facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




"مضافة" بيت الأردن .. في مواسم الهجرة للجنوب ..


20-04-2010 02:34 PM

في اتجاه معاكس لرائعة الأديب الراحل الطيب الصالح، يبدو أن البوصلة تؤشر إلى مواسم الهجرة للجنوب؛ هناك في الخرطوم، حيث الضيافة الأصيلة وديدن التواصل مع الوطن في "مضافة" بيت الأردن.

تراه في حراك دائم؛ يستقبل وفودا ويولم لأخرى. يخفف وطأة الغربة عن عشرات الأردنيين، وكأنهم لم يغادروا الوطن. يعمل في ظروف استثنائية، وسط مناخ قاس متنقلا بين مناسبة رسمية وأخرى اجتماعية عبر ولايات السودان، دون أن يسهو عن التواصل مع كل أردني يطأ هذه الأرض.

مسلحا بابتسامة خفيفة ومسافرا بين حبّات مسبحته، يتواصل السفير منذر قبّاعة وسائر أعضاء البعثة الأردنية على مدار الساعة مع أبناء الوطن بعيدا عن محددات الدوام الرسمي.

ما إن ودّع الأسبوع الماضي وفدا وزاريا بعضوية الصديقين محمد أبو حمّور ومحافظ البنك المركزي أميّة طوقان، حتى انتقل "أبو السعيد" للترحيب بالزملاء القادمين من الصحف اليومية لتغطية موسم الانتخابات. ظل إلى جانب هذا الفريق حدود منتصف الليل حتى اطمأن على ترتيبات الإقامة ومستوى خدمات الفندق المقيمين فيه.

بين هذا وذاك، تابع السفير النشط تدشين مشروع "المروة"، أحد أكبر سدود إفريقيا بسعة 12 مليار متر مكعّب، إلى جانب محطة توليد كهرباء إستراتيجية هيدروليكية، في الولاية الشمالية.

يسهّل حياة عشرات الزوار ومستثمرين في بلد يمتلك طاقات هائلة غير مستغلة. يقدر بمليار و200 مليون دولار حجم استثمارات الأردنيين بالسودان في عدة قطاعات من صناعة الحديد مرورا بالإسمنت وصولا إلى العديد من الوكالات التجارية. مشروع "البشائر"، الذي تديره القوات المسلحة، يسجل نجاحات متسارعة بعد سنوات من الجمود عطّلت فرص الاستفادة من مساحات شاسعة، زراعيا وثروة حيوانية.

السفارة ومنزل رئيس البعثة مفتوحان لمن يطرق الباب.

يفتخر الأردني حين يسمع من السودانيين أن تشخيص المرض في مستشفيات المملكة يشكل بالنسبة لهم نهاية المطاف؛ قبل أن تبدأ مرحلة العلاج. فالكلمة الفصل بالنسبة إليهم تصدر عن أطباء الأردن، المرجعية في الطب.

حين وصلت إلى الخرطوم أواخر الشهر الماضي، اقترح الصديق وابن العم رائد حتر إلقاء التحية على "أبو السعيد". خلال دقائق من الاتصال به، كنا داخل مكتبه البسيط، لنجد استعدادا لعرض المساعدة على خطه المباشر في أي وقت.

حتر، مدير مكتب مدير عام المنظمة العربية للتنمية الزراعية، يوفر هو الآخر "أجواء وطن" لضيوف السودان، من خدمات لوجستية، تنقّل وعزائم. مدير عام المنظمة، الصديق العماني الدكتور طارق الزدجالي ما يزال يحمل الشوق والحنين لهذه البلاد منذ أكمل دراسته العليا في جامعتها الأم قبل ربع قرن.

رئيس البعثة الدبلوماسية وسائر الأردنيين في الخرطوم يكسرون حدّة الغربة في مدينة الأبيّض (ولاية شمال كردفان)، على الطريق إلى دارفور، حيث انهمكت لثلاثة أسابيع في تدريب 20 صحافيا على تغطية الانتخابات بحيدة واحتراف. خلال العطلة الأسبوعية، كنت أطير إلى العاصمة، لأجد أطباق المنسف وأجواء الوطن، لتنسف الريجيم القسري في تلك البلدة البعيدة.

فا.. شكرا "أبو السعيد"، إذ أحضرت الوطن إلينا.

***الصورة للسفير الاردني في السودان منذر قباعة





  • 1 الدكتور طايل العارف الشياب 20-04-2010 | 03:51 PM

    نعم السفير انت ونعم بعثة دبلوماسية انتم وادامكم الله للاردن والادنيين عونا وسندا لهم. وكم يتمنى الاردني المغترب البعيد عن وطنه واهله ( امه وابيه وزوجته وابنائه واخوانه )القاطن والموجود في بلد الغربه البعيده ان يجد مثل هذه الاعمال التي تقوم بها السفاره والتي تكسر الغربة وتبددها ليجد المغترب الاردني وكانه اقترب من وطنه او يجد الوطن قد انتقل اليه بأهله وعشيرته واصدقائه ممثلا بسفارة كلها اخلاص وتفاني بعملها وكلها متابعة للاردنيين ابناء جلدتها الغيورين على الوطن والمخلصين له. كم نتمنى من كل البعثات الدبلوماسية الاردنية ان تحذو مثل هذا الحذو وتتابع اوضاع الاردنيين في الخارج وتتواصل معهم لتشعرهم بان الوطن انتقل معهم وما زالوا اردنيون. ادامكم الله ووفقكم للاردن والاردنيين في ظل حضرة القائد الاعلى جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين المعضم. فلناخذ عبره من ذلك وهي دعوة لكل سفاراتنا في العالم ان يتواصلوا مع ابناء وطنهم. وشكري المتكرر لجريدة عمون والقائمين عليها التي تغطي لنا هذه الاخبار فجزاكم الله عنا كل الخير.

  • 2 خالد الدعجة/السودان 20-04-2010 | 04:33 PM

    ابدعت ياحتر وكل الشكر من البعثة الدبلوماسية وسائر الأردنيين في الخرطوم وكافة ارجاء السودان

  • 3 تيسير النعيمات 20-04-2010 | 04:41 PM

    الزميل والصديق سعد لقد انصفت " ابو السعيد " الذي يستحق ما كتبت واكثر لادائه المهني الرائع فالاردن في قلبه اينما حل وعلى الصعيد الشخصي انسان دافيء محب لابناء وطنه .

  • 4 سـيف أحمد العضايلة 20-04-2010 | 04:47 PM

    سعادة السفير د.منذر قباعة يملك رصيداً كبيراً من الخبرة الدبلوماسية والمحبة ويشهد له الجميع بدماثة أخلاقه وتواضعه الكبير فهو من الرجال الذين تزهو بهم المناصب..كما أن سعادته يتمتع بسمعة طيبة جداً في خدمة الجالية الأردنية أينما حل وباب مكتبه مفتوح للجميع وللغريب قبل القريب وهو يذكرنا برجال الرعيل الأول الرجال الحقيقيين..وليس بغريب أن تتم الإشادة بجهود سعادة السفير والطاقم الدبلوماسي والإداري في سفارتنا العزيزة في الخرطوم..فكل التقدير والاحترام لسعادة السفير وللزميل الملحق رياض النجادا والسيد خالد الدعجة

  • 5 جميدي 20-04-2010 | 06:17 PM

    بس الجميد يكون كركي تبع المناسف

  • 6 صحفي اردني 20-04-2010 | 08:45 PM

    سعد شكرا على انصافك لسعادة السفير قباعة الذي يضفي معنى الاصالة الاردني حتى في الغربة ..
    شكرا استاذ سعد

  • 7 مجدي ابوكركي 20-04-2010 | 09:52 PM

    ان شاء الله دائما ترفعون الراس وهاي السمعه الطيبه الي بدنا اياها والى الامام سعاده السفير الاصيل وطاقم السفاره المحترمين.


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :