facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الإتيكيت بالفطرة .. !.


د. ديانا النمري
19-03-2010 03:00 AM

تميز أجدادنا الاولون بمراعاتهم لكل أساليب الإتيكيت التي ابدعوا فيها بفضل فطرتهم السليمة، وتربيتهم العربية الأصيلة... ومن ضمن أميز هذه الأساليب هو أسلوبنا وطريقتنا الأحدث الأقدم في آداب تناول «المنسف» هذه الأكلة الأردنية الشعبية الشهية، ففي هذا الطبق الشهي الذي راعى فيه أجدادنا أن يأكل كل من الحاضرين من الحيز الذي أمامه، وأن لا تمس أطراف أصابع الشخص فمه... والكثير الكثير من القواعد والقيم الأصيلة الموجودة في طريقتنا الأردنية الرائعة التي تراعي كل طرق الأتيكيت بالفطرة السليمة دون مبالغات أو زركشات مصطنعة.

ولمعشوقتنا السمراء «القهـوة» حكايات وروايات مع الإتيكيت، فقد أتقن العرب منذ القدم فن ضيافتها في جلساتهم اليومية، الفنجـان الأول يقدم إحتراماً وإكراما للضيف، يليه فنجان آخر للكيف عند الطلب... ليتم كل ذلك ضمن منظومة فطرية لا أرقى ولا أجمل تمتاز بحسن وكرم الضيافة المشبعة بأجواء خلابة من السحر البدوي الأخآذ!! فالإتيكيت ذاك المصطلح الأوروبي الحديث نسبياً، والذي يقصد به الأداب العامة في التعامل مع الناس والأشياء، قد أتقنه أجدادنا بكل تلقائية وبساطة دون الحاجة الى أي تسميات براقة... بالرجوع إلى أصول الإتيكيت والمبادئ السلوكية والمراسم الدبلوماسية المعمول بها حالياً نجد أنها ضاربة في القدم، فقد وجدت منقوشة على جدران المعابد الأثرية بوادي الملوك في عصر قدماء المصرين؛ إضافة الى وجودها على شكل برديات، وهي تمثل طرق المعاملة المختلفة في تلك العصور لتنظيم العلاقة بين الأشخاص وبين الملك وشعبه، وبين الرجل والمرأة.

ممـا لا شك فيه أن أي انسان يرغب بأن يكون شخصاً محبوباً ومحترماً بين الناس، لكن ذلك لا يكون إلا بحرصنا وتمسكنا بالقيـم؛ إضافة الى أهمية مراعاة الفرد منا لتلك القيم في كل الظروف خاصةً عندما يختلط أو يندمج مع أشخاص من ثقافات مختلفة... فبهذه الطريقة يحافظ كل إنسان على عاداته وتقاليده التي يعتز ويفتخر بها، فالتأقلـم الحضاري مع الآخرين لا يعني أبداً الإنسلاخ عن عاداتنـا وقيمنـا.

بالإحترام والنظام والذوق يرتفع شأن الفرد، مما يؤدي بالتالي الى إرتفاع شأن المجتمع وبذلك تسمو العلاقات الإنسانية بين البشر جميعاً... فلنعامل الناس كما نحب نحن أن نُعامَل، وليكن ذلك مبنياً على القواعد الصحيحة والقيم الحميدة... وفي هذا المجال يبقى من أروع ما وجدته من أسس وقواعد تراعي أصول التشاركية الإنسانية الراقية في الإتيكيت هو طريقة تشاركنا الإنساني الحميم والطيب في أكلتنا الشعبية الشهية «المنسف».

فمن يتعمق في طريقة أكلنا للمنسف الأردني، يجد أن أباءنا وأجدادنا قد راعوا فعلاً كل أساليب الإتيكيت الحديثة والمطورة دون أي علم بها أو دراسة، فقد أتقنوها بفضل تمسكهم بقيمهم الطيبة الأصيلة وفطرتهم النقية السليمة التي تتجسد فيها أهم القيم الإنسانية النبيلة بكل بساطة وبدون تجميل أو تزيف!!.

Diana-nimri@hotmail.com
الراي.





  • 1 مغترب 19-03-2010 | 03:03 PM

    مقال متميز ويسلم قلمك يابنت الشيوخ

  • 2 أردني ولي الفخر 19-03-2010 | 03:34 PM

    للأسف الشديد في الوقت الذي تتكلمين بان أجدادنا قد عرفوا الإتكيت وطبقوه دون دراسة ودون علم حين كانت في عهدهم أمية التعليم هي السائده لا امية تشغيل العقول فإننا نجد أنفسنا الآن في مجتمعات متعلمة وقد وصلت إلى ما وصلت إليه من علم لكن لا يزال ينقصها في كثير من تعاملاتها الإتكيت وترى أفعالهم فوضوية ولا تخلوا من الغلاظة والشدة غير المبررة إن كان ذلك في الأكل أو الشرب أو في الحديث وانقاش بشكل عاممما يعني تفعيل العلم وتغفيل العمل بالعقل ،،،،
    مشكورة دكتوره ديانا على طرح هذه الأفكار وإلى الأمام دائماً

  • 3 من انكلترا 19-03-2010 | 04:46 PM

    شكرا لك على هذا المقال الرائع هكذا انت كما عودتنا بمواضيعك المهمة وباسلوبك الرائع

  • 4 محمد الجغبير 19-03-2010 | 07:01 PM

    اذن فالأردنيون اصحاب اتيكيت بالفطرة حتى في عاداتنا وتقاليدنا نحن اتيكيت

  • 5 مغترب 19-03-2010 | 07:36 PM

    مشكورة على المقال الرائع والذي فعلا يتجسد بة جزء من القيم الانسانية والحقيقية ببساطة ايام زمان النقية والصافية وبدون تزيف..........لك المحبة والاحترام دائما.

  • 6 مغترب 19-03-2010 | 07:37 PM

    مشكورة على المقال الرائع والذي فعلا يتجسد بة جزء من القيم الانسانية والحقيقية ببساطة ايام زمان النقية والصافية وبدون تزيف..........لك المحبة والاحترام دائما.

  • 7 د. عبدالله عقروق \فلوريدا 19-03-2010 | 07:55 PM

    أن من وضع الأتيكت الأجتماعي والديني والتربوي والدنيوي وفي الأخرة هو القرأن الكريم ..فالقرأن اقدم وأحدث مدرسة للأتيكيت حتى في المأكل والمشرب والتعامل مع الناس
    وأهم اتيكيت في عاداتنا هي عندما يأكل الجميع من طبق واحد ، وتلامس الأيدي الطعام الذي يأكل منه الغرباء وأهل البيت يدل على انك مؤتمن من الضيف أن يضع يده في الأكل الذي يأكل منه جميع افراد اسرتك ..وأضافة الى ذلك فأنك تشعر ضيفك أن الأكل الذي يأكله منه هو نفس الطعام الذي تأكل منه اسرته...في أن تضع الأيادي كلها في طبق أكبر دلالةاكرام ومعزة والشعور بالامان بين الضيف والمعزب...فألف شكر على مقالك يا ابنتي ، ونرجو منك المزيد من اعلامنا عن هذه العادات لئلا تندثر وتذهب مع الريح ..لإنكم يا أهل الحصن خير من يتكلم عن العادات الحميدة لأنكم من خيرة نسيج الثوب الأردني الأصيل

  • 8 شادي البدارين- ماليزيا-s_top999@yahoo.com 19-03-2010 | 11:20 PM

    السلام عليكم: شكرا لك دكتوره على هذا المقال تعقيبا على ما ورد.. استمدينا من عادتنا وقيمنا البدويه الاصيله - اجمل صور للتعامل مع الاخرين وصور اداب اجتماعيه مختلفه بطرق استقبال الضيوف وطريقة تقديم الاكل والشرب الخ.. ان دلت تللك الاساليب فانها تتدل على الذكاء الفطري وعلى التربيه الاصيله النابعه من ديننا الحنيف ومن عادتنا الاصيله -
    وبالنسبه للقهوه العربيه هنالك فنجان مهم هو الفنجان الاول الذي يشربه المعزب اسمه (فنجان الهيف) ويشربه المعزب قبل الضيف ليتاكد من مذاق الفهوه من حيث برودتها او سخونتها-

    وشكرا لك دكتوره ديانا مقال رائع جدا ...

  • 9 عربيات 20-03-2010 | 12:34 AM

    اختي العزيزة هناك اداب لاكل المنسف وغيره ومن هذه الاداب:
    1. ان تاكل مما يليك لا يجوز ان تمد يدك امام جارك على المائدة(المنسف).
    2. استخدام يد واحدة لتناول الطعام,واذا استعصى عليك قطع اللحم يمكن ان يساعدك احد المجودين بمد يده لك لقطعها.
    3. عند تجهيز اللقمة لا يجوز استخدام كل اليد لبلعها,تستخدم ثلاث اصابع باليد اليمنى.
    4. من العيب ان تنفخ على اللقمة حتى لو كانت ساخنة جدا.
    5. من العيب ان تكشف ارضية السدر المنسف وانت تاكل.
    6. من العيب ان تمد يدك على الراس لتاكل اللسان او اي جزء منه ما دام هناك رجل كبير وذو شان معك على المنسف.
    7. من المفضل اذا كنت مدعو ان تسرع في تناول الطعام(كل اكل الجمال وقوم قبل الرجال).
    8. لا تتحدث وفي فمك طعام انتظر حتى تبلع الطعام ثم تحدث .
    9. كل قطعة اللحم الموالية لك كاملة ولا تحاول ان تعبث باكثر من قطعة بان واحد, واخلط معها الرز واللبن.
    10. اذا رايت ان جارك او احد من اللذين على المنسف كان مظلوما اي ان اللحم المتواجد امامه قليل او تكثر به العطام وانت يواليك كمية كبيرة من اللحم فيجب عليك تقديم ما تراه مناسب من اللحم له.
    11. عدم لمس اصابعك لفمك اثنا ء الاكل.
    12. حاول ان تترك كمية من الطعام ورائك لان هناك من ينتظر تنا ول الطعام بعدك.
    13. اذا كنت انت الاكبر شئنا على المنسف لا تقم عن الطعام اول واحد انتظر حتى يكمل الجميع.
    14. لا تنثر الطعام على الطاولة او على الارض او على ملا بسك وانت تاكل.
    15. جهز اللقمة وبشكل جيد قبل ان تتناولها .
    16. اطلب ما تحتاج من ماء او لبن من المعزب وبأدب.
    17.لا تلوث ذقنك وشاربك ولحيتك بالطعام واللبن.

    هذه يا اخوان بعض الاشياء اللتي اذكرها اذا نسيت شيء ارجو ان تعينوني وشكرا.


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :