facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





الطوابع الأردنية


أ.د. سعد ابو دية
28-04-2010 03:45 PM

مدلولاتها التاريخية والسياسية

عبرت الطوابع عن الاحداث والاماكن وعلاقات الأردن الدولية

* استعان الاردن بموظفي فلسطين لتنظيم اعمال البريد وابرز شخصيتين باز قعوار ونسيب الخطيب
شق الطريق الى العراق:
بدأ في ايار 1921: بدأ الاهتمام بالبريد مبكرا وبشكل ملفت للنظر وتلاحظ ان الأردن سارع مع بداية تأسيس الامارة في فتح الطريق الى بغداد عبر الصحراء الاردنية من اجل البريد وكان ذلك في ايار 1921م اي بعد شهر واحد فقط من تأسيس الحكومة الجديدة.
وربط المشرع الاردني اعمال البريد بوزارة المالية اعتبارا من 27/4/1921م اي بعد اسبوعين من تأسيس اول حكومة وكان وزير المالية (حسن الحكيم) ذلك الرجل الذي اصبح رئيس وزراء سورية لاحقاً هو اول مسؤول عن اعمال البريد.
الأردن استفاد من فلسطين:
واستفاد الاردن من حكومة فلسطين في قوانينها وتعليماتها وقواعدها الخاصة بالبريد لأن فلسطين كانت اسبق في تنظيم البريد من الاردن بحكم ان الانتداب في فلسطين كان سابقا للانتداب في الاردن.
الاستعانة بالشيخ نسيب الخطيب:
استعانت الاردن بالشيخ نسيب الخطيب احد موظفي حكومة الانتداب في فلسطين الذي باشر عمله لتأسيس مصلحة البريد والبرق والهاتف العام.
ذهب الشيخ نسيب الى حيفا واحضر ما يحتاج من الآلات وادوات وهكذا اسس البريد واستغنى عن مقاسم الجيش العربي بين عمان والكرك اذ كان الجيش العربي يقوم بهذه المهمة ايضا لصالح الحكومة الناشئة، لكن بالنسبة لطوابع البريد فان الاردن استعان بالحكومة العربية الهاشمية في الحجاز.
استخدام الطوابع:
اخذت الادارة الاردنية طوابع الحكومة العربية الهاشمية الصادرة في مكة المكرمة واستخدمتها بعد تعديلات اذ كُتب على الطابع عبارة (حكومة الشرق العربية) وهو اسم الدولة الاردنية التي قامت في تلك الفترة في 11/4/1921م. وظل اسم الدولة كذلك حتى 25/5/1923م عندما تغير الاسم السابق الى الاسم الجديد (إمارة شرقي الأردن).
مثّل ذلك الطابع الجديد مجموعة من الطوابع تحمل عبارة بريد الحكومة العربية الهاشمية موشحة بعبارة (حكومة الشرق العربية) وتتألف من سبعة طوابع.. وقد طبعت في مصر وكان عليها التاريخ الهجري فقط وصدرت لأول مرة في العام 1916م.
لمن كانت ترسل الرسائل:
تلاحظ ان حركة البريد كانت نشيطة جدا مع سورية بشكل ملفت للنظر لأن القطار كان يتحرك بين عمان ودمشق ثلاث مرات في الاسبوع ايام الاثنين والاربعاء والجمعة واصدر المشرع تعريفا للمراسلات بانها (الرسائل والبطاقات والمطبوعات المعنونة الى اشخاص معينين). وساهم خط حيفا - بغداد البري عبر الاردن بنقل البريد خلال ستين ساعة فقط، اصبح بالامكان قبول المراسلات المعنونة الى العراق وبلاد العجم (وردت في النظام هكذا والمقصود ايران).
الطوابع الجديدة: كان لا بد من ايجاد طوابع اردنية وبخاصة بعد نهاية الحكومة العربية الهاشمية في الحجاز ولذلك فقد تم تنظيم اعمال البريد العام 1926م وبصدور نظام البريد ونظام الهاتف شهد العام 1927م تطورات بصدور طوابع جديدة وفي 27/8/1927م اصدر مدير البرق والبريد والهاتف اعلانا لإصدار طوابع جديدة عليها.

صورة الملك المؤسس عبدالله بن الحسين
باز قعوار
في العام 1927م تسلم ادارة البريد موظف جديد من حكومة الانتداب اسمه باز قعوار الذي ساهم في دفع اعمال البريد وركز على الواردات من طوابع الواردات... واعتبارا من العام 1929م اصبح ضروريا ان يلصق طابع واردات بثلاثة قروش على استدعاء يقدم للأمير وعلى نفس المعاملة يُوضع طابع بريد بقرشين وهكذا تلاحظ ان المعاملة عليها طابعان واحد واردات والآخر بريد والمجموع خمسة قروش.
مناظر من الاردن
وفي 19/11/1929م اعلن باز قعوار عن نية الحكومة اصدار طوابع بريد عليها مناظر من الاردن وطلب من هواة التصوير تقديم صور للمناظر التالية:
1- صورة الأمير(الملك المؤسس) عبد الله بن الحسين.
2- صورة الأمير طلال بن عبد الله.
3- قلعة الربض.
4- الملعب والجسر الروماني (يقصد المدرج الروماني).
5- جسر اللنبي ونهر الشريعة (يقصد نهر الاردن).
6- خزنة فرعون في وادي موسى (يقصد البتراء).
7- مخيم عرب (يقصد بيوت الشعر).
8- ساحة الاعمدة والهيكل الجنوبي في جرش.
9- قلعة الكرك.
10- الدير في وادي موسى (يقصد الدير في البتراء).
11- النقب.
12- هيكل الشمس في جرش.
13- الصلط (يقصد السلط).
وفي العام نفسه تم استخدام صناديق البريد في الاردن، وتطور البريد بتطور المواصلات وفي العام 1930م اصبح البريد بين الاردن وفلسطين يوميا.
نقل البريد:
استخدمت كافة الوسائل لنقل البريد عبر القطار عن طريق حيفا لفلسطين وعبر السيارات وكان ينقل لمعان بالطائرة مرتين في الشهر.. وبالطائرات كان ينقل لمصر عن طريق القدس اعتبارا من العام 932م.
وزارة المواصلات:
وفي العام 1936م اصبحت وزارة المواصلات مسؤولة عن اعمال البريد بدلا من مديرية البرق والبريد والهاتف وكانت مسؤولة عن الطرق ايضا وبعد وحدة الضفتين 12/4/1950م ظهرت وزارة البرق والبريد والهاتف وكان الوزير انسطاس حنانيا ولكن عادت تسمية وزارة المواصلات ثانية فيما بعد.
ويلاحظ ان الاردن استعان بالكثيرين من فلسطين مثل:
1- نسيب الخطيب.
2- بشير نعمان.
3- محمد زكي الافيوني.
4- شكري شعشاعة.
5- عيد لويس.
6- باز قعوار.
ملاحظات الطوابع التاريخية:
كما ذكرت في البداية حملت الطوابع صور مناظر لأماكن اثرية او للامير عبد الله او نجله الامير طلال او بعض مظاهر الحياة للناس مثل بيوت الشعر.
ولكن سرعان ما دخلت التعبيرات السياسية اذ بدأت تظهر طوابع تعبر عن الإستقلال وتأسيس المملكة مثلاً في 25/5/1946م الطابع عليه اسم الملك دون لقب وعليه خارطة الاردن وشعلة تحملها يد وطير يحمل غصنا من الزيتون.
وهكذا اصبحت الطوابع سياسية وهناك طابع بمناسبة وحدة الاردن (وحدة الضفتين) ظهرت عليه صورة قبة الصخرة في الضفة الغربية وصورة البتراء وتلاحظ انه استخدم البتراء رمزا للضفة الشرقية، وتلاحظ ان العملة تغيرت اصبحت وحدة (الفلس) بدلا من (المليم) كان في السابق الوحدة (مل) وهي عملة فلسطينية ثم اصبحت العملة اردنية (فلس).
الرموز السياسية:
اصبحت الطوابع تعبر عن مناسبات سياسية ولم تعد تعبر عن مناظر او صور طبيعية او اثرية.
مثلا في العام 1947م صدر طابع يعبر عن تأسيس المجلس النيابي وظهوره لأول مرة ذلك ان النظام في الاردن اصبح (ملكي نيابي) فيه مجلس نواب ومجلس أعيان وعبرت الطوابع عن مناسبات اخرى اذ ظهرت طوابع لإعانة عرب فلسطين وطوابع عليها صورة الصخرة المشرفة وهذا الطابع ظل مميزا وثابتا في اصداره طوال سنين طويلة في الاردن.
تعبير عن انجازات اقتصادية:
وقد عبرت مجموعة من الطوابع ظهرت في مطلع الستينات عن افتتاح مشاريع اقتصادية هامة مثل:
1- مصفاة البترول الأردنية 1960م.
2- ميناء العقبة.
زيارة شاه ايران:
كانت زيارة شاه ايران في 2/11/1959م واهتم الاردن بها اهتماما بالغا وكانت تلك الزيارة مميزة للدوائر الرسمية والمدارس التي عطلت اعمالها ولعل الاردن في ذلك العام كان في ذروة القلق من جيرانه الجمهورية العربية المتحدة شمالا وجنوبا والعراق شرقا واسرائيل غربا.
وجاء الطابع ليدون ذكرى تلك المناسبة الهامة ومثلها مثل اهتمام الاردن بزيارة البابا بولس السادس في مطلع العام 1964م.
ظهر على طابع صورة الملك حسين وصورة البابا بولس مع الاماكن المقدسة ومقابلة البطريرك المسكوني اثيناغورس وعلى الثاني صورة قداسة البابا والملك حسين.
ولم تكن المناسبات السياسية وحدها تستقطب الاهتمام اذ استقطبت مناسبات اخرى الاهتمام نفسه.
مناسبات اجتماعية وطنية:
في العام 1955م ظهر طابع بمناسبة زواج الحسين من الملكة دينا كتب عليه باللغتين العربية والانجليزية الزفاف الملكي والطابع أنيق جداً وتصميمه في غاية الاناقة وعليه صورة الملك والملكة.
التعاطف مع جون كنيدي:
ومن اشهر الطوابع التي عبرت عن مناسبات او حوادث دولية هي ذلك الطابع الذي حمل صورة جون كنيدي الذي اغتيل في تشرين ثاني العام 1963م. جاء تصميم الطابع غريبا فهو في شكل مثلث وليس مستطيلا او مربعا.
والخلاصة:
ان الطوابع كانت في البداية تعطي صورا عن اثار الاردن ومظاهر الحياة فيه، ثم انتقلت الى مظاهر الحياة السياسية والاقتصادية ونظرا لتعذر كتابة التفاصيل فانني اكتفيت باعطاء فكرة عن هذه الناحية الهامة في الطوابع الاردنية.




  • 1 الدكتور عماد الجدوع 28-04-2010 | 04:38 PM

    الى الاستاذ الدكتور سعد المحترم معلومات تاريخيه قيمه تستحق الثناء والتقدير وبخاصه ونحن بحاجه الى توثيق واهتمام كبير بتوثيق تاريخنا الاردني وفي الطوابع الاردنيه التي تعبر عن وقائع واحداث اردنيه لها مدلول هام وشكرا

  • 2 محمد 28-04-2010 | 04:39 PM

    اتمنى ان يتحفنا استاذنا الفاضل وبالتعاون مع عمون بصور عن مثل هذه الطوايع...ملحقة مع المقالة..او حتى من هواة الطوابع لتزويد القراء بمثل هذه الانجازات العظيمة ولا ثراء المقال الرائع وكما عودنا الدكتور سعد...بمثل هذه المقالات الرائعة الذكية ...والقلم الذي لا ينضب معينه...

  • 3 د.عدي ابوالشعر 28-04-2010 | 10:19 PM

    مقال جميل.
    اول طابع اردني صدر في 1 كانون الاول 1920 عن الاداره البريطانية. وعليه 'خالص الاجره' و E.E.F. اختصارا" للقوات البريطانيه Egyptian Expedition Forces ووشحت طباعة" ب'شرقي الاردن'. و قبل 11/11/1918 كانت الطوبع عثمانيه.

  • 4 محمد الوشاح التلفزيون الاردني 29-04-2010 | 03:14 AM

    بكل فخر واعتزاز احتفظ بطابع الحكومة العربية الهاشمية حكومة الشرق العربي الحسين بن علي وهي ضمن الوثائق القديمة الموجودة في ارشيفي الخاص

  • 5 سالم حراحشة، بريطانيا 30-04-2010 | 11:37 AM

    نشكر الاستاذ الدكتور سعد ابو دية على مقالاته القيمة وخصوصا هذا المقال حول الطوابع الاردنية. نرجو من الدكتور تزويدنا بصور عن هذة الطوابع أما على البريد الالكتروني او عن طريق عمون. الطوابع أحدى الوسائل للترويج عن الاردن وعكس صورته السياسية والسياحية خارجيا.

  • 6 عمر / السلط 02-05-2010 | 06:02 AM

    كلها هموم ومشاكل ...؟؟؟؟

  • 7 الحارث الحلالمه 02-05-2010 | 02:43 PM

    نشكر الدكتور سعد على هذا المقال الجميل الذي يبين مرحله تاريخية مهمه من تاريخ الأردن الذي لد دلالات سياسية مهمه

  • 8 02-05-2010 | 07:54 PM

    ما اروع مقالاتك يا د. سعد

  • 9 قاسم معتوق الفناطسة 02-05-2010 | 08:16 PM

    نشكر الاستاذ سعد على هذه المعلومات المفيدة


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :