facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





الفهم المستطاع من نتائج الاستطلاع


احمد حسن الزعبي
17-06-2007 03:00 AM

أعرف أنه عنوان طويل ، لكنّه ليس أطول من الوقت الذي أمضيته في قراءة تفاصيل استطلاع الرأي الأخير حول أداء الحكومة .على مدار أسبوع كامل وأنا أضع الجريدة على صدري مثل طالب التوجيهي و اقزدر في الغرفة وعلى سطح الدار ، مسمّعاً عن ظهر قلب النسب التي حازتها الحكومة في آخر استطلاع ، أغفو والجريدة بيدي وأصحو وهي بيدي كذلك ، أفطر وهي قربي ، أتوضاً وهي في عبّي ..وأخيراً والحمد والشكر لله اكتشفت - بعد أسبوع من القراءة والمراجعة و النحّ والتسميع - أني لم أفهم شيئاً..

أحدى الصحف كتبت عنواناً رئيسياً : 70% من قادة الرأي يعتقدون أن حكومة البخيت كانت قادرة على تحمل مسؤوليات المرحلة ، صحيفة أخرى كتبت: 43% نسبة نجاح الحكومة في محاربة الفساد ، صحيفة ثالثة قالت: حكومة البخيت تفشل في معالجة القضايا الأساسية وتنجح في الخارجية . وكالة أنباء بترا قالت: 56% من قادة الرأي قالوا أن حكومة البخيت قادرة على تحمل مسؤوليات المرحلة..

ترى كيف تباينت نسبة الاستطلاع لقادة الرأي بين الصحف ووكالة الأنباء بينما الأرقام من المفترض أنها واضحة ولا تقبل التأويل ..لست أدري..

(نريد الصافي) يا جماعة، هل نجحت الحكومة أم فشلت في أدائها بعد سنة ونصف ؟ وهل تعتبر قضايا الفقر والبطالة من تحدّيات المرحلة أم لا؟ وأيهما أهم القضايا الأساسية المحلية مثل تحسين مستوى معيشة المواطن أم إدارة السياسة الخارجية ؟ أم كلّه بنفّذ على بعضه ..

لو أن هناك معلّماً يعطي دروساً خصوصية في شرح الاستطلاعات لقرعت بابه الآن وطلبت منه تفهيمي ،ولو أن هناك دوسية بعنوان الفهم المستطاع من نتائج الاستطلاع لاشتريتها من دمّ قلبي وما أوجعت رأسكم بوسوساتي ...

لكنّي لا أملك الآن ، الاّ أن أتناول حبتي ريفانين وأنام نوم الشعوب ، رجاء لا توقظوني الاّ على الاستطلاع القادم .

ahmedalzoubi@hotmail.com





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :