facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





هل أصبح الدين مشاعاً والقوانين أهواء .. زواج مبكر أو زنا مبكر


27-04-2010 02:15 AM

عمون - كتب الدكتور أمجد علي سعادة - انه تساؤل طبيعي عندما تتهم أحكام الشرع الحنيف بأنها ترويج للرذيلة ودعوة الى شرعنة الفاحشة ويقول القائل ' اغتصاب القاصرات بشكل شرعي !' ، انه تساؤل طبيعي عندما يطلب تعديل القوانين بأوهام وأهواء يردها الشرع والعقل والدستور وكل العلوم من طب وعلم اجتماع وعلم نفس ، ويردها الواقع .

هذا ما نقوله عندما يطالب بتغيير حكم شرعي جاء في نص قانوني تعاقبته قوانين الأحوال الشخصية الأردنية وكثير من القوانين العربية كما جاء في المادة (10) من مشروع قانون الأحوال الشخصية 2010، والذي يحاكي المادة (5) من قانوني 1976و 2001، والتي تنص على انه :' يشترط في أهلية الزواج أن يكون الخاطب والمخطوبة عاقلين وأن يتم كل منهما السنة الثامنة عشرة من عمره، إلا أنه يجوز للقاضي أن يأذن بزواج من أكمل الخامسة عشرة إذا كان في زواجه مصلحة تحدد أسسها بمقتضى تعليمات يصدرها قاضي القضاة لهذه الغاية... ، ولم أجد بدا من الرد والبيان الذي ينفي الوهم ويرتقي بوعي القراء بعيدا عن الفقاعات والزوبعات.

أولا: تنافي الدعوى مع الشرع الحنيف.
إن الله سبحانه خالق البشر اعلم بما يصلحهم وقد بين سبحانه أن البلوغ حد فاصل بين الطفولة والكبر فقال تعالى :' وإذا بلغ الأطفال منكم الحلم فليستأذنوا ...' فدل على أن بلوغ الحلم ينفي الطفولة ويثبت المسؤولية ، وقال عليه السلام: 'رفع القلم عن ثلاث ... وعن الصبي حتى يحتلم ' فالاحتلام والحيض هو الفارق بين الصغر والكبر، وقال تعالى : ' وابتلوا اليتامى حتى إذا بلغوا النكاح ...' فالله سبحانه جعل علامة الكبر البلوغ وهو القدرة على النكاح أو الزواج ، وهكذا مضت القرون من نزول رسالة الإسلام الخالدة حتى عصرنا الحاضر أم ان الرجال لم يعودوا رجالا ولا النساء نساء ؟

من عسانا نصدق الله العليم الخبير، أم ما يقولون ! هاهو القران يسعفنا من جديد فيقول تعالى : ' يا أيها الذين امنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم ، فان تنازعتم في شيء فردوه إلى الله و الرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر ، ذلك خير وأحسن تأويلا' وقال سبحانه:' فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في انفسهم حرجا مما قضيت ويسلموا تسليما' آمنا وصدقنا واطعنا وسلمنا .

ثانيا: تعارض الدعوى مع العقل الصحيح
كيف يكون الزواج اغتصابا وهو برضا من الزوجة وإذن من الولي ونظر من قاض عدل وتشريعات من قاض القضاة وإقرار فوق ذلك كله من الشرع ، أيكون هؤلاء جميعا شهود اغتصاب وأعوان باطل ودعاة فاحشة معاذ بالله.
ثم ماذا يقول أولئك عن زواج أمهاتهم وجداتهم وآبائهم وهكذا ... ماذا نقول لمن عقدت لهم محاكم الشرع الحنيف في أصقاع الأرض في بلدنا منذ تأسيس الإمارة ؟!!
أم تراه كيف يكون الاغتصاب شرعيا والشرع خير كله، عدل كله، مصلحة كله ، كيف ينهى الشرع عن الاغتصاب كما قال تعالى :' ولا تقربوا الزنى انه كان فاحشة وساء سبيلا ' و حض على الزواج فقال سبحانه :' محصنين غير مسافحين ولا متخذي أخدان' ثم بعد ذلك يدعى انه يجيزه ؟ فإما أن يكون التناقض في الإسلام وحاشاه، وإما أن يكون التناقض في فهم المدعي ، لذلك ينبغي أن لا يؤذن بان يكون الدين مشاعا للأهواء والتخيلات والأفهام التي لا تستند على أصوله ولا تنبع من معينه، فليس الدين مشاعا ولا القانون أهواء.

ثالثا: تناقض الدعوى مع الدستور الأردني
تنص المادة الثانية من الدستور الأردني على ان :' الإسلام دين الدولة' ومعنى ذلك أن قوانينها يجب أن تنسجم مع الإسلام لا مع آراء الأفراد أو تقارير المنظمات أو إفرازات الحضارات الغربية، فإجازة مشروع القانون الحالي وقوانين الأحوال الشخصية الأردنية السابقة الزواج في سن الخامسة عشرة ينسجم مع الإسلام ومع الدستور، وأما منعه فانه مخالف للإسلام وبالتالي مخالف للدستور، ومع ذلك فان القانون لا يجبر أحدا ان يتزوج أو يزوج ابنته في سن الخامسة عشرة ولكنه يفسح المجال أمام من يحتاج إلى مصلحة الزواج في هذا السن والولي والقاضي والقانون يكفلون هذه المصلحة ولا نتهمهم جميعا، فالأب مطالب بحسن الاختيار ومراعاة المصلحة ،والقانون يكفل جدية هذه المصلحة وأهميتها.

رابعا: تناقض الدعوى مع المنطق العلمي.
من حق كل إنسان أن يتساءل، ولكن ليس من حق كل احد أن يجيب ، فأما أن يتكلم بعلم وإلا فالصمت أولى.

إن التلاعب بالأرقام لم يعد يخيل على كثير من القراء فضلا عن أهل الاختصاص لان قواعد علم الإحصاء متاحة للجميع ومستوى الثقافة العامة مرتفع ولله الحمد، فإذا ذكر في تقرير اليونيسيف الذي يحتج به البعض:' انه في كل عام تموت أكثر من 500 ألف امرأة في أنحاء العالم بسبب مشكلات الحمل والولادة ، وان 70 ألفا تحدث لمن هن بين 15-19 عاما ' فان هذه النسبة تعد نسبة طبيعية إذ تمثل 14% من إجمالي عدد الوفيات وهي نسبة اقل من النسبة – المزعومة – التي ذكرت لعدد حالات الزواج في سن الخامسة عشرة للعام الماضي في الأردن والتي تقدر بــ 15% بناء على ما ذكره صاحب المقال .

وبالرجوع إلى سجلات وإحصاءات دائرة قاضي القضاة فان نسبة الزواج للفتيات اقل من سن 18 سنة – وليس في سن الخامسة عشر فقط – هي 8.3% للعام الماضي ، وأما بالنسبة للشباب اقل من سن 18 سنة فان النسبة هي 0.28% أي نسبة تؤول الى الصفر وفي هذا إجابة على تساؤل صاحب المقال (هل بمقدور فتى ذكر في الخامسة عشرة من عمرة تأسيس أسرة؟) ان نسبة اقل من ثلث بالمئة لمن يتزوجون بين سن 15-18 سنة تدلنا على ان نسبة من يكونون أسرة في سن 15 سنة من الذكور ربما تكون صفرا أو قريبا من الصفر ، وهذا المدلول الإحصائي لا يمثل ظاهرة اجتماعية تستحق مقالا فضلا عن ان تستحق جدالا.

ان إجازة الزواج المبكر لا تعني الإلزام به، ولكن للمجتمع حاجات متنوعة وإذا منع لا قدر الله فان النتيجة الحتمية هي ما نراه ماثلا في المجتمعات الغربية من جعل الفتاة ألعوبة للطائشين والأخلاء الماجنين ، وسيعاني المجتمع من العلاقات المحرمة والزيجات العرفية الدخيلة على مجتمعنا والتي عانينا منها ونعاني، فنقول نعم للزواج المبكر لا للزنا المبكر .

ولنا أن نتساءل أليست الفتاة في هذا السن من النساء اللاتي نطالب بحقوقهن؟ أليس في المجتمع يتيمات تحتاج الى أزواج يعشن في أكنافهم؟ أليس فيهن من لها رغبة في الزواج والإنجاب؟

يقول احد الباحثين الاجتماعيين واسمه (كينيث ووكر): 'ومع تأخر سن الزواج فان المدنية الغربية تثير وتحفز الشهوة الجنسية ... وهذا من شأنه ان يتسبب في كثير من أشكال الانحرافات الجنسية - كالاغتصاب- والتي ترجع الى نوع الثقافة الجنسية التي صنعناها بأيدينا ... فنحن الذين صنعنا هذه الأوضاع ونحن الذين ندفع الثمن' (الامومة ومكانتها في الاسلام) ، وقد قيل من قبل: العاقل من وعظ بغيره والجاهل من لم يتعظ إلا بنفسه.


وختاما : دعوا علم الطب يقول مقالته.

ان الدراسات العلمية الحديثة تقول غير ما تدعيه الصحف. يقول الطبيب (ستانوي): 'إن على المرأة ان تبدأ الحمل خلال سنوات قليلة بعد سن البلوغ ، فقد تبين ان إنجاب المرأة لأول طفل من أطفالها في سن مبكرة قبل العشرين هو احد وسائل الوقاية من سرطان الثدي' (الامومة ومكانتها في الاسلام).

وفي دراسة أخرى قام بها أخصائي في أمراض النساء والولادة ( د. ديفيد هارتلي) حيث أجريت الدراسة في السعودية على الزواج المبكر جدا 12-17 سنة ، وعلى الزواج المبكر العادي 20-25 سنة ، فوجد ان حالات الحمل المبكر جدا كانت مشاكلها في الحمل والإنجاب اقل من حالات الزواج المبكر العادي، وفي دراسة أخرى تقول: ان تأخر سن الإنجاب يزيد من احتمالات الإصابة بمرض سرطان الثدي (صحيفة الرياض العدد 11677). بينما أثبتت العديد من الدراسات ان تأخر الحمل والإنجاب للمرأة – الذي من ابرز أسبابه تأخر سن الزواج – يزيد مشاكل الحمل مثل تسمم الحمل وارتفاع ضغط الدم الشديد الذي يؤثر على الكلى . بل ان التأخر الكبير في الإنجاب يزيد من احتمالية إصابة الأطفال بمتلازمة داون والبلاهة المنغولية(د. محمد علي البار، تيه العرب)

وفي ختام هذا المقال أقول: ليست القوانين أهواء بل تمثل دينا ونهجا قويما وثقافة مجتمع وتاريخ امة، ولن تكون أبدا انعكاسا لثقافات دخيلة أو لمقررات منظمات غربية.

انها دعوة الى احترام التخصص والى ميثاق شرف بين حملة العلم الشرعي ورجال القانون وحماة الدستور للاخذ علي يد كل من تسول له نفسه للنيل من احكام الشرع الحنيف ، او التصدر للفتوى بغير علم، او التطاول على الاسلام واتهامه بانه يجيز اغتصاب القاصرات او يظلم المرأة او غير ذلك من طروحات غريبة .

**** الكاتب دكتوراه القضاء الشرعي والسياسة الشرعية /كلية الشريعة – الجامعة الاردنية




  • 1 محمدشوره 27-04-2010 | 02:30 AM

    لقد ابدعت با دكتور

  • 2 ابو عبد الله 27-04-2010 | 02:31 AM

    بارك الله فيك وأعان كل من يريد الخير على نصرة الحق.
    أعتقد ان هذه الهجمة على الزواج المبكر يراد بها نشر الرذيلة ومحو القيم النبيلة ولكن هذه الأمة وهذا الدين محفوظين بأمر الله رغم أنف الحاقدين

  • 3 كلمة حق 27-04-2010 | 02:32 AM

    الله يجزيك الخير والله كلام حق ولا نزكي علي الله احد

  • 4 ahmed 27-04-2010 | 02:40 AM

    يعني يخلوا الشباب يزنوا احسن؟

  • 5 طفلة 27-04-2010 | 02:44 AM

    احنا بالقرن الواحد وعشرين

  • 6 بدوي قاري Kant 27-04-2010 | 02:58 AM

    حنا مثل ...

  • 7 قاريء 27-04-2010 | 03:00 AM

    يجب منع الزواج لكل منهم دون الثامنة عشرة

  • 8 نذير العناسوة 27-04-2010 | 03:02 AM

    الحمدلله الذي جعل من الناس من يقيم الحجة وينتصر للدين ، احسنت يا دكتور ، ولا يوجد شيء اصلا اسمه سن البلوغ ، لان البلوغ يعرف بظهور علاماته وليس باجتياز سن معين ، جعل الله جهدك وحماسك في ميزان حسناتك .

  • 9 دكاتره .. 27-04-2010 | 03:03 AM

    من هيك ..

  • 10 أخلاق زي .. 27-04-2010 | 03:04 AM

    معقول يادكتور تنكح طفلة عمرها 15 سنة

  • 11 د . وليد العويمر - جامعة الحسين بن طلال 27-04-2010 | 03:05 AM

    بارك الله فيك يا دكتور امجد بحق لقد شخصت الواقع وانرة الطريق لكثير ممن تسول لهم انفسهم بالسوء والفحشاء والمنكر ممن يدعون بدعوة الجاهلية . فاي دين يحلل العلاقات الجنسية خارج اطار الاسرة واي دستور واي قانون يحللها وان وجد فهو بحق في طريقه لهلاك المجتمع وانهياره .
    مرة اخرى شكرا لك وجزاك الله خيرا .

  • 12 دكتور اردني مغترب في لندن 27-04-2010 | 03:09 AM

    انا براي بحكي انو الي بدو يجوز بدري يخطب ويقرا فاتحة على الساكت ويجوز عرفي هو والبنت لحد ما يصير اعمارهم 18 سنة وبعدين يكتبوا كتابهم بالمحكمة رسمي .
    ولا اتوقع انا كل من يدافع عن هذا القانون يرضى لنجله يواء كان ذكر ام انثى بالزواج العرفي .
    بالله عليكو ياخوان انكو تتقوا الله في اولادنا وبناتنا .
    ارجو ان نكون واقعين ولا نطبق افكار الغرب من دون وعي .
    دعونا من الافكار اليبرالية الفاحشة واذا اردنا تطوير مجتمعنا فلا بأس باليبرالية الناعمة .

  • 13 طفلة 27-04-2010 | 03:09 AM

    .. ينطيك عافية

  • 14 ahmad 27-04-2010 | 03:11 AM

    نعتذر ونرجو ان تكتب بالعربية او الانجليزية.

  • 15 شاهد على الحدث 27-04-2010 | 03:31 AM

    الشكر الجزيل للدكتور المحترم ولكن ما اريد ان اضيفه ان الزواج المبكر يمنع الصياعه البكره التي نراها على ابواب الجامعات وفي الكفي شوبات وعلى جوانب الطرق وفي دخلات الشوارع وشكرا

  • 16 27-04-2010 | 03:41 AM

    شكرا كتير يا دكتور انا معك بكل كلمة انت كاتبها هاي انا اجوزت صغيره و كملت جامعه و انا عندي اولاد. وين المشكلة اذا اجا عريس محترم و ابن عالم و ناس و بخاف الله لبنتك ليش ما اتجوزها هاي امهاتنا و جداتنا شو صار عليهم بالعكس خرجوا اجيال ععتبره.اصلا التاخر بالزواج هو السبب في كتير مشاكل مثل مثيلي الجنس والاغتصاب وبعض الامراض النفسيه

  • 17 سليمان 27-04-2010 | 03:55 AM

    يا دكتور . إن حديثك من وجهة النظر الشرعيه لا غبار عليها لكن كمن يقول ولا تقربو الصلاة .. ولم يكمل ما تبقى من ل لأية الكريمه ، لكن كان التركيز على الجانب الفسيولوجي فقط ولم تاخذ الجانب المأ دي وا لعاطفي . هل الزواج من وجهة نظرك فقط للإنجاب و تحمل الحمل ، أم إن هنالك جوانب أخرى يجب الأخذ بها

  • 18 ابو عبد الكريم 27-04-2010 | 03:59 AM

    نشكرك على الموضوعية المنصفة والكلام العلمي الدقيق و
    لك جزيل الشكر وفي ميزان حسناتك ان شاء الله

  • 19 27-04-2010 | 04:08 AM

    يعني يجوزها وعمرها 12 سنة ويطلقها وعمرها عشرين سنة, ومين بعدين يصرف عليها..

  • 20 كثروا 27-04-2010 | 04:09 AM

    على هيك أنا رايح أفتح مكتب ..

  • 21 27-04-2010 | 04:50 AM

    انظروا للغرب الذي يعطي الحق للأطفال بممارسة الجنس بحرية عند الوصول لسن الرابعة عشر وانظروا كم ام في الغرب يقل عمرها عن سن 18,,,,,كفانا ايها الغرب منك ما لقينا

  • 22 Moghtareb 27-04-2010 | 04:58 AM

    This ... me...

  • 23 كقى 27-04-2010 | 05:05 AM

    و الله انه يوجد اطفال بسن االعشرين في هذا الزمن
    انا مع القانون بحذافيره, لان شرع الله لا يقضي تزويج فتاه لم تعي ما حولها برجل يكبرها 20 او 30 عام بسبب الاب او الام. شرع الله يصلح لكل زمان و مكان و لكن هذه الامه ضحكت من جهلها الامم.. طبقوا شرع الله في اهم الامور و اتركوا تزويج القاصرات. فهذا ليس دينا ناخذ منه ما نريد و نترك ما نريد..

  • 24 خلف اخو خليف 27-04-2010 | 05:06 AM

    شكر يا دكتور والله كلامك على الجرح والله اني بروح على دوامي وبسمع كلام من بنات المدارس اكتر من ماسمعت بالجامعات فأذا كانت علامات البلوغ ظاهرة ليش ما تسترو على البنات وتزوجوهم اتقوا الله

  • 25 ماذا اراد كاتب المقال؟ 27-04-2010 | 05:06 AM

    يبدو ان المقال فهم بطريقة مغلوطة من اكثر المعلقين .... فانا فهمت بان الكاتب يدافع عن الزواج قبل سن الثامنة عشرة .... ويدحض راي من يرى حسب ما جاء في المقاله بان أحكام الشرع الحنيف ترويج للرذيلة ودعوة الى شرعنة الفاحشة و" اغتصاب القاصرات بشكل شرعي !" )....

  • 26 بشار 27-04-2010 | 05:21 AM

    سيدي سبب الفاحشة هو ظهور زينة النساء، و اعتقد الدكتور المحترم واعي على هذا الكلام، فالاولى انه توجه الدعوة للناس يلتزموا و يلزمو بناتهم باللباس الشرعي، الاصول حل المشكلة بيبدأ من اساسها

  • 27 أردني متفتح 27-04-2010 | 05:42 AM

    لا يجب زواج البنات دون سن البلوغ و هو 18 سنه !!!! اصحو يا عالم !!!! حراااااااااااام البنت ما بتكون بتعرف أشي ولا حتا تعد لل 100 يا عالم !!!! فكروا

  • 28 basel 27-04-2010 | 05:45 AM

    لا تقعد تخوفنا بالدين ، احنا كمان بنعرف الله ، أجوز بنتي وعمرها ١٥ ؟ مجنون يحكي وعاقل يسمع ! وقال بدك تبني مجتمع متعلم قادر يصنع طيارة ويغزو الفضاء ، ورجاله دايرين يتجاوز بنات لسة ما أخذت الاعداديه!
    سيدي ...زي ما في ناس معك في ضدك . والدستور الاردني يعلو فوق كلمتك .

  • 29 سبحان الله 27-04-2010 | 06:33 AM

    شرع رب العالمين فوق كل قانون ولا احد يجبر احد ان يتزوج فتاة عمرها 15 او يزوج ابنته ذات ال15 . من ثم يوجد الكثير من الدول التي تسمح لمن هم دون ال18 بالزواج مثل روسيا.
    صنع الطيارة ليس بحاجة لعمر معين للزواج, صنع الطيارة و اللحاق بركب المتطورين بحاجة الى جيل مسؤول يخاف الله و يعرف حقوقه وواجباته و بحاجة الى مسؤولين يخافون الله .

  • 30 هيثم مسعد 27-04-2010 | 06:36 AM

    يا استاذي , كلام الشرع على عيني وراسي , والشرع بيقول لا تلقو بايديكم الى التهلكه. يعني لما انسان يزوج طفله عمرها 15 سنه بيكون قضى عليها وعلى مستقبلها وعلى اطفالها اذا انجبت. يعني اذا اتطلقت البنت وهي يدوب خلصت اعدادي يعني يدوب تعرف تفك خط مين اللي رح ينسأل عنها؟ وبعدين بنت ال15 سنه شو بتعرف عن هالدنيا غير اللي قرأتو بالكتب؟ وكيف بدها تساعد جوزها اذا وقع الى أخره ... اي هي بنت العشرين ومخلصه جامعه يا دوب تقدر على الجيزه بتحكيلي بنت 15 سنه ؟
    ياعمي الشرع بيأمرنا انو ندير بالنا على بناتنا مش ندهولهم بستين نيله ونجوزهم اطفال. واذا مش مصدقني روح قضيلك نهار بمدرسة بنات وشوف اشكالهن لسا ما بيعرفو اشي بالدنياولا بيفهمو ايش يعني...

  • 31 saleh oraibi 27-04-2010 | 07:02 AM

    ,Dear Dr Amjad,
    First I would like to thank you for your articles and I agree with you that we everything we do in our life should be in line with our religion guideline. However, your argument about early marriage is not complete and the evidence you used from western authors were not clear as you only used one side arguments regarding Breast cancer, but there are many research evidence proved that early marriage is one risk factor for having children with disabilities. Additionally, education is very important for future mothers and encouraging early marriage may limit these girls from continue their education. Therefore, we have to be very careful about allowing early marriage from heath point of view as well as socially. The example you gave that orphanage may marry early for care and protection reasons is not exist and we have many examples from those need protection and are very young marry to men who are in the age of their grandfathers.
    If we want healthy society, educated future generation we have to discuss this issue further and consult not only scholars but people who are involved such as these girls, because they are in best position to express their concerns.
    Thanks ammon
    Saleh Oraibi
    soraibi@hotmail.com

  • 32 احمد سعيد 27-04-2010 | 07:50 AM

    يا شيخ البنت تاتيها ..... في سن 13 يعني معقول نجوزها بهذا السن

  • 33 مسلم 27-04-2010 | 08:10 AM

    جزاك اللة خيرا يا دكتور

  • 34 27-04-2010 | 08:36 AM

    جامعات.......

  • 35 27-04-2010 | 08:55 AM

    شوهاض ,يادكتور هاض دين .......... الزواج رضا وقبول وليس إقناع

  • 36 سوال من عايش ب امريكا 27-04-2010 | 09:14 AM

    ب امريكا ماشاء الله عليهن 12 و13 سنه معاهن عيال بس مش متجوزات وممنوع يتجوزن الا على ال 18 ? سوالي ........هل هذا ماتريد?
    والمضحك في صحافتهم قبل يومين يتحدثو عن يمنيه تزوجت وعمرها 15 سنه !!!! وكان المشكله في عقد الزواج. ياخي الا ان لكل حمى الا ان حمى الله محارمه . ابعدو عن وفصلو زي مابدكو?
    صاحبي بسئل امه لما تجوزت كان عمرها 14 فهل هوا ابن حلال?

  • 37 نقاش عقيم 27-04-2010 | 09:22 AM

    نقاش عقيم ......... مقيم والله حرام الهاء الاجيال ...... وامامنا مشاكل وتحديات جسام.

  • 38 27-04-2010 | 09:38 AM

    Massachusetts: 18 for first marriage, 14 (male) 12 (female) with parental and judicial consent.

    Canada: Varies by province, but generally 18 years old, 16 years with parental consent, 14 years with judicial consent.

    New Hampshire: 18, 14 for males and 13 for females, in cases of "special cause" with parental consent and court permission

    Pennsylvania: 18, 16 with parental consent, 14 in case of pregnancy and with the approval of a Judge of the Orphans Court.

    Texas: 18, 16 with parental consent. 14 with judicial consent or if person under 18 had previously married and divorced.

    England and Wales: 18, 16 with parental consent.
    Scotland: 16

  • 39 ali 27-04-2010 | 09:48 AM

    .. أنا بدي تأكيد أولاً من المصادر. كل هذي المصادر غير موثوقة. الزواج المبكر أول إثبات للتخلف

  • 40 إلى المتفتّح 27-04-2010 | 09:55 AM

    إن اقامة اسرة، يعتمد على الاب والام، والخبرة المتعلقة بإنشاء اسرة، وليس من هذه الخبرات ان تكون الام ذات درجة علمية (مع انني افضل البنت المثقفة) ولكن الدكتور اثبت بلا جد ان اجدادنا كوّنوا اسر وهم غير متعلمين.
    وثانيا: ان جاهزية البنت للزواج المبكر دون 18 هو امر طبيعي، فنجد في الغرب والشرق ان هنالك فتيات يزنين واعمارهم 15 وما دون هذلك 14 و13!!!!
    فهل هم جاهزون للزنا وغير جاهزون لتكوين اسرة؟؟؟

  • 41 صالح الفرجات 27-04-2010 | 10:14 AM

    رايك سديد وعمرك مديد ان شاء الله ...
    انهم يلبسون الفضيله ""ثوب الرذيله "" وحسبي انهم قادرين
    لك موصول الاحترام والتقدير

  • 42 to number 28 U.S.A 27-04-2010 | 10:30 AM

    الحكي هذا عندك في دينكم اما الاسلام فهوى دين متكامل وسيبنا من سواليفك الفاضيه..... من قلب امريكا احيك يا دكتور واحيي الدستور الاردني الاسلامي..... للعلم انا يا سيد تزوجة من امريكيه كان عمرها 16 سنه القاضي طلب مننا ان ناتي بولي امرها فعلا قام والدها ووالدتها بالذهاب المحكمه ثم تم الزواج ومعاملتها موجوده في ........ شو بتسولف اقل مافيها عند زواجي منها كانت غير مسلمه ولو بقة على الطريقه الي انت ....... تنادون بها دعوا الاطفال دون سن ال 18 لاتقربوهم مازالوا صغار سوف تطبقون قاعده اليهود التي تنص على جميع المجتمعات الغربيه بان الطفل يكبر حتى سن ال 18 ثم ابدا بالتربيه كيف بعد سن ال 18 بكون ........ تصرف عليهم وحضرته خالي المسوؤليه ..... وهيك ينشء جيل ....... ما عنده حميه ولاولاء ولا انتماء ولا وطنيه ولا امانه ......... وهيك بصبح المجتمع على ...ثم نصبح ....

  • 43 خراط 27-04-2010 | 10:34 AM

    نعتذر...

  • 44 عندي سته 27-04-2010 | 10:49 AM

    عندي بنت عمرها 12 سنة وبحلف باالله انها بعدها طفلة

  • 45 سعيـــــــــــــــد الحيــــــــــــــــــاري 27-04-2010 | 10:56 AM

    لقد لامست الحقيقه وابدعت في توصيفاتك فهؤلاء المتباكون على حقوق الاطفال والمرأه لم يجدوا الا مهاجمة القانون والتحجج باشياء ظاهرها جميل وداخلها واتباعها لمهاجمة قضاة الشرع الشريف الذين نثق بعلمهم واجتهاداتهم وجهدهم المستوحى من كتاب الله وسنة نبيه الكريم وليس من الامريكيه او الصهيونيه فلا بد لنا من وقفه صارمه حازمه في وجوههم مع شكرنا الموصول لسماحه امام الحضره الهاشميه وقاضي القضاه وكل من ساهم بانتاج القانون الذي نحترم ونجل

  • 46 احمد حمزة 27-04-2010 | 10:58 AM

    جزاك الله خيرا لا بد من الوقوف في وجه اؤلئك الذين يتحدون شرع الله عز وجل ويغيروا سننه علما ان الغالبية العظمى من الناس تتزوج فوق سن 18 بكثير لكن لا ينبغي ان ننحاز للمجتمعات الفاسدة تحت دواعي ومسميات يراد بها باطل وكل اسرة او شخص ادرى بشؤون رجاله ونسائه فهناك بعض الظروف المناسبة لزواج سن 15 مما يحرم ان نرفض زواج البالغة والاصل ان يبحثوا عن المشاكل التي اذلت الامة لا ان يبحثوا عن خرابها والله ولي التوفيق

  • 47 رأي من اب 27-04-2010 | 11:03 AM

    المقال جميل وفيه انارة لافكار رائعة حيث ان الكاتب لم ينحو منحى الشطط وانما كان معتدلا بطرحة وهنا اقول لمن هاجموا المقال انكم تريدون مصادرة وحجب الرأي الاخر بزعمكم التطور ... يا سيدي ان ما فهمته من هذا المقال ان الكاتب قد طالب للناس بحقوقها من خلال ان ولي الامر هو صاحب الولاية على امر ابنته فان كان هنالك من جلب لمصلحة او درئ لمفسدة في تزويجها فلولي الامر الحرية الكاملة في ذلك ... وهنا اقول ان هذا القانون متزن يسمح للناس بممارسة حرياتهم ضمن ضوابط القانون وهنا اتمنى على من لا يعجبه القانون ان لا يصادر حريات الاخرين بممارسة حياتهم فان انت اردت تزويج ابنتك في اي سن فلك ذلك وحريتك تنتهي عند حرية الاخرين وشكرا

  • 48 ابن البلد 27-04-2010 | 11:06 AM

    بارك الله فيك ايها الاستاذالجليل

  • 49 مواطن اردني 27-04-2010 | 11:09 AM

    نشكركم على طرح هذه القضية الاجتماعية الهامة لمجتمعنا الذي نعيش فيه , ولكن السؤال هنا ماهو الداعي لنبحث في دقائق هي أصلا موجودة ونعيد نشرها على أنها أخطاء ارتكبت من غيرنا ممن كانو قبلنا , هل نحن بذلك سنوقف تجاوزات عديدة من الشباب الباحث عن رغبته وطلبه؟ ويبقى الحل دائما عند أصحاب المسؤولية بيننا لنعرف هل هذا الزواج فعلا مشروع أم لا؟شاكرين لكم طرحكم

  • 50 رجاء قبل التعليق قراءة الموضوع بشكل جيد 27-04-2010 | 11:16 AM

    مش معقول كل واحد فهم الموضوع على كيفه الله اكبر ما قصده الكاتب ان سن البلوغ هو الحد الفاصل بين الطفوله والشباب وانه ليس حرج في بعض الاحوال الاضطراريه ان تتزوج الفتاه بعمرسن الخامسه عشر اذاكان ذلك افضل والكاتب لا يدعوا الى الزواج المبكر ولكن يدعوا اذا كان ضروره لذلك ليس هناك اي حرج وهو بذلك يتبع الشرع

  • 51 حميدي 27-04-2010 | 11:18 AM

    بارك الله فيك يا دكتور
    يا ريت يرجعوا الى حكم الله
    الآن يا دكتور وضعوا قوانين الزواج والطلاق كلها للمراه
    مما جعل المراه تتمرد على زوجها لان الى جانبها في جميع النواحي...
    نسال الله العافية
    كم عانس من وراء القوانين ...
    في صبايا اعمارهن فوق 35 وبتقول لو بموت ما بتزوج على ضره

  • 52 دكتورة 27-04-2010 | 11:20 AM

    يادكتور كان لازم تكون محايد نحن الآن بالقرن الثاني والعشرين ولازلنا نناقش زواج بنت ال 15 كان عليك أن تقف ضد هذا الاجحاف اللي رح يحطم المجتمع وتدعو للتطور والدراسة والتعليم جداتنا تزوجوا كانت الظروف مختلفة ولامجال للمقارنة

  • 53 اردنية 27-04-2010 | 11:24 AM

    بتبرر لحالك الموقف.

  • 54 ابو نور 27-04-2010 | 11:27 AM

    -ارى ان أغلب التعليقات تجتمع حول انتقاد سن ال 15 سنة هي صادرة من رجال (((يختلف))) التكوين البيولوجي لهم عن النساء لذا الاحرى ان تكون التعليقات صادرة من النساء.
    -الذي اجاز الزواج بهذا العمر هو رسول الله بسنته التقريرية.
    -يرى المدافعون عن القانون الجديد ان سن ال18 هو الامثل ..هل من دليل على ان الرشد لا ياتي الا عند هذا العمر؟؟
    -لاحظ ان الشرع(((( يجيز))))الزواج بسن ال15 والمقابل فانه لا يعاقب ابا زوج بنته بسن ال 33
    -اعزي الاردن ب 300000 عانس راجيا الله ان لا يتضاعف هذا العدد

  • 55 مشارك 27-04-2010 | 11:45 AM

    هل من بلغ 15 سنه يفهم معنى الزواج ام هو فقط ..... ؟؟؟؟

  • 56 حقوقي 27-04-2010 | 11:45 AM

    فضيلة الدكتور المحترم
    انا اقدر واحترام افكارك ولكن اذا نظرت حولك على معظم الاشخاص المتزوجين بعمر صغير ستجد انه لا يوجد تفاهم ومعظمهم يتزوج ازواجهم عليهم مره اخرى

    نحن حاليا يجب ان نطالب لتلك الفتيات بالتعليم بعيش طفولتهم ليستطيعوا ان يكونون بعد ذلك امهات ويربون الاجيال نحن الان في عصر العولمه والانفتاح فالام بحاجة ان تكون بدراية وعلم لتستطيع ان تربي اطفالهافي هذه الاوقات الصعبه

    اطلب منك يا معلمي الفاضل ان يكون هناك قوانين تجعل التعليم الاجباري لغاية التوجيهي

  • 57 قياس ابداعي 27-04-2010 | 11:45 AM

    هاي سبب مصايبنا. الزمن تغير .

  • 58 27-04-2010 | 11:47 AM

    [جزاك الله خيراوتأكيدا للذلك تسنطيع بعض البنات في هذا السن ان تحب وان تكون علاقات وان تحكي في التلفون الساعات الطوال
    واللذين يعترضون غلى ذلك هم غير مجبرين على تزوج بناتهم في هذا السن ولكن عليهم ان لا يعتضرضو على شرع رب العالمين

  • 59 الى دكتور الشريعه 27-04-2010 | 11:49 AM

    عنوان مقالك يا اما زواج اطفال او زنى مبكر ؟ الا يوجد حل اخر يااخي الى متى ستبقى المرأة في نظركم فقط .......

  • 60 ام محمد 27-04-2010 | 11:50 AM

    يعطيك العافيه يا دكتور بس لازم تعرف كمان انو لكل زمان احكام و قياس و تختلف الافكار ايام زمن الرسول محمد عليه السلام عن افكارنا ..... فالطفل في ذلك الوقت ليست مثل الطفله الان و اظن بانه من الظلم ان يتم تزويج طفله من تبلغ من العمر 15 عاما حمايه لها و للاسره ..... فلا يوجد رجل في هذا الزمان يحترم الزوجه متل ايام الرسول و اسرع ما يتسسل الملل الى الزوجين و بذلك تنهار الاسره و يكون الضحيه الاطفال ... مره اخرى لكل زمان فتواها ... فاتقوا الله في بناتكم فهن ليس للتجاره او هم يجب الخلاص منه باكرا جدا ....
    واظن بان دكاتره الشريعه في عالمنا العربي تناسو فتاوي اكتر اهميه من هذه الفتوى .... هناك ما هو اهم من ان يكون موضوعنا زواج طفله في عمر 15 .....

  • 61 حمل المراهقات في الغرب 27-04-2010 | 11:51 AM

    صدقت وأجدت.مشكلتنا هو في تقليد الغرب الأعمى. أتعلمون كم هو عدد المراهقات الحوامل في الولايات المتحدة أو بريطانيا؟ هي مشكلة كبرى لديهم دون حل. ثم ماذا عن أمهاتنا وجداتنا على مر السنين؟ ام هن أيضاً طفلات مغتصبات؟

  • 62 اردني مقهور 27-04-2010 | 11:52 AM

    يا جماعة احنا مشكلتنا التسرع وحتى الدكتور المحترم كاتب المقال مع انه دكتوراه في القضاء الشرعي ما انتبه انه القضية مش انك تجوز بنت عمرها 14 او 15 سنة لشخص شاب او في منتصف العمر لانه هذا موجود فعليا بس لما أثيرت قضية اغتصاب القاصرات بشكل شرعي تم اثارة الموضوع عن السعودية بالذات لانه فيها كثير ناس بجوزوا بنات 12 و 13 سنة لرجال كبار في السن فوق سن الخمسين والستين لانه معهم فلوس بينما أهل البنت فقراء وهذا اما شخصياً بعتبره حرام وظلم للبنت ، وهذا اللي فتح المجال لهؤلاء الاشخاص للمطالبة بتغيير قانون الاحوال الشخصية في هاي النقطة في العديد من الدول العربية .

  • 63 احمد مطلب المجالي 27-04-2010 | 11:54 AM

    ان ما ذكرت في مفالك متطابق مع الشرع والعقل ولكن تعلم يا دكتور ان هناك هجمة مركزة علي البنية الاساسية للمجتمعات العربية والاسلاميةوالتمثلة بالاسرة ويحاولون هدمهابكل السبل واخطر هذة السبل هي التشريع جزاك اللة خيرا وجعلة في ميزان حسناتك

  • 64 ابو خالد 27-04-2010 | 11:56 AM

    من الضروري ايضا تشجيع الجمع بين اكثر من زوجه لان هذا يؤدي الى حل مشكلة العنوسه ويحافظ على تماسك المجتمع ويقطع الطريق على مروجي الفاحشه والرذيله .

  • 65 ام عمر 27-04-2010 | 11:56 AM

    إن الله سبحانه خالق البشر اعلم بما يصلحهم وقد بين سبحانه أن البلوغ حد فاصل بين الطفولة والكبر فقال تعالى :" وإذا بلغ الأطفال منكم الحلم فليستأذنوا
    بس حابه اتاكد من نص الايه وباي سوره موجوده؟؟؟؟؟؟

  • 66 ام عمر 27-04-2010 | 11:56 AM

    إن الله سبحانه خالق البشر اعلم بما يصلحهم وقد بين سبحانه أن البلوغ حد فاصل بين الطفولة والكبر فقال تعالى :" وإذا بلغ الأطفال منكم الحلم فليستأذنوا
    بس حابه اتاكد من نص الايه وباي سوره موجوده؟؟؟؟؟؟

  • 67 سميرة 27-04-2010 | 11:57 AM

    الى كل من يؤيد زواج فتاة ال 15 عاما بموافقة وليها .اين راي الفتاة التي لا تملك في هذا السن القدرة الراشدة على اتخاذ القرار.

  • 68 27-04-2010 | 11:58 AM

    نحن امة ما بنفكر الا في...

  • 69 عباس 27-04-2010 | 12:03 PM

    مع احترامي لكل أراء المعلقين من معارضين الزوجة مكانها البيت أو العمل بأعمال كالتمريض والتدريس للبنات والطب أم تقوم بصناعة صاروخ أو تعمل في مصنع سيارات أو في مجال صيانة المولدات الكهربائية فهذه مطلوبه من الرجال .
    بالنسبة للبنت إذا بلغت الحلم في اي سن يجب أن لا يظهر منها إلى الوجهه والكفين حسب ما وصى به رسول هذه الأمه
    ومعنى هذه الوصية بأن البنت إذا ما بلغت الحلم يكون بها فتنه أي أنها كاملة الأنوثه أي انها أصبحت امرأه تستطيع الزوج وهذا هو شرع الله عز وجل في الأرض
    أما بالنسبة لفارق العمر بين الزوجين فيجب ان يكون منطقياً وليتقي من بيده الولاية الله عز وجل عند تزويج ابنته
    أما الناحية المادية فأيقوا يا من يعترض على هذه الناحية بأن الله عز وجل يعين من تزوج ليستر نفسه ويوسع له في رزقه فمن يتقي الله لا يخشى الفقر وهذه دعوة إلى أولياء الأمور أن ييسروا في أمور الزواج
    " أكثركم بركة أقلكم مهرا"
    وفي النهاية لقد خلق الله عز وجل الناس وهو أعلم بهم فلا يجب أن نعترض على شرع الله ولنتقي الله في أمور دنيا لنفوز بنصره وتأيده في الدنيا وجنته ونعيمه في الآخره

  • 70 الوعي والادراك 27-04-2010 | 12:05 PM

    لا أحد يعلم ان الزواج هو سكينة وهذه حقيقه علمية جديده ان الانسان(ذكر او أنثى)المتزوج يصبح اوعى وادرك من الانسان غير المتزوج نظرا لاتساع مداركه نحو العناية بنفسه وزوجه واطفاله فيصبح اكثر فاعلة بالمجتمع واوسع عقلا وهذه تزداد هدى بزيادة الوعي الديني.
    ناهيك ان الدراسات في الولايات المتحده اثبتت ان الزواج مؤسسه من اكثر المؤسسات نجاحا سواء من الناحية الاخلاقية والناحية الاقتصادية التجارية والاستهلاكية وترشيد الاستهلاك بشتى مجالات الحياة

  • 71 بلال 27-04-2010 | 12:15 PM

    يعني صاروا يتعاملوا مع سن ال 18 كأنهم ....! شويعني 18 و لا 16 ولا 14!! هذه مقاييس بشرية ممكن تختلف من جيل لأخر ومن زمن لآخر. يعني اليوم 18 بكره بخلوها 21. المهم متى يبلغ الشخص.
    أصلا هذه المقاييس التي تقول أن من هم دون ال 18 هم أطفال خلقت جيل عدم مسؤول.

  • 72 حمودي 27-04-2010 | 12:30 PM

    خلي احكام القانون تنبع من الشريعة السمحاء وما بدنا تأليف فيها..وما تردوا يا جماعة على المنظمات النسائيه.

  • 73 27-04-2010 | 12:30 PM

    البنت إذا بلغت في سن الثانية عشر وطُلبت للزواج يجب أن يتم تزويجها لأننا في مجتمع تكثر فيه الفتن والإفساد.. شوفوا الجامعات واحكموا

  • 74 27-04-2010 | 12:32 PM

    يا دكتور ما يهمك ما يهرف به من الماسونية

  • 75 هاني 27-04-2010 | 12:43 PM

    ارى ان اصوات كثيرة ارتفعت ضد الزواج المبكر واصوات اخرى ضد تعدد الزوجات ، ولم نسمع راي هذه الاصوات بوجود 96 الف فتاه تجاوزن الثلاثين عاما ولم يسبق لهن الزواج ، الا تعتبر هذه ظاهره تستحق الوقوف عندها ؟

  • 76 حمزة 27-04-2010 | 12:44 PM

    الى كل المعارضين وخصوصا الاخ28 basel ما ورد في المقال حديث الرسول الكريم علية الصلاة والسلام يرفع القلم عن ثلاثة وذكر منهم الصبي حتى يحتلم فالاحتلام والحيض هو الفارق بين الصغر والكبر ولم يفرض عليك تزويج الفتاة في سن 15 بالرغم ان هناك فتيات يتأخرن في المحيض لعمر يفوق 17و18 سنة لذلك اجاز الشرع ولم يفرض ركز معي اجاز الشرع ولم يفرض الزواج المبكر الا لمن يخضع لضروف قاهرةكمن طلقت والدتها وتزوج ابوها وخرجت من سيطرة المسؤولية فهل لهذة الاولى ان تتزوج وان كانت في سن مبكر ام نتركها تتعرض للتحرش من قريب او بعيد وكما جاء بالفقرة التاسعة فهي تذكير لذوي العقول النيرة وليست المعتمةوالمعارضة فمن يستطيع ان يضبط ابناءه وبناتة من الفلتان في الزقاق والشوارع والهمس بالهواتف النقالة والنت ولباس الجينز والتسكع في الشوارع...وعلى قدر من هذه المسؤولية فله ذلك وغير ذلك فالزواج والستر افضل بكثير واما عن صناعة الطائرات وغزو الفضاء فهو ليس من اختصاصنا فهو من اختصاص من توفرت لهم وسائل ........ وفقدان الشرف وان استطعنا ان نصنع طائرة مع المحافظة على نسائنا وبناتنا سواء اكان من خلال المحافظة عليهن من خلال سيطرة الخلق الحميد او الزواج والخلق الحميد

  • 77 Sami-Canada 27-04-2010 | 12:46 PM

    صدقت يا رقم 28

  • 78 علي قضاة 27-04-2010 | 12:47 PM

    كل الشكر والتقدير للدكتور الفاضل على هذا التوضيح الذي اثلج الصدور

  • 79 استراليا 27-04-2010 | 12:51 PM

    يا اخوان لويش كل هالتعليقات انا رح الخص القصه بسؤال واحد بس .. هو في حدا قادر يجوز بالاردن وهو عمرو اقل من 28 سنه عمون انشروا طنيب عالمفتي

  • 80 لا هيك كثيررررررر 27-04-2010 | 12:52 PM

    اذا بدهم البنات تتزوج من سن 12 سنة طيب شو نعمل احنا هيك بنصير عوانس واحنا بالعشرين مشان الله هيك كثير ارحمونا كل يوم فلم اشي غلاء المهور اشي تكاليف الحياه غالية واشي واشي واشي وبعدين مع هالقصة وهسا زواج المبكر

  • 81 سامي 27-04-2010 | 12:55 PM

    كلام صحيح وفي محله شكرا يا دكتور على هذا الطرح الجميل

  • 82 سلم لسانك يا صاحب المقال 27-04-2010 | 01:01 PM

    ماذا يقولون عن عشرة آلاف حمل وولادة سفاح مكتمله في الولايات الأمريكية وحدها سنويا لفتيات دون سن الخامسة عشرة؟؟؟؟؟ ألسن هؤلاء بنفس السن وأصغر فأين المتشدقون بحقوق الأطفال وصغار السن أين الحماية لهم كفاكم فقد ظهر زيفكم وبطلان مقصدكم وتصيدكم لحالة فردية هنا أو هناك في اسلامنا الغالي. أم على قلوب أقفالها؟؟؟؟؟.

  • 83 لبنى 27-04-2010 | 01:06 PM

    الله يجزاك الخير ويجعله في ميزان حسناتك .. ولا في احسن من الزواج المبكر ما بيكبر الواحد الا اولاده شباب واللي بده يكمل تعليمه الزواج لن يمنعه ولن يقف عائق امام طموحاته او طموحاتها وانما اصبحت حجه لنعطل ما احله الله سبحانه وتعالى ..

  • 84 سلم لسانك يا صاحب المقال 27-04-2010 | 01:07 PM

    ماذا يقولون عن عشرة آلاف حمل وولادة سفاح مكتمله في الولايات الأمريكية وحدها سنويا لفتيات دون سن الخامسة عشرة؟؟؟؟؟ ألسن هؤلاء بنفس السن وأصغر فأين المتشدقون بحقوق الأطفال وصغار السن أين الحماية لهم كفاكم فقد ظهر زيفكم وبطلان مقصدكم وتصيدكم لحالة فردية هنا أو هناك في اسلامنا الغالي. أم على قلوب أقفالها؟؟؟؟؟.

  • 85 سلطان قطيشات 27-04-2010 | 01:18 PM

    كلامك يا دكتور من ذهب
    و الذين يعارضون الزواج بعد البلوغ مباشرة و يصفون هذا الفعل بالزنا و كأنهم بطريقة اخري يقولون عن انفسهم انهم ....... لان العرف السائد فيما مضى الزواج المبكر اي بعد البلوغ مباشرة
    ثم إن الزواج المبكر ينمي عند الشخص الشعور بالمسؤولية و الصفات الحميدة مثل العفاف و البعد عن المعاصي و غض البصر و اعطاء الجار حقه فلا تخونه في اهله
    ثم إن المعارضين لهذه الفكرة إما انهم بعدين كل البعد عن الدين في امور كثير غير هذا الموضوع او انهم جهال في امر الدين من هذه الناحية او انهم من المعارضين للإسلام بسبب وجودهم في ضفاف اخرى فنقول لهم جميعاالقران مصدر التشريع و نهاية اذكر الجميع ان البلوغ عند الذكور يكون برؤية المني او بلوغ خمسة عشر سنة قمريةايهما اقرب اما الاناث يكون البلوغ برؤية المني او بلوغ خمسة عشر سنة قمرية او رؤية دم الحيض ايهم بلغت اليه اقرب
    و السنة القمرية اقل من السنة الميلادية بعشرة ايام وربع و هذا الكلام ليسمع ممن تعلم علم الدين بدلا من ان يسمع من الشارع او رفاق السوء

  • 86 واقعي 27-04-2010 | 01:19 PM

    اولا: شكرا جزيلا للدكتور الفاضل وادامة الله للانتصار للدين الحنيف وكثر الله من امثاله
    ثانيا:
    الى ......... 27 وكل ......... الذين مثلة
    البنت بهذا السن تعرف مالا تعرفه انت.

  • 87 الزبن 27-04-2010 | 01:20 PM

    يا جماعه البلوغ يختلف من بنت لاخرى ومن ولد لاخر وفي بنات ياتيهن الحيض في سن 12 هل يعتبرن بالغات الاسره بدها ام تفهم الحياه وتعرف تربي الابناء والاب كذلك والاستطاعه الماليه ضروريه للرجل
    وبعدين حاجات البشر بتختلف في بنات اذا صار عمرها 18 وا بتزوجت الله اعلم شو بصير معها وفي بنات ما بتفرق معها فشوف اللي بناسب بنتك واعملو

  • 88 قا نوني 27-04-2010 | 01:24 PM

    جزاك الله خيرا يا دكتور قانون الاحوال الشخصية من القوانيين الحساسة جدا وهو ليس عرضة للتبديل والتعديل بهذه السهولة والمزاجية وكانه قانون وضعي من السهل تعديله وتبديله لا تنسوا ان احكامه ماخوذة عن الشرع الحنيف وانه لاتبديل لشرع الله وتذكروا ان التشريعات لدينا عرضه للتبديل السريع وبعض القوانيين الوضعية لدينا تعدل في العام الواحد اكثر من عشر مرات وانه لدى الاردن قوانيين تفوق اعداد القوانيين الموجوده في الولايات المتحدة الامريكية اتقوا الله في تشريعاتنا وحافظوا على استقرار التعامل بالقوانيين ومصلحة الوطن والمواطن

  • 89 مؤيد 27-04-2010 | 01:25 PM

    انا مع الدكتور وباختصار البنت الي مؤدبة وملتزمة ولا تخون دينا ولا عرضها ولا اهلها فلها ان تتعلم وتعلم وتنتج وربنا بيسر لها ابن الحلال سواء مبكرا او بعد حين واما نصيحتي لمن لا يستطيعون السيطرة على بناتهم من حيث اخلاقها لان ايضا اللباس له علاقة كبرى بالاخلاق ولا نقول ان فلانة تلبس دون الركبة وهي خلوقة لن اصدق ابدا ابدا ابدا او حتى جزء من جسدها لذلك فهي خارجة هن نواميس الحياة والحياء ونظام الكون لذلك نصيحتي زوجها واربطها بمن يضبط كوابح شهوتها واخلاقها ودينها نعم ولا غير ذلك والاسلام حكيم في ذلك.

  • 90 salma 27-04-2010 | 01:36 PM

    اثني بشدة على صاحب التعليق 28
    بعدين الواحد يعني يا بتزوج يا . ؟
    ما في غير هيك؟
    ولا شعبنا صار ما عندو هم بالحياة غير هاد الهم؟
    لما تحكوا بنت عمرها 15 سنة يعني صف عاشر وفي بنات سن البلوغ عندهم اقل
    وخدلك على مسخرة لما بنت صف عاشر تتزوج
    ونيالها لما تشوف صاحباتها كملوا حياة طبيعية وهي زي المرة اللي عمرها مليون سنة بلشانة بولاد وطبخ ومسخرة
    لا تنسوا انه الدين كمان حكى اعدوا اولادكم لزمان غير زمانكم
    قال شو؟؟ ليش صنفونا عالم ثالث قال ..

  • 91 abo_omar 27-04-2010 | 01:38 PM

    اولا شكرا للدكتور على هذا المقال الذي يوضح امور كثيره .
    ومن ثم اود ان اشير الى ان الكثير من الذين يعارضون الزواج المبكر يتخيلون ان الزواج المبكر يعني زواج فتاه صغيرة بشيخ عجوز ولكن ليس هذا المقصود فالتكافئ مطلوب ومقصد و قد ضمن القانون هذا الامر من خلال موافقة القاضي وتقديره
    ولكن لا اجد اين المشكلة

  • 92 د.عمر دهيمات 27-04-2010 | 01:40 PM

    كطبيب غدد صماء وهرمونات فإن الولد والبنت يمرون بعدة سنوات من البلوغ الجنسي وقد يستمر 4 سنوات.
    أظهرت معظم الدراسات أن الدورة الشهرية تأتي بين 12-13 سنة وبعدها تكون البنت قادرة على الحمل وبالتالي فلإن بنت 15 سنةمهيئة جسديا لتصبح أما .

    الناحية الاجتماعية والنفسية : هذا موضوع أخر وقد تكون البنت مهيئة نفسيا أو لا ويعتمد على تربية البيت وظروف المجتمع .

    الدين الحنيف واضح في ذلك والزواج المبكر برضى الطرفيين وحسب حالة الاهل مانع للأمور السيئة وأحصن للبنت إذا رغبت ولم تكون عندها رغبة في مواصلة التعلييم أو العمل وأتوقع أن مثل حالات الزواج المبكر حالات نادرة جدا وتحصل في المجتمع القروي والبدوي أكثر .

    نشكر الدكتور على التوضييح ونشدد على عدم إستخدام الكلمات الجارحة في

  • 93 د.احمد.المانيا 27-04-2010 | 01:40 PM

    جزاك الله خيرا. كتابة راقية

  • 94 مشارك 27-04-2010 | 01:41 PM

    السلام عليكم اجمعين، اشكر كاتب المقال و احب ان اوضح نقطة للقراء الكرام:
    عند قولنا انه لا يجب تحديد سن الزواج و السماح يالزواج لمن هي في سن 15 لا يعني ان على الجميع فعل ذلك، و لكن قد تكون المصلحة في بعض الاحيان تقضي ذلك و العكس صحيح، و لتوضيح الامر انظر للطلاق في الاسلام، اظن ان لا احد يرضاه لامه او لاخته لكن لا نرضى بان يعطل قانون الطلاق لاننا قد نجد المصلحة في الطلاق احيانا اكثر من استمرار الزواج و الامثلة على ذلك كثير.

  • 95 حمزة 27-04-2010 | 01:46 PM

    الى 42 تحية بالغة وتسلم من الشر في هذه المقالة...

  • 96 ولا أكثر 27-04-2010 | 01:50 PM

    يا دكتور إذا الشرع يقول هذا فنحن براء منه وكفانا انصياع دون أن نفكر

  • 97 الاخرس 27-04-2010 | 01:53 PM

    يسلم تمك يا دكتور على هيك كلام واكيد نحن مابنجادل بالقضايا الدينية بس فكرك يادكتور عقل البنت اللي عمرها 15 سنة زمان زي عقل هاي الايام اكيد لا وطيب ليش نسب الطلاق زايد هاي الايام لانو ما في وعي للبنات هاي الايام نحن ما بنعارض بالدين لانو افضل شي نمشي على دين الاسلامي بس لازم ناخذ بالاسباب ونفكر اكتر من هيك اذا بنت الثلاثين هاي الايام مش واعية وما بتتحمل مسؤولية حزرك بنت 15 شو رح تسوي

  • 98 ابو عرب 27-04-2010 | 01:53 PM

    هل سيخبرنا الشيخ الدكتور كم كان عمر ام المؤمنين عائشه بنت ابو بكر حتى نسن قوانين الدوله على السنه النبويه في زواجه منها لانه قيل ان عمرها كان ست سنوات عندما تزوحها الرسول صلى الله عليه وسلم وتسع سنين حين بنى بها كما في البخاري ومسلم وهل يقترح تخفبض سن الزواج الى ستة سنوات ام الى تسع سنوات حسب الدين الاسلامي.

  • 99 انشري يا عمون بليز 27-04-2010 | 01:58 PM

    أمير الشعراء احمد شوقي
    المـال حلـل كـل غيـر محلـل حتـى زواج الشيـب بالأبـكـار
    سحـر القلـوب فـرب أم قلبهـا من سحره حجـر مـن الأحجـار
    دفعـت بنيتهـا لأشـأم مضجـع ورمت بها فـي غربـة وإسـار
    وتعللـت بالشـرع قلـتُ كذبتـه مـا كـان شـرع الله بالـجـزار
    ما زوجـت تلـك الفتـاة وإنمـا بيـع الصبـا والحسـن بالدينـار
    بعض الزواج مذمم مـا بالزنا والرق إن قيسـا بـه مـن عـارِ

  • 100 محمد حرب 27-04-2010 | 02:07 PM

    بارك الله فيكم والله أثلجتم الصدور وأرجو الله أن ينطبق عليكم قوله عليه الصلاة والسلام (يبعث الله على رلأس كل ألف واحد يجدد لهم دينهم)
    لا يضركم من ضل إذ غهتديتم
    لاتضركم التعليقات الغير مفيدة
    لو كل واحد فينا يفكر بالموضوع يصل إلى الصواب
    وأقول للمعارضين زوج ابنتك في صغره أفضل أن يأتي يوما تحمل لك العار والفضيحة
    وآسف إذا جرحت مشاعر أحدك
    وتحية لك يا دكتوري واستاذي وجعلك الله من الذين ينيرون طريق الهداية بمشاغل من نور

  • 101 د. محمد أحمد سليمان الكركي 27-04-2010 | 02:13 PM

    أحا يا أخي جزاك الله خيرا

  • 102 المسلم ابن المسلمين 27-04-2010 | 02:16 PM

    يا إخوان القانون يجيز زواج من هم من عمر ال 15 سنة فما فوق بشروط .. هاظ أولا
    وثانيا القانون لا يجبر أحدا على تزويج القصّر
    ثالثا مين قال البنت من سن ال 15 ما بتتزوج .. أي ولكم أنا جار مدرسة بنات اعدادية وثانوية وأقسم بالله ...... من هيك جيل وخاصة البنات اللي حاطه إيدها في إيد الشب وبتتقزدر هي وإياه قدام بيتي والله ما فقست عنها البيضة .. ولما بتحكي مع الواحدة بتعرف حقوقها المدنية وبتقول لك أنا حرة وإنت ما إلك فيّ دخل وإلا بأجيب لك الشرطة .. والله بنت ال 12 ..... من بنت ال 18 وال 20 .. نعم البنت كلما كبرت عقلت لكن صدقوني إنهم بنات ال 15 أعقل من أبو كل من يتهمهن إنهن زغيرات سن ولا يدركن ما يجري حولهن .. الواحدة ........ وبيجي واحد أو وحدة بيقول لك زواج القاصرات .. والله ....... اللي لازم ما حدا يسمع منكو

    وشكرا للدكتور وأمثاله من العقلاء
    وسلامتكو.

  • 103 انسان تايه 27-04-2010 | 02:22 PM

    السلام عليكم انا اعيش في اوروبا الان وحقيقة عندا اراهم يتبادلون القبل والعناق وغيرها في الشارع ومحطات المترو اتذكر حمير وغنم البلد . الاسلام حفظ حقوق الزوجين وشرع ونظم امور الحياة كافة مش وضع بشر مثل سيداو وغيرها بس لو تجربوا عيشة الغرب الحمد لله على نعمة الاسلام

  • 104 ابومحمد ابوالعوف 27-04-2010 | 02:51 PM

    جزاك الله خير الجزاء دكتور ونفع فيك الإسلام والمسلمين زواج البنت بالعمر يقلل من نسبة الفساد وجرايم الزنا والستيره زينه يــــــاجماعة واللي يقول انه البنت مو واعيه اقول لهم ان بنات هالزمن من 13 -14 سنه فاهمين كل شي والمقياس عالتربيه

  • 105 تأييد 27-04-2010 | 02:54 PM

    الى كل المشككين والضانين بالاسلام ضن السوء ما ورد نص في السنة ولا في القرأن الى ما يشير على تحديد سن الزواج بعمر معين بل قول الرسول علية الصلاة والسلام من اتاكم من ترضون دينه وخلقة فزوجوه هذا باختصار خاضع لجميع الضروف الاجتماعية من ضروف عادية وميسرة الى ضروف قاسية على الفتاة كطلاق امها وزواج ابيها باخرى وضياعها بين وبين او ضروف اقتصادية وسياسية كما حصل في العراق الشقيق من ارتفاع نسبة النساء بجميع الاعمار الى نسبة الرجال نتيجة ضروف الحرب وهنا سهل الاسلام الزواج بضروف متنوعة بغض النضر عن السن ولنحتكم للدين والعقل والضروف يا اخ basl ومن يؤيدك..

  • 106 عبدالله العربي 27-04-2010 | 03:01 PM

    الى الذين يولولون ويقولون هل تريدنا أن نزوج بناتنا في سن 15 . يا اخوة وكما قال الدكتور في كلامه المنصف القانون لا يلزمكم بتزويج بناتكم لا تحت 18 ولا تحت 20 إنما هو منفذ لمن له دوافعه المنظقية والتي يصدقها القاضي. فليش الزعل.

  • 107 سعد الخطيب 27-04-2010 | 03:16 PM

    ( فان تنازعتم في شيء فردوه إلى الله و الرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر )

    إذا كنتم مؤمنبن ردوه الى الله و الرسول

  • 108 27-04-2010 | 03:18 PM

    جزاك الله خيرا.

  • 109 ام لطفلة 27-04-2010 | 03:20 PM

    احنا معاهم معاهم عليهم عليهم بنت ال15 بدها حنان ام واب وغرفة تدرس فيها والزواج مسؤولية بدو امراءة بشخصية قوية ناضجة عشان تكون متصالحة مع نفسها وتقدم الافضل لاسرتها

  • 110 فيصلاوي 27-04-2010 | 03:23 PM

    الله يجزيك الخير والله كلام حق ولا نزكي علي الله احد

  • 111 د. محمد المعاني/بريطانيا 27-04-2010 | 03:34 PM

    اشكرك يا دكتور على هذه المقالة العلمية الرائعه. و اود ان اذكر هنا ان جميع الوصفات المستورده و التي تفرض علينا ما هي الا وصفات ..... اصلا في بلد المنشأ.
    من يستطيع القراء باللغة الانجليزية فليذهب لهذا الموقع وينظر في اي سن يفقد الامريكان عذريتهم. الاجابة باختصار في سن 14-16 سنة.

  • 112 27-04-2010 | 03:40 PM

    الرسول صلى الله عليه وسلم تزوج السيدة عائشة رضي الله عنها وهي في 11 سنة وهو 40 سنة هل تعترضون على حكم الله ورسوله .. أستغفروا الله

  • 113 مؤيد 27-04-2010 | 03:41 PM

    انها دعوة الى احترام التخصص والى ميثاق شرف بين حملة العلم الشرعي ورجال القانون وحماة الدستور للاخذ علي يد كل من تسول له نفسه للنيل من احكام الشرع الحنيف ، او التصدر للفتوى بغير علم، او التطاول على الاسلام واتهامه بانه يجيز اغتصاب القاصرات او يظلم المرأة او غير ذلك من طروحات غريبة .

  • 114 غريب مش شايف تعليق ل صقر الشوبك؟؟؟ 27-04-2010 | 04:04 PM

    معقول صقر الشوبك ما علق على هذا الموضوع!!!

  • 115 سليمان 27-04-2010 | 04:23 PM

    الى 77 ومن يؤيده.. ارجوا ان لايكون تصديقا اعمى اقراء ما ورد في 76و89و105

  • 116 مغترب في وطنه 27-04-2010 | 04:49 PM

    ايه احنا عارفين نتزوج متاخر عشان نتزوج مبكر

  • 117 عباس 27-04-2010 | 05:03 PM

    أشكر من شارك في التعليق الهادف وليس الجارح أو المستهزء وأجيب على بعض التعليقات الإستهزائية البنت إذا كان عقلها لا يستوعب فهذا دليل على بعد الأبوين عن الأبناء وبعدهم أيضا عن القرآن وهدي النبي صللى الله عليه وسلم لقد تولى قيادة جيش بأكمله صاحبي لم يتجاوز ال18 في عهد الرسول وهناك امثلة كثيره من عصرنا الحاضر لأناس استلموا مناصب وهم لم يتجاوزا ال28 والعشرين وهناك أيضا أمثلة كثيره في بلدنا الحبيب لفتيات تجوزن في سن مبكره وأكملن دراستهن وكانوا يذهبوا لإمتحانات وهم حوامل وهناك أيضا في بلدنا الحبيب رجال تزوجا في سن ال18 وأكملوا دراستهم الجامعية وهناك أمثله لأناس فقراء أصبحوا أغنياء بعد الزواج لأن الله عز وجل تكفل بكل من يريد الزواج ليعف نفسه وفي النهاية أقول لكل من يعلق بطرق استهزائية أن يتقي الله عز وجل ويعي ما يكتب فكل كلمة يكتبها يحاسب عليها في الدنيا قبل الآخره

  • 118 متابع 27-04-2010 | 05:43 PM

    عند الحديث عن أي موضوع يخص الأسرة يظهر جليا أننا لازلنا مجتمعات تعاني من عقدة المرأة. و فقط لتوضيح وجهة نظر مختلفة أريد طرح سؤال بعيد عن موضوع المرأة الشائك: ما هو رأي الشرع بعمل الأطفال؟ و لماذا لم تواجه قوانين عمل الأطفال هذه الانتقادات اذا كان الحلم فقط يفصل بين الطفولة و البلوغ؟ بالنهاية أرجو ربط الجواب بزواج الأطفال و الوصول لمرحلة من الادراك بأن هذا الزمان يتطلب اعتبارات أكثر من القدرة الجسدية لوحدها

  • 119 لطخه 27-04-2010 | 05:46 PM

    مقال رائع جدا وفيه الرد الكافي على الحاقدين الذين يدعون بانهم يطالبون بحقوق المرأه وهم في الواقع يطالبون بانحطاط المرأه اخلاقيا.

    الكاتب غطى الموضوع من كافة جوانبة الشرعيه والعلمية والاحصائيه وبتوقع ما في حكي بعد هالكلام الرائع المرتب بطريقه جميله جدا.

    بعض الاخوان بيحكوا ان ما بيصير تتزوج البنت بعمر 15 سنة او انهم ما بدهم يزوجوا بناتهم بعمر 15 سنة وانا معهم في ارائهم لاني ما بدي ازوج بنتي بعمر 15سنة بس انا بنفس الوقت مع عدم تحديد سن الزواج الا عند بلوغ الحلم لاسباب كثير من اهمها تطبيق شرع الله عز وجل وسنة نبيه عليه السلام كما انه يوجد بعض الحالات التي تحدث في بلدنا يصبح فيها الاب يبحث عن مخرج قانوني لكي يزوج ابنته باقل من السن المسموح قانونا لاسباب عديد منها الفقر او تجنبا لمشكله معينة او حلا لمشكله معينة والقوانين باي بلد وجدت اصلا لحل المشاكل بين ابناء هذا البلد فلماذا تحدد القوانين سن الزواج وتعمل على ايجاد مشاكل نحن بغنى عنها.

    واخيرا بتمنى من الشباب يرجعوا للارقام الاحصائيه ويشوفوا عدد الذين يتزوجوا في سن الثامنه عشر عشان ما تسوللهم انفسهم بالتقول على الله عز وجل.

  • 120 اشرف سمحان 27-04-2010 | 06:13 PM

    البنت تزني
    ما في مشكلة
    البنت تدخل بعلاقات عاطفية تدمرها
    ما في مشكلة
    البنت تطلع تشتغل زي المصروعة وتزاحم الزلام في الباصات
    وترجع زي المقتولة
    وتتفشش باهلها
    ما في مشكلة
    البت تدخن وتأرجل وتلعب حديد
    ما في مشكلة
    المشكلة بس في انها تتزوج واحد يحبها ويستر عليها ويكرمها
    والله هذا آخر الزمان
    اللي قال فيه نبينا(ص) يصدق فيه الكاذب ويكذب فيه الصادق
    ويؤتمن فيه الخائن ويخون فيه الامين
    والله ما في فتنة مرت على هذي الامه اكبر من فتنة خروج المرأة من بيتها وحدها
    وتأخر سن الزواج للخمسة وعشرين والثلاثين
    يعني بعد ما ياكل عليها الدهر ويشرب
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  • 121 وصفي 27-04-2010 | 06:32 PM

    والحمدلله إنو طلعتلي هجر على كندا مشان........شي

  • 122 المنطقي 27-04-2010 | 06:33 PM

    كيف قبلتم بزواج الرسول محمد بطفله دون التاسعه من العمر ولا تقبلوه الان لمن هم في الخامسه عشره من العمر اليس هو قدوتنا الحسنه

  • 123 إلى رقم 28 27-04-2010 | 07:21 PM

    إلى رقم 28 وكل من معة في الرأي
    الشرع فوق الدستور وليس العكس
    وبعدين أنا بنت ومعلمة مدرسة واللة بشوف من بنت ال12 للتوجيهي العجب واللي انصدمت فية عنجد ماتحكي بعدها صغير ة واللة أنا الصغير معهم التلفونات والحكي عن مو اضيع الزواج ومصاحبة الشباب والزواج العرفي اللي منتشر بالمدارس شو بكوا أكتر من هيك تتزوج أحسن من ...........

  • 124 خلف اخو خليف 27-04-2010 | 07:30 PM

    يا اخوان احنا مش ضربه لازم تجوزو بناتكم بس نحكي اذا حسيتو انها بلغت سن الرشد واجا طلبها عريس وهذا 1% من المجتمع ونسبه اقل من هيك ليش تكبرو الموضوع

  • 125 لبنى 27-04-2010 | 08:04 PM

    الى ام عمر الكريمة
    الايه صحيحه وهي من سوره النور
    {وَإِذَا بَلَغَ الْأَطْفَالُ مِنكُمُ الْحُلُمَ فَلْيَسْتَأْذِنُوا كَمَا اسْتَأْذَنَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ }النور59

  • 126 الى رقم 112 27-04-2010 | 10:39 PM

    انا اعترض

  • 127 ابن الشمال 27-04-2010 | 11:19 PM

    استغرب من المواقف المؤيدة !!!! كنت اتوقع ان ارى مطالبات بزيادة سن الزواج للعشرين مثلا
    يا اخي و شيخي الفاضل
    الفتاة في عمر البلوغ تكون قاصر طفلة التكليف و اعتبارات البلوغ تكون للعبادات و ليس لامور الحياة !!!!هل يجوز لطفل عمره 15 سنة ان يستلم منصب مدير شركة !!!
    ماذا يمكن ان تكون خبرة فتاة او ولد في الخامسة عشرة في الحياة اذا واجهتها مشكلة هل يمكن ان تستطيع التصرف !!!
    هل هو زنا؟؟؟ انا اعتبرة اشد من الزنا لان الزنا ممكن ان يكون بالتراضى اما في الحالة هذة يكون اعتداء على فتاة اغتصاب مبطن ...و الذي يزعج فعلا ان يكون محلل باسم الدين !!!
    الدين واقعي اعلم الدين الشامل ايضا ايقن الاسلام مقدس متاكد اذا في حال وجود خلل يكون من الاشخاص من الاحكام المجتهدة !!
    انها طفلة يا بشر طفلة !!!
    و بالنشبة لزواج امهاتنا و جداتنا اقول يا شيخ ان الحياة تسير للامام و فعل الخطاء لا يحوله صحيح
    اخطئو يا شيخ و منك السماح !!!
    هل يعني ذلك ان نكرر الخطا ؟؟؟؟
    الى هذا الوقت هناك فتيات يجبرن على الزواج
    هناك فتيات لا ياخذ رايهن حتى في الموضوع و كل هذا باسم الدين !!!ولا احد حجة على الدين و الدين منهم بريئ


    لماذا لا يقوم اهل الفقه بواجبهم بالتوعية
    لماذا لا تطلق فتوى تحلرم الاجبار بشكل مبدئ حياة المبينة على باطل !!! الم يرد بالسنة الشريفة رد الزواج بسبب الاجبار اين الفتاوي هل مشكلتنا ان نجد لبعض المريضين نفسيا و يحتاجون علاج طويل الاجل ممن يرغبون بمضاجعة الاطفال عذرا !!!!
    الدين ارقى رجاءا باسم اخوة الدين لا تزيدو المشكلة لا تنسبو للدين ما ليس منه !!!

    استغرب جدا يحزنني جدا هذا المقال
    نحن لم نضل لمرحلة نعلم فيها الاطفال الجنس بطريقة علمية !!! لكننا نجحنا في اسخراج فتوى تبيح ممارسته !!1

    اتمنى من المحرر الكريم النشر

  • 128 27-04-2010 | 11:29 PM

    إلي مش عاجبه قوانيين الدولة

  • 129 د.محمد 28-04-2010 | 05:10 AM

    بس الزواج المبكر يزيد خطر الإسابة بسرطان عنق الرحم! و مش ضروري الوحدة تتزوج عال15 حتى تقلل احتمالية اصابتها بسرطان الثدي..
    إنشاالله يقرّوا القانون عشان يحمو بناتنا من مريضي النفوس اللي يدوروا على قاصرات حتى يتزوجوهم..

  • 130 الى 77 28-04-2010 | 05:46 AM

    من فلوريدا الى كندا 77 .......

  • 131 سعدي عادين 28-04-2010 | 09:54 AM

    منتهى التخلف أن نربط بين........ واكتمال الرجولة ونضوج العقل. منتهى التخلف أن نربط بين بدء الحيض والاستعداد للأمومة ومتطلباتها واكتمال الأثونة. الأرقام الإحصائية التي أشار |إليها الكاتب تثبت بوضوح أن صغار الشباب لا يقدمون على الزواج من صغار الفتيات. وتثبت أن الذي يقدم على الزواج من القاصرات هو كبار السن أي بمعنى الآخر ، يقدم على الزواج من القاصرات من يشعرون بنقص رجولي فيستعرضون فحولتهم وذكوريتهم لتعويض إحساس بالنقص وبأن رجولتهم لا تكتمل إلا بقدر ما...... الواحد منهم فيصبح دور ..... غالبا ومسيطرا على دور العقل والثقافة في تكوين الشخصية.
    من يتزوجون من قاصرات ومن يؤيدونهم ، ومن يروجون لذلك ، هم في واقع الأمر بحاجة إلى علاىج نفسي مجتمعنا عاجز عن الإقرار به.
    وفي اعتقادي ، أن من يتقدم للقاضي يطلب الإذن بزواجه من قاصر ، يجب النص في القانون اشتراط موافقته على عرض نفسه على لجنة طلب نفسي للتحقق من أنه سوي قبل الإذن له بالزواج من قاصر . وهكذا نتحقق من أن القاصر ستنام في فراش شخص سوي وليس مضطربا نفسيا يدور عالمه حول محور .

  • 132 فاطمة 28-04-2010 | 12:02 PM

    التعصب الأعمى مرفوض من الجانبين في الماضي كان العرب في الجاهلبة وبدابات الاسلام يرون ان البدانة وكبر الحجم ضرورة للفتيات وكان يتم تسمينهن لهذا الغرض كان حجم الفتاة وخوفهم عليها من السبي والغزو فب نظرهم مبررا لزواج الصغيرات تماما كما كانت العبودية جزءا من ثقافة ذالك العصر وعرفه يعني لو صارت حرب بين عشيرتين او ثار كما يسبون .. فهل تفتي بجواز استعباد اسير الحرب او اسيرة الحرب الان ؟ الاسلام جاء ليغير هذا الواقع شيئا فشيئا لأنه لا يمكن تغييره دفعة واحدة .فاطمة الزهراء سلام الله عليهاابنة رسولنا الكريم رغم تعدد خطابها لم يزوجها الرسول عليه السلام حتى أكملت 18 عاما واختار لها من يقاربها سنا وعندما فكر الامام علي أن يتزوج عليها و هو أمر جائز لكنه ليس لازما غضب رسول الله عليه السلام وخطب في المسجد وذكر الامر للناس كلهم وخير الامام علي على المنبر ان يطلق فاطمة أو يمتنع عن الزواج بغيرها .فلماذا لم يتحدث معه بشكل خاص وهو ابن اخيه بل جعل الحديث على المنبر ؟أليس هذا ارشادا للمسلمين للوضع المثالي لماذا يتجاهل فقهاؤنا هذه الحادثة؟

  • 133 احمد سعادة 28-04-2010 | 12:02 PM

    رد على 28يامحترم قصدك عاقل يحكي لانة تخصصه وجاهل يرد بردك لان الدستور والقانون مستمد من الشرع لان الدين الرسمي للاردن الاسلام اذا مش عارف
    وفرجينا الطيارات اللي سوايتها عشان تكون قدوتنا وربي يهديك

  • 134 محمد كمال حسن الريس 28-04-2010 | 01:57 PM

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. الموضوع المطروح والحديث فيه شيق جدا, لاْنه من صميم حياة الانسان المسلم. وكل انسان غيور على عرضه ودينه لابد له من الادلاء برأيه حتى ولو كان رأيه خطاء يحتمل الصواب.. أو صواب يحتمل الخطاْ..أنا من المجربين الزواج المبكر وقد تزوجت الاولى في سن 21 عام والثانيه في سن ال 28 عام ولدي من الاولاد اثنى عشر( 7 ذكور و 5 اناث)وتعرضت في الاحوال الشخصيبة بالذات الى ما يزيد عن 56 قضية في جميع مراحل من نفقه الى سوء الخلق؟؟ وكمال يقول الشاهد ان لا يكذب اهله... ...
    أنا شخصيا والحكم بعد المداوله ( كما يقول أهل القانون) مع الكاتب في كل ما ذكر وفسر قلبا وقالبا...وما الفرق بيني الان وبين الاولادي الذكور بالذات والذي بلغ بعضهم سن 24 عام بغض النظر عن الظروف في المكان والزمان.. ..
    ان الفرق في حياتي واضح كشروق الشمس من المشرق..عشت حياة كلها نظام وهدوء والان اعاني من الفوضى في حياتهم وعدم التركيز في مستقبلهم وهذا الفضل كله لنعمة الله علي في الزواج المبكر..
    ... ... أما الانسان الصغير ابن 15 عام كيف له ان يدير نفسه اذا كان الفكر في سن 15 قاصر وان كان عالمافي الدراسه مثال العباقره..وأختم الحديث في اية الله تعالى:- ( قو أنفسكم وأهليكم نارا وقودها الناس والحجاره عليها ملائكة غلاظ شدادا لا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يأمرون) صدق الله العظيم
    أشكركم لسعة صدركم وللحديث بقيه واكثر اذا اردتم ايها الساده

  • 135 كلمه حق 28-04-2010 | 02:43 PM

    ارجو من كل المعلقين الكرام العوده الى تعليق 107 وكل واحد له قناعته وايمانه, فلماذا هذا التطاول على الدين ؟؟ الدين لم يلزم ولكنه سمح ,,,,,,,,والدين لم يلزم بتعدد الزوجات ,,, ولكنه سمح , بوجوب الاسباب التي تتطلب ذلك, لانه دين الاسلام والسلام لانه اليسر وليس العسر.فأنت لك عقل ولك قلب , فأن كانت ظروف معينه طرأت عليك او على اسرتك تتوجب منك حاله زواج 15 أو حاله تعدد زوجات , فان دينك لايمنعك .لآنه دين الحق .

  • 136 سمير عمرو 15-05-2010 | 06:56 AM

    موضوع لطيف
    ولكن هناك أشياء خطيرة تم ألغائها و عدم تطبيقها بالدستور الاردني.
    تم أيقاف النشوز و أصبحت المرئة المتحررة تبتز الزوج المسكين و تأخذ ماه عنوة بدون و جه حق لأنها تختلق المشاكل للهروب من بيت الزوجية و البقاء في بيت ذويها للحصول على نفقة و حرية لقاء عشاقها بالسر حيث أخوتها في عملهم بالفترة الصباحية للمساء.
    عدد العوانس في الاردن يرتفع الى 100 الف عانس .
    نتفنن بأنشاء مراكز حماية الاسرة و نشجع الزوجات للهروب من بيوت الزوجية و أخذ نفقة شهرية بعير وجه حق.
    مجتمعنا مههد بالانقراض لأننا لم نطبق حكم الله .


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :