facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




عالم الذكـاء!!


د. ديانا النمري
09-04-2010 03:12 AM

«أن يغضب الإنسان هذا أمر سهل، ولكن أن يغضب في الوقت المناسب، ومن الشخص المناسب، وللهدف المناسب، وبالأسلوب المناسب، فليس هذا بالأمر السهل» بهذه العبارة الشهيرة عرّف أرسطو الذكاء العاطفي بكل إختصار... ولكن للذكاء أنواع وأشكال عديدة، فالذكاء كمفهوم هو القدرة على إكتساب واستخدام المعلومات لإستيعاب المفاهيم العينية والمجردة، وفهم العلاقات بين الأشياء والأفكار.

ولعل من أكثر مفاهيم الذكاء شيوعاً هما الذكاء العقلي والذكاء العاطفي... فالذكاء العقلي ينتمي الى الوظائف الذهنية كالقدرة على التفكير والمنطق وحل المشاكل بشكل تجريدي وإدراك العلاقات المجردة... بينما ينتمي الذكاء العاطفي الى العاطفة ويكمن في ضبط النفس كالتحكم في النزوات والمحافظة على الهدوء والقدرة على قراءة المشاعر، وهذا النوع من الذكاء لا يمكن قياسه كمياً كالذكاء العقلي، بل يتم بالتقدير إذ يحتوي على صفات غير قابلة للقياس كالإحساس بالذات وبالآخرين، فيما يكون الذكاء العقلي وراثياً ويمكن تطويره وتنميته، فللبيئة المحيطة بالفرد دور مهم في ذلك.

الذكاء كهبة ربانية للبشر لا تقف عند حد أو توقفها إعاقة إذا وجدت عند شخص يحمل في داخله الكثير من التصميم والإرادة والعزم، وأكبر مثال على ذلك هو العالم الفيزيائي الشهير «ستيفن هوكينغ» صاحب نظرية التجربة التي تحاكي الإنفجار الكوني العظيم والتي تمت مؤخراً في المنطقة الحدودية بين سويسرا وفرنسا... فقد أصيب هوكينغ وهو في 21 من عمره، مرض التصلب الجانبي ALS، وهو مرض مميت لا دواء له، وقد ذكر له الأطباء أنه لن يعيش أكثر من سنتين، ومع ذلك جاهد المرض وعاش مدة أطول، فقد جعله المرض مقعداً تماماً غير قادر على الحراك، وبسبب إلتهاب أصابه إثر عملية أجريت له بالقصبة الهوائية أصبح هوكينغ يستخدم صوتاً إلكترونياً... لكنه ومع ذلك كله إستطاع أن يصبح من أهم علماء الفيزياء في العالم، وأن يحظى بلقب وكرسي الأستاذية الأكبر الذي لم يعطى لأحد من قبل إلا «للسير إسحق نيوتن».

فمن يتأمل بحياة هذا الشخص الضعيف جداً «هوكينغ» الذي لا يستطيع أن يزيح ذبابة إذا هدت على وجهه... والذي أنعم الله عليه بهبة الذكاء التي تفـوّق فيها على كثير من القدرات الطبيعية الموجودة عند البشر يدرك عظمة الخالق الذي يضع سره في أضعف خلقه!!، فسبحان الله..

عالم الذكاء هو عالم مليء بالأسرار الذي لا يدرك كنهه الحقيقي إلا الخالق جلت قدرته، فلكل فرد منا نوع من الذكاء الذي يمتاز فيه عن الآخرين... لكن يبقى دوماً أجمل أنواع الذكاء هو الذكاء الطيب الموجود بداخلنا والذي نوجّهه لفعل الخير ومساعدة الآخرين... فهذه النعمة الربانية التي لا تُقدّر بالمال، والتي إذا أحسنّا إستخدامها يمكن أن تساعدنا وتساعد المحيطين بنا ومجتمعنا كثيراً في الحصول على حياة أفضل!!.

Diana-nimri@hotmail.com
عن الراي.





  • 1 سائدكو 09-04-2010 | 02:56 PM

    دكتورة ديانا ،،،أسعد الله صباحك ،،في كثير من الأحيان ولا أعرف سبباً معيناً لكن ربما إنتقاؤك للمواضيع التي تبعد عن المغالطات والتعقيدات والفلسفة الزائده وأمر تشبهها إضافة لطلتك البهية أجد نفسي مضطراً للدخول والتعليق ولو بكلمات بسيطة على ما تكتبين ،،،،ففي هذا الموضوع المتعلق بالذكاء نجدك قد استدركت معنى الذكاء العاطفي والذكاء العقلي وميزت بينهما وأوضحت إختصاصات كل طرف منهما،، لكن أختلف معك في شيء واحد أن الذكاء ليس له علاقة بطول العمر وقصره وما حصل مع العالم الفيزيائي الشهير «ستيفن هوكينغ» الذي أصيب بمرض التصلب الجانبي المميت والذي لم يتوقع له الأطباء أن يعيش أكثر من سنتين لكنه عاش فترة أطول فقد استشفيت من كلامك أن ذكاؤه باستخدامه صوتاً إلكترونياً جعله يعيش فترة أطول فإن كان ما استشعرته صحيحاً فإنني هنا أختلف معك لأقول هذا تقدير العمر من الله تعالى الذي قال في كتابه الكريم (وإذا جاء أجلهم لا يستأخرون ساعة ولا يستقدمون) فليس للذكاء دور في إطالة عمره لكن لله تعالى دور في زيادة ذكائه وقدرته على تقديم ما يخدم البشرية كحال بقية العلماء،،،،أشكر لك حسن إنتقائك للمواضيع متمنياً لك التوفيق دائماً

  • 2 عمار وديع الكيلاني - قطر - 09-04-2010 | 05:18 PM

    أجرأ وأعظم فكرة قرأتها بحياتي.... الطيبة وحسن معاملة الاخرين هو....ذكاء!!!!!!! يالروعة الفكرة واعتقد انها صحيحة تماما فلطالما لاحظت الغباء في الاشرار ولكني لم اربطها بمثل هذا الرابط العظيم.يا الله ما اعظم هذا المقال وما ابعد مكنوناته وارقاها....شكرا لك يادكتورة على هذه الانارة الفذة وجزاك الله عنا كل خير.

  • 3 مغترب 09-04-2010 | 10:59 PM

    موضوع رائع وافكار جميلة..الشكر لك على المقال متمنياً لك التوفيق دائماً

  • 4 مش مهم 10-04-2010 | 02:22 AM

    الذكاء الاجتماعي هو اهم انواع الذكاء وهو يأتي من خلال مهارات الحياة اليومية المكتسبة حيث يمكن تنميته وتطويره.
    يندرج هذا الذكاء تحت باب الذكاء العاطفي ولكنه مكتسب ويمكن التدرب عليه...

  • 5 anyone 10-04-2010 | 02:24 AM

    الذكاء الاجتماعي هو اهم انواع الذكاء وهو يأتي من خلال مهارات الحياة اليومية المكتسبة حيث يمكن تنميته وتطويره.
    يندرج هذا الذكاء تحت باب الذكاء العاطفي ولكنه مكتسب ويمكن التدرب عليه...

  • 6 منذر العلاونة 10-04-2010 | 02:34 AM

    نعم عنوان جميل ( هناك عالم الذكاء ..وهنا عالم الغباء .والاغبياء ..

  • 7 خالد عساف 10-04-2010 | 02:36 PM

    صباح الخير دكتورة ديانا
    أشكرك على طرح موضوع الذكاء , وفقك الله والى الامام أن شاء الله

  • 8 اسماعيل عبد الله الخوالده 10-04-2010 | 05:20 PM

    دكتوره ديانا انا بوجهة نضري اهم انواع الذكاء هو الذكاء الانفعالي (العاطفي) لانه هو الذي يؤدي الى الذكاء الطيب الموجود بداخلنا كيف نغضب في الوقت المناسب امام الشخص المناسب كيف نجعل من الغضب سلوك ايجابي لا يمكن ان نصل الى هذه المرحله الا عند الاشخاص الذين يمتلكون مهارة ذكاء الانفعالي

  • 9 10-04-2010 | 05:53 PM

    great your the best

  • 10 10-04-2010 | 05:53 PM

    great your the best

  • 11 الذكاء المتعدد والتمتين 10-04-2010 | 06:24 PM

    الدكتورة المتميزة ديانا
    مقالاتك دائما مفيدةومعالجاتك للقضايا سهلة، ولذا ادعوك لاستكمال هذا الموضوع المهم بالاطلاع على نظرية (التمتين) وما كتب عنها في الكثير من المواقع. يمكنك البحث على جوجل أو يوتيوب عن التمتين لتجدي الكثير عن هذه القضية الإنسانية والتنموية الحيوية. وإلى مزيد من التألق والإبهار.

  • 12 نبيل الصمادي 11-04-2010 | 04:25 AM

    د ديانا الله يعطيكي العافيه على هالمقال الرائع وعلى وجهة نظرك في تحليل الامور والروح الطيبه التي تمتلكيها ....
    ولكن من وجهة نظري ان الله يخلق الناس جميعا ( اقصد الانسان الطبيعي طبعا ) يخلقهم الله بعدد من الخلايا الدماغيه ثابت في كل انسان ولا يختلف عددها في الاخرين ولكن الذي يحدد الذكاء هو كم من هذه الخلايا تعمل بشكل جيد وكم منها مات او اصابها الخمول نتيجة عدم الاستخدام .
    من وجهة نظري يا دكتوره ان البيئه هي التي تحدد كل شيئ .


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :