facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





انشاء برامج للدراسات العليا على المستوى الوطني ..


د.احمد القطامين
28-03-2010 12:16 PM

باستثناء بعض التجارب المتواضعة لانشاء برامج دراسات عليا على مستوى درجة الدكتوراه نفذتها بعض الجامعات الخاصة وتم إيقافها فيما بعد، لم يتمخض المشهد الوطني للتعليم العالي عن اية محاولات جادة لانشاء برامج دكتوراه في التخصصات الحرجة في الادارة والمالية والمحاسبة وتكنولوجيا المعلومات.

قد يكون مفهموما السبب وراء عدم قدرة جامعة عريقة كالجامعة الاردنية ان تنشئ هذه البرامج بسبب النقص الحاد في اعضاء الهيئة التدريسية والامكانات الفنية والاكاديمية الاخرى المطلوبة لانشاء وادامة برامج على هذا المستوى. الا ان بعض التفكير الابتكاري قد يقود الى ايجاد حلول مقبولة لهذه المشكلة كانشاء برامج وطنية تستفيد من الامكانيات المتاحة حاليا في الجامعات على مستوى الوطن.

ليس من الضروري او حتى المقبول في ظل ندرة الامكانيات التعليمية والبحثية ان تصر كل جامعة على خيارين لا ثالث لهما: اما توفر اعضاء هيئة تدريسية بشكل كاف في الجامعة المعنية لفتح برنامج الدكتوراه او عدم انشاء برامج من حيث المبدأ، وهكذا تصبح كل الجامعات غير قادرة على انشاء وتنفيذ هذه البرامج.

ان البديل الثالث المقترح الان هو انشاء برامج وطنية تستفيد من اعضاء الهيئات التدريسية والامكانات الاخرى في كل الجامعات الاردنية لتنفيذ برنامج الدكتوراه مستفيدة من توفر اعضاء الهيئات التدريسية على مستوى الجامعات كافة للتغلب على مشكلة عدم توفرهم على مستوى كل جامعة على حده.

لقد الان الاوان ان نخرج من دوامة الحلول التقليدية للمشاكل والانتقال الى مرحلة ابتداع حلول ابتكارية لتلك المشاكل. هذا تحديدا يتطلب ان ينتقل التعليم العالي من النظرة الجزئية الاحادية لقضايا التعليم العالي الى افق اوسع يرى الوطن كوحدة للتحليل ونقطة ارتكاز عملية اتخاذ القرار مما سيؤدي الى تعامل اكثر فاعلية مع الامكانات المتاحة وغير المستغلة الان في الجامعات الاردنية بسبب انطواء كل جامعة على نفسها دون سياسات تنسيقية تخدم استراتيجية وطنية محددة للتعليم العالي.

انا احترم ميل جامعاتنا الى عدم فتح برامج دكتوراة في التخصصات الحرجة بسبب عجز كل جامعة على حده على التنفيذ المناسب لهذه البرامج، ولكن الى متى؟ خاصة اننا نعلم ان الامكانات المطلوبة لتنفيذ هذه البرامج بمستوى مناسب متوفرة لكنها مبعثرة بين الجامعات، مما يقود حتما الى التساؤل عن السبب الذي يمنع الجامعات من التنسيق فيما بينها لانشاء وتنفيذ برامج وطنية تستفيد من الامكانات المتوفرة في كل الجامعات.

اذن، هي دعوة لمجلس التعليم العالي للبدء في دراسة هذه المقترح واتخاذ الاجراءات المناسبة اذا تبين من الدراسة ان تنفيذه ممكنا.
qatamin8@hotmail.com




  • 1 متابع 28-03-2010 | 01:32 PM

    مثلا لماذا لا يتم فتح برنامج دكتوراه في تكنولوجيا التعليم في اليرموك مع ان هناك 3 اساتذه في هذا التخصص في اليرموك فقط. ويوجد في الاردنيه كذلك.

  • 2 نسرين مطارنة 28-03-2010 | 04:25 PM

    فكرة جميلة جدا استاذي العزيز

  • 3 محمد الرواشدة/ السعودية 28-03-2010 | 05:19 PM

    فكرة رائدة وتؤدي إلى تحقيق وفورات economies of scope وشكرا للدكتور المبدع أحمد القطامين.

  • 4 اردني مغترب 28-03-2010 | 09:23 PM

    سؤال 1 : لماذا يا وزارة التعليم العالي العمل باسرع وقت ممكن على ايقاف العملة الصعبة التي تنفق في الخارج على الدراسات العليا ، وخاصة في ظروف هذه الازمة المالية الصعبة ؟
    سؤال 2 : لماذا لم يتم العمل بالمشروع الوطني الذي اقترحه استاذنا المتعلق بالدراسات العليا ؟
    سؤال 3 : لماذا يا وزارة التعليم العالي العمل على جذب اكبر عدد ممكن من الطلبة العرب للدراسة في الاردن مع العلم ان هناك الكثير من الطلاب الذين لديهم الرغبة في ذلك ، وانا مطلع على ذلك ؟
    سؤال 4 : لماذا هذا العذاب الذي يواجهه معظم الطلاب الاردنيين الدارسين في الخارج والمتعلق بشأن الاقامة وانفاق العملة الصعبة ؟

  • 5 د.فتحي الخوالدة 29-03-2010 | 01:51 AM

    تحياتي دكتور أحمد وسلمت يمينك على هذا الطرح الشفاف وأشاطرك هذا الهم الوطني تقبل تحياتي

  • 6 Anas Tweijer 29-03-2010 | 01:58 AM

    مقال يضع اليد على الوجع، نعم الاردن بحاجة لمثل هذه البرامج، ويمكن تحقيق ذلك من خلال Partnership بين الجامعات الاردنية وايجاد صندوق لدعم هذه الشراكة تساهم فيه هذه الجامعات والجهات الداعمة للبحث العلمي، هذا ويمكن الاستفادة من علاقات الجامعات الاردنية الدولية في توفير فرص تبادل الخبرات واعضاء الهية التدريسية.
    ان مثل هذه البرامج يمكن ان تساهم في الحد من سفر الطلبة الاردنيين للدراسة في الخارج والكل يعرف المشاكل التي يواجهونها هناك، اضف الى ذلك البعد الاقتصادي وتكلفة الدراسة واثر ذلك على استنزاف العملة الصعبة خارج البلد.
    نرجو من الجهات المعنية خصوصا مجلس التعليم العالي دراسة هذه الفكرة بجدية، والشكر موصول للدكتور أحمد على هذا الطرح.


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :