facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




ساكورا الربيع


رمزي الغزوي
15-04-2010 06:21 AM

لا يثيرنا السؤال المفذلك ، الذي يطرح أحياناً على سبيل المفارقة والغرابة والاستهجان: لماذا كان الكاميكازي (الطيار الياباني الانتحاري) يلبس خوذة فولاذية عندما هجم بطائرته المحملة بالمتفجرات على سفن ومنشآت قاعدة بيرل هاربر الأمريكية في جزر هاواي ، إبان الحرب العالمية الثانية. لماذا كانوا يلبسون خوذاً على رؤوسهم ، مع أنهم ذاهبون للموت؟؟،.

لكن ما يثيرني حقاً ، ويدهشني ، ويثير في نفسي أشجاناً وأفكاراً ، أن طائرات الكاميكازي كان يرسم عليها رسوم (الساكورا) الشهيرة ، وهذه الكلمة تعني بالياباني نوار الكرز المتفتح ، وهو الرسم ذاته الذي يزين زيهم التقليدي ، ولأن الساكورا (نوار الكرز) لا تتفتح إلا بضعة أيام ، وتمضي وكأنها لم تكن، ، فهي في نظرهم ترمز إلى الحياة ، وهشاشتها ، وقصرها ، ولهذا رسم اليابانيون على طائراتهم نوار الكرز في إشارة فلسفية عميقة ، أن الدنيا ما هي إلا لمحة عين (مش أكثر) ، أو (وقفة عز) لا أكثر،.

في هذه الأيام ، تتفتح أشجار الكرز الشهيرة في اليابان ، في وسط نيسان تحديداً ، ونيسان كلمة تعني العشب والخضرة والتفتح ، في اللغة السريانية ، ولهذا ترى الجميع يغتنمون هذه الفرصة النادرة السريعة العابرة ، فيستغلونها بشغف كبير ، فيبقون أجمل الحظات في ظلال هذا النوار المدهش النقي.

ونحن لدينا ساكورتنا الخاصة ، ليس في أشجار الكرز والدراق والخوخ والتفاح ، التي غافلتنا ونورت ومضت على حين غرة فقط ، بل لدينا ساكورا في أغانينا الشعبية الخفيفة ، التي تحمل بعدا فلسفياً عالياً: (شباب قوموا العبوا والموت ما عنه ، والعمر شبه القمر ما ينشبع منه) ، أي يشبهون العمر بالقمر ، وما أسرع ما يغيب القمر ، وما أسرع ما يتصاغر ويعود محاقاً متلاشياً بعد أن كان تدوّر بدرا يانعا مثل رغيف. وهكذا كل الأشياء الجميلة ، فهي قصير جداً مثل هذا الربيع فهو ينعة وكل ينعة إلى إحشاف أو جفاف،.

هو الربيع إذن ، يفرُّ منا كالماء ، الذي يفر من فروج الأصابع ، إن لم نرتويه على عجل. وكذلك العمر الهارب منا كنوار الكرز ، فلا ندري متى كبرنا ، ومتى صرنا آباء؟، ، ومتى أتخمتنا الهموم؟، ، ومتى شابت منا الذوائب أو محقت؟، ، فماذا لو نحفن لظمئنا ، ونشرب شرب الهيم (الإبل العطشى) ، فهل يرتوي الحبيب من ريق الحبيب؟،.

هي دعوة لاستغلال هذا الزائر السريع الخاطف الساكورا ، حتى ولو بقراءة وردة صغيرة ، تفتحت بدلال وكسل في أصص زريعة ، على شرفة من الشرفات.

عطلة طيبة أيها الأصدقاء المحبون للحياة.

ramzi279@hotmail.com
الدستور





  • 1 فيروز 15-04-2010 | 11:53 AM

    هذا مقال أكثر من مدهش
    لكاتب مدهش بثقافته ولغته ونظرته الجميلة للحياة
    أشكر عمون التي عرفتني على رمزي الغزوي

  • 2 ماجد حداد 15-04-2010 | 03:01 PM

    انت رائع يا استاذ رمزي باختيارك للمواضيع وبتوقيتها. معك حق، لماذا لا نستغل هذه الفترة المارقة من الربيع ونتمتع بها؟ لماذا؟


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :