facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





نهاد عوض .. المهندس محمد ابو رياش


المهندس محمد ابو رياش
29-03-2010 04:48 PM

طالعتنا عمون بخبر لافت للانتباه وهو تقرير بأقوى مئة شخصية عربية لهذا العام 2010
ومن بين هؤلاء لمع اسم الأستاذ المهندس نهاد عوض المدير التنفيذي لمؤسسة كير في الولايات المتحدة الأمريكية.

وكان ترتيب الأستاذ نهاد عوض هو التاسع والثلاثون من بين اؤلئك الأقوياء والمشاهير.

ومن لا يعرف الأستاذ نهاد عوض فهو احد أبناء مخيم الوحدات في عمان عاصمة وحاضرة الأردن حيث عاش فيه طفولته وصباه ودرس في خيامه دراسته الابتدائية الأولى عام 1967 إبان العدوان الصهيوني على مقدساتنا في قدس الأقداس في النكبة المشهورة.

ومن بين أزقة هذا المخيم وحواريه نشأ صاحبنا وترعرع وتولدت لديه الرغبة الأكيدة لقهر الظلم والثورة عليه والانتصار للمظلومين والضعفاء وهو يرى صباح مساء ما حل بشعبه وأهله من ظلم فادح وانتزاعهم من أرضهم وطردهم منها.

تعرفت على الأستاذ نهاد عوض خلال المرحلة الإعدادية حيث تزاملنا في مدرسة ذكور عمان الإعدادية الثانية التابعة لوكالة تشغيل وغوث اللاجئين الفلسطينيين في مخيم الوحدات ومن ثم تزاملنا في مدرسة صلاح الدين الأيوبي الثانوية في الاشرفية والذي – أي صلاح الدين – كانت لسيرته واسمه صدى في قلوبنا جميعا كيف لا وهو قاهر ظلم الصليبين ومحرر قدس الأقداس.

وهناك نشأت علاقة قوية وحميمة مع الأستاذ نهاد حيث كنا نتبادل الزيارات البيتية والسهرات الدراسية بالإضافة إلى الرحلات الترفيهية وخاصة الرحلة المشهورة إلى مدينة العقبة والتي قضينا فيها أسبوعا كله فرح ومرح وبهجة وسرور والتي لا تزال محفورة في ذاكرتنا حتى هذه اللحظة وبتفاصيلها الدقيقة والتي كنا فيها خمسة أصدقاء اذكر منهم الأستاذ عدنان ابوشريحة رجل الأعمال المشهور وزميلين للأستاذ نهاد احدهم اسمه حسان والآخر ياسين بالإضافة لكاتب كلمات الوفاء هذه.

حيث كانت فكرة الأستاذ نهاد أننا يجب أن نجرب الابتعاد عن الأهل وان نستكشف مكامن القوة لدينا والصبر والجلد والاحتمال إذ كنا بعد شبابا صغارا لم ندخل معترك الحياة . فأشار علينا الأستاذ نهاد بان نحزم حقائبنا البسيطة وان نتسوق ما يسد رمقنا خلال تلك الأيام السبعة وعليه هو إحضار الخيمة ولوازمها إذ كان لديه شقيق جزاه الله خيرا يمتلك ( جيبا ذا دفع رباعي نوع دايهاتسو ) ويهوى الرحلات ولديه لوازم الرحلات من خيمة وأواني طبخ وطعام وشراب وخلاف ذلك.

قضينا أسبوعنا الشهير في ثغر الأردن الباسم وعدنا أدراجنا إلى عمان كيما نستعد إلى غربة حقيقية عن الأهل والوطن إذ حزمنا أمرنا وقررنا السفر إلى ايطاليا لإكمال دراستنا الجامعية هناك حيث أعلمنا زملاءنا الذين سبقونا بان الدراسة في ايطاليا غير مكلفة أقساطا دراسية ومعيشة إذ كانت قيمة التذكرة من عمان إلى روما ذلك الوقت عام 1979 خمسة وأربعين دينارا أردنيا. وكانت أجرة سرير في الغرفة التي شاركت فيها الأستاذ نهاد والأستاذ عدنان ابوشريحة وزميل آخر هو الدكتور داوود الذي أصبح طبيبا فيما بعد تسعة عشر دينارا اردنبا شهريا.

قضينا في ايطاليا وقتا طيبا طاهرا كان الأستاذ نهاد إمامنا في صلاة الفجر وكان نعم الصديق والأخ عند الشدائد فكان يهدئ من روع صديقنا داوود ويشد من أزره وأزرنا جميعا وخاصة الأستاذ عدنان وبالمناسبة يكون الأستاذ عدنان ابوشريحة ابن خال الأستاذ نهاد
رغم جمال الطبيعة وهدوء الناس والنظام إلا إننا جميعا كان تحناننا الفياض لمرا بع الطفولة والصبا يكوينا ليل نهار إلا أن ما كان يسلينا ويعزينا ويمنحنا القوة والصبر والاحتمال هو عودتنا ظافرين مظفرين إلى ارض الوطن حاملين شهاداتنا بأيدينا ووثقت ذلك بقصيدة نشرت في كتاب هندسة الكلمات في نقابة المهندسين.

إلا أن إرادة المولى عزوجل شاءت لهذه الصحبة الطيبة الطاهرة أن يفترق شملها وان يتفرق كل منا في بلد إذ عاد الأستاذ عدنان إلى ارض الوطن ليقود مسيرة ما بدأه والده الطيب في التجارة ويسافر الأستاذ نهاد إلى أمريكا لإكمال دراسته هناك وأسافر أنا إلى السعودية حيث حصلت على منحة دراسية من جامعة الملك عبد العزيز بجدة وبقي الصديق داوود هناك في ايطاليا حيث عاد بعد سنوات عديدة حاملا شهادة الطب من جامعاتها.

من مواقف الأستاذ نهاد التي لا تنسى وعسى الله أن يجعلها في ميزان حسناته هي أنني عتبت عليه في احد الشئون وحين جاءتني منحة السعودية غادرت إلى روما دون أن أودعه فما كان منه – جزاه الله خيرا – إلا أن لحق بي من مدينة بروجا ( مدينة المغتربين والدارسين للغة الايطالية تحضيرا للدراسة الجامعية في ايطاليا ) إلى مدينة روما والتي تبعد حوالي مائتي كيلو وأصر على أن يبقى ليلة سفري ووداعي إلى جانبي هو والأخوين العزيزين الأستاذ عدنان والدكتور داوود فكان موقفه بردا وسلاما على قلبي إذ كنت في تلك اللحظات بحاجة مسيسة إلى تلك الوقفة الرائعة.

ومنذ أن افترقنا عام 1980 وحتى كتابة هذه السطور لم يقاطعني الأستاذ نهاد قط سواء في مناسبة أو بدون مناسبة وكان آخرها اتصاله الهاتفي بي يوم أمس من الولايات المتحدة.
وهذا الوفاء والعرفان صفة لازمة للأستاذ نهاد يعرفها كل من زامله ورافقه في مشوار حياته بالإضافة إلى انه يشعرك بالحميمية وانك أثير عنده.

نسأل الله لصديقنا وعلمنا ورمزنا في الولايات المتحدة أن يثبته الله وان يعلي شأنه في الدين والدنيا والآخرة.




  • 1 29-03-2010 | 05:15 PM

    مين الكاتب ما تعرفنا

  • 2 عناد درابسة 29-03-2010 | 05:58 PM

    نعم المقال ، ما بين الهلوسة وموضوع انشاء

  • 3 ابو سمرة 29-03-2010 | 06:28 PM

    جزى الله نهاد عنا و عن مسلمي امريكا خصوصا خير جزاء، فكلما رأيته يدافع عنا على كافة الصعد بدون تردد، حتى التي تعادينا بوضوح (كـ شون هانيتي و بل اورايلي)... ادعو له بالخير و النصر و ان يهدي الله على يديه الى الاسلام اكبر عدد ممكن من البشر

  • 4 عاجل 29-03-2010 | 06:56 PM

    نشكرك مهندس على هذا الاطراء والوصف والتعريف بشخصية الاستاذ نهاد ونتمنى منك ان تنشر على الموقع ايميل الاستاذ نهاد لكي نقوم بتقديم التبريكات له بهذا التميز والترتيب الهام جدا

  • 5 عدنان حميدان 29-03-2010 | 08:08 PM

    نعم احسنت الدكتور أو الاستذا نهاد عوض يستحق كل تقدير و احترام وكذلك أنت يا باش مهندس حفظك الله ورعاك

  • 6 المديريه 29-03-2010 | 09:13 PM

    شو مش عارف المهندس محمد يا عماد الحديدي

  • 7 كركي 29-03-2010 | 10:16 PM

    تحية للمهندس نهاد وبالتوفيق انشااللة

  • 8 سليم المعاني 29-03-2010 | 11:04 PM

    موقف زكلمات وفاء في آن واحد معا فجزاك الله خيرا ... لكن حبذا لو ذكرت انجازات العصامي نهاد عوض التي حدت به لان يكون ضمن أل 100 شخصية المؤثرة في العالم العربي ... بصراحة هناك اسماء وردت غير مقنعة مطلقا

  • 9 د.حسين أبورياش 29-03-2010 | 11:35 PM

    جميلٌ جداً أن يكتب زميل عن زميله مثل هذه الكلمات،فأنت يا أخ محمد كتبت للوفاء، وحبذا لو أفدتنا بمبررات اختيار الأستاذ نهاد ضمن ال 100 شخصية المؤثرة في عالمنا العربي.فهناك رجال دين مؤثرون وعلماء.ما المعايير التي أُستخدمت في الاختيار....

  • 10 من المهندس محمد ابورياش الى رقم واحد 30-03-2010 | 12:42 AM

    اشكرك اخي / اختي الكريم/ة على مرورك على هذه المقالة واعرفك بنفسي فانا ادعى محمد ابورياش هاو في عالم الكتابة تواضعت عمون مشكورة وكرمتني بان تكون كلماتي ضمن كتابها فقط تشجيعا لي وتحفيزا وانا لها من الشاكرين
    واشكرك اخي/ اختي الكريم / ة على تلطفك بالمرور

  • 11 النسل الرياشي 30-03-2010 | 04:29 AM

    طيب ليش ياأخي ماتكتب عن سيرتك حتى نتعرف عليك؟؟؟بدل ماتكتب عن الشخصيات المعروفة!!!

  • 12 يا ساري تالي الليل 30-03-2010 | 10:06 AM

    ولله والنعم منك ومنو ، دخلك لولا انو راح على امريكا حدا بسمع باسمو ، وشو الانجاز العظيم اللي عملو عوضين افندي ؟

  • 13 مصطفى محسن 30-03-2010 | 11:16 AM

    الى التعليق رقم 2

    نهاد عوض معروف بقيادته لمنظمة كير المدافعة عن حقوق العرب والمسلمين في امريكا لسنوات طويلة واعلاميا معروف في القنوات الفضائية في هذا المجال

  • 14 قارئ 30-03-2010 | 12:26 PM

    أخي المحرر
    الأستاذ سليم المعاني معه كل الحق فالكاتب تحدث عن علاقته الشخصية بالأستاذ نهاد ونسي أن الجمهور ليس كله متابعا
    لذلك استاذن بإعطاء النبذة التالية عنه
    نهاد عوض هو المدير التنفيذي لمجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية (كاير) وهو أكبر مجموعة ضغط (لوبي) لرعاية مصالح المسلمين في أمريكا وعمليا في كل مرة تسمع فيها عن احتجاج على إساءة معاملة مسلمين أو نشاط لتعريف الأمريكيين بالإسلام يكون هذا المجلس وراءها
    ويمتاز المجلس ورئيسه بالبعد عن التسيس والتركيز على القضايا الحقيقية التي تهم المسلمين في أمريكيا ويمكن الاطلاع على تفاصيل أوسع على العنوان:
    http://www.cair.com
    وأشير هنا إلى أن متطرفين يهود أسسوا منظمة اسمها انقاذ أمريكا من مجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية. علما أن نهاد كان في مرحلة من مراحل رئاسة كلينتون من مستشاري البيت الابيض للشؤون الإسلامية.

  • 15 زميل دراسة في جده 30-03-2010 | 12:30 PM

    ما المغزى من كتابة المقال ، حاب تقول انك بتعرف مشاهير يا ابو رياش

  • 16 Cv 30-03-2010 | 12:49 PM

    Nihad Awad is the Executive Director and co-founder of the Council on American-Islamic Relations (CAIR), the largest non-profit Muslim civil rights and advocacy organization in the United States.

    He has been frequently interviewed on national and international media such as CNN, BBC World Service, PBS, C-SPAN, National Public Radio, The New York Times, The Washington Post, Voice of America and Al-Jazeerah. CAIR news releases are disseminated to hundreds of thousands people worldwide on a daily basis.

    After the Oklahoma City bombing in 1995, Mr. Awad flew to Oklahoma to aid in the relief effort. He personally met with Governor Frank Keating and gave the governor a sizable donation for the victims’ fund on behalf of the American Muslim community.

    In 1997, Mr. Awad served on Vice President Al Gore’s Civil Rights Advisory Panel to the White House Commission on Aviation Safety and Security.

    In his professional capacity, Mr. Awad has also personally met with former Secretary of State Madeleine Albright and current Secretary of State Colin L. Powell to discuss the needs of the American Muslim community.

    Numerous law enforcement agencies and Fortune 500 companies—including Nike and DKNY—have benefited from CAIR educational seminars on Islamic traditions and culture. In addition to resolving employment discrimination issues involving American Muslims, Mr. Awad has also conducted over 100 public relations and media training seminars nationwide.

    For the 2000 presidential election, Mr. Awad was a key figure in the American Muslim Political Coordinating Committee (AMPCC), an umbrella organization of the largest American Muslim organizations, which helped to the first Muslim voting bloc for a presidential election.

    Mr. Awad is a regular participant in the U.S. Department of State’s “International Visitors Program”, which welcomes foreign dignitaries, journalists and academics who are currently visiting the President of the United States.

    A few days after September 11, 2001, Mr. Awad was one of the few American Muslim leaders invited by the White House to join President Bush in a press conference at the Islamic Center of Washington, the oldest mosque in Washington DC.

    Mr. Awad has testified before both houses of the U.S. Congress, most recently at a Senate Judiciary Committee hearing on matters involving Muslims in America.

    He has also spoken at prestigious educational institutions, including Harvard, Stanford and Johns Hopkins Universities. He was also a featured speaker at the 2002 Reuters Forum on global cooperation at Columbia University’s Graduate School of Journalism. In addition, he actively works with local and national interfaith leaders and organizations in the interest of promoting positive relations among people of diverse faith communities.

    Mr. Awad is also featured in Silent No More by former United States Representative Paul Findley (R-IL), a book chronicling the history of the American Muslim community.

  • 17 naeem 30-03-2010 | 02:13 PM

    ارجو تزويدي برقم هاتف المهندس محمد ابو رياش او الايميل لطفا

  • 18 مجهول 30-03-2010 | 08:10 PM

    يا سلاااااااااااااااااااااام
    القاء جميل...انت يا مهندس لازم تكون راوي يا اخي مش مهندس
    لازم ننشأ مقر افلام عربية هادفة كفكرة الهولي وود وانت تكون مديرها
    الله يوفقكم جميعا

  • 19 المهندس محمد ابورياش 31-03-2010 | 01:28 AM

    اشكر كل من تكرم بالتعليق اطراء او غير ذلك ولكن ما دفعني للكتابة عن الاستاذ المهندس نهاد عوض الغني عن التعريف هو اعتقادي بان الوفاء للعظماء في حياتهم مطلوب ممن عاصرهم او يعرف عنهم شيئا وهذه سنة حميدة استنتها كافة الجهات من روابط ادبية او ثقافية او علميو او غيرها لتكريم المبدعين وممن كان لهم اثر في مجتمعاتهم
    واما عدم تعريفي به لانه اشهر من ان يعرف واحببت ان اروي لكم قصة هذا الشهير مع احد المغمورين امثالي كي تدركوا انه يستحق ان يدرج ضمن قائمة اقوى مئة شخصية لهذا العام

    والشكر موصول للمبدع الكبير الاعلامي الاستاذ عدنان حميدان على تلطفه وتكرمه بقراءة حروفي هذه
    وكل الشكر والتقدير لعمون وبالمناسبة فالاستاذ عدنان هو من عرفني على عمون من خلال ذكرها في برنامجه الصباحي في حياة اف ام
    وعندها علمت بان الاستاذ الصديق سمير الحياري هو من يراس تحريرها بارك الله في عطاءه وجهاده

  • 20 31-03-2010 | 02:33 AM

    مهندس محمد ممكن تلفون حضرتك حتى نتقاعد معك لكتابة سيناريو درامي عن الشخصية نهاد عوض وننتج فيلم !وينك ياودييييييييييييييع!!!!!!!!!!!

  • 21 05-09-2011 | 03:15 PM

    مبارك

  • 22 د. احمد عليان 16-09-2012 | 07:23 PM

    السلام عليكم جميعا وكم انا عزيز بكم وبمعرفتكم. وانا اتذكر تلك الأيام في الوحدات وكذلك في مدرسة صلاح الدين وياماأحلاها من ايام ,وانشاء الله يجمعكم قريبا ونفسي لراكم واجلس معكم؟؟؟ والله يوفقكم جميعا....

  • 23 د. احمد عليان 16-09-2012 | 07:23 PM

    السلام عليكم جميعا وكم انا عزيز بكم وبمعرفتكم. وانا اتذكر تلك الأيام في الوحدات وكذلك في مدرسة صلاح الدين وياماأحلاها من ايام ,وانشاء الله يجمعكم قريبا ونفسي لراكم واجلس معكم؟؟؟ والله يوفقكم جميعا....

  • 24 زميل في العمل 02-07-2014 | 06:26 AM

    مثل القرعة التي تتباهى بشعر بنت اختها طيب حضرتك شو قدمت واين انت من بين هؤلاء يا مهندس ؟


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :