئة التي تتحدث عنها صاروا الان بالنسبة النا هم القدوة لاننا نرى المعلم الممتاز بعيدا جدا عن الاضواء وصنع القرار في المدرسة ونرى الاداري الفاشل(آسف) عمره يطول كثيرا في الادارة والذي نحبه لانه ياتي بجديد ومفيد ينفى من المدرسة بذنب عظيم الاداري الصادق معنا ننعته بالطيبة!!!!!!!!!! لان المبدأ السائد التربوي لا بد ان يخرج من المدرسة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    المهم ان يبقى في المكان؟؟؟؟؟ومش مهم الانجاز سلام لمن علمتني انني اراها ماما ايما التفت؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • 64 مش فاهم 13-03-2010 | 10:35 PM

    انا وضعي مثل 22

  • 65 د. عبدالله عقروق \فلوريدا 13-03-2010 | 10:54 PM

    يا ربع عمون ..يا جسر المحبة في كل المعمورة ، يا أهل المصداقية والتحام الشعبين الفلسطيني والأردني تحت مظلة الهاشميين ، احفاد رسولنا العربي ، محمد ، صلى الله عليه وسلم ارحو ان تسمو عن هذه المعارك الجانبية ..فأعداؤنا يطبخون لبادنا الأردني ، وعلى ضفتي نهره الخالد ، يطبخون على نار هادئة ، ولهم اتباع في الأردن ، لمؤامرة جديدة سيفرضونها علينا شيئنا أم أبلينا ..وبخلافاتناالجانبية ستمر فوق رؤوسنا دون أن نحس بها لآننا ملتهون باشياء جانبية أخرى..فيا اهل النشامى الأشاوس ، يا من وقفتم صفا واحدا ضد حوادث حزيران المشؤمة ، ووضعتم حدا لكل من كان يتأمر على مملكتنا ..انتهبوا يا صفوة الكتاب الى المؤامرة الكبرى ، وركزوا نشاطاتكم وفعاليتكم وقوتكم للوقوق ضد ما يجري في وطننا الغالي ...نحن في الأردن نغرق في المحيط ، ونحتاج الى اية قارب نجاة ..فالقارب أت سيستغل غرقنا وفرقتناليعطينا اي شيء لننجى من الغرق ...وأعذر من انذر ..والله وحده عليم بما اقصده

  • 66 لبنى 13-03-2010 | 11:33 PM

    الى الرقم 24 مع الاحترام اتمنى ان تنقل الايات بالشكل الصحيح

    قال تعالى:- {وَمِنَ النَّاسِ مَن يُعْجِبُكَ قَوْلُهُ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيُشْهِدُ اللّهَ عَلَى مَا فِي قَلْبِهِ وَهُوَ أَلَدُّ الْخِصَامِ }البقرة204{وَإِذَا تَوَلَّى سَعَى فِي الأَرْضِ لِيُفْسِدَ فِيِهَا وَيُهْلِكَ الْحَرْثَ وَالنَّسْلَ وَاللّهُ لاَ يُحِبُّ الفَسَادَ }البقرة205

    قال تعالى :- {وَإِذَا رَأَيْتَهُمْ تُعْجِبُكَ أَجْسَامُهُمْ وَإِن يَقُولُوا تَسْمَعْ لِقَوْلِهِمْ كَأَنَّهُمْ خُشُبٌ مُّسَنَّدَةٌ يَحْسَبُونَ كُلَّ صَيْحَةٍ عَلَيْهِمْ هُمُ الْعَدُوُّ فَاحْذَرْهُمْ قَاتَلَهُمُ اللَّهُ أَنَّى يُؤْفَكُونَ }المنافقون4

  • 67 F..F Bani Sakhr 13-03-2010 | 11:46 PM

    فايز الفابز يا ابن ألأكرمين أنت الذي لم تضع لك مكانا في صفوف جامعي الأسلاب والمنتفعين ندعوا الله ان يعطبك القوه لتقف دوما مع الضعفاء والمضلومين فأصدقاء ألزفه يبقون ما بقيت ألزفه فأذا توقفت الطبول اسرعوا يبحثون عن زفه جديده وعريس جدبد

  • 68 ابوكمال 13-03-2010 | 11:46 PM

    الى الأستاذ سليم المعاني لا للمهادنة مع شخص مثل موسى برهومه شخص متورط ... .... وعامل نفسه الديك الفصيح لكن .... ما بطلعلو............والمخفي اعظم وخليها على ربك...................

  • 69 صحافي 14-03-2010 | 01:10 AM

    ابدعت يافايز لأنه الي عم يصير عيب وماخفي كان اعظم

  • 70 14-03-2010 | 01:13 AM

    الصمت هو اكبر موقف مع تلك الأشكال يا فايز

  • 71 خريج باكستان الى خريج ايطاليا 14-03-2010 | 01:16 AM

    في الباكستان الكثير كانوا يبعوا مجلة الهدف وكانوا يسيئوا الى الاردن والان منهم من وصل الى امين عام وغيرة

  • 72 ابو السندس 14-03-2010 | 01:44 AM

    أنا أقرأ جريدة ( الغد) واجدها صحيفه مُتزِنه تحترم القارئ عكس الجريده التي يمتدحها الاستاذ فايز والتي تحتشد بعشرات الكتاب الذين لا يقرأ لهم أحد والذين لاأدري كيف حملهم الاستاذ الفايز عبئ ومسؤولية التصدّي للمخطط الصهيونيّ في القدس الشريف وضدّ سياسته العنصريّة ضد الشعب الفلسطينيّ في فلسطين وغزّة.

  • 73 اتحدى ان تنشر عمون 14-03-2010 | 02:39 AM

    الاخ فايز. كنت على الدوام من المتابعين لك, ولكن اسمحلي في هذه الحقائق, والتي ان اغمض احد عينه عنها انما اراد الفتنه:
    اولا: ماورد في اول مقال في الغد قصد اولئك المتسولين. ولا اخالك منهم. وارى ان دفاعك عنهم في غير محله
    ثانيا: الاخ النمري شخص مهذب, ومحترم, ووطني.. ويعز علي ان اقرا هذه الاهانات لشخصه رغم انه لم يتعرض لشخص احد.
    ثالثا: مهما كتبتم من اهانات او شتائم او ردود في غير محلها, فلن تغير من الحال شيئا,, فاغلب الناس تعي الصح من الغلط. وصدقني عمون اسائت لنفسها قبل ان تسئ للاخرين.
    رابعا: بعد هذه الحمله من قبل المواقع الالكترونيه, ثبت لي بالدليل القاطع كثير من مما قال برهومه والنمري.. واذا فعلا انتو واثقين من حالكوا يا عمون انشروا
    ...................................................
    المحرر : نرجو ان تضع اسمك اولا ، ثم ان
    الزميل لم يتعرض للنمري بسوء واقرأ جيدا
    ثم أن "عمون" لا تحتوي على شتائم ابدا

  • 74 العبادي 14-03-2010 | 02:52 AM

    ابدعت يا فايز... في مقالك ردا يحمل رسالة ان السكوت والتعامل باخلاق في بداية الامر لم يكن خوفا او ضعفا.. فهل نعتبر ذلك اول الخير

  • 75 عصام المصري 14-03-2010 | 05:14 AM

    السيد المحرر السلام عليكم
    وانا اطالع التعليقات انتبهت الى القصقصه في بعض التعليقات
    وانتبهت الى بعض الملاحظات التي تضعا في بعض التعليقات دفاعا او تنبيه او شرح لبعض التعليقات انا هنا لست لاقول لك ان لا تفعل ولكن ما انتبهت اليه هو ان هناك تعليق باسم السيد ابو عباده سقط سهوا منه كتابه الايه صحيحه وقد قرأت تعليق الى الاخت لبني بارك الله فيها وفيك وفينا قد اصلحت الايه القرأنيه وقد نقلتها صحيحه
    الان ايها السيد المحرر لماذا لا تدقق هل الايه كتبت صح ام خطاء ولكن تنتبه اذا ذكر اسم فلان وعلان وتشطبه وتستعمل سلطتك التحريريه انا من المداومين على تصفح جريدتكم الغراء وقرأه اعمده الكتاب الافاضل هنا ولا يهمني لا من بعيد ولا من قريب الحرب الدائره لان الحرب المسعوره ضد الاسلام وضد اوطاننا العربيه اكبر من ان اعلق على هذه الامور ولكني استعطف سيادتكم ان تقراء التعليقات التي فيها كلام الله وان تدقق اذا كتبت خطاء او على عجاله منهم وقم بدورك بتصحيحها لان من كتبها انا اجزم انه لم يقصد التحريف ولكن سقطت سهوا منه كاي منا ولهذا اقول لك تابع هذه كما تتابع الاشياء الاخري والننتبه لما هو قادم واعظم على امتنا الاسلاميه ووطنا الحبيب الاردن ادامه الله بشرفائه وادامه الله بمليكه
    واشكر حسن الاصغاء لطلبي

  • 76 عبسي المقهور 14-03-2010 | 10:53 AM

    صراحة الانحدار من الكل اكاد ان اسستفرغ من هذا الكم من العنتريات الفارغة والكلمات المصفوفة والمواهب المصقولة فأصبح الجميع يكتب والجميع يصرخ ويشتم وفي النهاية يدعون انفسهم صحفيين
    اذا كنتم انتم صحفيين فاين ذهبت الاجيال السابقة من الصحفيين الذين سطرو وبنوا الصحافة الاردنية وجعلوها نبراسا في العالم
    جميعكم لا استثني منكم احدا فضحتمونا وجعلوتمونا لقمة تلوكها الألسن
    أرجو من الله ان يبعدكم قدر الامكان عن اتخاذ طريق العنصرية لحشد المناصرين لكل طرف
    ارجو منكم ان تسفكو دماء بعضكم البعض بدون زج الشعب الأردني لهذا الموضوع، فأموركم الشخصية وتصفيات الماضي هي أمر ليس لنا فيه بد وليس لنا من ذراع او ساق.
    دعونا واطلقو صراحنا من حلقات الردح اليومية فانتم اليوم كتلاميذ مراهقين يبحثون عن ساحة فارغة او حمام في زواية ما لينفث سيجارته

  • 77 الى 63 14-03-2010 | 11:09 AM

    قلت صوابا والله ويا ريت الادارة المدرسية بالذات تعطى لرفيع الخلق لا والف لا للسجن والتلويح بالعقوبة لمن يتكلم فهذا المدير وامثاله الاحرى ان يجلس في بيته؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    كم اتمنى ان ننتبه اكثر لهذه الفئة وما يصدر عنها من عقاب لن تمحوه السنون؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    لليوم لن انسى كيف كانوا يتعاملون معنا فنحن وحوش وعليهم اللحاق بنا متناسين اننا جميعا كنا في قفص التربية والتعليم!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    ومع ذلك احسدك على ماما التي صادفها!!!!!!!!!ويا ليتني كنت انت لتغير حالي اليوم ؟

  • 78 batineh-denmark 14-03-2010 | 11:54 AM

    sorry i writte in english.because i havnt an arabic keyboard
    thank u mr fayes for u article,go ahead and dont worry
    and to some people in alghad u should beilive in jordan,and sing jordanian,if u dont like it ,plzzzzzzz leave jordan ,we promisse u ,we will not going to misse u habibi,


    viva jordan,

  • 79 عمران حمد 14-03-2010 | 01:11 PM

    اتمنى للمرة العاشرة ان تنشر ادراة موقع عمون تعليقي على المقالات التي ينشرها الموقع .
    انا لست منحازا لطرف ضد طرف في معركة داحس والغبراءبين صحيفة الغد والمواقع الالكترونية واعتقد أن الشئ الجوهري كيف نوسع عملية المشاركة الشعبية ، ونعمل على ازالة ثقافة الخوف لدى الناس والتي تكرست خلال عقود من الزمن بفعل سياسات كانت تعتبر النقد تهمة وجريمة ، وأن نقدم اعلام وصحافة تلتزم بالمهنية والمصالح الوطنية العليا ، لكن للأسف مايجري هو ردح بردح وتوظيف غير موضوعي لأقلام لاترى في الوطن الا مصالحها الخاصة ، الاعلام يجب ان يحمل رسالة تحترم عقول الناس والقراء لا أن تعمل على تجييشهم ووضعهم ضمن قوالب وتصنيفات لاتخدم الا قصيري النظر أو أصحاب اجندات يبحثون عن مواقع أو يتسولون على باب مسؤول هبة أو منحة أو أعطية أو ... الخ أو ينتظرون ساعات وأيام وليالي بجانب الهاتف على أمل أن يهل الخير الموعود ،وأكثر الناس كذبا ... أكثرهم الحديث عن نفسه والكلمات الصادقة ليست دائما جميلة والكلمات الجميلة ليست دائما صادقة ، وأذكّر كاتب المقال بمقولة نتشيه : من يذهب إلى وليمة الذئب يجب أن يصحب كلبه .

  • 80 H المور 14-03-2010 | 03:37 PM

    عمون من افضل الجرائد الوطنيه والفايز العمود الفقري لكتابها الله يوفقه للخير

  • 81 علي مطلب المجالي 14-03-2010 | 06:20 PM

    عندما نكون في حضرة الوطن نتحدث بما يستوجبه الضمير وتتطلبه الحقيقة فالقضية ليست وصفا مجردا لواقع ابسط ما يمكن وصفه بانه مبهم لا يستطيع احد ان يزعم بانه قادر على رسم ملامحه او التكهن بفادم ايامه
    اما الاخ الفاضل الذي يعتقد بانه درس كل الحقائق والعلم لكنه لم يفهم مقالة الكاتب الرائع فايز الفايز فاني اقول العيب يتعلق بفهمك اولا وليس بمضمون الكاتب فالجميع يعرف من المقصود والقارئ الواعي يعرف مدى الغيرة التي يتلفع فيها صاحب المقال فالهم عام وليس هما خاصا وان اطلق العنان لوصفه فهو محق في ذلك وما سمعناه وشاهدناه من انتهاكات للمفسدين ارهقت مؤسساتنا الوطنية وبددت المال العام لفئة دونية اعطت الضمير اجازة مفتوحة والمواطن هو الضحية هذا الواقع يعطي كل مواطن محب لوطنه واهله وارضه وسمائه الحق في التعبير كيفما يشاء اليس كذلك مع احترامي وتقديري لك ايها الكاتب المبدع فالمقالة تنبض بمكنون كل غيور وشريف في هذا الحمى الحبيب

  • 82 فايز طبيشات(ابو طراد) 14-03-2010 | 06:31 PM

    سلمت يافايز الفايز انت وربعك ومثل هولاء الكتاب الدخيلين يسهل شراءهم لأنه ليس لديهم اي نوع من الأمانه فيما يقولون ويفعلون واصبح سلوكهم وتجاوزهم الغير اخلاقي امرا طبيعيا والمحسن والمسىء عندهم بمنزله سواء ومصالحهم الشخصيه تتغلب على مصلحه الوطن والمواطن فأنت وانا وكل مواطن عندهم مذنب حتى ينسلخ من كل معاني النبل والصلاح.

  • 83 مكلوم المكتوم 14-03-2010 | 07:22 PM

    you are great man great writer . you write on behalh of 6 milyon of jordanian, all of them are honest we want t see jordan civilized and the law every where some people in this country apears like a landlord of Jordan, we are all underthe law, thanks alot Mr. ALfayez thanks from the people of KARAK, TAKE CARE ABOUT URSELF, they will not leave you free. allah with you

  • 84 جنوبي شمالي غربي شرقي 14-03-2010 | 07:41 PM

    وين تعليقاتي يا عمون على مواضيع سابقة ولا يلي بدكو اياه بتنشروا ولي بينتقدكم بتحلقولو سيدي عيب سؤالي قديش عمر عمون مع اني من اكثر الناس احتراما لعمون لكن يا حسافة

  • 85 شيخ القبيلة 14-03-2010 | 11:01 PM

    علــــــــــــــــــــــــى راسي ياكبير ماشي الحال ولا يهزك يكبير الفايــــــــــــــــــــــز.........................

  • 86 عاطف المناصير 14-03-2010 | 11:05 PM

    لا زلنا كاردنيين مكلومي الهواء بحب بلدنا نبوح مع حروف الكاتب فايز الفايز من على شرفة الوطن بمكنونان النفس وباهازيج محشرجه لغصة تخبرنا كل صباح حجم نفر من صبغة قومنا يعيثون في الارض
    {وَإِذَا رَأَيْتَهُمْ تُعْجِبُكَ أَجْسَامُهُمْ وَإِن يَقُولُوا تَسْمَعْ لِقَوْلِهِمْ كَأَنَّهُمْ خُشُبٌ مُّسَنَّدَةٌ يَحْسَبُونَ كُلَّ صَيْحَةٍ عَلَيْهِمْ هُمُ الْعَدُوُّ فَاحْذَرْهُمْ قَاتَلَهُمُ اللَّهُ أَنَّى يُؤْفَكُونَ } ( ان المنافقين في الدرك الاسفل من النار ) صدق الله العظيم

    تحضرني قصة من السير لاصحاب النبي صلى الله عليه وسلم الصحابي الجليل (ابو ذر الغفاري رضي الله عنه) قيل لابي ذر لماذا عندما تخطب بالناس يتأثرون جدا

    قال لان النائحة الثكلى ليست كالنائحة المستأجرة

    فكم من قلم لقيط ومن نكرات ومقاطيع وهابطي بالبراشوت على تراب وطننا الغالي يرغون ويعوصون و.... من السنتهم بحب الاردن والانتماء اليه ووالله الاردن بريء منهم براءه الذئب من دم يوسف لم يعد ينطلي علينا كاردنيين حجم المكاسب الاقتصاديه والماليه لبائعي الضمار والمواقف واحدهم حرباء يتلون حسب الظروف ان زئيرنا يربض في اعماقنا وخيولنا تحن لمهاميزها رغم ان الاردنيات الحرائر يلدن مع مطلع كل قمر الف فارس وينزل من بطن لتعلمه لاحقا ان الاردن حرا وللاردنيين ابى من ابا ورضى من رضى رغم انوفهم

  • 87 اسامه الفقهاء 14-03-2010 | 11:36 PM

    لماذا الخوف من وجود المواقع الاكترونيه ام كتب علينا ان نعيش متخلفين لا نعرف الحقائق الا ما تكتبه الجرائد اليوميه واكثرها اعلانات

  • 88 ابراهيم مجارحة 15-03-2010 | 01:39 AM

    الى تعليق 42 اعجبتني باطني وستبقى الاوضاع اسوأ واسوأ في ظلهما وظل هذا السكسوكي الباطني

  • 89 قرناس 15-03-2010 | 02:08 AM

    ابن فايز خلايف ظاهر ونعم
    قزمت من تريد بعلامة الاستفهام

    اي اصبح نكيره
    ولايهمك كما قال الريس المغدور صدام حسين رحمه الله


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :