facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





هل هذه هي الثقافة العامّة للتوجيهي يا وزير التربية؟!


جميل النمري
07-01-2007 02:00 AM

اليوم يتوجه طلبة التوجيهي الى إمتحان الثقافة العامّة ، و قد اطلّعت على الكتاب المقرر ، و اذا لم يكن وزير التربية و التعليم قد اطّلع عليه بعد! . . فأني أدعوه لقرائته لكي يقرر فورا و بلا تأخير حذفه من المقررات.
لم أكن سأكتشف هذه التحفة من الثقافة العامّة لولا أن ابنتي تقدم التوجيهي هذا العام و دفعني الفضول لمراجعة الكتاب و كنت قد سمعت بصورة عارضة تنويها سلبيا عنه لكن ما قرأته فاق أسوأ التوقعات ، و أنا لست مستعدا أبدا أن تكون ابنتي ملزمة بحفظ هذا الهراء الذي لا يمكن من جهة قبول تلقينه كثقافة لأبنائنا ناهيك عن الزامهم بصرف الوقت و الجهد لحفظه لتحصيل علامة مناسبة تقاسم بقية المواد الجادّة معدّل التوجيهي .
ليست المشكلة في المضمون السقيم فحسب بل ايضا أسلوب العرض و الصياغة الركيكة و الفاشلة التي تضاعف معاناة الطالب في حفظ مادّة غير مقنعة و ساذجة.
قد أعود في مقال موسع داخل صفحات الجريدة لإستعراض هذه " الثقافة العامّة " البائسة و دلالات وجودها حتّى الساعة في مقررات طلاّبنا ، و لو اتسع المجال لعرضت هنا فقرات كاملة أنا على يقين أن استاذ المادّة يستحي أمام طلاّبه و هو يقدمها لتدنّي مستواها أو انحرافها عن كل منطق و حس سليم ، فهي أحيانا جهالة كاملة أو ضيق أفق و محدودية أو لغو و افتعال معرفة.
حتى المواد ذات الصلة بالعلم مثل الصحّة العامّة تقدم عرضا تافها و فقيرا و مفتقرا للمنهجية و الصياغات الملائمة، مع أن وسائل الإعلام و كتب و مجلاّت الصحّة العامّة في العالم تطفح بالعروض الشيقة و المفيدة للعموم و أي منها يعطي ثقافة صحّية حقيقية أفضل من الفصل السقيم في الكتاب و الذي يتوجب على الطلبة حفظه عن ظهر قلب !!
الفصل الأول من الكتاب مخصص للمعرفة ، وبدل تقديم نظرية في المعرفة تلخص ما وصل له العلماء و المفكرون من شتّى المدارس على هذا الصعيد ، نجد نصّا مكتوبا من وجهة نظر دينية مغرقة جدا في السلفية ، و يبدو كأجتهاد شخصي للغاية يذهلني كيف أجيز للتدريس لعموم الطلبة. و عند نقطة معينة يستشهد النصّ بعبارة " أن عقل الكافر هو نصف عقل المؤمن" و يبدأ يشرح لماذا ؟! و هكذا على الطالب أن يتثقف بأن عقل جدته الأمّية هو ضعف عقل آينشتاين أعظم علماء القرن العشرين لأن جدته العجوز الطيبة مؤمنة و صاحب النظرية النسبية كافر. ليس لنا اعتراض على وجود وجهات نظر من هذا النوع ، لكنها "وجهات نظر" فقط و ليس مادّة تعتمد و تلقن للأولاد كحقائق و معارف لعصرنا!!
الثقافة العامّة للتوجيهي تستحق شيئا أجمل و أفضل من هذه الكتاب المهين للعقل و الثقافة؟! و قد يكون الوقت تأخر بالنسبة لسنة التوجيهي هذا العام فنحن في نصف الفصل و قد ذهب الطلبة للإمتحان اليوم لكنني أتوقع أن لا يكون هذا الكتاب مدرجا ابدا للسنة القادمة ، ونتوقع من وزير التربية ان يشرف شخصيا على مشروع مختلف جذريا للثقافة العامّة و إلاّ فليترك للطلبة مهمّة " تثقيف" أنفسهم فهم إجمالاعلى درجة من الوعي و المعرفة افضل الف مرّة مما يفترضه الكتاب المذكور.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :