facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




(15) حالة إنتحار خلال المائة يوم الاخيرة ..


د.حسين الخزاعي
05-04-2010 04:00 AM

"عمون" تفتح ملف الانتحار ،،، الظاهرة بدأ ت تأخذ أشكالاً أكثر وحشية في التخلص من النفس .. فمن المسؤول ؟ * تسع حالات منها استخدمت طريقة الشنق, وثلاث حالات القفز من فوق بنايات عالية, وثلاث تناولت كميات كبيرة من العقاقير ..

عمون – خاص - متابعة وتحليل د. حسين الخزاعي - الحقيقة المؤلمة والمؤكدة ان الانتحار اصبح ظاهرة عالمية حيث لا تخلو دولة في العالم من قدوم بعض افرادها على الانتحار، واستنادا الى تقديرات منظمة الصحة العالمية فأن نحو مليون شخصا يموتون سنوياً في العالم نتيجة للانتحار وبمعدل منتحر لكل دقيقة ، وهذا يمثل عاشر أسباب الموت عامة وثالثها بين الأفراد الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و 44 عاما. وتتزايد اعداد حالات الانتحار بين فئة الشباب, وهذا يدل على تفاقم هذه المشكلة وتزايد مشكلات الشباب التي تؤدي إلى الانتحار.وفي نفس الوقت فان منظمة الصحة العالمية تقدر أن محاولات الإنتحار تفوق هذا الرقم بما قد يبلغ عشرين ضعفا.

سوف ابتعد عن الفلسفة والتنظير والإشارة إلى النظريات الموجودة في بطون الكتب, نريد إجراءات لا نظريات ، فمئات من رسائل الماجستير والدكتوراه مرصوفة على الرفوف في شتى الحقول السياسية والاقتصادية والاجتماعية والزراعية والعلمية والطبية لا تقدمنا خطوة إلى الإمام إلا إذا سخرناها لخدمة الوطن ، سأبتعد عن النظريات وسرد أسباب ودوافع الانتحار, فلكل مجتمع خصوصياته الثقافية والحضارية وعاداته وسلوكياته, وهذه السلوكيات بعيدة كل البعد عن قيمنا وديننا وعاداتنا وتقاليدنا, سأنطلق من الفلاسفة القدماء حيث اعتبر الفيلسوف اليوناني طاليس الانتحار بأنه: عمل غير أخلاقي ينم عن عدوانية الفرد ضد نفسه يضر بالمجتمع والعائلة. والفلسفة في ذلك العصر كانت ام العلوم, سأنطلق من تعاليم وإحكام الديانات السماوية جلها التي طالبت في إتباع الطرق كافة لتوفير السعادة للبشر وعدم إيذاء النفس وسأرفع صوتي مذكرا وقائلا: "لجسمك عليك حقا". وهل هناك أعمق وأغزر من هذه التوصية للإنسان بان يحافظ على جسده من التعرض للأذى.

الذي زاد قلقي ودفعني للكتابة من جديد زيادة عدد حالات الانتحار التي تمت بشكل كامل منذ مطلع هذا العام حيث بلغت (15) حالة لتاريخه, وهذا العدد من المنتحرين بين الأردنيين فقط ، ويوجد عدد آخر من حالات الانتحار بين الجالية العربية والخادمات ، وهذا يعتبر تحولا كبيرا في عدد الحالات ونوعية طرق الانتحار لأن عدد الحالات قبل خمس سنوات لم يكن يتجاوز أل (20) حالة طيلة العام, والمقلق أن طرق الانتحار بدأت تأخذ إشكالا أكثر عدوانية وجرأة في الإقدام على قتل النفس وإيذاء الجسد وتعذيب الآخرين.

فالحالات الخمسة عشر التي تمت, تسع حالات منها استخدمت طريقة الشنق, وثلاث حالات القفز من فوق بنايات عالية, وثلاث حالات تناولت كميات كبيرة من العقاقير. والمحزن ان الذين أقدموا على الانتحار (ستة فتيات) وتسعة ذكور. وجميعهم تتراوح أعمارهم بين (12 سنة و 65 سنة ) منهم الحدث والطالبة والزوجة والمسن .

أسباب الانتحار

تؤكد كافة الدراسات التي تناولت موضوع الانتحار على انه لا يوجد سبب واحد للقدوم على هذا السلوك الانتحاري فهو نتيجة تفاعل سلسلة من العوامل تدفعه الى تدمير وانهاء حياته ، ولذلك يعتبر من الصعب جداً وضع أسباب محددة للانتحار, فكل الدراسات القديمة والحديثة أجمعت على تضافر العوامل النفسية والاجتماعية والطبية فيما بينها لحدوث الفعل الانتحاري, وتعتبر الأمراض النفسية والاضطرابات العصابية والذهانية من المسببات الرئيسية للانتحار, ولكن فرويد (عالم النفس المشهور) أشار إلى أن الانتحار هو توجيه العدوانية الكامنة بالشخص ضد ذاته, أي أن هناك أزمة نرجسية يعاني منها الفرد تتجلى في اضطراب التوازن عنده بين العالم المثالي المنشود والعالم الواقعي المعيش.

وقد يكون التفكك الأسري من أهم الأسباب المؤدية للانتحار, والبيت المحطم يعني الأسرة أو العائلة المفككة الأوصال والمتنافرة الأفراد, إذ تبين أن الذين فقدوا والديهم قبل سن الخامسة كانوا الغالبية بين المنتحرين وخاصة في عمر الشباب.
وأكدت الدراسات أن الرجال أكثر انتحارا من النساء, ولكن النساء يكثر انتحارهن في أعمار الشباب بين 20 ـ 29 سنة.

وتتفق معظم الدراسات على ان 90 % من حالات الانتحار ترجع إلى أمراض نفسية وعقلية كالاكتئاب والفصام والإدمان. وان 65 % منها تعود الى عوامل متعددة مثل التربية وثقافة المجتمع والمشاكل الأسرية أو العاطفية والفشل الدراسي والآلام والأمراض الجسمية أو تجنب العار . ولعلي في هذا الصدد اشير الى الاسباب الاجتماعية والتفكك الاسري وعدم الرعاية والتوجيه من الاهل وانعدام الحوار الأسري واهمال الأبناء وضعف الوازع الديني والبعد عن الاخلاق والقيم والسلوكيات الاسلامية السليمة التي تهذب النفوس وتجنبها الانزلاق في المخاطر ، وتعتبر هذه العوامل " محرشات " او " دوافع الانتحار " .

الوضع في الاردن

يتراوح عدد حالات الانتحار السنوي (30-65) حالة ، ولكن تسجيل (15) حالة انتحار منذ بداية هذا العام بين الأردنيين فقط ، فهذا مؤشر خطير بحاجة الى وقفه سريعة وخطوات عملية ناجعة، اما محاولات الانتحار فهي تبلغ بحدود ( 400 – 500 ) . ولان الاقدام على الانتحار او محاولة الانتحار تعتبر من الناحية الاجتماعية وصمة عار فان الاسر تلجأ الى عدم الافصاح عن محاولات ابنائهم للانتحار . وفي جميع الاحوال فان هذه الاعداد مقارنة مع الدول العربية والاجنبية تعتبر قليلة جدا . ومع انها قليلة فان الحاجة اصبحت ماسة لانشاء مركز لمعالجة وتاهيل ومتابعة كل من يحاول الانتحار وعدم تسليمة الى الاهل الا بعد الشفاء تماما من الاسباب والدوافع التي دفعته لارتكاب محاولة الانتحار خوفا من اعادة المحاولة مرة اخرى .
الوقاية والعلاج .

من المهم جدا تقديم يد العون والمساعدة للأشخاص المعرضين لخطر الانتحار وخاصة إذا كانوا من فئة الشباب عصب الحياة والمجتمع, وذلك عن طريق:

1ـ حماية الفرد من المحيط وتوفير الرعاية الطبية والنفسية له .

2 - عدم الاستهانة او الاهمال للاشارات والتحذيرات التي تصدر من الابناء وتهديدهم لذويهم بالانتحار، واخذ هذه الاشارات موضع الجد لان معظم حالات الانتحار تحدث بصورة مفاجئة ، والتعامل مع أبنائهم الذين حاولوا الانتحار في حضارية ومتابعة علاجهم ، وايجاد حلول لمشاكلهم ، والمراقبة الدائمة للأبناء وعدم المبالغة في اللوم او استخدام العنف في التربية .

3 – عرض الأبناء على الأطباء النفسيين ومتابعة علاجهم .

4- إنشاء مركز لإعادة تأهيل وعلاج محاولي الانتحار, ولنعترف بان التدخل المهني والعلاجي غير موجود لمحاولي الانتحار, حيث أن محاول الانتحار يسلم إلى أهله من دون أن يتم عرضه على طبيب نفساني مختص يتابع إعادة تأهيله والإشراف على علاجه.

مسك الكلام,,, تعاملوا مع قضايا الانتحار بجدية, لا تمروا مرور الكرام على حالات الانتحار التي تتم في الأردن, حتى لا نفاجأ بأرقام كبيرة وطرق أكثر وحشية في الاعتداء على النفس.

* الكاتب أستاذ مشارك – تخصص علم اجتماع – جامعة البلقاء التطبيقية
Ohok1960@yahoo.com





  • 1 براءة الاردنية 05-04-2010 | 04:03 AM

    هل لهذه الحالات ربط مع استطلاع المائة يوم لمركز الدراسات..

  • 2 05-04-2010 | 04:39 AM

    الاسلام هو الحل

  • 3 اربداوي من مرو 05-04-2010 | 04:42 AM

    سامعة يا حكومة

  • 4 اجيال مع الحكومه 05-04-2010 | 05:01 AM

    من عمر الحكومه ولسا الحبل عالجرار

  • 5 سامر سالم الرواجفة 05-04-2010 | 05:35 AM

    كثير مؤسف وخاصة ان الانتحار محرم شرعا _ كل الشكر الكم يا عمون على هذا المجهود

  • 6 بني حسن 05-04-2010 | 08:21 AM

    زي ما فال جدي الدنيا ...

  • 7 الى 3 ...حتى بدك تدخل الحكومه في الانتحار 05-04-2010 | 10:35 AM

    شو دخل الحكومةيا محترم الحكومة ما بتقلك خبص في حياتك و مش مسؤوله غن السلوكيات العدوانية , نلاحظ انه حتى ثقافتنا اصبحت

  • 8 عبد الرزاق الذنيبات 05-04-2010 | 10:44 AM

    أولا شكرا للدكتور على انتباهه لخطورة الأمر
    ثانيا أليس لنوع التثقيف الذي يمارس على الأطفال و الشباب ، علاقة بهذا الأمر ، كالإعلام مثلا ، المسلسلات على سبيل المثال . الأفلام .... التثقيف المتناقض ؛ الإعلام و المناهج المدرسية و القوانين الطبقة تقول شيء ، و منابر الجمعة ، و معتقدات و تصورات الناس ( المسلمين) تقول شيء آخر

  • 9 عادي 05-04-2010 | 11:26 AM

    اللي بينتحر شو كنتو بتتوقعوا منه اصلا ريح و ارتاح. سلام

  • 10 blue moon 05-04-2010 | 11:31 AM

    اسباب الانتحار :-
    لقد كان المقال كافيا وشافيا ، وحسب رأيي فان اسباب الانتحار تكمن في :-
    1. نقمة المنتحر على نفسه نتيجة عجزه عن القيام بامور معينة او نجاحات معينة خاصة اذا كان من المتعودين على النجاح فمن الصعب عليه تقبل الفشل .

    2. نقمة المنتحر على اهله واقاربه وبانتحاره فهو يعاقبهم امام ضمائرهم " كما يظن " .

    3. نقمة المنتحر على المجتمع ، فهو يتهم المجتمع بانه السبب في ما يحيط به من احباط وفشل .

    4. اسباب اقتصادية وفشل في توفير سبل الحياة الكريمة وعدم الرغبة باللجوء الى اساليب غير اخلاقية او غير قانونية في توفير الاكتفاء او الطموح او الاستقرار المادي والاقتصادي .

    5. المثالية الزائدة لدى المنتحر ، وعدم قدرته على التكيف في مجتمع تغيرت فيه العادات والقيم ، وهذه احدى نتائج التحول الى اقتصاد السوق .

  • 11 كركي 05-04-2010 | 11:38 AM

    اسالو الحكومه ليششششش؟؟؟؟؟؟؟؟

  • 12 جمال ابو شاويش 05-04-2010 | 12:12 PM

    بالنسبه لمحاولات الانتحار (الفاشله منها والناجحه)الكثير من الاسباب وانا مع رأي الدكتور حسين في ان محولات النتحار قد زادت في الفتره القليله الماضيه في العالم وفي الاردن ولكن هناك اسباب عامه وشائعه للانتحار وهناك اسباب خاصه وقليلة الشيوع في بعض الحالات وعلى كل من اراد ان يبحث في موضوع ما ان يحيط الموضوع من جوانبه كلها وبالنسبه لمحواولات الانتحار في الاردن رغم نسبتها القليله على المستوى العالمي فان لها اسبابها الخاصه واعتقد جازما ان اهم سبب في اقدام المرء على قتل نفسه هو ضعف الوازع الديني عند ذلك الشخص حيث ان ارتفاع درجة الايمان بالله واليوم الاخر عند الناس تقلل وبشكل كبير حتى الاقدام على مثل هذا الفعل فالمسلم أمره كله لله وبيد الله يقول الرسل الكريم محمد صلى الله عليه وسلم لله در المؤمن فان امره كله له خير فان اصابته سراء شكر فكان خيرا له وان اصابته ضراء صبر فكان خيرا له وهذه الظاهره قد جاءتنا من الغرب لانها لم تكن موجوده في مجتمعنا نتيجه لوسائل الاتصال (ستالايت،نت،خلويات،الخ)واررى ان من اهم الجوانب النفسيه في علاج هذه الظاهره هي تقوية وابراز الجانب الديني في حياتنا وعمل محاضرات في المدارس والمساجد والمنتديات وعلى النت بشكل موضوعي وجذاب لجلب انتباه الشباب وبيان حرمته وعواقبه على الشخص والعائله والمجتمع وهذا يتطلب تضافر الجهود من وزارة الاوقاف ووزارة التربيه ومؤسسات المجتمع قبل ان تتفاقم الامور ويصبح من الصب السيطره عليها لان الفراغ الروحي اهم سبب للانتحار وعلاجه ليس صعبا في مجتمعاتنا العربيه الاسلاميه

  • 13 اردني كح 05-04-2010 | 12:20 PM

    الله يخلي الحكومه ... يعني ليش بده يموت وعنده كل الحياه والرفاهيه اللي عايشها بالاردن لا غلاء اسعار ولا اشي وبالعكس الراتب كثير عالي وبغطي كل المصاريف وبزيد.. بس العالم من كثر البعزقه بالمصاري صارت تتفنن بطريقة الموت بطل شي بنفسهم كل امور الرفاهيه جربوها الا الموت خليهم يجربو.. البين يسط هيك عيشه

  • 14 Natalie 05-04-2010 | 12:45 PM

    والله انها القصة بس ابتعاد عن الدين بس

  • 15 منال 05-04-2010 | 01:03 PM

    والله الحكومة مادخلها اكثر المنتحرين من عمر العشرينات منهم طلاب ومنهم متزوجين وبنهاية اهاليهم موفرين الهم الاكل والشرب والتعليم و الملبس والبيت بس كل واحد فينا يمكن خطرة بالو هي التجربة والبعض منا تزيد الظغوط عليه ومايلجا الى للهروب و يشوف انو الانتحار هو الحل من جميع المشاكل لكن الانسان لو صبر وتحمل ورجع الى الله ولو كل منتحر فكر قبل الانتحار يصلي ركتين لربنا قبل مايقدم على هيك خطوة كان استغفر الله و توكل على الله وترك التفكير بهيك موضوع

    انا شخصيا حاولت الانتحار اكثر من 9 مرات وكل مره طريقة مختلفة ومكان مختلف وبعدها امانة انو اجلي ماحل وانو الاعمار بيد الله ولو كان اجلي حل كان اكيد وحده من هي المحاولات نجحت لانو تعددة الاسباب والموت واحد

    وشعور المنتحر جدا مخيف وحزين و سيء يبداء من لوم النفس ولوم البشر والحقد على اقرب الناس وتحميل الذب حتى لبعد الناس وشعور انو مافي ارحم من ربنا والمشكلة الاكبر وهي نفسها الحافز الاكبر للمنتحر لما يبلغ الكل انو ناوي ينتحر والكل ياخذ الموضوع بأستهزاء يعني بقولهم الله معك يالله تريحنا طيب بس تطلع روحك بلغنا والبعض يالله نوكل مناسف كلو يحسس المنحر انو ماالو قيمة وانو وجودو وعدم وجود واحد
    اتمنى من كل القراء انو لما تسمعو عن شخص قرر الانتحار اتمنى ماتسمعو من هلكلام لانو هيك انتو اعطتو الضوء الاخضر وحفزتو وبقوه بس حاولو كونو معو اسمعو ناقشو حسسو انو وجودو مهم جدا بلحياة انا من خلال تجربتي الشخصية احكي هيك حكي وتجربي الفاشلة دمرتني ورجعت الى الله وانا مقعده بسبب كل الطرق الفاشلة التي دمرت صحتي و خسرة كل شي واندم لاني كنت بنعم وانكرتها واليوم يريت ترجع ومستحيل افكر اذي نفسي وادعو الله انو يسامحني ويسامح الجميع

  • 16 05-04-2010 | 01:04 PM

    لا حول ولا قوة الا بالله

  • 17 اردني كح 05-04-2010 | 01:14 PM

    في ناس

  • 18 ودييييييييييع 05-04-2010 | 01:22 PM

    غريبه ....رغم الراحه النفسيه عنا وعدم وجود طفر او بطاله او ظلم والحمدلله لله كل شي متوفر ........ليش هيك بصير .. ........والبركه بالحكومه

  • 19 MR 05-04-2010 | 01:32 PM

    ولسه

  • 20 معتز غرايبة 05-04-2010 | 01:43 PM

    يا اخوان انا لست من انصار الحكومات
    ولست ابن الحكومة اصلا
    انا مغترب بالسعودية وحالتي المادية سيئة جدا
    ولكن

    ليش لو مات عصفور بتحطوها برقية الحكومة
    يعني انتو مفكرين انه الحكومة سارقة ابار النفط اللي بالاردن
    خلينا نكون شوي واقعين بلدنا عزيز بامنه وقيادته وشعبه الاصيل
    موارده قليلة
    لا احنا الامارات ولا السعودية

    وقضية الانتحار في ناس حالتهم اسوأ وما فكرو ينتحرو
    شو دخل الحكومة



    المهم
    اللي انتحرو ناقصين عقيدة ودين حتى لو كانو مسيحيين

    وذنبهم على جنبهم

    والله يرحمنا برحمته

    من فقد الله فماذا وجد ومن وجد الله ماذا فقد


    شكرا

  • 21 صدفة 05-04-2010 | 01:55 PM

    بمناسبة مرور 100 يوم على حكومة الرفاعي...

  • 22 حسام حامد القضاه 05-04-2010 | 02:11 PM

    كل هذه الحالات السابقه كان لها سبب واحد وهو البعد عن الدين لانه لو كان لديه ذرة ايمان واحده ما اقدم على هذا العمل القبيح الذي تعذب به في الدنيا وسوف يتعذب عليه في الاخره وحصل ذلك لانه العديد من الذين اقدموا على هذا العمل لا يعلمون ما سيحصل لهم في الاخره اللهم اجرنا اجمعين من عذاب الاخره بل بالحرى انهم يسمعون ما سيحصل لهم بل كما قال تعالى صم بكم فهم لا يعقلون
    اللهم اهدنا جميعا وثبتنا على دينك وسنة نبيك محمد صلى الله علية وسلم

  • 23 05-04-2010 | 02:22 PM

    يا اخوان اسمعت ...

  • 24 الاردنيه 05-04-2010 | 02:32 PM

    كلام صحيح وموزون 100%

  • 25 ساره 05-04-2010 | 02:35 PM

    كلو هاي السنه

  • 26 عبير 05-04-2010 | 02:37 PM

    مش من حقنا ننهي حياتنا............

  • 27 عاطل عن العمل 05-04-2010 | 02:55 PM

    عقبال عندي

  • 28 نعنوع 05-04-2010 | 03:02 PM

    انا مع الاخ معتز غرايبة

  • 29 منصفين غير مبورصين 05-04-2010 | 03:04 PM

    كل ذلك بسبب اموال البورصات الكارثة

  • 30 احدى طالبات 05-04-2010 | 03:19 PM

    والله ..

  • 31 الامراض 05-04-2010 | 03:31 PM

    نعتذر

  • 32 بشار 05-04-2010 | 03:56 PM

    شو عمون

  • 33 نشمي 05-04-2010 | 04:19 PM

    الي الجحيم

  • 34 محاولة انتحار فاشله 05-04-2010 | 04:51 PM

    لقد حاوت الانتحار

  • 35 سلام 05-04-2010 | 05:17 PM

    ليش هي الحكومة حكتله روح انتحر ؟ شو دخل الحكومة

  • 36 محمد ابو حميد 05-04-2010 | 05:19 PM

    الى السيد معتز غرايبة تعليق رقم 18
    ان ما يواجه الشباب في المجتمع الاردني ليس سوا بعد عن الدين و قيمنا الاردنية الاصيلة
    فلا حجج امام كل من يقدم على مثل هذه الفعلة سوا الحكومة
    ناهيك عن ثرثرة الشعب بالضغوطات التي يعيشها متجاهلين النعم التي تقدمها لهم الحكومة

  • 37 الصقر الشوبكي الاصيل 05-04-2010 | 05:29 PM

    انا بحكي انه الحكومة الها دخل وما الها دخل...

  • 38 انا 05-04-2010 | 05:36 PM

    الانتحار ضعف وهروب ...وليس شجاعة وقوة قلب مثل ما بفكروا ناس كثير...

  • 39 مهند العساف 05-04-2010 | 05:42 PM

    الانتحار محرم شرعا لان هذه النفس امانة عند الله سبحانه وتعالى
    وليست هذه الوسيله المعبره عن الظغوطات والمشاكل فكيف لريد التعبير وانت في عداد الموتى انما هو الهروب من كل شيئ في هذه الحياه
    (الانتحار=جهنم)فكيف يرتاح
    لو فكر في هذه المعادله لما انتحر

  • 40 بنت الطراونه 05-04-2010 | 05:49 PM

    حقا هذا التقرير بحاجه الى وقفه متأنيه من لدن علماء الاجتماع في جامعاتنا , لانه الحبل على الجرار .ويا رب اللطف بحالنا .

  • 41 05-04-2010 | 05:52 PM

    شو في غير لمعلمات والغلا

  • 42 05-04-2010 | 05:53 PM

    ياريت ....

  • 43 نشمي 05-04-2010 | 06:08 PM

    نعتذر

  • 44 05-04-2010 | 06:14 PM

  • 45 05-04-2010 | 06:27 PM

    كل واحد حر بروحه

  • 46 Gustafson 05-04-2010 | 06:29 PM

    الموت أحسن من الحياة...

  • 47 05-04-2010 | 08:22 PM

    ببساظة ورغم الالم ..

  • 48 05-04-2010 | 08:24 PM

    ببساظة ورغم الالم ...

  • 49 lady 05-04-2010 | 10:39 PM

    كل الشكر الدكتور .

  • 50 عدنان الضمور 06-04-2010 | 04:23 AM

    شكرا د حسين

  • 51 الى رقم 14 06-04-2010 | 08:44 PM

    كلامك معبر جدا

  • 52 07-04-2010 | 12:38 AM

    اتمنى ان اقرا تحليلا علميا

  • 53 سوداوي 07-04-2010 | 06:11 PM

    نعتذر

  • 54 اردني مش مبورص بحمد الله 07-04-2010 | 10:04 PM

    كل ذلك سببه اموالهم المحجوزة عند الحكومة للماطنين المساهمين في شركة والتاريخ يحمل الحكومة المسؤولية الكاملة الشرعية والقانونية وحسبنا الله ونعم الوكيل

  • 55 ميرنا 10-05-2010 | 07:58 PM

    ولله حرام هادا يعملوا الحياة ازا بنشوفها حلوة رح نقدر نفهمها واذا منشوفها بس من زاوية المشاكل والصعوبات يلي فيها طبعا اشي اكيد رح تكون صعبة وما رح يقدر الانسان يفهمها ويتعامل معها
    اسالوني انا رغم المشاكل والصعوبات يلي مريت فيها ما يئست ولا انتحرت مثل المريضين نفسيا يللي اول ما تواجههم مشاكل بفكروا بالانتحار او الادمان او اي وسيلة انسحابية وبيعلقوا اغلاطعم على شماعة مثل الحكومة او غيرهاوالحل الاسلم للاشخاص يلي بفكروا بالانتحار او حاولوا الانتحار وما نجحوا انهم يروحوا على استشاري نفسي وهو رح يساعدهم بطريقته واكيد هاد مو عيب ولا حرام واي شخص بفكر غير هيك فهو انسان عنده نظرة تخلفية

  • 56 ميرنا 10-05-2010 | 07:59 PM

    ولله حرام هادا يعملوا الحياة ازا بنشوفها حلوة رح نقدر نفهمها واذا منشوفها بس من زاوية المشاكل والصعوبات يلي فيها طبعا اشي اكيد رح تكون صعبة وما رح يقدر الانسان يفهمها ويتعامل معها
    اسالوني انا رغم المشاكل والصعوبات يلي مريت فيها ما يئست ولا انتحرت مثل المريضين نفسيا يللي اول ما تواجههم مشاكل بفكروا بالانتحار او الادمان او اي وسيلة انسحابية وبيعلقوا اغلاطعم على شماعة مثل الحكومة او غيرهاوالحل الاسلم للاشخاص يلي بفكروا بالانتحار او حاولوا الانتحار وما نجحوا انهم يروحوا على استشاري نفسي وهو رح يساعدهم بطريقته واكيد هاد مو عيب ولا حرام واي شخص بفكر غير هيك فهو انسان عنده نظرة تخلفية

  • 57 هيلين 07-07-2010 | 06:14 PM

    مرحبا ...

  • 58 عمار الدغمي 23-04-2012 | 07:33 PM

    لا حول و لاقوة بالله

  • 59 محمد الاردني 23-04-2012 | 07:33 PM

    حرق و لا شنق

  • 60 علاء 23-04-2012 | 07:33 PM

    و الله حرام ربنا بحاسبكم يوم القيامة

  • 61 هاشم القطري 23-04-2012 | 07:33 PM

    الانتحار حرام

  • 62 هالة الجبوري 23-04-2012 | 07:33 PM

    اتقوا الله

  • 63 رانيا 23-04-2012 | 07:33 PM

    الموت اجمل من ان الواحد يعيش فى الدنيا القظرة دية

  • 64 رانيا 23-04-2012 | 07:33 PM

    الموت اجمل من ان الواحد يعيش فى الدنيا ...


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :