facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





صرّح عبد الرحمن عزام .. !!


أ.د عمر الحضرمي
02-04-2010 05:16 AM

منذ أن بدأت منظومة القمّة العربية بالإنعقاد، إلى يوم 28/3/2010 الذي شهد انتهاء أعمال القمة الثانية والعشرين التي عُقدت في سِرت بليبيا، لم يتغيّر شيء أبداً، وكل ما تغيّر فعلياً، وفقط، هو أن مسؤولين عرب جدد قد جاءوا، وآخرين قد ذهبوا. أما أكثر من ذلك فلم نقرأ أي اختلاف بين البيانات الأولى وبين ما صدر عشيّة البارحة. نفس النصوص، وحتى الفواصل وُضعت في أماكنها، ونفس النقاط وُضعت في أواخر نفس الأسطر. وأخالني أستمع إلى عبد الرحمن عزام، ولمن لا يعرفه فهو أول أمين عام لجامعة الدول العربية. حتى نصوص القرارات هي هي، تبدأ بجملة 'أقرّت القمّة' وتنتهي بلا شيء.

فقط أريد أن أسأل، كمواطن عربي عادي، وأنا في الواقع لا أتجاوز ذلك، هل يمكن أن تقول لنا مؤسسة القمّة ماذا أنجزت؟ وماذا قدمت؟ الصراعات توسعت والاختلافات تعمّقت والاصطفافات أصبحت مرعبة بعد أن تجاوزت حد المعقول واللامعقول، وإسرائيل لا تزال تكبر وتتجاوز حدودها، وكثير من دولنا العربية قد أضافت 'مداميك' جديدة لتعلّي جدران حدودها العازلة بين بعضها البعض. وكلما اجتمعت قمّة قدّمت لنا إسرائيل مزيداً من الاعتداء والاستهتار والاستهزاء، والعجيب أن كثيراً من هذه قد جاءت مُصاحبة لكل مؤتمر قمة.

في مؤتمره الصحفي الذي عقده الأستاذ عمرو موسى أمين عام جامعة الدول العربية، الذي فعلاً لا يحسد على ما يعانيه، بعد انتهاء لمؤتمر، قال كلاماً يجعل المواطن العربي ينقلب على قفاه من الضحك. قال بعد تمجيده للقمة،وهذا ما يفعله عادة بعد كل اجتماع قمة، إن هناك حِراكاً قريباً سيبدأ وربما خلال أشهر قليلة، يهدف إلى دراسة إمكانية قيام اتحاد عربي، أو وحدة عربية، وما أن أتمّ جملته حتى تخيلّت أن 'عبدالرحمن عزام' قد أخذ الميكرفون، وراح ينادي بملء صوته على أحد يوقف عمر موسى عند حدّه.

استحلفكم بالله قولوا لي، لو أن أعقل الناس وأكثرهم دهاءً، وأطهرهم وطنية، وأسماهم قومية، حمل يافطة مكتوب عليها 'تحيا الوحدة العربية'، ماذا سيلاقي من استهزاء واستهجان، ربما من اندفاع الأطباء النفسيين ليلبسوه ال 'روب' الأبيض بالمقلوب، وليقتادوه إلى أوّل مستشفى أمراض عقلية، لمعالجته من اللوثة التي أصابته.

الدعوة إلى الوحدة العربية أو إلى الاتحاد العربي، يا سيد عمرو موسى، أصبحتا ضرباً من الجنون، ولوثة عقلية لا يمكن السكوت عنها.

وبعد، فنحن لا نزال نسمع تصريحات عبدالرحمن عزام التي زادت عن حدّها حتى أصبحنا نختصر الخبر ونقول 'صرّح عز' أي صرعز' أي صرّح عبد الرحمن عزّام.




  • 1 02-04-2010 | 06:57 AM

    مثل عبدالله عزام

  • 2 Ammar B. Sumrain 02-04-2010 | 08:11 AM

    لم يعد وبحمد الله أحد يصدق هذه المؤتمرات و قراراتها,و الحقيقة أن القرارات الوحيدة التي تنفذ في هذه المؤتمرات هي القرارت التي تؤكد الفرقة وتحطم المواطن العربي اياً كانت جنسيته.

  • 3 طفيلي اردني 03-04-2010 | 04:01 AM

    ان احبك جدا يا دكتور عمر الحضرمي
    انا نفسي التقى فيك يا رائع ...... لا تستطيع كلمات ان تعبر عن حبي اليك
    محافظة الطفيلة تحيك يا قلم الحق والحريه

  • 4 قحطان بن عربان 05-04-2010 | 01:59 PM

    تحيا الامة العربية
    تحيا الوحدة العربية
    وليخسأ الخاسئون

  • 5 ابو عايف 08-04-2010 | 08:01 AM

    عالوجع والله با دكتور ربنا يقويك مع تحياتي.


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :