facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





لا يعترفون بأخطائهم فالإصلاح خطيئتهم


08-04-2010 01:47 PM

وكأنهم ريح عاتية تقتلع أكواخ الفقراء وأشجار الفلاحين وتعصف بكل ما يصادف سبيلها ، فلا يحق ، بل لا فائدة لمتضرر أن يسأل الريح لماذا عصفت بأمنّي ، أو كأنهم قراصنة حكمّوا عرض البحر ، يقضون قَطعْ نهارهم الميت في صيد الأسماك الوادعة ، فلا يحق لسمكة السلمون أن تطالب بمحاكمتهم ، أو حتى أن تفغر شاكية لله على من كان السبب ...

هؤلاء هم جماعة من المسئولين الذين لا يعترفون أبدا بأخطائهم ، ولا يتحملون ذنوبهم ، ولا يطيقون نقدا لفشل سياساتهم وتطبيقات قراراتهم ، وهذا ما يجعل الناس تصاب بالإحباط ، ومع مرور الزمن يتمكن اليأس في نفوس الناس من عمليات الإصلاح للماكينة الداخلية ، وهذا العناد والغرور والتعالي لم يأت صدفة ، بل مخرجات تربية غير فاضلة ، و ثقافة الغرور التي هبط ظلها على البلاد ، في ظل تسلط زمرة من الذكران الذين أعطتهم السلطة حق باطل في بناء أسوار عالية من " الهيبة " التي تخفي وراءها كم هائل من " الخيبة " ، ثم مع مرور الزمن ، أصبح للنكرة ذات ، وللجبان عضلات ، و لعديم الظهر الكريم بطن ضخم ، فخرج على الناس وكأنه وينستون تشرتشل الذي رسم خارطة العالم الجديد في القرن العشرين .

فيما يخص الدولة الأردنية ومنذ تأسيسها ، يحق لنا أن نسأل : كم مسئول ، صغـُر منصبه أو عظُم ، شرطي "حاف " أو رئيس وزراء ، خرج علينا يوما ، وأعترف بأنه أخطأ يوما ما في قرار ما ، أو أنه ندم على مرحلة ما ، أو اعتذر عن ذنب ما ؟؟ هل هناك أحد ؟ طبعا لا أحد ،، لأنه ليس هناك أحد في هذا البحر الأحدَّ يعترف بحق الشعب بأن يعرفوا خيبات بعض المسئولين الذين كـبُرت أكتافهم على ظهورنا ، وتعلموا الفروسية على ظهور جيادنا الأصيلة ، وتدربوا الرماية على أهداف صدورنا ، والأهم ، إنهم تعلموا الكلام في مدارس صمتنا الخانع ، فأصبحوا أساتذة في علم الجدل ، ونحن أصبحنا حسب نظرياتهم خبراء في علم الفشل ، ولا أحد يسمع صراخنا ، إلا عندما نصرخ صرخة الموت ، إن سمعها أحد منهم ، أما موتهم فهو مهيب !

ما يضيرنا ، أن هناك عث في فراشنا ، وفئران في حقولنا ، و" غول " خلف أسوارنا ، ونحن لم نعد نملك سوى أحذيتنا ، ونحن أيضا غير مستعدين للتضحية بها لندافع عن أسوارنا وحقولنا وفراشنا ، لأننا باختصار سوف نخسر أحذيتنا ، ولن نكسب شيئا مما سندافع عنه ، بل سنسير في الشوارع حفاة تلسعنا حرارة "الزفت " ، هذا إن كنا في المدن ، أما في القرى فستدمي الأشواك القاسية أقدامنا ، وفي مخيمات اللاعودة سنتزحلق في قشور البصل وبقايا قلايات البندورة .

متى يعترف المسئول أنه أخطأ التقدير ، أو أنه أساء التعبير ، أو أنه غير قادر على تحمل مسئولية المنصب ؟؟ إذا جاءت تلك الساعة سننتظر حينها لحظة التغيير الحقيقي ، وسيوسد الأمر لمن هو أهل له ، ولن تضيّع الأمانة ، وسيكون أملنا في العدل والعدالة كبير أكبر من مبنى ديوان المظالم وديوان المحاسبة وهيئة مكافحة الفساد وقصر العدل مجتمعين .

لم أسمع أنا شخصيا من أي مسئول سابق إلا شكوى أو تذمر من أن أحدا لم يقدر جهده ، ولم يقل لنا احد منهم إنه أخطأ حينما فعل كذا أو قرر كذا أو جاء بكذا في محل كذا ، وتبقى الحكاية كذا تتلوها كذا ، وكل كذا تبرر لكذا أخرى ، وكل خطأ لهم كان بنية الإصلاح والتغيير نحو الأفضل حسب رؤيتهم .

ويقتلوننا بخطابات الإصلاح المنتهية الصلاحية ، ونسوا أنهم لم يصلحوا أنفسهم ، ففاقد الشيء لا يعطيه ، وليذهب كل محرك فاشل مفشل الى الجحيم ، فدراجاتنا النارية لا تزال سعة محركاتها 500 سي سي ، و قطار إصلاحكم لا يزال يعمل على الفحم ، و حظائر الإصلاح لهذا القطار بعيدة كل البعد ، إنها في بلاد الغرب ، فلننتظر حتى تأتينا وصفات الإصلاح عارية الجسد لنقرر مدى اللذة في لعق جسد الإصلاح ، قبل أن نتذكر أن إصلاحنا لونه أسمر ، وإصلاحهم لونه أشقر على أحمر ، ومسئولينا لا يزالون على عنادهم ، فهم لا زالوا " زعلانين " لأن واحد من الشعب قال يوما لمسئول رفيع المستوى :

أنتم تتحدثون عن خطط لمكافحة الفقر وأنتم مجتمعون على مائدة في فندق خمسة نجوم تكلف مائدته خمسة آلاف دينار على الأقل ، ونحن نتحدث عن الإصلاح ونحن مجتمعون على علبة سردين تكلف نصف دينار على الأقل ، فلا أنتم صادقون ولا نحن صادقون ، ولن يأتي مسئول أو جهاز يحمينا من أنفسنا أو يحمي سلة الوطن من الثعالب الماكرة .
Royal430@hotmail.com




  • 1 ابو سند 08-04-2010 | 02:25 PM

    الأخ فايز اطلت الغيبة هذه المرة حتى ظننا أن تيار الإصلاح قد جرفك, أو ان الريشة التي كتبت عنها المرة السابقة قد آذتك على الرغم من علمي انها ريشة لا وزن لها ولا قيمة,
    اخي فايز هذا الوطن وطننا جبلنا من طينته ودمنا من ماءه الذي يكاد ينضب, عشنا به ومعه, لفحتنا شمسه احببناه حبا لا يقاس بمقياس ولا مكيال وبين عشية وضحاها حاول البعض خطف هذا الوطن وصرنا في غربة بداخله, انا ابن قرية صغيرة من الجنوب كنت اعرف كل رجل وكل امرأة وكل هره وكلب ودجاجة.... واليوم اجول في شوارع قريتي فلا اكاد اعرف احد, واذا اردت قضاء اي حاجة في القرية يجب ان ارجع لهذا او ذاك ممن لا اعرف ولا يعرف أحد. اصابني الإكتآب والكآبة لأني رأيت كرام الناس يتذللون لأسقط الناس ... لعن الله الحاجة...
    أخي فايز سؤال يحيرني ربما اذا وجدت جوابه سوف يخف الصداع الذي يلازمني وربما تساعدني في الإجابة عليه :
    الى اين نحن سائرون؟ والى متى؟؟ ومع من؟؟؟

  • 2 أخبار ..... 08-04-2010 | 02:44 PM

    نعتذر مع الشكر

  • 3 السلطي 08-04-2010 | 02:53 PM

    ابدعت يااستاذ فايز
    المشكله انه كل واحد مسوول بالبلد عامل حاله بعرف كل شي(ابو العريف) ولكنه بالحقيقه مابعرف غير مصلحته
    حماالله الاردن من هيك اشكال

  • 4 ابن طريف 08-04-2010 | 03:09 PM

    فعلا يعجز اللسان على اعجابي بك وبكل ما تكتبه ، ما نحتاجه هو من يبدأ اولا ، هنالك دول ودن ذكر اسم الدولة يجتمعون ببنطال الجينز وعلى المائدة كاسة ماء فقط ويتخذون قرارات وطنية وعاملية تهز العالم.

  • 5 فيصل الزطيمه - جرش 08-04-2010 | 03:24 PM

    الحمدالله على السلامه يا استاذ فايز ؟ .. وكم هو جميل هذا المقال الرائع الذي يحكي بنبض الشارع وما بأنفس الجميع .. ولم يجرؤا عليه الجميع ؟.

    ولكن ما كان اجمل منه هو طلتك علينا من جديد ومتابعة معاناتنا التي تزداد يوم بعد يوم .. وتخوفنا المتزايد من الغول القادم من عدة اتجاهات ؟.. ومن حقل التجارب الذي يمارس علينا بالفشل ونحن فيه الفئران اليائسه والبائسه ؟.

    اهلآ بك دائمآ اخآ وكاتبآ فذآ مميزآ متألقآ ومبدعآ .. فضعفنا يعمي بصيرتنا ويقصر لساننا ويحني جباهنا ويصغر اكتافنا ونخضع بمزاجنا وبغير مزاجنا ؟! وانت تحكي بلساننا
    والشكوى لغير الله مذله .. وللكرام مدله ..
    لذا فأننا نشكوى من قضية الكميرات والرادارات وكثرة المخالفات .. التي تتراكم وتتجمع عند الترخيص بالمئات ؟.. وبحجة السلامه العامه على الطرق والطرقات والمحافظة على الارواح والسيارات ؟.. ونسوا أنه صار الموضوع جبايات ؟.. وايضآ نسوا ان الفقر مطقع عند الشعب من كثرة النفقات والالتزامات .

    لذا نتمنى ان تولي هذا الجانب نوع من الاهتمام في بعض المقالات ؟.

  • 6 هي حقيقة أو خيال 08-04-2010 | 03:32 PM

    هي حقيقة أو خيال ..
    2010-04-04
    عمون - وردت رسالة الى "دبور" تفيد بأن مديرا عاما في احدى المؤسسات التابعة لوزارة ... احيل الى جهة مختصة بمكافحة الفساد ..

    "دبور" وبعد ان اجرى جملة من الاتصالات مع مطلعين لم يؤكد احدهم الخبر فيما لم ينفه اخرون وظلت الحادثة على رأي فنان العرب محمد عبده بين "الحقيقة والخيال .. هي ممكنة ولا محال " ..

  • 7 خالد 08-04-2010 | 03:51 PM

    ألاستاذ فايز :
    الشعب كله يشكرك على كتاباتك وأقول لك بأننا (الشعب)صادقون وليس هم . شكرا لك مره أخرى

  • 8 سامي 08-04-2010 | 04:00 PM

    يستطيع اي لاعب منتخب ان يسمع ويسمح بالانتقاد وهو ايضا يستفيد من اعترافه في الاخطاء اما المعين تعيينا فليس له حاجة الى اذان صاغية ولن يعترف بخطئه لان من عينه طرده وانتهت الحكاية .

    الامور بسيطة جدا

  • 9 النعيمي 08-04-2010 | 04:56 PM

    اخ فايز : ماذا نقول
    وفي القلب آمال ,وآلام
    ماذا نقول للوطن ماذا نقول للقادم من بعيد لقد ضاق الصدر وعظم الألم ووصل السوس الى العظم( غرغرينا ) فلم يبقى سوى البتر فحتى الكي لم يعد ينفع مع انه آخر الطب كما يقال آخر العلاج الكي لماذا تنستنسر البغاث بارضنا امن ضعف ومن من الم تبقى عيون حمراء فيك يا وطني لسنا من يهون او يضعف ولا يزال صهيل خيولنا وسنابك خيلنا تملىْ ربوع الوطن ستدوس اولئك الذين يرقصون على جراحنا

  • 10 ابو حمزه 08-04-2010 | 05:22 PM

    اخي في الهم فايز

    لا ادري لماذا تكتب حتى الآن ؟ألم تيأس بعد ؟ كم تحتاج من الوقت لتلقي بقلمك وتستلم، وتعترف انهم اقوى من صرخاتك ومن نقشك الذي لا يعجبهم ، وانصحك بان تعيد التفكير وتفرغ عقلك ووقتك لنفسك ولأهل بيتك ، ليس انهزاما او انسحابا او نتيجة نقصا او فقدناك لحب الوطن وترابه لا سمح الله ، لكن يا صديقي انظر الى نفسك ومن هم من امثالك وقارنوا انفسكم بالواقفين في الجانب الاخر من الملعب ، ما حالهم وما حالك ، لا اطلب منك ان تصبح مثلهم ولن تكون ولن تبقى صديقي اذا فعلت ... ولن تفعل .
    لكن اطلب منك ان تسترح قليلا مع ان الاستراحة مؤلمة وربما تكون قاتلة ولكن ان تختار الاستراحة لفترة بارادتك افضل ان تفرض عليك او تقتل لا قدر الله فنسخرك للابد .

    اما بعض المسؤليين الذي تحدثت عنهم أقول لهم :

    هل تذكرون ما يلي :

    "أقسم بالله العظيم أن أكون مخلصا للملك وأن أحافظ على الدستور وأن أخدم الأمة وأقوم بالواجبات الموكولة إلي بأمانة."

    هذا ليس لغزا او كلام قمت بتأليفه للتو ، انه القسم وهل تدرون ما معنى القسم وهل تذكرون امام من اقسمتم ؟ امام الملك ، الا تخجلون من الملك والله لو لم نقسم وتكلمنا بكلام عادي ووعدنا الملك باي امر دون قسم او شهود لفضلنا ان نموت على نخلف الوعد والعهد مع القائد.

    اخجلوا ...ولا نريد منكم الا ان تعيدوا قراءة القسم واعملوا بما جاء فيه ولا نريد منكم بعد ذلك شئ ... واذا لم تستطيعوا فلترحلوا خجلا على الاقل من صاحب الجلالة

  • 11 فلاح الخلايلة بني حسن 08-04-2010 | 06:12 PM

    الحمد للة على السلامة0علقت على مقالك السابق وبعد قليل0طار المقال وطارت الطيور بارزاقها0 ومليح الي احنا ماطرنا0الف تحية للفايز والف تحية لبني صخر حمر النواظر0

  • 12 شكرا 08-04-2010 | 06:18 PM

    نشكر الكاتب على المقال
    ونشكر المسؤول على ما قام به
    ونشكر
    ونشكر
    وشكرا
    وأي إنجاز يريده ان ينسب لنفسه أنا ومن بعدي الطوفان

    وتعال شوفه بعد ما بحال من المنصب يصبح يتحدث عن اخطاء الاخرين في الحكومه

  • 13 08-04-2010 | 06:21 PM

    اللي ماله ماضي ولا حاضر لا مستقبل

  • 14 ابو طاهر 08-04-2010 | 06:45 PM

    بصراحه مش عارف شو بدي احكي, اتمنى من المسؤلين التفكير والتمعن بهذا الكلام الجميل

  • 15 فايز طبيشات(ابو طراد) 08-04-2010 | 07:12 PM

    تحياتي واشواقي لفايز الفايز فلقد فقت جميع من يكتبون لأنك تنتقد من اجل الأصلاح والحرص على الوطن والمواطن وليس ارضاء لفلان وفلان كما يفعل الكثير من الكتاب في صحافتنا المقروئه والمسموعه والمرئيه والألكترونيه .......ولماذا آخر مقال ذهب بسرعه البرق.

  • 16 هاني العوران 08-04-2010 | 07:16 PM

    ها انا وبعد اطلالات عديدة علي ارتوي من كلامك الرائع الذي ينزل على قلبي مثل الماء البارد في يوم لاهب. شكرا تنطق جواهر

  • 17 The new jordanians 08-04-2010 | 09:33 PM

    قال احد العلماء كلما ازددت علماً ، كلما ازدادت مساحة معرفتي بجهلي, فما مقياس كل الوزراء مجتمعين سابقا وحاضرا ولاحقا مع مرحلة بسيطة مر بها احد العلماء؟؟
    ولكن يواسيناء ويسعفنا انك بيننا ومنا إتخذت هموم الوطن والمواطن قضية رئيسية دون الرجوع او الألتفات للوراء تحت اي ظرف, نحي فيك هذة الهمة ونؤمن بقول احدهم
    قطرة الماء تثقب الحجر .. لا بالعنف .. ولكن بتواصل السقوط, الله إيحيك ويعطيك الصحة والعفية والقوة يا فايز الفائز.

  • 18 عزيز 08-04-2010 | 10:28 PM

    عفا الصّفا.. وانتفى.. يا مصطفى .. وعلتْ ظهورَ خير المطايا.. شرُّ فرسانِ.

  • 19 09-04-2010 | 01:20 AM

    حنا ماستوردناهم ولا عيناهم

  • 20 ضايع الضايع 09-04-2010 | 02:24 AM

    ابيش فايدة

  • 21 عارف سمور / كاتب صحفي 09-04-2010 | 02:31 AM

    أخي فايز تحيّه ... أرجو أن أصحح لك لقد أخطأت عندما طلبت من المسؤول أن يعترف بالخطأ ؟ ففي بلدنا حفظه الله لا يوجد مسؤولين . لأن كل مسؤول يعتبر حاله بمرتبة الأنبياء والأنبياء لا يخطأون يا عزيزي ؟؟ لذلك لا يجوز أن يعتذروا لأنّهم لا يخطأون .

  • 22 عالمكشوف .منذر العلاونة 09-04-2010 | 02:48 AM

    ما خرب بيتنا غير اصلاحاتهم !
    ..ويحظرني هنا .احد الاباء ..الا وهو ابو صالح ..والذي يطالب (الاحوال المدنيه ان يغير اول حرف من اسم ابنه( ويبدله من (صالح ) الى طالح )..بقدر ما جعجع .وطحن ..بدون قمح ..وانت يا اخي الفائز الفايز ..(تنقش وتحفر وتنثر .وتنشر بزميل وليس بقلم فقط ..الا ان اعينهم ..وقحه وبيضاء لا يخترقها (ازميلك ) الماضي ..كون ان بعض العقول منهم اصبحت محشوه بالجبص ..

  • 23 صخريه 09-04-2010 | 03:43 AM

    طولت الغيبه يا قرابه مقال اكثر من رائع

  • 24 انا راعي غنم 09-04-2010 | 11:54 AM

    الى السيد فايز الفايز المحترم . والله يا سيد فايز دايما حارق قلبك ع الوطن والمواطن
    بينما اذا بتقرأ تعليقات الساده القراء بتحس انت في واد وهم في واد , سلامات وفزعات وتحيات واعجابات كانك بتكتب لهم شعر غزلي
    اكسب صحتك وريح حالك احنا شعب قاصر
    واللي بتكتب عنهم مش جايين من القمر والناس عارفه هذا كله وانت بالذات عارف هذا وأكثر منه بكثير جدا
    فتش في دائرة تسجيل الأراضي بتشيب من الصعقه
    ودوده من عوده
    وسلامتكم الجميع

  • 25 ابن حاتم 09-04-2010 | 03:09 PM

    ابدعت ياابن فايز لكن ما عسى ان يغربل المغربلون وليس
    في الكيس الا الزوان والحصى

  • 26 09-04-2010 | 03:11 PM

    المشير حابس المجالي نظم قصيدة يعتذر فيها من اهله الاردنيين مطلعها
    يا هلي ياهلي والعذر منكم يا هلي من عركة سويتها أدبت فيها المعتدي .

  • 27 عواد الحواتمه 09-04-2010 | 03:13 PM

    ابدعت يا ابن فايز ولكن ما عسى ان يغربل المغربلون وليس في الكيس الا الزوان والحصى.

  • 28 سمعت 09-04-2010 | 04:34 PM

    سمعت يا فايز تصريح وزير البيئه عن الزرقاء

  • 29 عمون.... 09-04-2010 | 08:34 PM

    خلي عمون للي بده إيّاه المسؤول عن التعليقات ينشر لأصحابه وقرايبه ؟ .

  • 30 احمد الحراسيس 09-04-2010 | 10:16 PM

    اخي فايز ....
    المطلوب اصلاح شو بالضبط ؟
    فالقربة ليست مخرومة بل منخلة .
    وسلامات وطني الحبيب

  • 31 حافي - كركي 09-04-2010 | 11:08 PM

    الاخ فايز مع الشكر على الكلام العذب من القلب: لقد آذت اقدامنا الحفاه اشواكهم ولوثت دموع آلالمنا وفقرنا وجوعنا اعينهم وصريخ اطفالنا آذانهم فهم لا يستطيعون السماع الى فيروز جيدا، استكثروا علينا الخبز الحافي فهم لا يعرفوه لانهم لا يأكلوه، لم تعرف جباههم عرق الانتماء وقلبوهم حب الوطن، فهم عابري سبيل، فرشت لهم جلودنا حتى لا تتسخ احذيتهم فلا يهم الا ما يجني فلا يتكلم او يتألم عن الوطن الا من كان من رحمه الحلال، استقلوا رواتبهم الضخمة فزادوهم ونظروا الى فتات رواتبنا على انها ضحمة فتفننوا في استنزافها، فلهم اعين كاعين البعير يروا ما يملكة الفقير ضخما فيخشوه، ويحاولوا ان يلعبوا ايضا في انتماءنا حتى يلوثوه لانهم يفقدوا هذا الانتماء الصادق الذي يحرق قلوبهم....

  • 32 10-04-2010 | 12:01 AM

    بدنا...

  • 33 د. عبدالله عقروق \فلوريدا 10-04-2010 | 01:34 AM

    جل من لا يخطيء ..والعفو عند المقدرة ..ولمن يعتذرون هؤلاء الكبار المنفوخين هواءا فارغا ؟ للشعب ؟ واين الشعب من عزة النفس والكبرياء والشموخ التي كسرت اطواقها .. في الوطن ..وأصبح المواطن طريدا حتى في عقر داره ...شعبنا الأردني يعيش في ضيق كبير ..لا تعترف بوجوده الدولة الأ لما تريد ان تضبف ضرائبا جديدة ، أو انها تريد أن تاخذ عليه ليكون مردودها لبعض الكبار ..فعلى سبيل المثال هل يمكنني ان اسال معالي الوزير الشريف بان يوضح لنا المشاكل والصعوبات التي يمر بها الوطن و جلالة مليكنا المفدى الذي جعل جلالته همه الاكبر ليدافع بذكاء وحنكة عن حل الدولتين ، واقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس ..ولنعترف بأن افواه كل القادة العرب والمسلمين لا يتحدثون عن فلسطين ، والقدس الا جلالته ..فالأعلام المبتور الذي ياتينا من اجهزة الاعلام لا يفصح للشعب عن نتالئج هذه الاحتماعات ...شعبنا ... يعيش بدون ان يفكر ، واذا اكل لا يمكنه ملء معدات اطفاله ..ومن يصل الى هذه المرحلة فهل لديه العزم على الانطلاق نحو حريته...الفقر والغلاء والفساد هم نتاج كل الوزارات التي تعاقبت على اردننا خلال الكثير من السنوات ...

  • 34 محمد سند المسلم 10-04-2010 | 01:36 AM

    لله درك ما اروع قلمك وما اروع سحر كتاباتك *فسر على بركة الله والخير قادم بعون الله ......

  • 35 سلطي 10-04-2010 | 02:01 AM

    ابدعت اخ فايز
    المقال اكثر من رائع لكن هل تعتقد ان الدولة الاردنية بكافة اطيافها تقراء
    لقد اظهروا البطولات في قضية مثل قضية المصفاة وشهروا بالناس حتى الشرفاء منهم وهم من خدموا الدولة الاردنية لكن تم النضحية بهم لقاء المصالح المادية وتم اخنزال الفساد بهذه القضية وبطريقة ركيكة ولا تخلو من المخالطات القانونية والانسانية وكانهم يقولون انتم تريدون مكافحة الفساد فهذه قضية المصفاة وهم لا يعلمون بان حتى الاطفال اصبحوا يعرفون ويميزون اين يكمن الخطاء
    ما يحدث في السلط الان باعتقادي ليس ردة فعل على جريمة قتل فقط وانما هي كمية الكبت التي يعيشها الاردني وسبب تراجع الحريات والظلم الذي يواجه المواطن لقاء تنعم الحيتان وهو الذي يجب علية ان يدفع ضريبة المواطنة ، والغربة التي يعيشها في وطنه

  • 36 Sinai Rosefinch 10-04-2010 | 03:30 AM

    If these officials were elected then they would be held accountable and would behave differently. Unfortunately, they are all appointed to their positions and may not necessarily hold the right qualifications or the necessary public life experience to enable them to do a good job. It seems with the current government that every time a minister opens his mouth, he gets the government in more trouble which shows how novice and poorly experienced they are. If this happened in a democratic country where cabinet ministers were elected, the government would be forced to resign, not continue to drag its feet!

  • 37 الســــــديــــم* 10-04-2010 | 11:37 AM

    ليس الخوف يا صديقي مما مضى، واين اختفى قمح ابنائنا، الخوف من الدمار القادم، بعد ان اسدل الستار، عن اخر فصل في المسرحية،التي طبلنا لها طويلا، ورقصنا حتى في الظلام ،وعندما تسسلل نور بسيط الى ارضية المسرح، نظرنا الى اقدامنا، فاذا بنا نرقص فوق الجراح ولا شيء الا الخراب.
    استمع لما قاله رئيس البنك الدولي (اقتصادكم بوضع ... ومقلق) هو يعلم، اكثر من اي مسؤول في هذا البلد، فالرقم في جيبه(اثنا عشر مليار دولار)حجم الدين العام؟؟؟ نعم؟

    الان اين المفر ؟الحل بسيط0استقبال حوالي اثنين مليون قادم من جزر الواق واق؟_انتم تعرفون ما اقصد_ وبالتالي تسدل الستارة، بينما نشترى التنانير القصيرة من ارقى دور الازياء، ولا باس بتسخير بعض المجلات للترويج لاناقة سيقان الاردن.

    ... من الزمن، ونحن نطبل ونزمر، باننا في المقدمة، ونتقدم في كل شيء، بينما نحن في جب عميق، ليس على طريق السيّارة( نوما مقلقا لكم ولاطفالكم، وللاجيال القادمة التي لن تجد حتى التراب تاكله).
    (يوم تعرضون لا تخفى منكم خافية)
    (ابكوا مثل النساء بلدا ضيعتموه ولم تحافظوا عليه من الذئاب)ابكوا دما لا ابا لي ولكم//
    بالمناسبة هناك في مؤسسة ما وفي دائرة ما موظف بسيط جدا ارتشى خمسة دنانير ليشتري حذاء لطفلته الحافية الان تصور الجزيرة سيارات المكافحة تطارده؟؟؟بينما سارقي المليارات يصرون ان الكل تحت القانون/ ايها القانون اذهب الى ......

  • 38 Lokman Elkayed/ United Nations / Kabul 10-04-2010 | 12:36 PM

    كم هو جميل هذا المقال الرائع الذي يحكي بنبض الشارع وما بأنفس الجميع ,حماالله الاردن وحماالله جلالة الملك .

  • 39 جميل جميل 10-04-2010 | 02:59 PM

    ان مامت عيون المسئولين عن الرقابة فعين الله لا تنام ولا بد لليل مهما طال ان ينقشع وتظهر الشمس وينكشف المستور.

  • 40 الاردني المهاجر 10-04-2010 | 04:51 PM

    شكرا الاخ الكاتب على المقاله المعبره والمؤلمه فالانسان الاردني اصبح كحصان طرواده بالنسبه لهذه النخبه التي ذكرتها وقال عنها الراحل خيرة الخيرة وهاهي تسير من فشل الى فشل وكيف تعترف بفشلها اذا كانت نتحتفظ بكوادر جاهزه للتصفيق وتحويل الفشل الى انجازات على الورق
    الكلام وحده لاينفع والحل الوحيد ان تنهض جماهير شعبنا الوفيه وتكنسهم من جذورهم ونخلص من الفساد الى الابد اما التخويف والتخويث علينا باسطوانة ممجوجه اسمها الامن والامان والاستقرار وغيرها من الاوهام فقد سقطت في شارع اليرموك وعلى تخوم البلقاء

  • 41 بنت مخيم 10-04-2010 | 05:09 PM

    و الله شهيتني على قلاية بندورة بس هلاء صارت البندورة من بره حمره ومن جواصفره زي قلوب الفاسدين مريضة وما بتستلذ باكلها حسبي ربي ونعم الوكيل

  • 42 الدعجه 10-04-2010 | 05:59 PM

    لله درك يا فايز الفايز فأنت والله فائز باذنه تعالى على هذا الجهد العظيم والخواطر التي تجول في نفس كل مواطن محب لهذا التراب الطيب الطهور من ارض الرباط .فالف الف تحية ومحبةلك.

  • 43 م رنا الحجايا 10-04-2010 | 07:12 PM

    كعادتك تنطق بما في صدورنا و تعبر فينا مساحات التساؤل البرئ الجريء الصادق لنقف امام الوطن مثقلين بالأحباط و الألم على ما احببناه و على ما تمنينا ان نقدمه للوطن كيف سيحاسب من لا يعلم من هو الأردن و كيف سيعرف طعم خبز الشراك من لم ير حبات العرق المتناثرة من على جباه امهاتنا وهن يخبزن على الصاج الساخن و على الطابون و حتى اصبحت علبة السردين رفاهية و ارض البيادر و ارض الزيتون و سهول القمح في حوران بيعت و تحولت الى عمارات لتبيض السيرة الذاتية و كيف و كيف و نحن نرى و التاريخ لن يرحم !!!
    ابدعت و انت اربدي و جرشي و عجلوني وسلطي و اصخري واحسني و احجوي و احويطي و طفيلي و كركي و معاني و رمثاوي و كل من نبض قلبه بحب الأردن يا فايز ..... اشكرك لعل و عسى....؟؟ من يقرأ و يتعلم ....؟؟؟


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :