facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




أربطو الاحزمة فقد هبط علينا قانون مؤقت جديد للضمان الاجتماعي ..


19-03-2010 02:42 PM

يوم الثلاثاء 16 آذار 2010 الساعة الثامنة مساء و الكل يترقب...بدأت الاخبار تأتينا من كل حدب و صوب ... و بقينا نسمع و نستمتع حتى صدرت التصريحات و الاستثناءات...الاف الهواتف سجلت سؤالا و احدا...هل استثنيت من قانون الضمان الجديد؟ و الاجابات بعضهم فرح و بعضهم يقول فرقت معي يوم و آخرون لا يعرفون ماذا جرى. و أغلب الناشطين السابقين فرحين بعدم شمولهم بمشروع القانون الجديد.

اليوم الجمعة 19 آذار 2010 و لم تنشر بعد بنود القانون المؤقت حتى الان و على ما أظن أن هذا أول قانون يصدر عن مجلس الوزراء من دون نشره على الناس لفترة 72 ساعة (والساعة ما زالت تدور).

نترقب صدور نصوص قناون الضمان المؤقت لنتمكن من دراسته بتمعن و الخوف كل الخوف من بعض البنود التي وردت في مشروع القانون الذي تم طرحه على مجلس النواب المنحل.

و أوجز بعض البنود هنا: -

1- المادة 4 – أ- 1 و 2 – و تنص:-

يخضع لأحكام هذا القانون كل من الفئات المبينة تاليا ممن لا تقل اعمارهم عن ستة عشر عاما دون أي تمييز بسبب الجنسية ومهما كانت مدة العقد او شكله وأيا كانت طبيعة الأجر شريطة ان لا يقل أجر أي منهم عن الحد الادنى للأجور المعتمد وفقا لقانون العمل النافذ وسواء أكان اداء العمل بصورة رئيسية داخل المملكة أم خارجها مع عدم الاخلال بأحكام الاتفاقيات الدولية التي تنظم قواعد الازدواج في التأمين: -
2- العاملون لحسابهم الخاص واصحاب العمل والشركاء المتضامنون العاملون في منشآتهم على ان تحدد التعليمات التنفيذية الاحكام المتعلقة بشمولهم بما في ذلك ساعات العمل والاجازات والراحة والتفتيش واجورهم المشمولة بأحكام هذا القانون.

و هنا أتساءل ما هو مصير الالاف ممن تقاعدوا مبكرا و أسسوا أعمالا خاصة تدر عليهم دخلا اضافبا أو التقاعدين اختياريا و يعملون الان في مؤسسات لم تكن خاضعة مسبقا لقانون الضمان الاجتماعي الى جانب دخلهم من تقاعدهم المبكر؟ و أورد هنا المادة 77 – د- و تنص: -

لا يجوز لصاحب راتب التقاعد المبكر الجمع بين هذا الراتب واجره من أي عمل او مهنة تدر عليه دخلا ويوقف صرف راتب التقاعد من بداية الشهر الذي عاد فيه للعمل او لمزاولة المهنة ولا تضاف مدة اشتراكه اللاحقة الى مدة اشتراكه السابقة الا عند اكماله سن الستين للذكور او سن الخامسة والخمسين للانثى او في حال حصول الوفاة.

أن المواد المذكورة أعلاه تشير الى أنه في حالة المتقاعد مبكرا و أسس عملا يدر عليه دخلا أو المتقاعد اختياريا الذي يعمل في مؤسسة لم تكن خاضعة للضمان الاجتماعي سوف يوقف عنه الراتب التقاعدي و سوف يعود للانتساب الزاميا الى مؤسسة الضمان الاجتماعي حتى يبلغ سن الخامسة و الخمسين للمرأة و سن الستين للرجل حتى يتمكن من الحصول على راتب التفاعد مرة أخرى.

و هنا أتساءل أيضا ما هو الراتب الذي سوف يخضع للاقتطاع لهؤلاء عند اعادتهم الزاميا الى الانتساب لمؤسسة الضمان الاجتماعي؟

من البديهي التفكير بأن هؤلاء المتقاعدين أختياريا قد ارتضو للعمل باجور متدنية تساعدهم عندما يجمعوها مع رواتبهم التقاعدية على الحياة. أي انهم الان سوف يختارون ما بين ترك عملهم الجديد لانقاظ راتبهم التقاعدي أو انهم سوف يخضعون الزاميا للانتساب لمؤسسة الضمان الاجتماعي برواتبهم الزهيدة.

2- المادة 20 – ج و تنص :-

على الرغم من أي نص آخر، يجب ان لا تتجاوز الزيادة سنويا على أجر المؤمن عليه الذي تحتسب الاشتراكات على أساسه ما نسبته عشرة بالمائة من الأجر الخاضع للاقتطاع في السنة السابقة.

و هذة المادة تدعو للتساؤل ... هل سيتم احتساب الاجرالخاضع للاقتطاع على اساس زيادة سنوية أقصاها 10% و ماذا لو أن الموظف حصل على ترقية تتجاوز هذه النسبة أو التحق بوظيفة أخرى و براتب أعلى من هذه النسبة خلال فترة اشتراكه؟؟؟ و هل سيتم تطبيق هذا البند على كافة النتسبين بأثر رجعي؟؟؟ هذا البند بالتأكيد سيضر بكل منتسبة و منتسب!!!!

سنبقى ننتظر و نتساءل حتى نرى بنود القانون و تطبيقاته.

ghassank@go.com.jo





  • 1 الفرد عصفور 19-03-2010 | 03:17 PM

    ما هو الامر الجلل الذي وقع ليتم تعديل القانون مرتين خلال فترة بضعة اشهر؟ الجواب الاكيد ان وضع القوانين سواء منها المؤقتة او تلك التي يقرها البرلمان انما توضع لارضاء .. فئات او حتى اسخاص لكي يتماشى القانون مع مصالحهم. هل تستطيع الحكومة ان تعطينا تبريرات مقنعة عن الاسباب الموجبة لتعديل قانون الضمان وهي التي اقرت قانونا للضمان منذ زمن قصير بعد اسابيع من حل المجلس لم تمص ستة شهور على ذلك.
    المطلوب من الحكومة ان تكون اكثر جراة واكثر احتراما للمواطن. واكثر من هذا ان تكون اكثر احتراما لمستقبل البلد. عندما اقر القانون المؤقت في المرة السابقة كان هناك حديث عن الغاء التقاعد المبكر الغاء نهائيا. وهذه المرة القانون تم تعديله لوضع استثناءات.
    انا شخصيا مستفيد من التقاعد المبكر. وساستفيد من الاستثناءات الجديدة. ولكن في الحقيقةانا ايضا معارض للتقاعد المبكر. لان التقاعد المبكر ضد سنة الحياة. وضد مصلحة المواطن على المدى البعيد.
    التقاعد المبكر اسلوب غير مستخدم في اي بلد في العالم. في اليابان سن التقاعد للرجال سبعين عاما وفي اميركا ثمانية وستين وفي بريطانيا خمسة وستين. وبطيبيعة الحال قانون الضمان في تلك البلدان لا يمنع اي شخص من التوقف عن العمل في اي سن يشاء ولكن القانون لا يتيح له تقاضي اي راتب تقاعدي قبل بلوغه سن التقاعد القانوني.
    عرفت اشخاصا تركوا العمل في برطانيا قبل بلوغ الستين، في عمر السابعة والخمسين والثامنة والخمسين لكنهم لم يتقاضوا الراتب التقاعدي الا عند بلوغ الخامسة والستين.

  • 2 الى غسان قديس 19-03-2010 | 05:46 PM

    ان القانون رقم (19) وهو الساري المفعول قبل صدور القانون المؤقت كان يشترط على الراغب بالحصول على التقاعد المبكر عدم العمل بأي وظيفه مشموله بالضمان الاجتماعي وكان يطلب من المتقاعد توقيع اقرار بذلك وتعلم ايضا بان من كان يعمل دون ابلاغ المؤسسه ودون طلبه ايقاف راتبه وتم معرفة ذلك من قبل المؤسسة تسترد منه كافة الرواتب التي صرفت له وبفوائدها من تاريخ عمله لحين ايقاف الراتب وبتالي العمل بعدالحصول على راتب التقاعد المبكر يعتبر تحايل على القانون وبتالي لا عتب على المؤسسة وليس من مسئوليتها دعم من له قدره على العمل وفي سن الشباب ففلسفةالضمان بكل العالم دعم الفئات المحتاجه وليس زياده الرفاهيه فحتى الدول النفطيه لا يوجد لديها تقاعد مبكر علما ان القانون الضمان السعودي أخذ عن الاردني ولكن تم حذف مادة المبكر منه

  • 3 الى غسان قديس 19-03-2010 | 05:46 PM

    ان القانون رقم (19) وهو الساري المفعول قبل صدور القانون المؤقت كان يشترط على الراغب بالحصول على التقاعد المبكر عدم العمل بأي وظيفه مشموله بالضمان الاجتماعي وكان يطلب من المتقاعد توقيع اقرار بذلك وتعلم ايضا بان من كان يعمل دون ابلاغ المؤسسه ودون طلبه ايقاف راتبه وتم معرفة ذلك من قبل المؤسسة تسترد منه كافة الرواتب التي صرفت له وبفوائدها من تاريخ عمله لحين ايقاف الراتب وبتالي العمل بعدالحصول على راتب التقاعد المبكر يعتبر تحايل على القانون وبتالي لا عتب على المؤسسة وليس من مسئوليتها دعم من له قدره على العمل وفي سن الشباب ففلسفةالضمان بكل العالم دعم الفئات المحتاجه وليس زياده الرفاهيه فحتى الدول النفطيه لا يوجد لديها تقاعد مبكر علما ان القانون الضمان السعودي أخذ عن الاردني ولكن تم حذف مادة المبكر منه

  • 4 سمير الحجاوي 19-03-2010 | 05:51 PM

    اذا صح ما ورد اعلاه فان هذا الامر يشكل استغباء للشعب وسرقة للعاملين "عينك عينك" .. ما هذا؟

    فنتفرض مثلا ان موظفا بدأ حياته براتب 200 دينار وهو المبلغ الذي يدفع على اساسه للضمان الاجتماعي فان السنة الاولى ستبغ الزيادة القصوى 20 دينارا وفي السنة الثانية ستبلغ الزيادة 22 دينارا وفي السنة الثالثة ستصبح 24.2 دينارا وفي السنة الرابعة ستزيد 28.6 دينارا ستصبح 31.4 دينارا وفي السنة الخامسة 34.6 دينارا.
    اي ان الزيادة في 5 سنوات ستكون 20+22+24.2+28.6+31.4+34.6= 162.8 دينارا
    اي ان الراتب بعد عند وصول سن التقاعد او بعد 20 عاما من العمل سيكون اقل من 1000 دينار.
    واذا حسبنا التضخم خلال هذه الفترة فان هذا المبلغ 1000 دينار يساوي الراتب الاساسي اي 200 دينار فقط، وهذا يعني ان الضمان يستولي على رواتب الناس دون ان يدفع رواتب تقاعدية حقيقية.
    المشكلة الاخرى هي ماذا لو اكمل موظف دراسته الجامعية وانتقل من وظيفة دخلها 200 دينار الى وظيفة استاذ جامعي راتبه 1500 دينار .. كيف سيتم التعامل مع هذه الحالة.
    ماذا لو اقدمت عمون على زيادة رواتب العاملين فيها بنسبة 20% ، هل سيرف الضمان هذه الزيادة على اعتبار ان الزيادة "المقدسة" 10% فقط لا غير.

    هذه المعادلات تعني ان الضمان ياخذ ولا يعطي، فهل يمكن للضمان الاجتماعي توضيح هذه الامور؟ وهل يمكن لعمون ان تفتح ملف الضمان الاجتماعي؟.

  • 5 المهندس سميح جبرين 19-03-2010 | 11:05 PM

    الى صاحب التعليق رقم 1 .ان ما تفضلت به صحيح من حيث ان المتقاعد مبكراً لا يجوز له العمل بعد التقاعد بمؤسسات خاضعة لتعليمات الضمان .ولكن القانون كان يسمح لهذا المتقاعد ان يمارس عمل خاص به ،كأن يفتتح عيادة اذا كان طبيباً او اي ورشة تصليح اذا كان مهنياً .وكذلك اجاز القانون للمتقاعدين مبكراً ان يعملوا بمؤسسات لا يزيد عدد العاملين بها عن خمسة افراد كون القانون لم يكن يشمل هذه المؤسسات .وعلى ضوء ما تقدم فقد ذهب بعض العاملين للضمان المبكر مستثمرين ما كان يسمح به القانون ،مثلما استثمره آخرون ورفعوا رواتبهم بشكل كبير بآخر سنوات عملهم و حصلوا على رواتب تقاعدية ضخمة ارهقت و ما زالت ترهق مالية الضمان .و السؤال هنا لماذا تحرم فئة من المتقاعدين مبكراً من ميزات كان يسمح بها القانون ،وبنفس الوقت لا يمكن الأقتراب من فئة اخرى استفادت من ميزات نفس القانون و حصلت على رواتب خيالية ضررها على مؤسسة الضمان تفوق اضعاف اضعاف ضرر ناجم من ان يعمل متقاعد مبكر في عمله الخاص .
    و المأمول هنا وطالما ان القانون و تعليماته لم تظهر بعد للعيان كما ذكر الأستاذ غسان قديس، ان يولي الدكتور عمر الرزاز هذا الموضوع جل اهتمامه ليجد مخرجاً لهذه الفئة من المتقاعدين ،خاصة واذا ما علمنا ان الكثير من المتقاعدين مبكراً ارغموا على هذا الخيار نتيجة لعمليات الخصخصة و اعادة الهيكلة للعديد من الشركات و البنوك .كما يجب ان يؤخذ بعين الأعتبار الظروف الأقتصادية الصعبة التي يمر بها المواطن الأردني نظراً لأنعدام القيمة الشرائية للرواتب التقاعدية والتي اكدت مؤسسة الضمان ان 95% منها تقل عن 200 دينار .تم لا ننسى ان فئة المتقاعدين مبكراً بطريقها للزوال مع مرور الأيام و ذلك بعد اقرار القانون الجديد الذي الغى بند التقاعد المبكر للمنتسبين الجدد وكما زاد عدد سنواته للمنتسبين للضمان قبل شهر10 من العام الماضي .
    اخيراً اننا نرى ان يقوم الضمان و عند اصداره للشروط الخاصة بالأشخاص الغير مشمولين بقانون الضمان ان يستثني من استفاد من بنود القانون الذي كان سائداً ،لأن غير ذلك يعني خراب البيوت ،و لا نظن ان مؤسسة الضمان و التي وجدت اصلاً من اجل حفظ و صيانة كرامة العاملين في هذا البلد ان تقدم على خطوة تؤدي الى الخراب لذنب لم يقترفه المتقاعد مبكراً.

  • 6 مشترك بالضمان الالزامي 20-03-2010 | 05:26 PM

    هل سياسة اضافة التعليق انتقائية؟ اين ذهب تعليقي البارحة؟


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :