facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




لماذا ظلت حصرماً؟!!


20-04-2010 03:20 PM

رغم النصيحة الزراعية العظيمة، التي لا يفتر أبي ييرددها على مسامعنا بشيء من العتب، من أن كل عنقود عنب، يحتاج أن يبقى حوله عدد كبير من الورقات اليانعة والقوية، كي تمده بالغذاء الوفير والأكسجين؛ ليكبر ويتكور ويحلى كما ينبغي، رغم تلك النصيحة الجوهرية والمنطقية، إلا أن شجرة العنب التي تعرش فوق شرفة بيتنا لا تسلم من التوريق الدائم، بل تظل نهباً لكل الأيادي النسوية!.

ولا عجب في تعرية تلك الأشجار المتعربشة من أوراقها، فالكل مغرم وشغوف بطبخة (ورق الدوالي) التي هل موسمها اللذيذ؛ ولهذا فقلما تجد دالية بيتية تسلم من هجوم مباغت، ينزع عنها أوراقها، ولسنا وحدنا من يقترف هذا الحب والشغف بهذه الأكلة، ففي اليونان وتركيا والعراق يسمونها (الدولمة)، على ما أظن، وفي سوريا ولبنان تدعى (يبرق)، وأنا كنت أسميها في طفولتي: رز مُقمَّط، ربما لأني كنت أشاهد أمي والجارات يجتمعن ويقضين الساعات في تقميط ولف الرز المخلوط باللحم المفروم والفلفل الاسود والنعناع الناشف!!.

البعض ما زلوا يعدونها من المقبلات، ولا تشكل لديهم وجبة كاملة الدسم، حتى لو كانت مدعمة بشرائح لحمة الأضلاع، أو صدور الدجاج، أما كثيرون منا فهي لديهم أهم الوجبات وأغلاها فينتظرون مواسمها بكل حب، ولا يكتفون بذلك، بل يعمدون إلى تجميد الورق لقابل الأيام، أو تخزينة في عبوات منزوعة الهواء لحين إشتهاء.

الأخوة السوريون الذين يتخذون هذه الأكلة، في كثير من الأحيان على سبيل المقبلات العابرة للوائد، ويسمونها إذا كانت بلا لحم (يالنجي)، أي محشي كاذب أو وهمي، على إعتبار أن العرب لا تكتمل أشياؤهم بلا (هبر) وما يهبرون!!.

وأياً كانت الحشوة، فأنا أرثي حال الزوجات والأمهات والأخوات، لأن الوقت المسلوخ والمنهوب في تحضير ولف الدوالي، والعناءالمرافق لذلك، يتبدد بدقائق في لذةالإلتهام. فشكرا لتلك الأصابع الحريرية!.

بعيدا ورق العنب ومحبته، طالما همست في بال حالي، لماذا ظلت عناقيد مشاريعنا الكبيرة، والمعول عليها، والمؤمل بها، لماذا ظلت حصرماً خالصاً؟؟!!.

هل كثرة الأيادي التي سحبت الأكسجين والغذاء منها، بفعل التوريق الجائر والمستمر هي رأس الأسباب؟؟!. أرجو أن لا تأخذوا على بالكم كثيراً، ولا تنغصوا موسمكم. فسؤالي سؤال (يالنجي)، ليس إلا!!.

ramzi972@hotmail.com





  • 1 المحامي عبد الغني عدنان القضاة / ابو ظبي 20-04-2010 | 03:30 PM

    روعه قمة الروعه

  • 2 ماجدة 20-04-2010 | 06:56 PM

    شكرا
    هذه كتابة بالغة الأناقة والجمال
    أحيي الكاتب الرائع

  • 3 مصطفى حجازي 20-04-2010 | 08:44 PM

    سلمت اخي ابا خالد وادام الله هذا القلم الرائع المناضل

    وحفظك الله لنا ذخراً

  • 4 محمد الخوالدة 20-04-2010 | 09:29 PM

    مدهش
    وهناك ربط في الموضوعات بطريقة أكثر دهشة
    شكرا لعمون التي تقدم لنا مقالة بهذا العمق

  • 5 هاشم فريحات 21-04-2010 | 12:12 AM

    الشكر للكاتب الفذ الاستاذ رمزي الغزو . وبتمنالك التوفيق ومقالة ذكية جدا .


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :