facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





"أزمة رجال دولة" ..


13-04-2010 01:46 PM

ما أكثرهم يعتمرون رؤوسا فيها عيون ترى وآذان تسمع وأفواه تأكل وتضحك وتتكلم ، لهم أيد ٍ تتلمس ولكنها لا تصافح ، تتحسس ولكنها لا تعالج ، ولهم أقدام يمشون بها ، ولكن ليس لديهم إقدام على فعل واجب التنفيذ ، يعرفون كل شيء عن مصائب البلاد وأزمات العباد ، ولكنهم لا يعرفون كيف يعالجونها أو لا يريدون ! أولئك هم البعض من أصحاب الحظوة من رجال الدولة الذين كان الأولى بهم أن يدرسوا التاريخ جيدا ، ويتدربوا على ركوب المصاعب ، ويتحصنوا بالمهارة السياسية ، ويلبسوا فوق رؤوسهم قبعات من كتب الفكر الواقعي والاستنباط اللحظي لأي ظروف استثنائية قد تعصف بالبلاد ، للأسف نراهم يزأرون علينا كل يوم ، ولكن إن وطئت قدم أحد ما على ذنب ما لأحدهم ، سمعنا بكاءه كطفل وديع صافح خده كف كفيف ناكف .

عندما تتفكر في أحوالنا ، لا يسعنا سوى البكاء على أحوالنا ، ففي الوقت الذي أصبحت الدول الأليفة منها أو الحليفة للقوى العظمى تخرّج علينا رجالات دولة أساتذة في الفكر السياسي ، وقادة عظّام في الفكر القيادي ، نرى أن نهاية كل رجل عظيم في قريتنا ، أريكة باردة ينطوي داخلها ، ينتظر وجبة ساخنة من سيدة تعرف كل شيء في فنون التزيين والتفاخر إلا فن الاهتمام بتربية أبناءها على النشوء كوطنيين ، مخلصين لبلدهم ، مرادفين لنظامهم السياسي ، أيديهم خشنة تقبض على سيوف الحق ، ولا يشكون من وجع كعب البندقية حين يهمز أكتافهم ، للأسف نساؤنا يتقاسمن مستحضرات التجميل مع أبنائهن ، الذين ينخرطون في مشاريع صنع الشخصيات الوزارية والإدارية العامة ، و حتى المتدينين منهم يحلمون بحضور صلاة الجمعة عبر موقع " فيس بوك " ، ولا ضير من إقامة حفلات أعراسهم ، ومآتمهم على موقع " تويتر " الاجتماعي .

إذا ، الخوف من أن تكون حربنا القادمة مع العدو وشيكة وهي حرب إلكترونية بامتياز ، وسيخوضها رجالاتنا الصغار عبر "الإيميل " والرسائل الملغمّة بالفيروسات ، وسوف ندافع عن بلدنا و نحرر بفضل قادتنا الصغار ما تبقى من أرض فلسطين المذكورة سابقا في كتب التاريخ القديم ، ولأنني أنا شخصيا رجل جبان وليس لي أبّ أو جدّ أو عمّ أو خالّ خاض أي حرب بدوية أو حرب مدنية لا مع أعداء الوطن في الخارج ولا مع أعداء الوطن في الداخل ، فإنني أفكر وأدعو كل من يشبهني ، الى إخلاء الساحة لأبطال الـ " ديجتال " الذين سيغسلون عارنا بـ"الجلّ " ويتخفون في معارك الفداء خلف الـ " تاتو " ، ولتسهيل مهام اقتحامهم لمعاقل العدو ، سيلبسون ملابس الـ " يونيسكس " ، و لأن الحرب خدعة ، فسندعم دوراتهم المكثفة في الخداع والتضليل والالتفاف على الوقائع ،وعلينا أيضا ، وسندير ظهورنا حتى لا نراهم ، وسندير " قفانا " أيضا لهم ليفعلوا ما يشاءون .

أعود لأسأل ، لماذا لا تؤسس في الأردن مدرسة للقيادات الوطنية ، بعدما فشلت قيادات في فهم الواقع الذي لم نفهمه نحن أيضا منذ سنين طويلة، ولسنا بأفضل منهم ، فالخل خليل الخردل ، لماذا لا يجد جلالة الملك بسهولة مثلا قيادات فكرية سياسية لها " وهرّة " تفهم أن الملك لا يريد الخوض في كل القضايا ، ولا الإفصاح عن كل النوايا ، خاصة في ما يتعلق بالمناكفات المرتبطة بالدفاع عن سيادة الأردن وحمايته من المخاطر ، وجلب المنافع لبقائه ، لذلك فهي من يقع عليها إثارة كل ما يتعلق بتلك الشؤون بصلافة أمام الأعداء والأصدقاء .

حتى نستطيع أن نحمي بلدنا من الاضطرابات الداخلية والمخاطر الخارجية ، يجب أن نستيقظ يوما ما ونريده قريبا ، لنجد رجالا لا يهتمون " بحلق لحاهم " بل بتنظيف آذانهم ليسمعوا جيدا ، وينظفوا أعينهم من القذى كي يروا جيدا ، وأن يقللوا من تعليق أثواب فشلهم على مشاجبنا ، فنحن لسنا رجال دولة ولم نكن من القابضين رواتبنا من ضرائب الأردنيين الذين لن يجدوا ما يدفعون لهم يوما ما ، بل نحسب أنفسنا رجال وطن نسمع ونرى ، نضحك ونبكي ، ندفع وندافع ، حصة الملك والنظام ، وكل ذلك بأقلامنا وألسنتنا ، وليس ذنبنا أن أثواب البعض حريرية تفضح أكثر مما تستر ، ولا تصمد أمام رياحنا الوادعة ، فتنقشع بسهولة لتكشف عوراتهم ، فرداء الأمانة والصدق والمسئولية رداء ثقيل حقا ، ولكنه لا يكشف العورات ، لسبب بسيط ، لأن لا عورات تحته .

حتى لا تدور الدوائر علينا ، وتتكالب المصائب على بلدنا ، يجب أن ترى "عين البصير " عمى الأعمى ، وحمق الأحمق ، وحقد العدو ، وضعف الجبناء وبخل القطاع المخصخص ، واستحواذ القلة على مقدرات الجميع ، وتحكم الأغنياء بالأقوياء ، و على البصير والعين الثاقبة والأذن المشنفة أن لا يعميها ملمس الأفعى الناعم ، وانسيابها السلس عن سماع فحيحها ، وما نحن إلا من جماعة العميان والمقعدين لأننا لم نعرف يوما كيف تؤكل أكتاف الأغبياء ، فحنّوا علينا يا رجال الدولة ، حتى لو أطعمتمونا السمّ سنقول " الحمد لله المعزّ المذل ّ " .

Royal430@hotmail.com




  • 1 13-04-2010 | 01:49 PM

    صرح الناطق الرسمي يتبنى توضيحات الخارجية الاسرائيلية ويتجاهل الاوامر العسكرية ..
    لم يكن الامر يحتاج الى ايضاحات من وزارة الخارجية الاسرائيلية, فالاوامر بابعاد او سجن الالاف من الفلسطينيين من الضفة الغربية صدرت عن الجيش الاسرائيلي باعتباره قوة احتلال وحمل الرقم "1650" ونشرت منظمات حقوقية في اسرائيل نصه, وكشف تقرير للزميلة ابتهاج زبيدات نشرته "العرب اليوم" في عددها يوم امس ان قيادة الجيش الاسرائيلي صادقت على القرار في شهر تشرين اول من العام الماضي. وارسلت عشر منظمات حقوقية في اسرائيل منذ يومين رسالة الى وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك تطالبه »بتأجيل تنفيذ الامرين العسكريين اللذين بموجبهما يمكن تنفيذ جريمة الترحيل بحق اصحاب البلاد الفلسطينيين الذين يعيشون في الوطن ابا عن جد وعن اجيال عديدة« كما جاء في نص الرسالة.

    وتنقل الزميلة زبيدات في تقريرها التفاصيل الكاملة للاوامر العسكرية وردود الفعل عليها في الاوساط الاسرائيلية والفلسطينية والنقاش الدائر حولها في اوساط القانونيين ومنظمات حقوق الانسان.

    كل هذه المعلومات توفرت لصحافية كما توفرت لصحف ووسائل اعلام عديدة في اسرائيل وخارجها ولم تنقل اي وسيلة اعلام كلمة واحدة على لسان مسؤول اسرائيلي ينفي صحة هذه المعلومات.

    دبلوماسية الخارجية الاردنية ومن بعدها الحكومة وبكل مالديها من امكانيات بدت وكأنها لا تعرف شيئا عن القضية وتنتظر توضيحات ممن?! من وزير خارجية اسرائيل ليبرمان!

    هل يمكن لمبتدئ في السياسة ان يسأل مجرم مثل ليبرمان عن جريمة تخطط حكومته لتنفيذها, ثم يتبنى الناطق الرسمي باسم حكومتنا روايته وينقلها في تصريح رسمي.

    كيف تورطنا في هذا الخطأ القاتل? ولماذا تعاملنا بهذا الاستخفاف وطيبة القلب مع قرار هو الاخطر لحكومة نتنياهو وجيش الاحتلال يهدد الامن الوطني الاردني على نحو مباشر?

    السلطة الفلسطينية وهي حليفنا وشريكنا الاقرب تحققت بنفسها من صحة الرواية بينما "خارجيتنا" الوقورة كانت تنتظر التطمينات من ليبرمان وتسارع الى اعلانها رسميا.

    وحدنا في المنطقة من تبنى نفي حقيقة الاوامر العسكرية الاسرائيلية, واخذ الناطق الرسمي, الذي صدر التصريح باسمه وهو في الطائرة المتوجهة الى الصين, على عاتقه نقل تطمينات ليبرمان للرأي العام.

    لدينا سفارة وسفير في تل ابيب وهذا معروف ومن واجب السفارة ان تتحرك في مثل هذه الحالات, لكن من قال ان على الحكومة ان تأخذ على محمل الجد كل رد يأتي من اسرائيل وتتبناه ليصبح رواية رسمية اردنية.. كان ينبغي التعامل مع توضيح ليبرمان ونفيه بتحفظ شديد, لان المعلومات المتوفرة تؤكد انه يكذب وبالتالي فأن المكان الطبيعي لـ "نفيه" سلة المهملات وليس تصريحا على الوكالات.

    وبدا لي من التصريح الرسمي ان المسؤولين المعنيين في الخارجية والاعلام لم يطلعوا على حديث جلالة الملك الاخير لصحيفة امريكية الذي اكد فيه ان الثقة بسياسة حكومة نتنياهو ونواياه انهارت وان العلاقات بين البلدين في ادنى مستوى. لو قرأوا هذه التصريحات لما وثقوا بليبرمان ورددوا اكاذيبه.
    fahed.khitan@alarabalyawm.net
    العرب اليوم

  • 2 د.المهايرة 13-04-2010 | 01:58 PM

    ابلغت فاجدت فأنت فائز يا فايز ,ننتظر المزيد

  • 3 ضحايا... 13-04-2010 | 02:04 PM

    نعيش في ازمة سؤ اختيار المسؤولين , صار عندنا طبقة من المسؤولين لا يفهمون معنى الوطن و الوطنية والمواطن فهذه الكلمات ليست من ثقافتهم الا على سبيل التندر ,, معبودهم القرش ,, تم اختيارهم لانهم بلا هيبة و بلا كفاءة , يستمتعون على آلام الاخرين و يزعجهم أنين المظلومين

  • 4 سامي 13-04-2010 | 02:09 PM

    شكرا لك ايها الفايز لما تعبره من خيبة الامل التي تلحقنا من جراء استفحال النخبة على امورنا المعيشية

  • 5 الفواعره 13-04-2010 | 02:12 PM

    احسنت الوصف استاذ فايز والله كبير وبصير بكل الذي يصير

  • 6 محمد صبيح الزواهرة 13-04-2010 | 02:15 PM

    الله عليك يا أستاذ فايز والله إنك رائع والله يكثر من أمثالك

  • 7 هاني العوران 13-04-2010 | 02:16 PM

    لماذا نشكر لهم ما فعلوه بنا؟ كلا واني لالمح نور الفجر قد اقترب. ولسوف يتم حسابهم باذن الله بما يستحقون.

  • 8 أحمد بترا 13-04-2010 | 02:20 PM

    كلمات واقعية تكشف بصراحة عن الواقع المعيش بلغة أدبية من بوابة السهل الممتنع ، كل عبارة تحتاج الى وقفة تأمل عميق وتكرار للفهم أرجو أن يقرأها المسؤولون بتوءدة وتأني ليعرفوا مغازي الكلمات ومرامي العبارات . ونحن بحاجة في هذا الوقت الراهن الى وقفة تأمل مع أنفسنا نحن الأردنيين حيث نقف في موقع تتهافت الأخطار عليه من كل صوب ونحن بأمس الحاجة أن نضع أيدنا على الزناد -ولا أقصد الحرب بالضرورة - ونسمع كل يوم بحادثة في جامعة تهتز لها أركان المجتمع ناهيك عن قضايا القتل بسبب وبدون سبب وأحيانا لاسباب تافهة تحل بكلمة من رجل رشيد راشد .
    عقلي وروحي معك أيها الكاتب الشاعر أدبا واحساسا بهموم الوطن والمواطن ، وألبسك الله ثوب الصحة والعافية وجنبك الله تعالى حقد الحاقدين وجهل الجاهلين وطيش الطائشين . آمين .

  • 9 صهيب الخزعلي- الامارات 13-04-2010 | 02:20 PM

    مقال رائع وفي وقته و مكانو

  • 10 هاني الشقران 13-04-2010 | 02:29 PM

    لم ولن اجد تعليقا يليق بمقالك الرائع ..

    أخ فايز .. اشكرك من كل قلبي ..كفيت ووفيت

  • 11 ابو زيد الكركي 13-04-2010 | 02:30 PM

    ناديت لو أسمعت حيا ولكن لا........
    السامر انتهى وسنرى ان القطار قد فات وولى،وبقي الحزن واليأس والاحباط والعوز وقلة الحيلة و....و......

  • 12 بشار 13-04-2010 | 02:36 PM

    انا اعتذر؟؟؟؟؟؟؟؟
    كل القيادات الموجودة كفؤة بنظري اقل ما فيها ما بسكتوا عن الاختلاسات
    ووفروا على الدولة مبالغ كبيرة من المصاريف
    ارحموا الدولة شوي
    مع انها بتزيد شوية ضرايب غريبة!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • 13 13-04-2010 | 02:38 PM

    الله ما اروع هذه الكلمات التي يجب ان تكتب بالذهب ليعوا معانيها لان عيونهم لا ترى الا كل ما يلمع ولا يقدروا الا كل ما هو سعره مرتفع حتى يعير انتباههم ويكون بمستوى طموحاتهم وحبهم لكل ما يعتقدون بانه يضاهي مستوياتهم ... فإن فهموه ووعوا ما فيه دون ان يحرك فيهم ساكنا فهذا اكبر دليل على بلادتهم وعدم الاكتراث لهم الوطن ووجع المواطنين فهم لا علاقة لهم بالوطن الا بقدر ما ينتفعون من مقدراته وخيراته ولا يحسون بوجع ابنائه بقدر ما يجنوه منهم من مكاسب سياسية فهم ينظرون الى هؤلاء الناس الذين يرضعون حب الوطن والانتماء الى قيادته الهاشمية المظفرة منذ دخولهم الى هذه الحياه وحتى النهاية ينظرون الى الناس على انهم الخيل التي تجر عرباتهم الى قبة البرلمان بعدما يترك كرسيه الرسمي ليجد مكانا اكبر مما كان فيه لتكبر غنائمه ومنافعه ويضيف الى ارصدته في البنوك من اموال هذا الوطن التي اودعها في حساباته الخاصة والشخصية في البنوك ليضيف لها ارصدته ومغنامه الجديدة من كرسي النيابة او الفئة التي تترك كرسيها بعدما جمع ما جمع ليهاجر خارج الوطن لتشغيل الاموال الوطن التي جمعها بالحرام فيفتح المشاريع خارج الوطن حتى ليحرم هذا الوطن من عوائد تلك المشاريع التي شغلها باموال الوطن فتذهب المنفعة الى البلاد التي ذهبوا اليها او من يبقى داخل هذا الوطن فيبني القصور الفارهة والحدائق الغناء ويحيطها بالاسوار العالية لينعم بخيرات هذا الوطن دون ان يراه احد وحتى البعوض لن يتمكن من ان يشرب قطرة ماء من برك السباحة داخل تلك الاسوار والى الحيوانات والطيور التي يربيها داخل تلك الاسوار لتضفي جمالا وبهاءً على تلك الحديقة الغناء .. هذا هو الوطن عندهم ..فبالله عليك يا فايز يكفينا الم ويكفينا تعب وحرقة على ما تراه عيوننا من مصائبهم وكان الاردن نضب الا من هؤلاء ...

  • 14 ضحايا .... 13-04-2010 | 02:39 PM

    و سنبقى نعاني من ازمة سؤ اختيار المسؤولين

  • 15 شهم بني حميده 13-04-2010 | 02:39 PM

    رائع كالعادة استاذي الكريم

  • 16 بنت الجبل 13-04-2010 | 02:41 PM

    كلامك دائما رائع ، ولكن ما الفائدة اذا لا يوجد من يسمع ولا احد يريد ان يسمع ، كلنا نثني على مقالاتك ، ولكن هل وصل صدى حرف واحد منها اليهم او إلينا ، حتى نحن لا نريد أن نغير ما في انفسنا حتى يتغير حالنا ، وحالنا يسير الى الأسوأ ، دعائنا يا رب الهمنا الصبر والسلوان .

  • 17 محمد 13-04-2010 | 03:03 PM

    والله بالأول كان الواحد منا يعرف رجالات الدولة من وزراء ونواب واعيان بالاسم اما الآن لا نعرفهم لا بالإسم ولا بالشكل

  • 18 فزاع الرجوب- الامارات العربيه المتحده 13-04-2010 | 03:03 PM

    وليس بغريب على من يعشق وطنه وينتمي لاهله ان يبدع في مثل هذه الكلمات فكنت الناطق بلسان كل حر فينا فلك منا كل الشكر وعظيم الامتنان على كل كلمة لامست بها اوجاعناوناجيت بها ارواحنا علها تنفع يوم لاينفع مال ولابنون

  • 19 خـلـدون الـنـاصـر 13-04-2010 | 03:09 PM

    ولماذا تريدهــم في دوله كانت ؟ فهل بازار العقار ودرب المرور بحاجه الى رجال دوله؟؟! فكفايتها عدد من الشواخص.

  • 20 شكرا 13-04-2010 | 03:11 PM

    من افضل المقالات التي وضعت على المواقع الاخبارية الاردنية

  • 21 فارس العكور 13-04-2010 | 03:17 PM

    نعم نعم نريد مدرسة للقيادات الوطنية ونهنئك على هذا الكلام الجميل ونهنى الوطن بك وامثالك المخلصين الغيورين على مصلحة الوطن والمواطن

  • 22 د المراشدة 13-04-2010 | 03:18 PM

    لديهم إقدام على فعل واجب التنفيذ ، يعرفون كل شيء عن مصائب البلاد وأزمات العباد ، ولكنهم لا يعرفون كيف يعالجونها أو لا يريدون ! او بقاء الوضع على ما هو علية الان والوصول الى هذا الوضع مقصود لان لو وجد نية صادقة لمعالجة كل الاختلالات ( فساد رشوة سرقة استغلال سلطة ...............) في المجتمع التي نسمع عنها والتي لم نسمع عنها فان الحل بسيط جدا اقرار مجموعة قوانين للمحاسبة والمساءلة والمراقبة المالية الصارمة لموازنة الدولة بشفافية شفافية شفافية بحيث لايكون هناك موازنات مستثناه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ من المناقشة امام مجلس نواب حررررررررررررررررررررررررررررررررررررر اتى من انتخابات حررررررررررررررررررر ونزيهة
    نعرف ان هذا مستحيل نعم لكنة حلم فقط

  • 23 اردني حتى النخاع 13-04-2010 | 03:19 PM

    استاذ فايز يشتد حزني وانا اقراء ما تكتب لاني اشعر ما تكتب و يتهيئ لي انها اوهام تجول في خاطري لكن حين اقرا كتاباتك اعلم اني اعيش واقع يتلمسه كل وطني شريف

  • 24 جبلي 13-04-2010 | 03:19 PM

    والله يا ابن الفايز انك رجل وخساره بجيل البسكوت والبلاي ستيشن والاالتشات وغيرها بس صدقني انك قاعد تنفخ بسعن ممزوع مش مخزوق ويا رب الفرج من عنده

  • 25 د. محمود الحبيس 13-04-2010 | 03:24 PM

    يأخي الذي تكتبه نقوله في قلوبنا وهو صحيح %.. اين هم الرجال الذين اعتلوا مؤسسات الدولة ..اين هم النواب الذين يقال انهم عينوا ممثلين عن الشعب ... اين القيادات التي يرفض المجتمع هضمها .. الم يشكلوا عسرة في الهضم .. وقضمة في الحلق .. وابادة في الوطن ..
    لماذا المخلص في الوطن يتم وأده كما هي الجاهلية في وأد البنات .. الا ترى ان النظيف لا مكان له ... انظر حماك ياأبن الفايز الذي نحترم في عشيرته كلهم .. انظر الى من تهدى مواقع الدولة .. اين الكفاءات ....
    نعم لقد شاركنا بتوصيل وانتخاب من لايستحق .. واهدرنا دم الوطن برجال ليسوا قادة مجتمعيين .. فيما ان جلالة الملك وحده يعمل ليل نهار لخدمة فئة المظلومين في مجتمع يقوده ملك انسان .. وانظر اذا خطب بنا سيد الدار ترى الاردنيين يقفون ويقبلون القليل .. الم يشكوا الينا سيد البلاد من هؤلاء الذين هم عبء علينا..
    شكرا وشكرا لعمون التي ترفع اعمدة في الوطن.. وياترى لو احد وزراء الحكومة ممن يؤثرون في اوساط مجتمع الشباب ... فهل نرى المشاكل.. لقد توجهت بالبحث عن وجود وزير في الحكومة الحالية وهو ابن عشيرة ان كان قد حضر للمساهمة في اصلاح وعمل الخير .. في قضيتنا الاخيرة .. لماذا لم يتقدم الصفوف ويحضر الينا بسيارة الدولة وعلى نفقة الحكومة ليقف ويساهم في اطفاء النيران .. وليس مطلوب من رئيس الحكومة ان يفعل ذلك.. وبعد القضية بحاجة لمراجعة شاملة .. والمطلوب اختيار الاشخاص المؤثرين وصناعة القادة منهم وليسوا ديجاتليين .. والديجاتليه منهم براء

  • 26 بني حميدة 13-04-2010 | 03:24 PM

    يسلم لسانك يا استاذ فايز والله اشي بعبر عن اللي بقلوب الكثير منا

  • 27 د. عربيات 13-04-2010 | 03:24 PM

    السيد فايز المحترم
    تحية اجلال الى اردني فهم معنى كلمة وطن فأنت من تراب هذا البلد خلقت أيقنت حق اليقين الى اين سوف نذهب بأردننا الغالي ان بقينا هكذا لكن السؤال الذي يقلقني الم يبقى في هذا البلد من لديهم غيره أم اننا نشرب ماءا حقن بدواء اسمه(مضاد الشرف والحياء ) حتى يقتل كل ذرة احساس بالمسؤليه تجاه هذا البلد

  • 28 عمر 13-04-2010 | 03:25 PM

    واضح تماما ان ذا الاعلان وهذا التوضيح لما "سبقه" جاء بعد مناقشات وحوارات ما .
    القصة ليست هنا يا اخ فايز او فيما تقول اعتقد ان المهم الوحديد فيما قرات هو العنوان والنعوان فقط اما ما دونه فهو مجرد كلام ..لان رجالات الدولة فعلا يعيشون ازمة واسباب هذه الازمة بعيدة كل البعد عن الاسباب التي ذكرتها .
    فرجل الدولة عندما يصبح رجل دولة لا يمكن ان يكون بعيدا عن المجتمع وهمومه وهذا ليس دفاعا عنهم ولكن الاستمرار في الادارة العامة والعمل الحكومي من مواقع قيادية هو بحد ذاته المفسدة وهو الفساد بعينه فالاصل تناقل السلطات وتبادلها بين الاجيال لاعطاء الدم الجديد لحركة المجتمع باستمرار .
    اعتقد ان مثل هذه الكتابات غير المدروسة والقائمة على ردات الفعل من شانها ان تضليل المجتمع والراي العام .
    فعلى مبدأ لا بارك الله في امة حطت من رجالاتها نقول ان مثل هذا الكلام هو عبارة عن تسميم ولغوصة فكرية قائمة على قواعد هشه من الفكر السياسية وعلم النفس السياسي الاجتماعي ..
    ويجب ان لا ننسى ان الاردن مر مراحل صعبة من حياته السياسية غيرت الكثير من السياسات والقرارات وحتى القوانين ولكن لم يتم تأهيل جيل من القيادات السياسية للتعامل معها .
    فمثلا الجيل الاول والثاني والثالث من السياسيين والقيادات تربو وصنعوا السياسات على اساس ان الاردن في حالة حرب مع عدو جار هو اسرائيل ونفس هذه الاجيال الثلاثة عاشت حاله السلام التي يعياها الاردن مع هذا العدو ولكن العدو نفسه اهل نفسه لمثل هذه الحالة ولكن نحن بقينا على نفس القيادات ونفس العقليات .
    وما بين حالة السلم وحالة الحرب فان اكثير من السياسات تغيرت تغيرا دراماتيكيا وكان لها انعكاساتها على الاقتصاد والتجارة وحتى المجتمع ..وبطبيعة الحال كان لها انعكاساتها على علاقاتنا البينية وعلى علاقاتنا مع الاشقاء العرب .. ففتحت دفاتر قديمة مليئة بالمواضيع الحساسة دونما وضع اجابات لاسئلة كبيرة فعلاقاتنا الداخلية طغت تماما على كل شئ وبدأت الجلسات والمضافات والحوارات الفردية والجماعية تشهد نقاشات ساخنة بل وتوصل البعض الى استنتاجات واتخذوا القرارات بشأنها في مناى عن الدولة التي لم يصدر عنها اي اجراءات تصويبية او اجابات عن الاسئلة المطروحة فالمجتمع .. وهنا بدأت الازمة ازمة رجالات الدولة .. فهم يتعاملون بسياسات يتخذون قرارت بناءا على قوانين وانظمة بينما تولدت في المجتمع قرارت وانظمة وتوجهات وسياسات مغايرة تماما لتلك التي يعتمدها رجال الحكم والقيادة للحياة اليومية فولد الشكل الاخر من الازمة .
    وهذين الوجهين اطبقا على الاجواء العامة فصار عملية الحوار العقيم وبدأ ما يسمى بحوار الطرشات الذي فيه الكل يتكلم ولكن الكل لا يسمع بعضه بعضا .
    ارجو منك وممن يكتبون ان يضعوا موازين العقل والدراسة والتعمق في اذهانهم قبل ان يخرجوا بكتابات غير معمقة وقد توجهنا الى اتجاهات لا نريدها ؟

  • 29 العبادي المتفائل 13-04-2010 | 03:33 PM

    الى الكاتب الكريم
    شكرا لك على هذه الفكره الرائعه والتي تحاكي قلوب الاردنيين الشرفاء ولكن يا اخ فايز ان النظام السياسي يقوم نتحجيم القوى الاجتماعيه والسياسيه الفاعله وذات العمق والتاثير الاجتماعي لحساب خفافيش الظلام الذي تقوم الحكومه بخلقه (ان الله سبحانه هو الخلاق العظيم)ولكن نظامنا يخلق الخفافيش والجعل وتلقي بهم في مجتمعنا بحيث لا وزن ولا كلمة لاؤلئك الطارئون على شعبنا ومجتمعنا واعتقد انت والخيرون تعلمون من اقصد؟
    لقد قال الملك الراحل بعد انتفاضه نيسان بانها ستكون اخر الانتفاضات ولكن شعبنا على مايبدو فهم العباره وعرف المقصود وها هو لن يسكت ولن يستكين طالما هناك فساد واناس يقتاتون من اموال الشعب ويعتاشون على فتات الاجنبي
    تحياتي لجراة الكاتب وعمق طرحه

  • 30 د.عمر الحميدي 13-04-2010 | 03:34 PM

    يبدوأن السيد فايز يريد للاردنيين الرجوع 50 سنة للوراء والاعتماد على البدالة في الاتصال وبوس يد المختار والالتفاف حول الشيخ في شق الرجال والحلفان بحياةالعشيرة وعند الضجر نقوم بالغزو وسبي النساء!!!
    العالم الحضاري والمناظر ولبس البدل وحلق الشعر وإستخدام الايميل والبلاك بري لا يعني قلة المرؤة وضعف الرجولة والتعاون مع الاعداء ومحاربة الوطنيية !!
    الامور ليست في المناظر والانسان عنده مخ ولم يعد رهنا لكلام الشيخ وعبدا لأوامر العشيرة !!الانسان المحب لبلده والمنتمي لأهله مهما لبس أوحلق شعره لن يسرق المال العام ولن يقبض نسبة لجيبته ولن يعيين فلان لأنه من عشيرته ولن يصبح نائبا بشراء الاصوات ..........المهتم لبلده لن يدعي الوطنية عندما يريد ويحارب الصلعان عندما يريد ......الوطني المحب لبلده يبقي كالسيف في قلب المنافقين والمتزلفيين !!!!!

  • 31 مروان 13-04-2010 | 03:39 PM

    \
    ياأستاذ فايز أفكارك وقلبك الكبير أعطى الصوره الكامله لما نحن فيه من سلبيات تتكرر, ونحن ننتظر ان يكون هناك معطيات جديده بمدرسه تعرف كيف تصافح وترى وتسمع وتشعر ؟.
    نحن بحاجه الى هده المدارس لتخريج جيل متقف بحب الوطن ويعرف ... ابحتوا عنهم تجدوهم.
    مع التحيه

  • 32 انس 13-04-2010 | 03:42 PM

    مقال بفش الغل

  • 33 لوزي 13-04-2010 | 03:44 PM

    للمرة الثانية .... ولله بحبك ! تضحكنا على حالنا و تبكينا على احوالنا !!

  • 34 طفيلي مغترب 13-04-2010 | 03:45 PM

    اليك ايها الوطني الحر الف شكر فأنت من يضع اليد على الوجع في كل ما تخطه يمناك فسلمت وسلمت يمناك وسلمت الام التي ارضعتك الوطنية وحب الوطن نعم اخي فايز فلقد شوهوا واقعنا وتباكو على الوطن وهم في حقيقة الأمر من يطعن الوطن في كل لحظة فدموعهم دموع تماسيح ليس الا لكن للاسف اصبحوا هم اصحاب الكلمة، والشرفاء امثالك ليس لهم كلمة والسبب اخلاصكم وتفانيكم في حب الوطن , اخي فايز لقد ادمن هؤلاء صم الاذان واغماض العيون عما يعانيه الشرفاء في هذا الوطن فمن المسؤول عما وصلنا اليه من الانحطاط والتردي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • 35 طاهر الأول 13-04-2010 | 03:51 PM

    ألأخ فايز ولأنك الفايز دائمآ بكتاباتك ومقالاتك التي تهم الوطن والمواطن وتنير الدروب المظلمه التي يستعملها تلك الرجال الذين نعتهم بذلك النعت لكي ينفذوا المخطط الذي وضع لهذا البلد ولمواطنه ورسم بكل دقه واحتراف للوصول الى ما يصبوا اليه المخططون وكي ينفذوه المستأجرون لكن بدون أن يفكروا في وكيف وبمن ينفذ هذا المخطط وكأنهم دمى يتحكم بها عن بعد .
    أخي فايز من أين نأتي بمن قلت عنهم الرجال الرجال الذين اذا قرعت طبول التحرير هبوا ملبين وجباههم عاليه مكبرين مهللين لا متسابقين على المخابئ والملاجئ خوفآ على ماجمعوه من حقوق العباد ولسان حالهم يقول اننا لن نموت ونحن مخلدون على البسيطه.هؤلاء هم اشباه الرجال الذين تخرجوا من نوادي الجل والبنطال ذو السرج عند الركب .
    أخي فايز نحن بحاجه الى اعادة هيكله لكل شيئ بما فيه ألأجيال القادمه ومراكز تعليمهم وتخريجهم لكي يكونوا يتحملون الأعباء الثقيله وبدون تأفف لنحصل على وطن قوي البنيان وأيدي خشنه لاناعمه كنعومة جلد ألأفعى لسبب أنت تعرفه جيدآ جيل كان صدر امه غذآ له لا الحليب المستود وحبى على تراب هذا الوطن لايحمل في المهد ومغطى العيون حتى يكون التزامه والتصاقه حميم وقوي وانتمائه قوي له اني آمل كل الأمل وبوجود من هم امثالك صاحب انتماء للوطن ومحب لمواطنه اللهم بارك فيك وبأمثالك وشكرآ

  • 36 جبلي 13-04-2010 | 03:55 PM

    وين تعليقي يا عمون؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • 37 13-04-2010 | 03:59 PM

    لماذا قمت بسحب مقالك السابق يا استاذ فايز؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • 38 عزيز 13-04-2010 | 04:07 PM

    أستاذي الفاضل.. الزمن تغير وأصبحت الحاجه لرجال الأعمال أكبر من الحاجه لرجال دوله.. نظام عالمي جديد محوره البزنس وثورة الأتصالات والشركات المتعدده الجنسيات.. علينا أن نستشرف المستقبل ونلحق بالركب.. لذا فأن صاحب الحظ الأكبر في تولي المناصب العليا, هو من درس في أرقى الجامعات الغربيه(على حساب دافع الضرائب), يتقن اللغه الأنجليزيه بطلاقه, من أسره تواترت على كراسي الوزاره, له باع في البزنس وشراكات اقليميه ودوليه.. وعليه فأنك تعتبر من أصحاب المدرسه التقليديه..( مدرسة راعي الهذلا وذعار الخيل). بأنتظار مقالك القادم على أحر من الجمر.. تحياتي

  • 39 عالمكشوف منذر العلاونة . 13-04-2010 | 04:08 PM

    اسمع .ايها العزيز الفائز بنقشك وحرثك من خلال ازميلك (القلم ) الا انني امتنع عن التعليق هنا عن (هيبة الرجال المفقوده .وحتى لا اتورط .ولا اورطك معي ولا تنسى ان هناك (مدونه جعلتكم في عمون صوت الاغلبيه الصامته تقفزون عن الحقائق التي كانت تدر ذخرا وسندا للاردن وتحارب الفاسدين اللصوص ولوضع حد (لموسادهم المتخصص بالاساءة للاردن وعشائره ..وكيف كانت هيبة الرجال بالنسبة الى رجال اليوم (المالطين ) واصحاب الاجندات الخاصه بفسادهم ...الا ان موقع عمون المحترم امتنع عن نشر التعليق المقاله التي سطرتها ب... ..لذالك بدي رجال تواجهني اذا وجد ..لذلك اكرر ما قلته لك ايها الفائز .مهما نقشت وحفرت وجرفت .بقدومك .او بازميلك ..لا تستطيع ان تنخر عقولهم .وفاقد الشئ لا يعطيه ..ويا محلى هيبة الرجال وما اكثرهم في اردننا الحبيب ..ولكن ..يمنعون من قبل اللوبي (الموسادي العفن الداخلي !والاعيب انهم يصدقون من قبل .صدقهم ورعاهم .ويزاودون عليك بكل وقاحه مع اننا نعرف (كيف ولدوا(ومن هو ابوهم الحقيقي )..(وليس المتبني )

  • 40 الربابعه 13-04-2010 | 04:12 PM

    صدقني ان الدمعه في عيني تكاد تنزل بعد قرأتي لمقالتك الرائعه خوفاً على هذا الوطن .

  • 41 سعيد ابو عرقوب 13-04-2010 | 04:14 PM

    يتداول الكثيرون ان سهير العلى ستعين سفيرة فى واشنطن وهى قادرة على تعديل وتغيير مجرى السياسة الامريكية فى الشرق الاوسط وشرح قضايا الاردن وتعزيز دورة العالمى وحسن الاختيار وبالتوفيق

  • 42 مهند السرور 13-04-2010 | 04:25 PM

    اخي فايز سلمت يمناك
    اخي حنى لو نخلص من العصافير نحن بالف خير

  • 43 رامي - اردني في زمن المظليين الجدد 13-04-2010 | 04:27 PM

    1- نعم سيدي نقول وقلنا انهم مظلييون طارئون حليقي رؤوس ديجتاليون من العالم الافتراضي ولكن اين النخب الغائبة المغيبة خلف السرداب لا تقل شاءت الاقدار بل بفعل فاعل عن ادارك وتخطيط وسبق اصرار وترصد

    2- احزابنا اما معطلة او مجيرة او وهمية او احزاب فاعلة لكن مقيدة مكبلة محاصرة مشلولة
    3- جامعاتنا بعدما كانت ساحاتها ومهاجع الطلبة عبارة عن جلسات حوار سياسي من يسار ليمين لاسلاميين لشيوعيون وشباب تحلم بأن تصبح يوما قادة وسياسيين الى جيل مسخوه (خاوة ) وشجعوا الكراهية والتعصب وطمسوا الثقافة وكبلوها وصادروا ارادة الطلاب فاصبح الشئ الوحيد المسموح هو اختيار البنطلون الذي يتماشى مع لون underwear وبدل ان تخرج الجامعات النخب اصبحت تخرج جيوش العاطلين عن العمل
    4- الشيوخ والوجهاء والسياسيين والشخصيات العامة التي تحظى بالاحترام تقاعدت او تم تقعيدها من الحياة الاجتماعية
    5- فراغ اجتماعي فراغ سياسي فراغ ثقافي جلدونا بلقمة العيش حتى لم يعد بوسعك ان ترى ابعد من انفك وكله لاجل الفك والتركيب
    6- حوار وطني لا يوجد مناهج تتحدث عن شخصياتنا الوطنية لا يوجد 70% من طلبة المدارس لا يستطيعون تحديد المملكة من جهاتها الاربع فبالله ماذا سيقول عندما سيحددها من الغرب؟!!!
    7- تابوهات خلف تابوهات وجلدونا ورفعوا مقصلة لا للفتنة في حين يرقصون على الفتن التي يشعلونها وكان حوار الحب والوطن اصبح فتنة وحوارهم الميكافيلي اصبح شفاعة !!!


  • 44 13-04-2010 | 04:57 PM

    الله الله يا وطن ما اجملك بكفاءاتك و صدق نوايا ابناءك غير المتزلفين او المتملقين او المزاودين او المتكسبين فان نالهم او غيرهم الخير نسبوا سبب ذلك الخير لانفسهم و ان اصابهم او اصاب غيرهم الضرر ابعدوا السبب عن انفسهم و نسبوه للمتضررين و لعيرهم ...كفانا مزاودات و احقاد و حسد ...المسأله واضحة .ان علم الانسان في هذا الزمان هو فقط الذي سيزيده رجوله سواء استخدم هذا البشر الجل او لبس البنطلون الساحل ,,,,,و بطلت تنفع المفاغرات و المزايدات و التخلف و لا حتى الكثرة يعني حتى نتمكن من حماية اوطاننا و انفسنا يجب ان نتسلح بالعلم و المعرفة ولذلك يجب ان عقلاء و لذلك يجب ان نتحلى بالصبر فلا علم بلا صبر .الا تعلم يا صديقي ان العدو المهاجم يضرب اهدافه باستخدام قوته التكنولوجية العلمية بغض النظر عن انواع الرجالات التي تحدثت ام لم تتجدث عنهم فهو لن يركز على ضرب رجالات بعينها ...عشان هيك اصحوا و ابتعدوا عن المناصب و هبوا الى المخابر العلمية و كفاكم مكابره و لنتعلم ان نواجه حقيقة انفسنا بعلمنا لا برجولية زائفة. فلا تقل لي يا عزيزي وطنيه و ما الا ذلك لانك تتكلم عن ابجديات يعرفها القاصي و الداني الا اذا اذا كان السبب غير السبب او حتى تواسي نفسك مع الاخرين ,,,لان كل العرب طيبون و كلهم وطنيين و ما في جنس لا ادمي و لا غير ادمي - حتى الحيوان و النبات -ما بيحب و ما بيعشق وطنه لانه اذا كره وطنه فانه سيحكم على نفسه بالموت ....باختصار خلللينا عمليين و علميين حتى في طروحاتنا ..احسن النا و لبلدنا...لا نريد ان نكون اغنى دوله في العالم اقتصادي لان ظروفنا و مواردنا الطبيعية لا تسمح و شحيحة بالتالي يجب ان نبحث عن الغنى في المجالات الاخرى كتلك التي مكنت ماليزيا ذات الموارد الطبيعية شبه المعدومة من الوقوف على ارجلها لا ان ننشغل بالامور الابجدية التي لا اعتقد ان احد من الشعوب يناقشهاو يبحث بالمرارة التي يناقشها شعبنا.ادعو الجميع الى الانشغال بالامور المفيدة بالقراءة و العلم الذي سيحل كل المشاكل الاقتصادية و الثقافية
    ..............................................................
    المحرر : كان حرّي بك وانت خريج مدرسة المثالية
    في التعاليم الرسمية ان تضع اسمك على التعليق
    للفائدة ، فكلامك مقنع جدا .

  • 45 خالد 13-04-2010 | 05:03 PM

    استاذ فايز هو ليس حطاء المسؤلين بل من يتمسك في هؤلاء المسؤلين هل من المعقول ان يصبح رئيس وزراء الاردن سمير الرفاعي في هذه الضروف ويمضي لياليه في مطاعم السوتشي والسينمات الا يعلم انه بحاجة الى رجال فعلا.... ولكن الخوف في هذه البلد من الرجل القوي الذي يحب بلده لوجود ضعف ..

  • 46 محمد الصرايره 13-04-2010 | 05:24 PM

    السيد فايز هل لازلنا بحاجه الى مجموعه من المخاتير انظر الى الامام يا رجل وبعد هذا تدعو الى ان تكون هناك (مدرسه للقيادات الوطنيه)غريب فهل الوطنيه بحاجه لمثل هذا يا فتى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • 47 محمد الصرايره 13-04-2010 | 05:24 PM

    السيد فايز هل لازلنا بحاجه الى مجموعه من المخاتير انظر الى الامام يا رجل وبعد هذا تدعو الى ان تكون هناك (مدرسه للقيادات الوطنيه)غريب فهل الوطنيه بحاجه لمثل هذا يا فتى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • 48 نبيل 13-04-2010 | 05:38 PM

    تعليق على الردود

    احسن كل من رد على الاستاذ الكريم ولكن ما يريدة ونريدة ليس كلاما جميلا تقولة السنتنا وعند الشدائد نتنكر لهذة الكلمات نريد وطن قويا برجالة بفكرة وبتطبيق فكرة فانظر اخي العزيز هناك الالوف من دكاترة الجامعات والمفكرين واصحاب المبادىءوالمنظرين فما ان يطاء احد طرف ثوبة حتى نرى وحشا غريبا يتنكر لكل المبادىء ةالقيم والاخوة والجيرة والمحبة والالفة ويصح متل الذئب الشارد لا يعرف اين يتجة
    نريد رجالا ذو فكر وتطبيق نريد رجالا صدورهم واسعة يحتو الجميع الصغر والكبير بعيدا عن العنصري الجائرة والقبلية البغيضة التى قال عنه رسول الله صلى الله علية وسلم دعوها فانه منتنه

  • 49 محمود الزففه 13-04-2010 | 05:40 PM

    كبير يا فايز

  • 50 ziad 13-04-2010 | 06:03 PM

    a5e fayz wallahe enk mobd3 wa fahem alwad3 wal 2omor bshkl sa7ee7 bde as2lk s02al hl hada almgal lho 3laga bshb mgalk alsabg

  • 51 هندي احمر-اردني سابقا 13-04-2010 | 06:33 PM

    اخي فايز الفايز باذنه تعالي:

    لايجب ان نخبئ المس بغربال فذلك ضرب من الجنون- رجال الدوله كثر بل لا ابالغ ان قلت بانهم بالالف بل بمئات الالاف- ولكن سيدي العزيز
    نحن عزيزي بحاجه الى وقفة صدق لنقل للاعور انت اعور بعينه وصدقني ستستقيم الامور

    هندي احمر-اردني سابقا

  • 52 خلدون للعلم فقط 13-04-2010 | 06:41 PM

    الى المعلقين محمد الصرايرة ، وعمر تعليق رقم 28
    يبدو ان التعليقين لنفس الشخص لان مستوى الذكاء عندكم خارق والتعليق الاول للاسم عمر يناقض نفسه ويتوافق مع الكاتب ولكنه يطالب الكتاب ان يكونو علميين اكثر ولا ندري عن اي علم يتحدث وهو يرى ان الدولة والحكومات تحديدا فيها شباب لا يعرفون كيف يديرون مقهى وختياريه يخافون ان اي شخص ان يقول لهم انتم اخطئتم
    والصرايرة يبدو انه كان مغترب في الكويت او امريكا ولم يعيش في الكرك ويعرف المسؤلين الكبار من محافظته كيف يموتون وهم على كراسيهم ولا يقولون اين الخطأ والالاف من ابناء الكرك او الاغلبية تحت خط الفقر والحاجة .
    نعم انكم انتم من اوصلنا الى هذا الوضع ومن هو مثلكم من المتزلفين المتطوعين بدون مقابل ,و هذا يكشف كم نحن في ازمة جميعنا وكذلك ............................................................ للجميع

  • 53 اخيرا نطق اخيرا تحدث اخيرا اسمعنا صوته 13-04-2010 | 06:47 PM

    سكت دهرا ونطق كفرا اخيرا خرج علينا * نائب رئيس الوزراء الأسبق .... في احدى الصحف بمقال عرمرمي ليتبرع بتلطيف الاجواء والنفي وليقول لنا بعد قرار الجيش الاسرائيلي الغير قابل للطعن في المحاكم الاسرائيلية بأن الوطن البديل خرافة وليختار اسوأ توقيت ليهاجم قرار فك الارتباط!!!!!!!! بدل ان يهاجم قرار اسرائيل !!!!!!! اخيرا نطق اخيرا سمعنا صوته

  • 54 الظاهر بيبرس 13-04-2010 | 06:54 PM

    صدقت يافايز الفايز فكل كلامك صحيح بنسبة 100% وقد اثلجت صدورنا بملامستك للهم الذي يسكن في قلوبنا فبالامس القريب يصرح رئيس وزراء سابق وهو مدير لاحد البنوك وخلال احتفال البنك باصدار بطاقات ماستر كارد فقد اعلن عن ان هذه البطاقه لن تسحب من عملاء البنك كما تفعل الحكومه الان بسحب البطاقات الصفراء والخضراء ويقصد اخواننا في الضفه الجريحه وتناسى انه كان رئيسا للوزراء واصبح الان في المعارضه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ واعجبي

  • 55 سبب المشكله كلها فيلــــــــم أفاتار 13-04-2010 | 07:05 PM

    يحكي هذا الفيلم قصة جندي أمريكي مقعد يتم ارساله إلى قمر بعيد في الفضاء يسمى باندورا والذي تعيشه كائنات مسالمة زرقاء اللون تسمى "نافيي" يبلغ طولهأ حوالي 3 امتار كانت تعيش بأمن واستقرار قبل وصول البشر الذين جاؤوا للتنقيب عن معدن ثمين جدا في هذا الكوكب. يتم ادخال الجندي ضمن مشروع علمي مكان أخيه التؤام الذي توفي خلال وجوده على الأرض. المشروع مبني على أساس صنع كائنات مشابهة لكائنات باندورا واسكانها بروح الأنسان وذلك لدراسة حياة هذه الكائنات, هذه النسخ تعرف باسم "الأفاتار" والذي جاء منها اسم الفيلم, يدخل الجندي نسخته ويرافقه العالمة المشرفة على المشروع في نسختها وينطلقون للبحث في الكوكب بصورة مخلوقات المحلية بهدف البحث العلمي وللعثور على مناجم المعدن الثمين. بعد مواجهة مع حيوانات ضارية يفقد الجندي في غابات الكوكب ويحاول العودة ولكنه يلتقي بفتاة محاربة التي تساعده ظنا منها انه مرسل ليساعد أبناء جنسها, وتأخذه إلى مكان عيش قبيلتها والتي هو عبارة عن شجرة ضخمة ويعيش لديهم فترة 3 اشهر ويتعلم عاداتهم وطريقة حياتهم حتى لغتهم الخاصة, لكنه يعثر على منجم هائل للمعدن والذي يقع تماما تحت الشجرة, يحاول اقناع الشعب بمغادرة الشجرة لأنه يعلم ان البشر سيأتون ليدمروها وليستولوا على المنجم, لكنه يخفق بذلك. بعد تدمير الشجرة يستخرج من نسخته قسرا بأمر قائده العسكري والذي يمنع اعادته للكوكب, يحتجز الجندي مع العالمة ومساعديها في قاعدة عسكرية ما يلبث أن يهربون منها لكن العالمة تصاب أثناء الفرار, ولاحقا تموت جراء اصابتها, يدخل الجندي نسخته من جديد ويعود لشعب الكوكب معلنا مساعدته في الحرب ضد القوات البشرية.بعد معركة ضارية ينتصر سكان الكوكب. ويدخل نسخته ليصبح واحدا من الشعب وذلك للأبد.

    يحتوي الفيلم مؤثرات رائعة وبدقة عالية ويعتبر الفيلم بداية مستقبل صناعة الأفلام في الألفية الجديدة, كما أنه قد تم عرضه بطريقه الثري دي أو ما يعرف بتأثيرات العرض بالأبعاد الثلاثية.

  • 56 سوف تبقى 13-04-2010 | 08:01 PM

    حكوماة النيدو سوف تبقى

  • 57 كريم 13-04-2010 | 08:18 PM

    يا ابدوي...هؤلاء ليسوا ... ولا ... حتى تكون هناك ازمة

  • 58 Tarawneh 13-04-2010 | 08:19 PM

    شكرا على مقالاتك ذات المستوى المتحضر الذي يليق بالاردنيين

  • 59 اردني ثورجي 13-04-2010 | 10:29 PM

    ماذا ننتظر ايها الاردنيون يا ابناء وصفي و هزاع ...؟؟؟

  • 60 د حسين الخزاعي 13-04-2010 | 11:26 PM

    بلا مقدمات ، اخي العزيز فايز الفايز . ما اروعك وتسحق الشكر على هذا الكلام البليغ . والشكر الى عمون .

  • 61 د. عبدالله عقروق \فلوريدا 14-04-2010 | 12:19 AM

    نحن دون كيشوتيون انكسرت رماحنا على مراوح الطواحين ..وخمدت سيوفنا ، وجف الحبر من اقلامنا حتى انصهر الرصاص من اقلام الرصاص ، ودابت محياتها من كثرة الاستعمال ..والطواحين صامدة كجملود صخر تهزأ منا ...صدأت عقولنا التي عرفت العالم في يوم من الايام على دين الاسلام ، وعلى الثورة الفكرية والعلمية والفلسفية ، وبنى الغرب عليها تكنولوجياتهم واساليب علومهم واصبحت ثورة المعلوماتية هي احدى اسلحتهم التي يحاربوننا بها ، اضافة الى حروب القنابل الذرية والجرثومية والبيولوجية وغيرها ..شاء الله ان يولي على عالمنا العربي الكثير من عرب الذين باعوا شعوبهم ، ودينهم وعروبتهم وثقافتهم ...حتى مقدساتنا على وشك الزوال والانهيار ..يا شعبنا انتم مرغمون على هذا الحياة فطأطؤا رؤوسكم ..ودعونا أن نبكي..و..يا شعبنا العربي الابي الايام القادمة ستكون اكثر سؤا من التي مضت ...فاستعينوا بالله وبرسله وبكتبه السماوية ، واحرسوا على تربية الجيل الجديد الذي هو أملنا ان ارادت عروبتنا ان تحيا من جديد

  • 62 د. عبدالله عقروق \فلوريدا 14-04-2010 | 12:19 AM

    نحن دون كيشوتيون انكسرت رماحنا على مراوح الطواحين ..وخمدت سيوفنا ، وجف الحبر من اقلامنا حتى انصهر الرصاص من اقلام الرصاص ، ودابت محياتها من كثرة الاستعمال ..والطواحين صامدة كجملود صخر تهزأ منا ...صدأت عقولنا التي عرفت العالم في يوم من الايام على دين الاسلام ، وعلى الثورة الفكرية والعلمية والفلسفية ، وبنى الغرب عليها تكنولوجياتهم واساليب علومهم واصبحت ثورة المعلوماتية هي احدى اسلحتهم التي يحاربوننا بها ، اضافة الى حروب القنابل الذرية والجرثومية والبيولوجية وغيرها ..شاء الله ان يأتي على عالمنا العربي الكثير من الذين باعوا شعوبهم ، ودينهم وعروبتهم وثقافتهم للعدو بابخس الاثمان وقبضوا ثمنها نقدا بالدولارات ...حتى مقدساتنا على وشك الزوال والانهيار ..يا شعوبنا انتم مرغمون على هذا الحياة فطأطؤا رؤوسكم فمعظم مسؤلينا قد اوصلتكم الى الحضيض ، ولهم ربهم وقت الحساب العسير ..ودعونا نبكي ..يا شعبنا العربي الابي الايام القادمة ستكون اكثر سؤا من التي مضت ...فاستعينوا بالله وبرسله وبكتبه السماوية ، واحرسوا على تربية الجيل الجديد الذي هو أملنا ان ارادت عروبتنا ان تحيا من جديد

  • 63 عارف سمور / كاتب صحفي 14-04-2010 | 12:54 AM

    أخي فايز لقد أسهبت في وصفنا وقلت أننا جبناء ,, الحقيقيقه أننا كذلك لا نقوى على النقد ,, النقد البنّاء حتى لو كان للمصلحه العامّه ومصلحة الوطن والقياده ؟ لذلك لا تلمني إن لم أذكر السبب الذي أدى إلى وصولنا للتّردي والوقوع بالهاويه ؟ هناك الثير الذي يمتليء به الفم .. لكننا لا نستطيع البوح به حرصا على الوطن ؟ لا خوفا مكن المحاسبه ؟

  • 64 ح.ع.ع 14-04-2010 | 02:03 AM

    الى الكاتب العزيز... لقد استمتعت بما كتبت لانه خاطب الوجدان وداعب الاحساس بالظلم الذي ينتاب اغلبنا وجلنا، فالتشخيص الذي طرحته فيما كتبت حاكى بل يتماهى مع الواقع.. وهنا احب ان اشير الى اناس يدعون الوطنية وتلهث السنتهم بالكلمات التي لا تتفق مع ما في العقل من تفكير نحو الهبش والمنصب.. ولا اقول "الوجدان"، الى حد ان بعضهم ممن لا يعرفون من اين تؤكل الكتف قرر ان يأكل كل شيء لعل وعسى ان يكون بينها الكتف الذي يريد..

    إذا قيــــــل حلــــم قل فللحلـــم مـــــــوضع وحلــــم الفتى فـــي غيــــــر موضـــعه جهل

  • 65 من الكرك 14-04-2010 | 02:27 AM

    انا خايف انه المستهدفين من المقآلة الرائعة ما يفهموا ما بين سطورها .... لان لايؤلم الجرح الا من به آلم ... هاي بفهمها الوطني اللي بحب بلده
    كتبت واوجزت وابدعت ... والحمد لله على كل حال

  • 66 The new jordanians 14-04-2010 | 02:42 AM

    والله السباع نايمة والضباع قايمة!
    عشت ودمت يا فايز الفايز وفيك الخير يا أبن الاجواد

  • 67 من الاخر 14-04-2010 | 04:09 AM

    لنبدأ بمحاربة المتملقين و الزائفين الذين لا يتوانون عن طحن الاخر في سبيل الوصول الى مأرب المنصب و لنبدأ في محاربة الاوضاع الاقتصادية الصعبة التي تمر فيها بلدنا.مقترحا أن تحجب العلاوات المتعلقة بأي منصب اداري في جميع مؤسساتنا فذلك سيتفق ايضا مع سياسة السوق التي نحن الان مجبرين على مجاراتها أي مبدأ العرض و الطلب فالطلب على المنصب كبير و ضحم من قبل ابناء بلدنابالتالي رواده سيقبلون به حتى بدون مكافأة. برايي هذا هو الحل الامثل.اعتقد بأن الوطنية تحتاج منا في الوقت الراهن الاقتصادي الصعب في البدء بهكذا مشروع وطني والذي سيكون من افضل الامثلة التي ضربت و ستضرب الوطنية فيبدأ المزاودون على غيرهم بوطنيتهم بتنفيذ هذاالمشروع ليكونوا عبرة للوطني الاصلي و للوطني الذي تتم عمليات المزاودة عليه و غير الوطني حسب ما فهمته من الكاتب و المعلقين فنحن بحاجة لتظافر جهود كل ابناء الوطن الوطنيين لاخراجه من محنته الاقتصادية

  • 68 من الاخر 14-04-2010 | 04:09 AM

    لنبدأ بمحاربة المتملقين و الزائفين الذين لا يتوانون عن طحن الاخر في سبيل الوصول الى مأرب المنصب و لنبدأ في محاربة الاوضاع الاقتصادية الصعبة التي تمر فيها بلدنا.مقترحا أن تحجب العلاوات المتعلقة بأي منصب اداري في جميع مؤسساتنا فذلك سيتفق ايضا مع سياسة السوق التي نحن الان مجبرين على مجاراتها أي مبدأ العرض و الطلب فالطلب على المنصب كبير و ضحم من قبل ابناء بلدنابالتالي رواده سيقبلون به حتى بدون مكافأة. برايي هذا هو الحل الامثل.اعتقد بأن الوطنية تحتاج منا في الوقت الراهن الاقتصادي الصعب في البدء بهكذا مشروع وطني والذي سيكون من افضل الامثلة التي ضربت و ستضرب الوطنية فيبدأ المزاودون على غيرهم بوطنيتهم بتنفيذ هذاالمشروع ليكونوا عبرة للوطني الاصلي و للوطني الذي تتم عمليات المزاودة عليه و غير الوطني حسب ما فهمته من الكاتب و المعلقين فنحن بحاجة لتظافر جهود كل ابناء الوطن الوطنيين لاخراجه من محنته الاقتصادية

  • 69 جمال الدين الدويري 14-04-2010 | 05:30 AM

    عندما نذكر في الملمات وعند الضيق, الشهيد وصفي التل رحمة الله عليه, يقال لنا تريدون استنساخ وصفي وكأن هذه مثلبة المثالب ولدغة العقارب, وعندما نترحم على روح الشهيد هزاع المجالي كلما عصفت بمركبنا الرياح وتعرض بنياننا لبركان أو هزة من أي نوع كان, يقال لنا, ان ألأردنيات ما زلن ولودات, ولسنا بحاجة لأسماء تاريخية. وكأن ذكر الرجال الرجال يخيف أنصاف الزلم والمسترجلين.
    عفوك اللهم وعافيتك, وتغمد كل الشهداء الذين دافعوا عن الوطن بالدم بواسع رحمتك ورضوانك.
    وفي الليلة الظلماء يفتقد البدر
    وأجري على الله.

    الشكر الموصول وكل الإحترام للعزيز فايز على إبداعاته الوطنيه دائما.

  • 70 14-04-2010 | 10:19 AM

    نريد قيادات ولكن ليس قيادات فاسده بعض المسؤولين اول مايستلم يبدا باللهف وعينه علي المال العام والاراضي واكل المال الحرام وينسي الانتماءوخاصه اذا كان مدعووم وما عليه رقابه من وين بدنا نستورد قيادات لديها انتماء
    الله يكون في عون سيدنا ويقويه على الفاسدين

  • 71 م محمد الجبور 14-04-2010 | 11:18 AM

    معك حق صاحب تعليق 44

  • 72 خالد الطراونة / العمرية 14-04-2010 | 11:18 AM

    نعيش في ازمة سؤ اختيار المسؤولين , صار عندنا طبقة من المسؤولين لا يفهمون معنى الوطن و الوطنية والمواطن فهذه الكلمات ليست من ثقافتهم الا على سبيل التندر ,, معبودهم القرش ,, تم اختيارهم لانهم بلا هيبة و بلا كفاءة , يستمتعون على آلام الاخرين و يزعجهم أنين المظلومين والله ياخ فايز اني احترمك واقدرك ولكن هو ظل اشي الواحد يتمسك فيه.................

  • 73 عيسى 14-04-2010 | 12:34 PM

    كلامك على راسي يا ابو الفايز
    بس بدي اسالك اذا كان انتاجنا من القمح يكفينا لمدة اسبوع كامل سبعة ايام بلياليها وبدك مدرسة للقيادات؟ مين اللي بده يدرس فيها؟
    ابو بنطلون ساحل ولا ابو جل على راسه .
    ةالله تحيرنا بها البلد.
    حين يصبح الحليم حيران. .... ويتكلم الرويبضه........والباقي عندكم
    يسلم ثمك يا ابو الفايز

  • 74 مضافة ابوعواد 14-04-2010 | 12:35 PM

    معقول ياناس في بالاردن البلد شحيح الموارد والمديون بالمديونية انه في رواتب عشرين الف شهريا وآخر راتبه مائتي دينار!! طيب الله رزقنا بمسؤولين حليقي الرؤوس وديجيتال اذا قارناهم مثلا بفلاح المدادحة او وصفي التل او محمد القرعان او وحيد العوران او حابس المجالي ... اعذروني الرجال الرجال كانوا كثر في الاردن وللأسف الآن بدنا ندور عليهم بالابرة. هسع كله بدور على المال والمنصب عبر الواسطة والمحسوبية والمؤسسات المستقلة لغت دور الخدمة المدنية. وسبب العنف في المدارس والجامعات هي الطبقية والفقر وتغير الاخلاق عند المدرس قبل الطالب. شكرا للكاتب الفايز على هذا المقال

  • 75 عندي رجاء للفايز 14-04-2010 | 01:05 PM

    فايز مشان الله كل ما شديت عليهم بكتاباتك شدو علينا بقراراتهم و في الاول والاخر احنا يلي رايحين بين الرجلين خف علينا شوي

  • 76 ابن طريف 14-04-2010 | 05:01 PM

    عندما تتفكر في أحوالنا ، لا يسعنا سوى البكاء على أحوالنا ، ففي الوقت الذي أصبحت الدول الأليفة منها أو الحليفة للقوى العظمى تخرّج علينا رجالات دولة أساتذة في الفكر السياسي ، وقادة عظّام في الفكر القيادي ، نرى أن نهاية كل رجل عظيم في قريتنا ، أريكة باردة ينطوي داخلها ، ينتظر وجبة ساخنة من سيدة تعرف كل شيء في فنون التزيين والتفاخر إلا فن الاهتمام بتربية أبناءها على النشوء كوطنيين ، مخلصين لبلدهم ، مرادفين لنظامهم السياسي ، أيديهم خشنة تقبض على سيوف الحق ، ولا يشكون من وجع كعب البندقية حين يهمز أكتافهم ، للأسف نساؤنا يتقاسمن مستحضرات التجميل مع أبنائهن ، الذين ينخرطون في مشاريع صنع الشخصيات الوزارية والإدارية العامة ، و حتى المتدينين منهم يحلمون بحضور صلاة الجمعة عبر موقع " فيس بوك " ، ولا ضير من إقامة حفلات أعراسهم ، ومآتمهم على موقع " تويتر " الاجتماعي .
    ااااااااااااااخ .... اااااااخ
    الانتماء .. الانتماء..الانتماء..

  • 77 من 44 الى المحرر 15-04-2010 | 05:00 AM

    لست خريج المدرسة المثالية و انما الواقعية و لن اضع اسمي لإيماني بأن الرجولة التي تتحدث عنها مدرسة الكاتب تعنى بأشخاص و هذا ما تتختلف معه طروحات المثقفين - سمهم ما شئت - في الدول المتقدمة التي تعنى بالمؤسسة و العمل المؤسسي و ليس المقصود هنا بالمؤسسة ما قد يتوانى الى تفكير الكاتب الذي نقدر و نحترم فما يقصد هنا مؤسسة المصنع و الجامعة و البحث العلمي فالبحث العلمي الذي يستفاد من اكله - لن اقل سيكون بل كان في الامور الجديدة و غير المكتشفة و الذي يطرح حلول للمشاكل و ليس مشاكل للحلول كما يحدث معا - للتو - فالمعروف و المتعارف عليه و الذي نتهرب من اقناع انفسنا والاخرين به و ما يثير حفيظة اي انتهازي ووصولي ان يبحث في مسائل و دراسات او اراء اشبعت بحثاو طرحا فالخوض فيها سيعيد الباحث الى المربع الاول - دوران في حلقة مفرغة , كما ندور معكم الان -. مرة اخرى احترامنا لرأي الكاتب و لسعة صدر عمون

  • 78 خالد السرحان 15-04-2010 | 05:42 AM

    ألم نيأس من الكلام! أما آن الآوان لحل جذري لما تقول! عندما ننزع انفسنا من الخوف الذي يشبه الى حد ما خوف الخروف من الذئب ونذكرهم بأسمائهم واسماء آبائهم ووظائفهم نتكلم فأنا اعتقد ان نحرم الكلام بهذه الصورة لأنه سيصبح كلام لطرد ملل الاوقات فقط 0000000فقط يا ابن فايز

  • 79 م رنا الحجايا 15-04-2010 | 07:22 AM

    حدثني شخص ما من دولة ما باننا الأردنيين بالنسبة للحكومة مثل الجاعد اذا بردت بتتغطى فية و اذا شوبت بتقعد عليه و لا حول و لا قوة الا بالله

  • 80 خالد المواجدة 15-04-2010 | 11:52 AM

    أخي فايز صباح الخير: وتحية لك من الكرك: أرض الحشد والرباط، أرض الشهامة والنخوة والقهوة، أرض الدم الجوفي الذي ينز من أعماق الوطن.

    أخي فايز: منذ انتهاء العصر الوصفي الأخير عام 1971 ونحن نعاني من أبطال " الديجيتال" هؤلاء، هؤلاء الذين يشبهون حكومات " الغازية " التي تعشش في المناطق الخضراء، تتلقى أوامرها من شركات عابرة للأرصدة والبنوك، مثل شركة " الكرك كابيتال" و" الموقر كابيتال" و" عطا جروب" وغيرها.

    أخي فايز: مثل هؤلاء هم الذين انتدبوا لكي يصنعوا مآسي الأوطان، وإلا ما معنى أن تتحول حكومة ما إلى مصاصي دماء الشعوب، وما معنى أن يستولي اشخاص على مليارات ..... وما معنى أن لا يتكلم هؤلاء العربية في بلد هو بؤرة العرب والعروبة، وما معنى أن تبكي أمي على طفل فلسطيني، ويضحك بطل ديجيتالي بل ويتصل بنتنياهو مهنئا في السر ومستنكرا بلهجة شديدة في العلن.

    أخي فايز: قلوبنا أدميت، وجف الدم فيها من كثرة النزيف، ووالله إني لا أرى بصيصا من ضوء في هذا القبر الذي حشرنا فيه، غلظت القضبان على الأسود، ورعت الذئاب الغنم، ونتفت شوارب، وكثر استيراد كريمات التطرية.

    لك كل الحب: خالد المواجدة-

  • 81 اردني من اربد 15-04-2010 | 04:20 PM

    اخي العزيز فايز المحترم,
    ارجو منك التكم بالقاء الضو على اسباب اقالة الدكتور المخلص محمدالرواشدة من ادارة موسسة الغذاء وادوا. هل هذا يحدث في دولة موسسات??? اين القانون?? اين العدل?? مع كل الثقة والاحترام.

  • 82 اردني من اربد 15-04-2010 | 04:26 PM

    اخي العزيز فايز المحترم,
    ارجو منك التكم بالقا الضو على اسباب اقالة محمدالرواشدة من ادارة موسسة الغذاء وادوا. هل هذا يحدث في دولة موسسات??? اين القانون?? مع كل الثقة والاحترام.

  • 83 الســــــــــــــــــــــلط الابيــــــــــه 15-04-2010 | 05:09 PM

    مقال بفش الغل
    الســـــــــــــــــــــــــــــلط
    الابيـــــــــــــــــــــــــــــــــــه

  • 84 حسان سلطان المجالي 15-04-2010 | 05:32 PM

    لقد ايقظتني من غفوتي يا صديقي ، فلقد اعتقدت ان جلوسهم خلف مكاتبهم الفارهة وركوبهم السيارات الفارهة ايضاً ذات الارقام والالوان الملفتة جزء من هيبتهم ، فحتى وانا في غفوتي لم اعتقد ابداً ان افعالهم لها هيبه ، هل تعلم يا صديقي لماذا ؟؟ انه لسبب واحد هو سمعناه من جداتنا ( يا فلوس يا ناموس ) والناموس هنا ليس ذلك النوع من الحشرات حتى لا ينطلي المعنى على البعض ، انما هو الهيبة الحقيقية للرجل تأتيه عندما يترفع عن شهواته خاصة شهوة المال والسلطة القادرتان على مرغ انفه في التراب للحصول عليهما ، ومتى ما اعتقد انه قد حصل عليهما يكون ابتداءاً قد فقد الكثير مما هو اهم منهما ، ولشدة حرصه على بقائهما لا مانع لديه من ان يصغر ويتذلل ويتمسح ويتملق حتى انه يمكن له ان يرقص ويضرب على الدف ،،
    الهيبة صديقي لله اولاً ومن ثم للدولة التي تحترم وتلتزم بدستورها وقوانينها ، ورجالات الدولة يستمدون هيبتهم ومكانتهم من خلال حرصهم على مصالح الوطن العليا التي تتمثل بمصلحة أهلة وضمان سيادته والقصاص العادل ممن تسول له نفسه المساس بأمنه واستقراره وسلامة أراضيه ، لذلك فانه لا يمكن ابداً لمن يعتبر أن الوطن شركة او صفقة أو مشروع استثماري ان تكون له هيبة او حتى طلة بهية لأنه (يا فلوس يا ناموس )،

  • 85 15-04-2010 | 05:38 PM

    الصيغه النهائيه

  • 86 محمد الصرايره 15-04-2010 | 11:36 PM

    الى 51 التعليقان ليسا لشخص واحد وتعليقك يدل على انك لازلت تحمل عقلية المخاتير القدامى فانت ياصديقي تناقض نفسك بنفسك واقول لك باننا قوم نتلذذ بالعيش على الماضي وعلى ما صنعه الرجال اما ان نفكر بمانصنعه او سنصنعه؟؟.؟ فماذا فعلنانحن قبل ان نقول ياسقى الله على ايام وصفي اوهزاع اوفلاح اوالقرعان اسالك ماذا فعلت انت ياخلدون؟؟؟؟؟؟؟؟بكفينا يارجل انت والفايز .

  • 87 خالد المجالي 16-04-2010 | 01:45 AM

    اخي فايز
    اسعد الله اوقاتك
    وبارك الله بقلمك وفكرك - اجدت كعادتك -

  • 88 شعب 16-04-2010 | 01:55 AM

    المشكله انه رجالات الوطن المخلصين السياسين القادرين ها هم امام الاعين لكن للاسف لا نراهم ضمن اي تشكيله وزاريه

  • 89 ايمن القضاه 16-04-2010 | 02:10 AM

    ابدعت يا فايز وانا لا اعرفك ..

  • 90 صخريه 16-04-2010 | 03:11 AM

    اخي المحترم فايز الصخري حفظك الله ورعاك اتمنى لك التوفيق كل ماتكتب روعه واقول نحتاج الى وقت ليس بقليل لنبدا بفهم خطورة مايحدث

  • 91 حسان 16-04-2010 | 05:10 AM

    هل يتسع المقام لي مرة أخرى للتعليق ؟؟؟
    ابن العم الكريم ، ونحن نتحدث عن سيرة هذا العظيم في تاريخ الوطن اوذاك فنحن انما نردد سيرتهم وأفعالهم الطيبة للأجيال ،لنعلمهم انها تشكل نموذجاً و منهجاً وبرنامجاً لكيفية شخصية وهيبة ومكانة من يوكل اليهم مهمة المحافظة على الأوطان ، ليس فقط لأننا نريد تبجيلهم والوقوف على أطلالهم وتمييزهم عن الأخرين بالرغم من انهم يستحقون ذلك ،فعفة ونظافة يد وصفي التل نموذجاً للمسؤول الذي لا يخون أهله ومقدراتهم ، في الوقت الذي لو أراد ولم يرد يوماً أن يغنم ويغنى ما وجد من يقف في وجهه او يمنعه الا ايمانه لا بل يقينه ان الأوطان تعطى لا تنهب ، وان المال العام هو ملكية للجميع ، فمن سرقه او نهبه او بدده فأن جرمه وخيانته ليستا بموجهة شخص ، بل بمواجهة وبحق الجميع ؟؟ وفي سيرة حابس المجالي نعلمهم ان الصادق هو من صدق أهله ، وأنه يعتذر منهم في عركة أدب فيها من سولت له نفسه الأعتداء والتمرد على الوطن وسكينة واستقرار أهله .
    يبقى يؤرقني يا صديقي وهو :
    هل اصبحت هذه الارض التي انجبت هولاء الرجال عاقراً على ان تنجب لنا مثلهم ؟؟ وبالتأكييد لن نقول افضل منهم ؟
    أترك الأجابة لك فانت تفوقني علماً وبلاغة ، ولك كل احترامي

  • 92 صالح خلف الرقاد /المدير العام للحلول التقنيه للامن والحمايه 16-04-2010 | 10:41 AM

    الي تعليق (44) كل التقدير والاحترام لك والي كاتب المقال الكريم الفايز ونريد المزيد يا فائز الفايز

  • 93 صالح خلف الرقاد /المدير العام للحلول التقنيه للامن والحمايه 16-04-2010 | 10:42 AM

    الي تعليق (44) كل التقدير والاحترام لك والي كاتب المقال الكريم الفايز ونريد المزيد يا فائز الفايز

  • 94 مســـــــــــتـــــــــثــــــــــمــــــــر 16-04-2010 | 04:07 PM

    مســـــــــتـــــثــــــمـــــر ( في البلد )
    غصب عن الراضي والزعلان ( بفــلوســـي....)
    والله انكم مساكين يا ابناء الوطن البديل راحت عليكم ( هارد لك )...

  • 95 رائد امن متقاعد 17-04-2010 | 05:13 AM

    من جعفر 1 الى فايز 2 حول.......
    لقد أسمعت لو ناديت حيـا ولكن لا حياة لمن تنادِ

  • 96 محب لفايز 17-04-2010 | 10:37 AM

    شو مزعلك يا فايز مش صار راتب المدرس 1000 دينار وبطل يفكر يفل على اي بلد بالدنيا وصار يحلق لحيته ويلبس بدلة وربطة ويفوت على مدرسة مش مستأجرة وفيها مسبح ومسرح وكل التقنيات الحديثة والناس سواسية كأسنان المشط نفس مستوى المدارس لكل الناس
    وشو مزعلك يا شيخ يا نبض الوجدان عند كل فقير

  • 97 بر.. الاردن 17-04-2010 | 05:51 PM

    اخي الكاتب الرائع فايز جعلك الله من الفائزين انا مع ماتقول قلبا وقالبا ولكن الا ترى معي اننا منذسنوات عدة نفتقد للرجال الرجال الذين زي مايقولو عندهم نخوة الرجال والخوف على مصلحة الوطن مش همو انو بس يوضل للمنصب يبطل يشوف غير مصلحته وشغلة ثانية الاترى ان هناك تغييب للرجال الرجال من ابناء هذا الوطن من قبل رؤساء الوزارات واقرب مثال الوزارة الحاليه وين الرجال اللي مثل حابس ووصفي وعاكف الفايز والله مع احترامي الشديد لكل العشائر الاردنيه وبوقتنا هاذا انك بكل عشيرة تعدهم على اليد الواحدة فالله يرحمنا برحمته ويرزقنا الصالح اللي يخاف على مصلحة البلد وابناء البلد ويكون ابن بلد صح لانو اللي مش ابن بلدصح مايهمو غير جيبتو والادلة كثيرة


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :