facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





الحكومة والمعلمون .. لا بديل عن الحوار


فهد الخيطان
26-04-2010 04:32 AM


اقتراحات الفريق الوزاري تحتاج الى تعديل وتشكيل لجنة مشتركة لصياغة نظام الاتحاد

شكل اجتماع المعلمين في الكرك نكسة لجهود حكومية بذلت خلال الاسابيع الماضية للوصول الى صيغة تمثيل بديلة عن النقابة, واعتبرت اوساط حكومية بيان "الكرك" تصعيدا غير مبرر ويتناقض مع ما تم الاتفاق عليه سابقا.

اجتماع "اللجان الوطنية لاحياء نقابة المعلمين" تَمَسّك بالنقابة إطاراً لتمثيل المعلمين وَرَفضَ اقتراح "الروابط والاتحاد" وطالب الحكومة بتعديل التشريعات بما يسمح بتأسيس نقابة للمعلمين.

تباينت الاراء في الاجتماع حول عدد من القضايا المطروحة, لكن الاغلبية ظلت على موقفها المؤيد للنقابة.

ينبغي ان لا تشعر الحكومة بالاحباط - ازاء هذه النتيجة - وتواصل الحوار مع المعلمين وممثليهم على غرار ما حصل في الاجتماع الاخير في المركز الثقافي الملكي.

وربما يحتاج الاسلوب القائم الى تعديل, فبدلا من الاجتماعات الموسعة من الافضل اللجوء الى لقاءات مصغرة مع لجان المعلمين في الالوية والمحافظات مع استمرار الحوار مع اللجنة المصغرة التي تمثل المحافظات كافة.

في الاثناء يَتعيّن على الحكومة ان تُراجِع سلة الاقتراحات التي عرضتها مؤخرا وان تقدم صيغة معدلة يكون الاتحاد فيها هو الاساس وتستبدل الروابط بالفروع في المديريات على ان يكون الاتحاد مظلة لجميع معلمي المملكة.

ابدى المعلمون تشددا في موقفهم بشأن النقابة, لكنهم في المقابل لا زالوا مستعدين للحوار, لا بل انهم وحسب البيان الصادر عن الاجتماع ينتظرون "خطوات عملية واجرائية" من الحكومة, ولذلك فان المصلحة تقتضي من اللجنة الوزارية المكلفة بالملف المبادرة الى عقد لقاء سريع مع لجنة المعلمين لتقويم الموقف بعد اجتماع الكرك ودراسة البدائل المتاحة لتجنب الاضراب العام في الثلاثين من الشهر المقبل. والخطوة الاولى التي تساعد المعلمين على اعادة مراجعة موقفهم من الاضراب هي تشكيل لجنة مشتركة لصياغة النظام الاساسي لاتحاد المعلمين وفتح نقاش عام في اوساط المعلمين حول النظام ليشعر الجميع انهم شركاء في العملية.

ان الحوار المستمر والفعال هو افضل وسيلة لادارة الازمات والتوصل الى حلول توافقية, واسوأ ما يمكن ان يفعله الطرفان اللجوء الى المواقف التصعيدية والتمترس خلف مواقف مسبقة.

الاجتماع الاخير للمعلمين في الكرك كان تمرينا ديمقراطيا وحضاريا يؤكد بالدليل الملموس ان الاردنيين على سوية عالية في ممارسة الديمقراطية وقادرون على المشاركة في اتخاذ القرار, ويتحلون بروح المسؤولية.

كما ان الخطوات التي اتخذتها الحكومة والاقتراحات التي قدمتها تؤكد رغبتها في عدم تجاهل مطالب المعلمين والاقرار بشرعيتها من حيث المبدأ حتى وان جاءت بأقل من طموح المعلمين.

المهم في هذه المرحلة ان يستمر الطرفان في ادارة الازمة بالحوار وتجنب العودة الى المربع الاول وان يعملا معا للنزول عن الشجرة.

fahed.khitan@alarabalyawm.net
العرب اليوم




  • 1 معلم 26-04-2010 | 11:54 AM

    لا بديل عن النقابة

  • 2 محمد 26-04-2010 | 11:58 AM

    (المهم في هذه المرحلة ان يستمر الطرفان في ادارة الازمة بالحوار وتجنب العودة الى المربع الاول وان يعملا معا للنزول عن الشجرة)

    الطرف الاول قابل ويؤكد على حقه في التفاوض
    الطرف الثاني ابر مورفين يا استاذ معاذ وفي النهاية حلقة مفرغة

  • 3 عمر المصري 26-04-2010 | 12:07 PM

    الخطوات التي اتخذتها الحكومة والاقتراحات التي قدمتها اقل من طموح المعلمين واعتقد انها تستغل الوقت الذي لا يعتبر في صالحها فاعتصام المهندسين وموظفي مؤسسة الموانئ تم التجاوب معه بشكل سريع جدا وبأكثر من المتوقع فنحن ننتظر خطوات عملية واجرائية سريعة تلبي رغبات المعلمين في احياء النقابه واستقالة الوزير وتحسين المستوى المعيشي للمعلم ولاتعتبر ال5% تحسن المستوى المعيشي فهي اهانه للمعلم وللقارئ وللسامع ( فهي تساوي تقريبا 2,90 دينار للمعلم الذي تم تعيينه هذا العام

  • 4 أبو صقر 26-04-2010 | 03:05 PM

    نشكر الاستاذ فهد على مواقفه الرائعة في كتاباته حول نقابة المعلمين . ولكن يا أستاذ فخد المعلم بدو يلمس شيئ على أرض الواقع وليس فقط أن يسمع ما لا يسمن ولا يغني عن جوع

  • 5 أبو أسلام / الاردني 26-04-2010 | 03:13 PM

    الشكر الموصول للأخ فهد على ما يقوم به من جهود في انصاف المعلم .الا أننا نتحفظ على ما ورد سابقا بفقرة.
    ( فبدلا من الاجتماعات الموسعة من الافضل اللجوء الى لقاءات مصغرة مع لجان المعلمين في الالوية والمحافظات مع استمرار الحوار مع اللجنة المصغرة التي تمثل المحافظات كافة.)
    ولا يوجد هناك أدنى تفكير بالحوارات المصغرة ولا تكون هناك حوارات الا من خلال
    ( اللجنة الوطنية التحضرية لنقابة المعلمين الاردنيين )

  • 6 بوالصه 26-04-2010 | 03:57 PM

    اذا اعتقدت الحكومةبان النقابه مولود غير شرعي ولا دستوري واصر المعلمون على تسمية الاطار المثل لهم نقابه لا رابطة ولا اتحاد اعتقد ان الامور ستطول وتتعقد

  • 7 أبوقوبع 26-04-2010 | 07:12 PM

    لا رابطة ولا إتحاد غير (النقاااااااااابة) مابنرضى في اشي وبنتمنى من الحكومة الرد بسرعة

  • 8 الاردنــــــــــي الحـــــــــــــــــــــر 26-04-2010 | 08:53 PM

    شيء يدعوا للسؤال مع ضحكة تملأ الشدق 1000 دينار تسدد على 12 شهر بواقع اقتطاع 83 دينار شهرياً ؟؟؟
    تحويل الراتب الى اي بنك وبقرض يصل 5000 دينار وقسط اقل من 70 دينار شهرياً ولمدة 7 سنوات افضل بكثير مما تقدمة وزارة التربية ؟؟؟ المعلم ليس بحاجة لمثل هذا القرض الذي سيجوعه بعد ان يصرف مبلغ 1000 دينار المنحة العاجلة القاتلة ؟؟؟ لله درك ايها المعلم يستخفون بعقلك كما الاطفال ؟؟؟؟!!!!!!!!!!!

  • 9 رياض بني مصطفى 27-04-2010 | 01:33 AM

    دولة القانون والمؤسسات نحن في الاردن ؟الا يتطلب ذلك عدم ممانعة الحكومة لانشاء نقابة للمعلمين اسوة باخوانهم الاخرين في القطاعات المختلفة ؟؟؟؟؟؟ سؤال عريض


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :