facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





اين نحن من معاني ودلالات البيان!


باسل العكور
05-05-2010 05:00 AM

ليس مفيدا ان تقرر الدولة تجاهل بيان العسكر الاول ومحاولة ضرب شرعيته من خلال اصدار بيان جديد يشي بحجم الازمة والمأزق.

البيان الاصيل عبَر فرسانه عن موقف الشارع الاردني بوضوح لا يحتمل القولان ...وكل ما جاء فيه من مضامين اؤكد انها تسكن في ضمير كل اردني حريص على النظام والعرش قبل حرصه على اي شئ اخر ..

البيان الذي خطه جيل الكبار من حملة السلاح والمحاربين القدامى الذين دافعوا عن حياض هذه الارض المبارك اهلها لا يجوز التعامل معه بهذه السطحية والقصور.. المتقاعدون العسكريون هم رصيد الدولة الذي لا ينضب من الحكمة والرشد والكفاءة والخبرة ...وهم المدافعون عن مصلحة الدولة والنظام لا خوفا ولا طمعا ولا ينتظرون جزاءَ ولا شكورا .. القابضون - الى جانب اشقائهم من ابناء الشعب الفلسطيني المتمسكين بهويتهم وحقهم في اقامة دولتهم المستقلة على ترابهم الوطني- على جمر الانتماء والولاء في زمن تعددت فيه الولاءات والانتماءات وتماهت الوانها حتى كدنا لا نميز لها لونا واحدا غير البهت الذي يملأ وجوها اندلق ماؤها على ابواب سفارات لا تضمر خيرا لهذا البلد نظاما ومؤسسات ونخبة حاكمة ..

الرسالة التي تضمنها 'البيان الاصيل' حمّلها البعض وجوها ودلالات خرجت به من سمو المقاصد و الهدف الى سبل تعتمل بداخل المحرفين لغاياته امراض بلغت منهم تخوما ليست بوارد فرسان البيان ولا على بال غيرهم من مؤيديه.

لقد تجاهل بعضهم عن قصد محاور مهمة في البيان الاصيل ففيه تأكيد على ضرورة محاربة الفساد وفيه دعوة لاعادة الاعتبار للقطاع العام الذي اثخن به البعض تكسيرا وتفتيتا وخصخصة وبيعا .. وادماه رجال الادارة العامة بجهلهم وضعفهم وانعدام خبرتهم وتجربتهم..

وفي البيان انتقاد للسياسات الحكومية الأردنية التي تُظهر الضعف الشديد نحو الضغوط الأميركية والتحدي الصهيوني وأعوانه المحليين .

وفي البيان دعوة الى الدسترة وهذا مطلب مشروع في دولة يحكمها دستور عصري ينظم العلاقة بين جميع السلطات ، وبين هذه السلطات والشعب ، ويحدد ادوار الجميع بدقة متناهية على نحو يضمن التوازن بين سلطات وصلاحيات كافة اركان الحكم ويحول دون تغول سلطة على اخرى .

وعن حماية هوية الدولة وضرورة تصويب اوضاع اللاجئين والنازحين وفقا لقرار فك الارتباط الذي جاء بضغط وبطلب فلسطيني وعربي.. ووضع حد للمخططات الصهيونية التوسعية الرامية لتوطين الفسطينيين في الاردن ودفع اعداد جديدة من الفلسطينيين للهجرة وترك ارضهم.. كيف اصبح ذلك اليوم سعيا لتفتيت المجتمع والمس بالوحدة الوطنية ؟!!! ...

لقد تغيرت المفاهيم الى حد اصبح به الحديث عن حق العودة جرم يتطلب تدخل الدولة لوقف دعاته بذريعة انهم يهددون السلم الاهلي ويثيرون حفيظة بعض النخب الذين حسموا خياراتهم كما قال احدهم في ندوة حضرها العشرات ' لقد حسمنا خياراتنا فلا نريد العودة ونريد حقوقا سياسية في الاردن وقانون انتخاب يضمن تمثيلا عادلا ' وبالمناسبة المتحدث هو رجل دولة من الطراز الرفيع وشغل منصب نائب رئيس وزراء الاردن لفترة طويلة ...هذا الفريق يريد ان يحافظ على امتيازاته باي ثمن ...يتاجر دون تردد بمشاعر الناس لتحقيق غايات واهداف شخصية ... هؤلاء هم الخطر الاكبر على القضية الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني التاريخية... فرغم معرفتهم بمصدر التهديد الحقيقي الا انهم يريدون ان يصوروا ان مشكلة الفلسطينيين هي خارج الاراضي المحتلة وليست داخلها ... مشكلتهم بحقوق سياسية ومحاصصة في دول اللجوء وليست معركة مع المحتل الغاصب .. وفي المحصلة النهائية فان هذا الفريق يقدم - وهو يعرف ذلك - خدمة جليلة للصهاينة ومشروعهم التوسعي ولو على حساب الفلسطينيين والاردنيين على حد سواء ...

okoor1@gmail.com




  • 1 سليم المعاني 05-05-2010 | 08:12 AM

    اقسم بالله انك اسد وكاتب محترم.
    والغريب يا عزيزي الاصرار على فهم البيان بشكل خاطئ، مثلا البيان لا يدعو لترحيل اي شخص، بل تصويب اوضاع فئة وليس الكل .

    لماذا الفهم المغلوط؟ لماذا لم ير البعض حقيقة ما دعا له البيان ؟
    ولماذا البعض يظهر الجواز الفلسطيني وكانه خطيئة؟
    ولماذا البعض يظهر اي خطوة لتحقيق العودة وكانها حرام ؟
    ولماذا البعض يريد التاجيل وانتظار لمجهول!!
    في موضوع الجنسية الحديث عن فئة جنسياتها مزدوجة فلماذا الخلط ولماذا الخوف؟؟
    هل الاودزاجية مقبولة ؟ وهل سياتي حل سحري يحقق العودة؟
    ترفضون البيان فما البديل الواقعي ؟
    هل نعول على السلام واسرائيل ؟
    الجنسية الفلسطينية لمستحقيها مسمار في راس اسرائيل ! اما التاجيل ففرصة لاسرائيل.
    اسد يا باسل ، تحية وقبلة على جبينك.
    ستون عاما من التاجيل فمتى نبدأ اذا ؟؟؟

  • 2 علي 05-05-2010 | 08:15 AM

    هذا هو البيان الثاني.
    يسلم ثمك يا اصيل يا فهمان.

  • 3 محمد 05-05-2010 | 08:17 AM

    شريف يوضح مقاصد الشرفاء.
    الاردن بخير يا باسل ، بخير بالشرفاء امثالك وامثال الضباط.
    عاش الاردن وعاش سيدنا.

  • 4 محمد 05-05-2010 | 08:17 AM

    شريف يوضح مقاصد الشرفاء.
    الاردن بخير يا باسل ، بخير بالشرفاء امثالك وامثال الضباط.
    عاش الاردن وعاش سيدنا.

  • 5 مالك نصراوين 05-05-2010 | 10:17 AM

    ابناء الجيش العربي ، هم حملة وورثة مباديء الثورة العربية الكبرى ، هم خريجو مدرسة عشق الهاشميين ، ونفهم بيانهم كما فهمته استاذنا الكريم ، استمرارا وتمتينا للولاء لقيادتنا الهاشمية ، وتعميقا لعشق تراب الاردن ، وحرصا على كل ذرة فيه ، كي لا تتلوث من ولاءات انية مشبوهة ، ابناء الجيش العربي هم العزوة والاهل ، وهم من يلبي النداء ، عندما يعز الرجال .

  • 6 بني حسن 05-05-2010 | 10:39 AM

    يسلم ثمك و الله ان من يدعو الى الوطن البديل لا يريد الخير لا للاردن ولا لفلسطين معا و لا يهمه سوى انفسهم

  • 7 حجازين 05-05-2010 | 10:39 AM

    تسلم يا استاذ باسل على المقال ويجب على الحكومه عدم اهمال هذا البيان لانه يعبر عن ضمير الاردنيين وما يجول بخاطرنا جميعا والاردن للاردنيين يحيا الاردن وعاش المليك

  • 8 ما معك حق 05-05-2010 | 11:10 AM

    مضامين البيان الاول تسكن فقط في قلوب الاقليمين الباحثين عن المناصب اما الكلام المتزن والسليم هو ما صدر عن مؤسسة المتقاعدين وهي الجهة الرسمية وليس ما فعل نفر من الغوغاء ارداوا البحث عن المناصب وتفيت الوحدة الوطنية.

    عاش جلالة الملك وكل الاردنيين اخوة والوحدة خط احمر والوطن لا يقبل القسمة.

  • 9 شكرا باسل 05-05-2010 | 11:16 AM

    اخيي باسل:شعبنا ولله الحمد واعي ويعرف كيف يقراء الأحداث وللعلم فالبيان الذي اصدره اللواء محمد العبادي لا ....
    لقد عبّر الشعب الأردني وعلى مدار يومين عن تأييده بشكل مطلق لبيان اخوانك ابناء السلاح وقد راقبت من بعيد الكتابات العفويه للناس وفي العديد من المواقع وحنينهم لتضحيات الماضي وكرههم للصهاينه وافعالهم واستعدادهم لحمل السلاح واعادة الجيش الشعبي والشمس لا تغطى بغربال ولن ينفع البعض الترقيع وكان الأولى ان تنظم لزملائك رفاق السلاح فانت وللاسف تغرد خارج السرب اللهم اهدي الجميع لما فيه خير هذا الشعب الصابر والذي يقول حاله: ارضينا بالهم واهم ما رضي بينا

  • 10 صمت كاد قتل اهله 05-05-2010 | 11:21 AM

    ايا باسل كما عهدناك على الحق باسل ايا عكور عكر صفو الخائنين نعم قل فانك انت واحرار الامه لساننا نعم قالوا(اصحاب السجل الوطني الحافل بالتضحية بشتى صنوفها بأبي وامي هم ) ما عجزنا عن قوله بعدما سحقنا الفقر وبعدما كادوا ان يكمموا افواهنا بذرائع واهية وتحت مسميات تصرف للجهله لا والف لا...........لن اتوقف عن التغني بوطني فلا فقر يمنعني ولا لوائح تصرفني عن ذلك ونا اسهل التضحية في سبيل الوطن والمبادء

  • 11 أماني 05-05-2010 | 11:30 AM

    إن الوحدة العربية التي طال انتظارها كابوس يطارد أعداء ألامه من أبناءها المتملقين الذين يهددون هذه الوحدة بشكل مؤثر وأقوى بكثير من العدو الصهيوني. إلى متى يا أمة الإسلام سنلهو واضعين رؤوسنا في التراب
    كالنعام ناسين أو بالأحرى متناسين حقوقنا المغتصبة ودورنا الملزم في الدفاع عن هذه الحقوق, علينا محاربة هؤلاء الذين باعوا وطنيتهم راكضين وراء أهواءهم ومصالحهم, الوطن يحتاج الكثير الكثير, ولن تعود فلسطين إلا بعطر مسك المضحيين دماءا تسيل لتحي أجيال عز وشموخ.
    دوت كلمتك أستاذ باسل كغيرك من حملة رسالتنا- كتابنا الأحرار- يوفقكم الله

  • 12 بدوي صحراوي 05-05-2010 | 11:38 AM

    الأستاذ باسل : لقد وضعت النقاط على الحروف وقدمت تحليلا واقعيا لمقاصد المتقاعدين الذين يبغون مصلحة الوطن .أما بعض الذين عارضوا هذا التوجه فإنهم إما لا يعرفون ما يجري على الساحة . بيان العسكر وطني من الدرجة الأولى وهو لمصلحة الفلسطيني قبل الأردني ومن يزايد على ذلك فإنما يتاجر على حساب الأثنين .إذا لم يكن ذلك البيان يمثل المتقاعدين كما تدعي بعض الجهات فإنه يمثل 90 % منهم ، أو على الأقل يمثل 60 جنرالا من أبناء الوطن وفي هذا كفاية . بارك الله بالكاتب الذي انتصر للحق وتكلم بلسان الكثيرين .

  • 13 مطلع 05-05-2010 | 11:39 AM

    احسنت واجدت

  • 14 عماد المارديني 05-05-2010 | 11:51 AM

    ونحن أبناء الفرسان حسمنا خياراتنا ايضاً يا صديقي باسل لأنناالمستقبل - الحريصون على النظام الأردني والعرش الهاشمي في ضمائرنا وقلوبنا وعقولنا قبل حرصهم على مصالحهم الشخصية ومنافعهم المادية.

    نحن جيل ابناء الكبار من حملة السلاح المحاربين, مستعدون لتحمل المسؤوليات لحماية وطننا الغالي ومليكنا المفدى على كل المستويات ومهما كان الثمن.

  • 15 العبادي 05-05-2010 | 12:15 PM

    كلام مفيد لمن اراد الاستفادة وعلى الدولة ان تنظر بعناية كبيرة في البيان الذي صدر عن ثلة مخلصة قدرت المواقف الراهنة وعبرت عما يجول بخاطر كل الاردنيين وكل الفلسطينيين الشرفاء،هؤلاء العسكر هم الحماة الحقيقيين للعرش الهاشمي المفدى وللوطن وليسوا ممن يقبض ثمن مواقفه المزيفة مناصب و منافع وعندما يجف حليب البقرة يبحث عن جهه خارجية ليبيع دينه ووطنه لمن يدفع اكثر ، بارك الله بكم ايها العسكر لقد اثلجتم صدورنا .

  • 16 تأكيد ثاني 05-05-2010 | 12:27 PM

    البان اصدق انباء من الكتب *** في حده الحد الجد و اللعب

    و على رأي المثل الشعبي كلمة الحق سبقت و كل ما تلى هو افك مبين .... فلا يعقل هذا التباين في الرأي خلال هذه الفترة القصيرة و لا يمكن لنا الا ان نشد على يد ابناء الوطن و سيد البلاد لمحاربة الفساد و الافساد فالبان كان صريحا و واظحا و تكلم بنبض الشارع الاردني و كل من عارض البيان لا يعرف الاردن و الاردنيين حق معرفتهم...

  • 17 طلال ا لخطاطبه / كاتب عمون 05-05-2010 | 12:34 PM

    تحية للباسل باسل

    سؤال لمعالي الوزير الذي حسم أمره. هل لو قُدر له أن يظهر على الجزيرة سيقول نفس الكلام انه حسم أمره؟

    اذا كان حزم أمره فليقل من معه من الناس قد حزم أمره.

    أنا أعرف ان الغالبية الكبرى قد حزموا أمرهم كما قال معاليه, ومشكلتنا أن من يتواجد على أرض فلسطين بأنه يريد أن يحزم أمره كمعاليه ويلحق بمعاليه هنا.

    معالي النائب الذي لا أعرف بالمناسبة يقول المثل ( صاحب بالين كذاب)

    أما الحقوق التي يسولف عنها معاليه فهذه موجوده وتمثيلها جغرافيا لا بعدد الأشخاص. ولم يعترض عليها الا من قبل من حزموا أمرهم كمعاليه. لأنه ببساطه لو كان الأمر يتعلق بطروحات معاليه لكان البرلمان لأهل عمان وما لف لفها والمساكين القابضين على جمر اللظى على ألله.
    أم عن البيان نفسه غهو شأنه شأن كل البيانات يبقى منه كلام المفسرين لهذه البيانات الذي يطلعون علينا بتفسرات ربما لم تخطر ببال من صاغ البيان نفسه

    تحياتنا لكل ابناء القوات المسلحة ومحاربيها القدماء والجدد.
    الله محي النشامى

  • 18 حسان سلطان المجالي 05-05-2010 | 12:38 PM

    صديقي اقسم لك انني منذ اليوم الاول لقرائتي البيان قلت في نفسي الأن سيبدأ فريق اصحاب المواقف المسبقة والمصطلحات الجاهزة بالتنديد والشجب والاستنكار مستخدمين وتر حساس اسمه الوحدة الوطنية ، وما ذلك الا لأننا ولغاية اليوم لم نلتقي جميعاً و بصراحة ووضوح على عمق معنى الوحدة الوطنية ، وكلنا يسأل باستهجان :هل المواطنةهي نقيض الوحدة الوطنية ؟ وهل المطالبة بالمحافظة على الهوية الفلسطينية والقضية الفلسطينية هو ضد الوحدة الوطنية ؟ وهل قول ان دولة فلان او معالي فلان او عطوفة فلان او فلان هو فلسطيني الاصل وله وفق القرارات الدولية حق العودة والتعويض هو ضد الوحدة الوطنية ؟ .
    اذا تاهت بوصلتنا الوطنية في وطن أسمه المملكة الاردنية الهاشمية ، ولا يمكننا ان نحدد هويتنا الوطنية وهوية غيرنا وحقوقه وسبب وجوده عندنا فنحن لن نقول اننا نطبق مبدأ بلاد العرب اوطاني من الشام لبغدان ، بل اننا عندها نكون وبصراحة قد كرسنا فكرة الوطن البديل ، وقد قالها يوما مندوب الكيان المغتصب في الامم المتحدة ان حق تقرير المصير يمنح لأي شعب في العالم مرة واحدة ولا يجوز لشعب ان يقرر مصيره مرتين ،
    شكرا اخي باسل ، لأن معادلة المواطنة كما تعلم تقتضي ان لا يكون هناك ازدواجية في الانتماء والولاء .
    حمى الله الوطن واهله وقيادته من كل مكروه

  • 19 محمود ابراهيم العكور ----الصريح 05-05-2010 | 12:39 PM

    اختلاس الوطن اهم واكبر جرما ومصيبه من اختلاس النقود والمصاري من البنوك ومؤسساسات الدوله --حيث يعلن اسم المختلس ويشهر به وكون الوطن لا يقبل القسمه لذا فاننا من ابناء الوطن من شتى المنابت والاصول نطالبكم انت وغيرك والذين لديهم وعندهم معلومات عن هذه الفئه الذين يلعبون بمشاعر المواطن والوطن ---كما يقول المثل ماخذك للمسلخ كي يذبحك ومحملك السكين --بنشر اسمائهم كي يتم معرفتهم واجتثاثهم من جسم ابناء هذا الوطن الواحد

  • 20 طفيلي 05-05-2010 | 12:43 PM

    ما صدر في البيان الأول في ضمير كل اردني حر ولا بد من التنبيه عالياالى الخطر الداخلي قبل الخارجي
    الى تعليق رقم 8 " اصمت " فالاردنيين من قادة الجيش السابقين ليسو غوغائيين ولا اقليميين كما تدّعي فاصمت

  • 21 نكته 05-05-2010 | 12:46 PM

    لحام اردني من الضفة الشرقية جاءه زبون اردني دائم من الضفة الغربية وسأله هل هذا اللحم بلدي فأجابه اللحام: نعم... فسألة المشتري كم عمره.. فأجابه اللحام هذا استوردناه قبل 6 اشهر من استراليا والان اصبح بلدي: فرد عليه : الله يسامحك هذا الخروف «إلُه في البلد 6 أُشهر وصار بلدي» وانا الي 60 سنة في الاردن ولسه بتقلي فلسطيني

  • 22 طارق بن زياد 05-05-2010 | 12:58 PM

    كاتب اسد تعبر عن راي كل العسكر اواغلبهم

  • 23 مواطن أردني 05-05-2010 | 12:58 PM

    بالنسبة للبيان الذي ذكرت ، ما مصير الآلاف من الأردنيين ابناء العشائر الذين أجبروا على الحصول على تصريح الإحتلال (من قبل دائرة المتابعة و التفتيش) لأن أمهاتهم تحمل هذا التصريح رغم أن آباءهم لا يحملون أي تصاريح احتلال ؟؟!!
    بالنسبة للبيان الذي ذكرت فانه يدعو الى سحب الجنسية الأردنية من هؤلاء باعطائهم جوازات سفر فلسطينية...!!
    بربك يا سيد باسل، لو كان هؤلاء أولادك أترضى هذا الأمر!! أن يفقد الأبناء جنسية والدهم؟؟؟!!!!!
    الرجاء الإجابة دون مزايدات

  • 24 عليان 05-05-2010 | 01:07 PM

    بيان المتقاعدين العسكريين ( اللجنه الوطنيه) هو دعم لمواقف صاحب الجلاله ودعم للفلسطينيين وقضيتهم ودعم للهويه الوطنيه وبالتالي هو الرد الوطني الشريف على المشاريع التي تطرح لتصفية القضيه الفلسطينيه وسلب حقوق الفلسطينيين

  • 25 عيسى 05-05-2010 | 01:23 PM

    اذا كان هذا (نائب رئيس وزراء سابق )قج حزم امره واتخذ قراره بعدم العودة . معنى ذلك انه باع دينه وارضه وعرضه لمن يدفع . ومثل هذا لا ادري كيف صار نائبا لرئيس وزراء؟ وما هي الانجازات اتي صنعها ابان وجوده في ذلك المنصب الحساس.......

  • 26 تيسير عربيات 05-05-2010 | 01:38 PM

    وفي المحصلة النهائية فان هذا الفريق يقدم - وهو يعرف ذلك - خدمة جليلة للصهاينة ومشروعهم التوسعي ولو على حساب الفلسطينيين والاردنيين على حد سواء ...

  • 27 معتصم العجارمة - الرياض 05-05-2010 | 01:41 PM

    باسل ،،،،،
    احسنت ،،،
    النشامى المتقاعدين العسكريين خدماتهم ووفائهم لتراب الوطن كان الدافع الوحيد لأرسال بيانهم و للرد على مجلس السياسات المشبوهة الموجود في واشنطن و(( تل ابيب )) وعمان الغربية لقد اوصلو رسالة تجول في خاطر كل اردني حر و بعيدا عن المهاترات الآن على الدولة الأردنية الآخذ بما يطرح من أفكار هادفة والتعاطي مع تلك بما يتوافق مع ترسيخ الهوية والولاء ،الولاء لتراب هذاالوطن فقط ليس لغيره،ونحن كلنا نترقب قانون الأنتخابات الجديد لنعرف اين التوجهات ..................

  • 28 يا حسرتي على الأخسرين أعمالا 05-05-2010 | 01:57 PM

    الأخسرين أعمالا....هم من ضل سعيهم وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا...فيا حسرتي على:
    من حسب ان التفاني في الدفاع عن خطوط سايكس و بيكو هو من الرجولة والوطنية لا من الحمية الجاهلية...
    ومن اخلص في تطبيق مبدأ المستعمرين البريطانيين ومن بعدهم الصهاينة بأن "فرق تسد" و هو يحسب أنه يذود عن الوحدة الوطنية...
    يا أخي....يا حبيبي وإنني والله احبك في الله...وإنني والله أرى في وجهك الخير...
    ولكن أي منزلق تنزلقون ياسيدى...حذاري يا أخي فإن الشيطان يغوي عن الجادة رويدا رويدا..دون أن نشعر...
    والله إنها فتنة... ووالله إنها نتنة...ووالله إني لأشتم رائحتها...ولكن أيا ليت قومي يعلمون...
    أخي وحبيبي...الأردن و فلسطين ... أرض واحدة و شعب واحد و مصير واحد تحت سماء واحدة و عين رب واحد...لا سلطة ولا حكومة ولا نصف رجل كسايكس أو بيكو سيتمكن من فصلهما...
    استحضر ربك و أنت تقسم أرضه وشعبه...
    استحضر محمدا (ص) وانت تخونه دون أن تدري بإثارة الحمية والعصبية بين أبناء أمته...
    لا تفرح بتصفيق المتحمسين...أنت لست من الجاهلين...كن صاحب رؤية وإن خالفت هوى المتعصبين..
    القدس لك يا سيدي...أنت من أهلها...و ستسأل عنها....لست بعيدا عنها...والله ليسئلن عنها الماليزي و النيجيري المسلم...فكبف بك أنت يا سيدي....
    أرجوك...اسمو على مشاعر سلبية يغذيها الشيطان فينا ليل نهار...وكن صاحب رسالة سامية عابرة للحدود الإقليمية و الجهوية....
    أنت بمقالاتك و بموقعك قد حملت أمانة في عنقك تنوء عن حملها الجبال.....فكر كيف ستلقى محمدا نبيك: إن حاسبك أنك كنت من المساهمين في المرة الوحيدة التي لم يجب له ربه دعوته فيها... حين توسل إلى ربه أن " لا يلبس امته شيعأ" .... بقي هذا الأمر حسرة في صدره (ص)...وكأنه يعرف أين يكمن مقتل أمته....في العصبية و الحمية...

  • 29 كركية 05-05-2010 | 02:05 PM

    استاذ باسل سلمت يمناك و ابدعت في ايجاز الحالة الارددنية لمسؤولين باتوا يتخلوا عن الدفاع عن الاردن و فصل الدولة الاردنية امام اي مغريات و اطماع اسرائيلية لجعل الاردن وطنا بديلا و الغاء الهوية الفلسطينية ..في الوقت الذي ينادي به جلالة الملك عبدالله بضرورة اقامة الدولة الاردنية و نا الاردن ليس هدفا امام ايا كان ... نجد ان لا مسؤولا واحدا في هذه الحكومة الرشيدة اصدر ولو تصريح واحدا عن ما يجري من دسائس و كمائن لمحي الهوية الاردنية ...حتى بيان المتقاعدين بات في طي الكتمان ... ولم يبقى لنا سوى اقوال وافعال ملك الاردن ادامه الله و اقلامكم النظيفة المدافعة دوما عن الاردن ذالك البلد الذي نعشق و لن نسمح بأن يمس بسوء ...
    دمت يا باسل الاردن و دامت اقلامك الاردنية الصافية المخلصة النظيفة...

  • 30 بسام الكساسبة 05-05-2010 | 02:06 PM

    أخي باسل العكور المحترم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته واسعد الله أوقاتكم بكل خير.
    اشكر وكالة عمون الاخبارية التي أفردت حيزا واسعا لما يجيش بصدور الأحرار في هذا الوطن،كما أشكركم على مقالكم القيم حول دلالات بيان المتقاعدين العسكريين الشرفاء، خصوصا وان بيان المتقاعدين العسكريين لا يمس من بعيد أو قريب ثوابت الوحدة الوطنية بعكس ما يحلو لدعاة الوطن البديل الذين يتباكون على الوحدة الوطنية وهم ألد أعدائها وأشدهم فتكا بها، كما أن البيان لا يعبر عن مواقف وأراء شريحة المتقاعدين العسكريين فحسب بل ويعبر في ذات الوقت عن رأي الأغلبية الصامتة ويعبر عما يجيش بصدر كل الأحرار والشرفاء في هذا الوطن الغالي ممن يعشقون الأردن مثلما يعشقون في ذات الوقت فلسطين المقدسة، وثانيا أن البيان شخص العلل الإدارية التي تواجه الدولة الأردنية وتهدد مستقبلها والمتمثل بالانتهاك الصارخ لمبادئ الدستور في أكثر من محور من محاوره، كما شخص البيان حالات الفساد والترهل الإداري وتفكيك مؤسسات الدولة، وبين تداعيات التخاصية التي أودت بمؤسسات الدولة السيادية وباعتها بابخس الأثمان ولا يعرف بعضها لمن بيعت، وثالثا شخص ظاهرة توريث المناصب وتوزيع مراكز صناعة القرار في مؤسسات الوطن كغنائم حرب على أبناء المسؤولين والمقربين منهم، وكذلك ظاهرة توزير بعض أشخاص أغرار عديمي الخبرة وتسليمهم مقاليد مؤسسات الوطن ليعبثوا فيها حيث يتم ذلك تحت تأثير المحسوبية والشللية والمحاباة ومراكز النفوذ المختلفة التي تعمل في العتمة، كما أن البيان بمحوره الأساسي هو ضد فكرة التوطين وضد تمرير المشاريع الصهيونية على حساب أردننا الغالي، كما تصدى البيان لظاهرة خطيرة تتمثل بأتباع الصهيونية في الأردن ممن يروجون لفكرة الوطن البديل تحت يافطة منظمات المجتمع المدني والديموقراطية وحقوق الإنسان وذوي الحقوق المنقوصة وغيرها من الأدوات المسمومة التي يراد طعن الوطن بها غدرا وغيلة، والتي لا بد من التصدي لها.

  • 31 الى يا حسرتي 05-05-2010 | 02:08 PM

    نعتذر

  • 32 طفيلي مستعد دائما 05-05-2010 | 02:12 PM

    شكرا لك

  • 33 حسان سلطان المجالي 05-05-2010 | 02:54 PM

    الى يا حسرتي اقول :
    جزاك الله خيرا فيما تفضلت وقلت وهي حقائق لم ولن تغب عن بالنا ابداً ، لكن ارجوك وارجوك ان تتمعن اكثر في المعنى الذي يراد اكثر من الوسيلة ، فنحن اذا سلمنا اننا اليوم على هذه الارض شعب واحد وهوية واحدة لن يضيرنا هذا شيئاً بل على العكس هي فرحة وبهجة لنا ،لكن مع وجود مخطط صهيوني دنيء يقصد بهذا الدسم السم فأننا يجب ان نقول (لا) والف (لا) لا كرها بشقيقنا لا سمح الله بل وقوفا في وجه عدونا الذي يريد من هذا الواقع في هذه المرحلة بالذات افراغ الارض الفلسطينية الطاهرة من أهلها المناضلين والمدافعين وطردهم منها الى غير رجعة وعلى حساب مسميات هو اوجدها ونحن سميناها وزيناها بمسميات الوحدة الوطنية وغيرها ،
    سيدي الفاضل ، متى استعدنا كامل حقوقنا المغتصبة على ارض فلسطين التي هي قضية كل مسلم ، عندها لابد ومن الأكيد ان نقرر الاندماج والانصهار لأننا كما تفضلت كذلك من حيث كل المقومات ولا توجد اية عوائق او موانع ،ولأننا في الأصل شعب واحد وتحت سماء واحدة ،لكن مقتضيات الواقع وفي غياب الدعوة الى الجهاد تلزمنا ان نقول لأصحاب الحلول النهائية السريعة ان في فلسطين وخارج فلسطين شعب اسمه الشعب الفلسطيني وهو صاحب الهوية والحق في الأرض وأنه طرد وهجرً منها وأنه لن يقبل بوجود المغتصب والمحتل وطناً أو أرضاً سواها حتى يأتي الله بأمر كان مفعولا .
    أرجو ان تكون الفكرة قد وصلتك

  • 34 عدي بن ربيعة السردي /الفيصلية صحراء الاردن 05-05-2010 | 03:03 PM

    اولا اشكر عمون لفتح مساحة حوار واسعة كي يستمع سكان الاردن بعضهم لبعض
    ثانيا لا يجوز ان نطبطب بالعامية على الدمل حتى يقيح
    ثالثا ان بيان العسكر هو بيان الشعب الاردني بكل مناطقة الاردنية العزيزة من قبائل وعشائر وفلاحين وعمال
    رابعا اذا لم تستوعب الدولة الاردنية هذا الحراك الاجتماعي الحقيقي في وقته فاني اخشى من القادم
    خامسا واخيرا ليعرف الاشقاء الفلسطينيون انهم في القلب ما داموا لاجئين ويرغبون في العودة ويدافعون عن ترابهم كما ندافع نحن . فاذا ظل بعضهم يعزف على وتر المحاصصة عندها فقط سنشعر انهم غير جادين وغير مخلصين لقضيتهم الرئيسية فكيف سيخلصون لاي شئ اخر ..
    وشكرا لرقي عمون

  • 35 05-05-2010 | 03:09 PM

    بيان ينضح عنصرية و يقصد من ورائه تفريق الناس حيث أن العميد الحباشنة قالها صراحة على الجزيرة أنه غير راضي على أن يكون رؤساء السلطات الثلاث من ذوي الأصول الفلسطينية .

  • 36 التل 05-05-2010 | 03:11 PM

    كلام جميل ولكن السؤال اننا نلاحظ ان دول الجوار لا تفتأ تذكر وتكرر وتطالب بتطبيق قرار 194 والمتضمن عودة اللاجئين الفلسطيننيين ولنا في لبنان اكبر مثال كيف يتفق كل اطراف الطيف السياسي على هذا الموضوع وهم الذين لا يتفقون على شيء، اما حكوماتنا فهي تغض النظر عن هذا الموضوع ولا تطالب به الا على استحياء وخجل وحين يتم سؤال احدهم عنه فقط !! فما هو السر في هذا يا ترى. ولماذا لا نصر على تطبيق كل قرارات الامم المتحدة المتعلقة بالقضية الفلسطينية

  • 37 عزبز 05-05-2010 | 03:13 PM

    أشهد بالله أن مقالك ضربة معلم.. أستاااااااذ

  • 38 ضوء القمر 05-05-2010 | 03:13 PM

    إن افضل رد على كلامك هو قول الشاعر
    ((ان كنت تدري فتلك مصيبة وان كنت لا تدري فالمصيبة أعظم))
    وهنا اوجه لك سؤالا: هل أنت تدري ام لا تدري؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • 39 وائل المرافي 05-05-2010 | 03:23 PM

    الصورة حلوة

  • 40 هاني العموش 05-05-2010 | 03:23 PM

    الاخ باسل تحية وبعد كما نشرت وجهة نظرك لماذا لاتنشر وجهة نظر الاخرين . احترم ما كتبت ولكن انت فسرت البيان حسب هواك فانا اعرف كاتبي البيان ووجهة نظرهم وحاورت الكثير منهم وقلت انها الفتنة بعينها . ارجو ان يحمي الله الوطن من محبيه اكثر من اعداءه فالعدو معروف هو الدولة الصهيونيةوهو ما يريد من محبيه ان يشعلوا نار الفتنة.

  • 41 مراقب 05-05-2010 | 03:55 PM

    و الله انك يا استاذ باسل فهمان و اللي كنا بدنا نحكيه حكيته ، لا مؤسسة المتقاعدين اللي اصدرت البيان اللاحق اللي بتنتقد فيه البيان الاول فهمته ولا المسؤولين الحكوميون عنا فهموه او انهم فهموه بس ما بدهم يبينوا انهم فهموه و عيب على المسؤول يحكي عن فئة عريضة و محترمة و مقدرة من العمداء و العقداء و الضباط المتقاعدين اللي اصدروا البيان الاول انهم فارغين و يتلفظ بالتهديد لانه اذا هيك الوضع زي كانكم بتوضعوا قنبلة موقوته تحت فراشكم و انتوا بتضحكوا على حالكم انها زهرة ووردة حمراء اللي تحت فراشكم اما انكم تردوا رد منطقي و هذا مستبعد لانه ما عندكم ردود او تسكتوا .

  • 42 سطام الفايز الى رقم 8( ما معك حق) 05-05-2010 | 04:17 PM

    هذا الخطاب هو خطاب اسرائيل فأي وطن اللذي لا يقبل القسمه ؟ ان قصدت الاردن فهذا ما قالوه ابطال البيان الاول بالضبط نريد اردن لا يقبل القسمه على اثنين الاردن للاردنيين . اما ان قصدت فلسطين ( وانا اشك بذلك) فبهذه الطريقه انت و امثالك تقسمون فلسطين الى ارض و شعب اما الارض فتهديها انت و امثالك للصهاينه و اما الشعب فتهديهم بلد جديد له اهله و ناسه و عشائره و له خصوصيه اجتماعيه تختلف تماما عن جيراننا و اهلنا في فلسطين . ان تعيش عاله على اكتاف الغير و تحمل الغير اعباء تخاذلك و تحملهم حتى اعباء تخليك عن ارضك و دينك فما هكذا تورد الابل .

  • 43 عالمكشوف .منذر العلاونة . 05-05-2010 | 04:26 PM

    سلمت يمناك يا باسل .وسلم عقلك الذي ينمو احساسا وعبقرية .وتحليلا ناضجا من خلاب بعد نظرك .اما من اين نحن او اين البعض من دلالاات البيان .فالبعض يا سيديا نزعج من بيان العسكر ! وما يرمزون اليه .وهذه دلاله واضحه .على ان عقولهم تشبه عقول القلعه .ولم يفكرون بعد الا بمصالحهم التي اصبحت تتهمش او شبه مهمشه ..والمياه تجري من تحت انوفهم المزكومه ..فبيان العسكر بيان مهم .؟ومن اخطر البينات التي صدرت منذ 60 عاما .من التخبط والمجاملات التي دفع ثمنها كل العسكر .سواء كان متقاعدا .او الماسك بندقيته ويتربص لاعداء الاردن من الداخل والخارج ..مرة اخرى اكرر بيان العسكر يجب ان يدرس دراسة وافيه دون تجاهل ..ومن يتجاهل ما ورد فيه فهوا جاهل وسيصبح نقمه على الجميع وسيتحمل المسؤولية (بغباءه )وعدم درايته .وان الاوان للبعض ان يشعر بالمسؤوليه وفي مستقبلنا دون مجاملات وتهرب من الواقع المر الذي قد يفرض خاوة ..من الاخريين ..طالما ان البعض يامل ذالك ويهمه ان يكون الاردن هو الوطن البديل مقابل (ملايين الشكيلات .او الدولارات ووووووطوعيا من قبل الموساد الصهيوني وعملاءه هنا وهناك ..منذر العلاونة كاتب صحفي ..

  • 44 متقاعد 05-05-2010 | 04:27 PM

    يا اخوتي البيان الذي صدر هو لمصلحة الاردنيين والفلسطينين ومن اصدر البيان هم مجموعة محترمه من الضباط المتقاعدين وما تكلموا به ليس كفرا وفيه مصلحه اردنيه ويجب الاحتكام للدستور وعلى الجميع ان يعرف صلاحياته وحدوده ويقف عندها فالتعينات في المناصب العليا يجب ان تكون قانونيه ومن ابناء الاردن وليس لمن هب ودب

  • 45 الخطايبة 05-05-2010 | 04:43 PM

    رائع يا باسل

  • 46 محمد مقدادي 05-05-2010 | 04:51 PM

    الاخ المحرر: بالامس ارسلت تعقيبا على الخبر الخاص بدولة الرئيس ولم ينشر وتعليقا اخر على بيان المتقاعين ولم ينشر. اين حرية الراي و صوت الاغلبية؟ ارجو ان لا تتحول عمون الى صحيفة حكومية بعيدة كل البعد عن الاخبارالتي تهم الاردنيين.كاردني وطني لا تاخذني في الاحق لومة لائم اشد على ايدي المتقاعدين العسكريين الذين تحركوا بدافع خوفهم المشروع عن الاردن الاغلى و اقول لهم بارك الله جهودكم ووفقكم لخدمت اردننا والحفاظ عليه. اما دولة الرئس فرغم تقديري له و حبي لابيه( امين اسرار الراحل العظيم) اقول له ان كل المخاوف مشروعة ولها ما يبررها وان كنت لا تراها فانت بحاجة الى الاختلاط بمشاعر الاردنيين اكثر.رجائي الحار ان تنشر عمون والله من وراء القصد و عاش الاردن بأسوده المخلصين.

  • 47 زياد محاسنة 05-05-2010 | 04:54 PM

    اخ باسل مع الاسف انك مابتعرف انو معظم حملة البطاقة الصفراء هم ابناء عشائر اردنية وحصلوا علي هذه البطاقة عن طريق الام وان الاب لايحمل اي تصريح وهم يحملون جواز سفر دائم ورقم وطني فكيف تريد ان تجعل هؤلاء يحملون الجواز الفلسطيني اللي بعرفوا ان ابن الاردني اردني فأرجو عدم المزايده علينا فنحن اردنيون ابا عن جد .
    اما حملة البطاقة الخضراء فهم من يجب حمل الجواز الفلسيني

  • 48 غير متقاعد 05-05-2010 | 04:56 PM

    لماذا تحرف ما قالوه ، لقد كانت هناك مطالب عالية السقف فعليا وذات معنى سامي ، واما المطالب بالوظائف فهي طلب باهت اضعف المطالب الكبرى كمن يقول لك اريد ان ابني قصر واريد ان ابني قن دجاج؟؟ هذا هو ما اضعف النص ولأن السيد الحباشنة لم يقل غير ذلك في لقاء الجزيرة وهذا هو الذي ادمى قلوب الناس

  • 49 مطلق الحويطات 05-05-2010 | 05:13 PM

    لا ندري هل أعتراض المؤسسه الأقتصاديه والأجتماعيه للمتقاعدين العسكريين على بيان اللجنه الوطنيه بالمطلق أم أعتراضها على بعض ما جاء به؟ لنتحاور بالعقل هل البيان الذي صدر مثيرا للفتنه ويعتبر ضربا للوحده الوطنيه بينما تحركات جماعة بايدن عمل وطني يصب في مصلحة الوحده الوطنيه؟؟ لماذا أستفز البيان البعض بينما لم يستفزه تحركات جماعة بايدن ؟ ... البيان يدعو الى أحترام الدستور ..ومكافحة الفساد.. ورفض حكم العائلات ذات النفوذ التي لهل أرتباطات وثيقه في عالم البزنس.. والتأكيد على حق الشعب الفلسطيني في العوده وأقامة دولته المستقله على ترابه الوطني.. ودعم القوات المسلحه وتزويده باحدث الأسلحه وأعادة أحياء الجيش الشعبي.. والأهم أنه حدد العدو بأنه أسرائيل.. لذا ما هو وجه أعتراضكم دام فضلكم؟؟؟ أذا كان الأمر تنازع على من يمثل المتقاعدين العسكريين, فعذرا أنا متقاعد عسكري ولم أفوض مؤسسة المتقاعدين العسكريين أن تتحدث بأسمي ومثلي كثير.

  • 50 الى 29 05-05-2010 | 05:22 PM

    كلنا اخوان في البلد وحمى الله الوطن وحمى الله ابا الحسين

  • 51 د.محمد المناصير 05-05-2010 | 05:28 PM

    لقد اعجبني مقالكم الرائع وبالاخص ما يلي : "وفي البيان دعوة الى الدسترة وهذا مطلب مشروع في دولة يحكمها دستور عصري ينظم العلاقة بين جميع السلطات ، وبين هذه السلطات والشعب ، ويحدد ادوار الجميع بدقة متناهية على نحو يضمن التوازن بين سلطات وصلاحيات كافة اركان الحكم ويحول دون تغول سلطة على اخرى .

    وعن حماية هوية الدولة وضرورة تصويب اوضاع اللاجئين والنازحين وفقا لقرار فك الارتباط الذي جاء بضغط وبطلب فلسطيني وعربي.. ووضع حد للمخططات الصهيونية التوسعية الرامية لتوطين الفسطينيين في الاردن ودفع اعداد جديدة من الفلسطينيين للهجرة وترك ارضهم.. كيف اصبح ذلك اليوم سعيا لتفتيت المجتمع والمس بالوحدة الوطنية ؟!!! ...

    انتهى الاقتباس ..
    لقد آن الاوان ان توضع النقاط على الحروف والتزام الاردن بقرار فك الارتباط استجابة للاشقاء في فلسطين والسلطة والمنظمة والقرارات العربية للقمة خاصة الرباط 1974 .

  • 52 مهاوش الفواز 05-05-2010 | 05:35 PM

    أستاذ باسل لك التحيه ومقالك هو مقال شجاعة الشجعان وعين الصواب,ولا بد من مواجهه مشاريع التوطين بكل صلابة وحزم ولم يعد هناك مجال لاطلاق التصريحات المطمئنه اذا لم تقترن بالافعال, والافعال تعني التمسك بما جاء في بيان النشامى المتقاعدون العسكريون وتطبيق بنوده حماية للوطن الاردني الابي والعرش الهاشمي المفدى.

  • 53 متابع 05-05-2010 | 05:44 PM

    ما جاءفي البيان الاول للضباط يعبر من مايدور في اذهان الاردنيين حيث جاء في الوقت المناسب ليوكد على حقوق الاردنيين في الوطائف العليا في الدولةوليعبر عن وحدة الاردنيين والتفافهم حول القيادة الهاشمية .

  • 54 مراقب 05-05-2010 | 05:56 PM

    المشكلة مع بيان العسكر - كما هي العادة عند الخوض في هذه القضية- ان مثالية الفكرة ونبلها تتشوه بأدوات اكثر ما يخشى من ورائها ان تحرف القضية عن مسارها ويتم تسطيحها وحصرها في مجرد مطالب آنية ومكاسب ثانوية على غرار الدعوة لأردنة الوظائف والمناصب.

    وفي الحقيقة ان هذا التسطيح يصدر ايضا من جانب الصف الغربي الاردني الذي يحصر قضيته في عنوان ثانوي لا يرقى الى جسامة القضية وهي ( الحقوق المنقوصة)
    لنعد الى الميثاق الوطني حتى نقرأ وندرك ما كتبه الاولون حول طبيعة الهويتين الاردنية والفلسطينية في مواجهة الخطر الصهيوني.

  • 55 طراونه -صديق 05-05-2010 | 07:16 PM

    الى الباسل ---ابدعت

  • 56 عبادي تركي 05-05-2010 | 07:20 PM

    بارك الله فيك وقوىالمولى عزيمتك وقلمك السيف وهمتك الجبل.عزيزي الكاتب بمداد قلوب الاردنين قد حرموا علينا حتى الخوف على بلدنا حاضرا ومستقبلا.اصلا عار ومحرم علينا ان نصف انفسنا باننا اردنين . ..... هذا البلد وهذا النظام الهاشمي نفديه بالمهج والارواح. ...

  • 57 احمد جميل القبيلات بني حميدة 05-05-2010 | 07:41 PM

    انا كليا مع ما ذكر أخي مطلق الحويطات نصا وحرفيا وله الشكر رقم 49 .ونرجو من عمون ان لا تنشر أي تعليق لا يجمل أسم المعلق ، لآن كثير من المعلقين لا يذكرون أسماءهم ويكتبون أسماء مبهمة وهذا غير مقبول .

  • 58 عواد 05-05-2010 | 07:54 PM

    ذكرني بيان الرد للمؤسسه بمثل قديم ..... حبذا لو تريث الاشخاص ولا اقول المؤسسه ...لان من اخذوا على عاتقهم الرد لا يتجاوز عددهم عدد اصابع اليد... عند كتابة ردهم على بيان اللجنه ان يقرؤه برويه قبل ان يكوي العيش الحامي الستنهم ابعاد ودلالات ورؤيا واضحه جليه وحقائق جبن الكثييرين على النطق بهاعلى مر السنيين كانت غاياتها الوقايه من الفاس قبل ان تقع بالراس واقص بذلك الراس المشترك للشعبين الشقيقين الاردني والفلسطيني.. الاردني بثابته واستمرار وقوفه لرفع الضيم عن مقدساتنا الاسلاميه وللوقوف مع اشقائه لثعزيز ثباتهم على ارضهم ونصرة حقهم والفلسطيني في استمرار رفضه لجميع اعمال التهويد للمدن والقرى العربيه في فلسطين الحبيبه... حبذا حبذا لو تريث اللذين تعجلوا بكتابة ردهم الذي اعتقد انه لا يؤثر في قناعات جميع من قرا بيان اللجنه بشي .. حمى الله الاردن وحمى قيادته الهاشميه الفذه

  • 59 تجمع شباب البادية الشمالية للفكر والثقافة 05-05-2010 | 08:24 PM

    تثمن اللجنة التحضيرية لتجمع شباب البادية الشمالية للفكر والثقافة هذه المواقف الوطنية الصادقة التي عبر عنها الاستاذ باسل العكور في مقالتة حيث كان ولا يزال في طليعة الاصوات الحرة والجريئة وهذا غير مستغرب ممن تسري في عروقة دماء الولاء والانتماء لهذا الوطن وقيادتة الهاشمية الماجدة .

  • 60 ليث العكور-العقبه 05-05-2010 | 08:29 PM

    هؤلاء الذين تحدثت عنهم يرون الاردن عباره عن قطعه من الكيك يتقاسمونها من شمالها الى جنوبها بأريافها وبواديها ويتسابقون للحصول على اكبر عدد ممكن من القواشين والمزارع والمصانع والبنوك ومطاعم الحمص والفلافل ووو...ونحن ننتظر وننظر....وكاسك ياوطن

  • 61 اردني 05-05-2010 | 08:39 PM

    الجنسية الفلسطينية شرف وهي عامل قوة لنا جميعا وسلاح بوجه اسرائيل والمستوطنين وكل من يتآمر على وطننا الغالي

  • 62 ابن الجنوب 05-05-2010 | 08:42 PM

    الباسل العكور كم انت وطني وغيور حماك الله ورعاك وحمى الاردن الكبير بقيادتنا الهاشميه المظفرة بعون الله

  • 63 ابن البلد 06-05-2010 | 12:49 AM

    الى المحترم35 الذي يقول 5/5/2010 12:09:12(بيان ينضح عنصرية و يقصد من ورائه تفريق الناس حيث أن العميد الحباشنة قالها صراحة على الجزيرة أنه غير راضي على أن يكون رؤساء السلطات الثلاث من ذوي الأصول الفلسطينية ) ان العنصرية هي ان يكون هؤلاء على رأس الدوله بينما نحن وقوف نشاهد المسرحيه الهزليه

  • 64 عجوز مفجوع 06-05-2010 | 01:06 AM

    إلى كل المعلقبن أعلاه:
    أنتم قسمان00مع 000وضد
    بس شو وزنكم بالوطن000؟
    لا اللي مع 00ولا اللي ضد 000راح يغير شئ؟؟؟
    بكفي عاد000وشوفولكم غير سالفه000
    وكلم ستسألون يوم الحساب000
    حاسب نفسك أخي000وتعلم أن لا تتخذ أي قرار
    وأنت متوتر عصبيا000
    واقبل نصيحة من أب عجوز؟؟؟!!!!

  • 65 خالد 06-05-2010 | 01:10 AM

    البيان خلاصه لسنوات طويلة من عمر المأساة كنانخاف من تبعاتها وقد حدرنا أنفسنا وخدرنا ...والان ذاب الثلج وبان المرج وما هي الا خدعه نحصد ثمارها وعندما باح البعض منا وحذر واذا بنا نتهم بالتراجع والتخلي لا والله ان الاردنيين هم من فتحوا بيوتهم وضحوا بأرواحهم وقدموا من لم يقدمه احد والواقع خير دليل لكل منصف وشريف لكن نسأل الله ان لايكون جزاء الاحسان الا الاحسان..

  • 66 الى المتقاعدون 06-05-2010 | 02:00 AM

    كلنا معكم

  • 67 احد العامة 06-05-2010 | 02:10 AM

    منذ البداية اشرنا الى تحفظات على جوانب من بيان اللجنة الوطنية للمتقاعدين العسكريين لناحية صعوبة اعادة الاوضاع الى سابق عهدها..يعني مثاليته وطوباويته الواضحة..لكن مواده المثارة مثيرة..بما فيه حقها ان تثير تحفظها على طريقة توزيع مناصب الدولة الحساسة والحاكمة..هل مقبول اسنادها لشخص لم يكتسب جنسية البلد الا من عدة سنوات..أين يحصل هكذا امر..أهو بحث عن كفاءة وخبرة..اذن لنعيد الادارة العامة ونسندها جملة وتفصيلا لكفاءات اجنبية كالانجليزية مثلا..ان مراعاة الجغرافيا امر مهم في اسناد المناصب العليا وعدم حصرها بفئة معينة..ولا ضير من ان يسلط احدنا الضوء على ذلك فنتهمه بالاقليمية والشوفينية (؟؟!!)..سبحان مغير الاحوال ان توجه لهؤلاء هكذا تهمة حقيرة..

  • 68 ابو عبدالله 06-05-2010 | 02:21 AM

    رائع ومتزن يا ريت تكون الوزارة بمستوى هذا النضج

  • 69 ابن عجلون 06-05-2010 | 03:22 AM

    عفية واللة ياباسل نحن مع كل ما كتبت ومع بيان المتقاعدين البواسل شاء من شاء وابا من ابا ولا شى صعب والمستحيل يحتاج الى وقت وتحية لكل اردني غيور على وطنة وقيادتة الهاشمية

  • 70 العجارمه 06-05-2010 | 05:38 AM

    الشكر والتقدير للكاتب المحترم

  • 71 اردني حتى النخاع 06-05-2010 | 10:33 AM

    احنا مع احترامي للكاتب والمعلقين قاعدين بنتهاوش على نوع البنزين اللي نحطه بالسيارة واصلا ما فيش سيارة وما معنا ثمنها !!!!!!!!!! هسا بطلع واحد بقول كييييييييف وليشششششش ومتى وشو بتقول؟؟؟؟
    زي ما سمعت شو بقول مين اللي بده يصادق ويناقش ويوافق على فك الدسترة مش مجلس النواب؟؟؟
    طيب القانون الجديد اسوا من اللي قبله بمليون مرة وغير تترحم على المجلس السابق غير يجيك نواب سيفرزهم القانون ما بعرف الشمال من الجنوب هذا بده يدستر ولا يفك ولا يركب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    بين حانا ومانا ضاعت لحانا لا تفكر حكومتك زعلانة ولا منقهرة على الاحتقان على العكس مبسوطة الناس بلشانة ببعض احسن ما تبلش فيها ولو زادت الامور عن حدها عندك الدرك- هيك الحكومة بتفكر- انا بقول نشتري السيارة قبل ما نسولف عن البنزين جاينا مصيبة بل كارثة بنظري هي من ستبصم على الوطن البديل وتقسيم البلد لاقطاعيات لرجال الاعمال والمتنفذين اسمه القانون الانتخابي الجديد وبس نخلص من مصيبتنا بفرجها الله

  • 72 06-05-2010 | 12:02 PM

    بالله عليك اذا الفلسطيني أصبح بعبع في البلاد العربية وخايفين منه ومن اولاده هل سيقبلون جنسيته ومن هي الدول التي ستفتح أبوابها له لماذا تحلمون؟ لا تستبقوا الأمور وخلينا نشوف المفاوضات الى أين ستؤدي ولكل حادث حديث ونحن نتطلع الى خطاب وطني من وطنيين أحرار وتحية الى دولة السيد أحمد عبيدات الأردني الشهم الغيور على وحدة أبناء الوطن

  • 73 اردني 06-05-2010 | 12:30 PM

    انا ارى ان تتم المكاشفه والمصارحه التامه وحسم الامر بدل من ترك الساحه لاثارة الناس وحدوث امور لاتحمد عقباها -نعم لابد من حسم الامور فسياسة الطبخ على نار هادئه لاتنفع في مثل هكذا امور لان المكاشفه هي حماية للوطن ولمشاعر الناس وحماية للاردن العزيز الغالي الذي نفديه بالروح وتاريخ الاردنيون معروف في دفاعهم عن وطنهم

  • 74 الله - الوطن -الملك 06-05-2010 | 12:42 PM

    الله يعطيك العافية والله البيان واضح وانت وضحت اكثر
    لكن اللي مش عاجبه الحكي بيفسره على كيفه وما بعطيه قيمه .... عاش الاردن وعاش الملك وحمى الله فلسطين وبلادالاسلام

  • 75 مواطن يعتقد وحسب ضميره وقلبه انه اردني 06-05-2010 | 02:23 PM

    انا اردني تولد الاردن والدي تولد الاردن عام 1930 وجدي كان يخدم مع الفرسان اعوام العشرينات ووالدتي اردنيه من شرق النهر ومنبت اجدادي فلسطين ومع كل هذا بت اشعر بالغربه في وطني الغالي الى قلبي ولا اعرف كيف اخاطب ابنائي الصغار عند السوؤال من اي بلد نحن ! ويا استاذ باسل ويا اصحاب البيان ومن يؤيد البيان اقول اردنيون اشعر باني مخادع لنفسي بعد الذي اقراء واسمع والخلل ليس مني او من اي اردني من اصل فلسطيني ولكن هكذا الظروف والقهر واذا امكنكم افتح الابواب كي نعود الى فلسطين ومثلي كثر وجرب انت وغيرك ان ترحل من بيت كان مسقط الرأس والمربى الى بيت جديد وكبير ستحن الى مسقط الرأس والى المربى وستزور الدار القديمه من شدة حبك لها فما بالك ببلد احتظن اجدادك في عام 1921 والى هذا اليوم ونصفك منه بربك يا باسل اجب هل تكون منتمي ام غير منتمي ونحن لا نوزع مناصب ولسنى اصحاب مناصب مع ان النبع عذب والماء صافي وشفاف ونقي لكن المذاق بات مر وانتم الاخوال والاهل من قبل ومن بعد

  • 76 محمد طايف المجالي 06-05-2010 | 02:24 PM

    اعتقد ان البيان الذي اصدرة العسكرين هو اصدق شي سمعتة منذا قيام هذة الازمة التي نمر بها (وما زالت الحكومة تنكرها )حيث ان هذا البيان صدر عن رجال خبرو اسرائيل في ساحات الوغى وهم يعرفون الوجة الحقيقي لاسرائيل كما ان هولاء الابطال يدافعون عن دماءزملاء السلاح من الاردنين ابناء البوادي ولارياف والمدن من شمالة الى جنوبة الذين استشهدو داخل فلسطين وعلى الحدود الاردنية ودفعو الغالي والنفيس لحماية التراب الاردني الذي لا نملك اعز منة ولكل ذلك ولاسباب كثيرة غيرهاخرج بيانهم المبارك وقد وصف المرض والدواء بكل جراءة وشجاعة لانهم ليسو ا من اصحاب الاجندات الخاصة والنفعية في حين ان المنظرين الوطنيين والحزبيين والمعارضين للتطبييع سواء من الجانب الاردني او الفلسطيني دفنو ا رؤوسهم في الوحل ولا اقول الرمل وتهربو من مسؤولياتهم اتجاة فلسطين ولاردن خوافا على مكتسباتهم حتى وصل الامر في البعض من اصحاب (دكاكين ) حقوق الانسان الطلب من ( بايدن ) نائب الرئيس الامريكي في عمان الضغط على الاردن لاعطائهم باقي حقوقهم المنقوصة في الاردن لان عددهم يبلغ اربع مليون ونصف وهي رسالة واضحة لا لبس فيها مدلولها اعطونا القرار في الاردن نتنازل عن فلسطين وحق العودة وكل ما هو غرب النهر حيث ان المشكلة هي الاردن وليس اسرائيل ونقل عبء احتلال فلسطين لوضعة على كاهل الاردن وايجاد مخارج لتصفية القضية ومع ذلك لم نسمع اي واحد من اصحاب الحقوق المنقوصة ( يتحفض ) ولا اقول يتهمها بخيانة القضية وحق العودة..

  • 77 حجازين السماكيه 06-05-2010 | 02:26 PM

    شكرا على المقال يا اخ باسل ايها الاردنيين ...

  • 78 مسلة 06-05-2010 | 02:29 PM

    الى تعليق20...ان الدفاع عن القدس يكمن في المحافظة على هويتها العربية والاسلامية وعدم السماح للعدو بهجير اهلة بل يجب المطالبة بحق العود الى ارضنا الطاهرة

  • 79 تحية الى دولة احمد عبيدات 06-05-2010 | 02:55 PM

    هذا الرجل الحكيم الذي تمسك بكل الحقوق ومسك العصا من الوسط وليس له مطمع في منصب لان عينه ليست فارغه وهذا الرجل هو معادلة صعبه وليس سهل ويتحدث بكل ثقه فعلاً انت ثروه من ثروات الوطن يا دولة الرئيس المخظرم المحترم اتمنى من المتسلقين ان يحدو حدوك ايها السياسي والعسكري والوطني والقومي العربي الاصيل الذي لا يهمه الا مصلحة الوطن والمواطن ويضع اصبعه على الجرح بكل جرائه ويصف العلاج ويعرف المواطن ان عليه واجب وله حق ليس غريب على امثالك وانت مدرسه في السياسه وانت اقوى شخصية رئيس وزراء عرفناه وعشناه

  • 80 الدروبي العجرمي 06-05-2010 | 03:17 PM

    نعم ما قالوه المتفاعدين هو بقلب وضمير كل اردني وهو الشغل الشاغل لهم ...عاش الاردن ...وشكرا لابو عكور

  • 81 المعايطة الى 75 06-05-2010 | 05:40 PM

    الله يحيي اصلك والنعم منك ومن امثالك.كلامك مؤثر والافرب للقلب من كل ما كتب. وانت اخي باسل صح لسانك. وفي يوم مالا بد للليل ان ينجلي.

  • 82 خلف حمارشة 06-05-2010 | 06:06 PM

    كم التعليقات المعارضة لفكرة المقال تؤكد ما جاء فيه ..فعلا الحديث عن حق العودة سبة وسيصبح القول عن فلان اوعلان فلسطيني جريمة ..لقد تم تصفية القضية الفلسطينية فعلا ...حسبي الله ونعم الوكيل..

  • 83 لن تنشروا يا عمون 06-05-2010 | 06:41 PM

    يا ريت تتعلموا من ما كنب دولة احمد عبيدات ودولة فيصل الفايز

  • 84 محمد المجالي 06-05-2010 | 06:49 PM

    القضية الفلسطينية ( بما تحتوية من اغتصاب الارض والعرض وقتل الانسان وتهجيرة وابادتة وتدمير وهدم ومسح المقدسات الاسلامية والهوية العربية )الى قضية قانونية وانسانية تتعلق بحقوق الجنسية و لمواطنة والمشاركة بالحكم تبعا لذلك وكائن الخلاف مع اسرائيل نزاع قانوني متناسيين بان القرارات الدولية اجمعت على حق العودة وحق العرب في فلسطين وكل ذلك لم (يهز شعرة في راس اسرائيل)لان وجود اسرائيل وهوية اسرائيل اسما من كل القوانين الدولية

  • 85 احمد النسور \ الراي 06-05-2010 | 07:43 PM

    الزميل الرائع باسل لقد قراة المقالة مرتين جدا جريئة وصريحة ويا ليت الحكومة لم تتسرع باصدار البيان ....ندعو مصدر البيان الى قراءة مقالة الزميل باسل ولو لمره واحده

  • 86 وطني أردني وبنكي العربي! 07-05-2010 | 01:52 AM

    والله حسستونا انه قاعدين بتحمو الدبابات !!طيب شو رايكو نؤجل النقاش لحد ما نحرر الأرض اللي "ظيعناها" سنة 1967 وبعدين بنتفاهم "روقوا" !!

  • 87 ابن فلسطين الاسيره 07-05-2010 | 04:59 AM

    تحية عز الى كل دولة رفضت توطين ابناء الشعب الفلسطيني وابقت قضيتهم حيه في نفوس ابنائها ولكن ماذا نقول لدول سعت الى طمس قضيتهم واغرائهم بجواز سفر او رقم وطني ومناصب نقول لهؤلاء سامحكم الله وصححوا المسار واعلموا ان هنالك قرار لفك الارتباط منذ العام1989 وهو مطلب كل الشرفاء من ابناء الشعب الفلسطيني وهذه هي الخطوه الاولى يجب ان نحرر انفسنا قبل ان نطلب من اسرائيل ان تمنحنا الحريه والارض هذا اذا اردنا ان يكون لنا وطن ومقدسات.

  • 88 الاردنيين 07-05-2010 | 05:04 PM

    نعتذر

  • 89 حجازين مغترب 07-05-2010 | 05:59 PM

    كلنا مع الضباط المتقاعدين ومع البيان الاول الذي اصدروه ورحمة الله على شهداء الجيش العربي والاجهزه الامنيه

  • 90 عارف سمور 07-05-2010 | 07:29 PM

    أخي باسل أنت على حق فيما قلت .. وخير دليل هو ما قرأناه من تعليقات تؤيد ما جاء بالبيان . والدحظ والإستنكار لا ينفع .. لأن الطلق لا يعود بعد أن ينطلق ؟ والحدق يفهم .. بس لا تحجب التعليق !!

  • 91 ابن الاردن 08-05-2010 | 03:57 AM

    انا مع بيان العسكر وغالبية المواطنين الاردنيين مع البيان لان كل حرف فية يعبر عن هواجسنا وما نراة يوميا يثبت ذالك كل ما كتب حتى الان غير مقنع البيان لايدعو الى الفرقةبين اردني وفلسطيني كما يدعي البعض بل يدعو الى حماية الاردن من خطر الوطن البديل والفساد و المفسدين وللاسف اصبحنا نرى بيننا من يدافع عن هذا الخطر الذي يحيق بوطنناالذي نفدية بكل ما نملك عاش الوطن عاش الملك


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :