facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





نتائج الربع الأول .. هل بدأ التعافي ؟


عصام قضماني
02-05-2010 03:56 AM

تعكس نتائج الشركات للربع الأول من هذا العام تراجعا في أرباحها بالمقارنة مع الربع الأول من العام الفائت , مع أن المقارنة يجب أن تكون مع ما تحقق في الربع الرابع والأخير , ما يجيب بدقة أكبر عن سؤال إستمرار تأثير الازمة المالية العالمية ,من عدمه .

النتائج أظهرت تراجع الأرباح مقارنة مع الربع الأول من العام الفائت , وهو العام الذي تعمق فيه تأثير الأزمة , فهل يعني ذلك أن تأثيرها مستمر ؟.

أداء الربع الأول بالنسبة للشركات هو إفتتاحية لسنة جديدة , تعكس إما تعافي الشركات من التداعيات وإما إستمرار ظلالها , مع أن الأشهر الأولى من السنة تتصف بالعادة بأنها جس نبض للسوق وللواقع الاقتصادي خصوصا إن كان لا يزال يعتريه الغموض , وهو ما يدفع الشركات بابداء بعض التحفظ حيال الخطط والمشاريع .

موعد تسليم البيانات ربع السنوية المراجعة لبورصة عمان إنتهت الخميس الماضي , وسيتم الاعلان عن الشركات التي أخفقت في تسليم بياناتها , والتي مهما كان عددها أو تخصصها , فلا ينبغي الاكتفاء بالاعلان عن عجزها الافصاح عن البيانات بل يجب أن يكون هذا العجز معللا بالأسباب .

بعض الدراسات الأولية لمحللين لاحظت تراجعا عاما في أرباح الشركات للربع الأول ناهز 15% وكانت أدنى النسب في نتائج البنوك , ما يدل على تجاوزها , أثار الأزمة المالية العالمية بعد أن غطت مخصصات إقتطعتها للقروض المتعثرة التوقعات السلبية , إستعدادا لعودة نشاطها في السوق بتقليل درجة المخاطر , ما سيتيح أجواء أكثر إيجابية في العام الحالي .

إذا إعتبرنا أن سنة 2010 ليست من ضمن أعوام الأزمة أو أنها السنة التي ستشهد بدء التعافي , فينبغي أن تكون المقارنة بالنسبة لأداء الشركات مع سنة ما قبل الأزمة ليتسنى قياس درجة التعافي , إن صح أنه قد بدأ .

qadmaniisam@yahoo.com

الراي




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :