facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





رئيس الوزراء ونظيره الاستوني يحضران حفل توقيع اتفاقية استغلال الصخر الزيتي

12-05-2010 05:06 AM

عمون - (بترا)- وقعت الحكومة مع شركة (استي انيرجي) الحكومية الاستونية بحضور رئيس الوزراء سمير الرفاعي ونظيره الاستوني اندروس انسيب مساء الثلاثاء اتفاقية امتياز يمنح الشركة الاستونية الحق باستخدام جزء من خام الصخر الزيتي المتواجد في منطقة عطارات ام الغدران لانتاج الزيت والطاقة الكهربائية.
ووقع الاتفاقية عن الجانب الاردني وزير الطاقة والثروة المعدنية خالد الايراني ومدير عام سلطة المصادر الطبيعية الدكتور ماهر حجازين فيما وقعها عن الجانب الاستوني الرئيس التنفيذي للشركة ساندور لييف.
واعرب وزير الطاقة والثروة المعدنية خالد الايراني في تصريح صحافي عقب التوقيع عن امله بأن يضع هذا المشروع الاردن على طريق الامن الذاتي من الطاقة مؤكدا أن استغلال الصخر الزيتي يتماشى مع ضمان امن الطاقة في الأردن.
وأكد مدير عام سلطة المصادر الطبيعية الدكتور ماهر حجازين ان الشركة الاستونية تتمتع بالخبرة والدراية الواسعتين في استكشاف واستغلال الصخر الزيتي لافتا الى ان هناك العديد من الشركات المهتمة بتطوير وصناعة الصخر الزيتي الاردني حيث سيتم التوقيع على اتفاقيتين أخريين خلال هذا العام .
واعرب عن ثقته بان اول انتاج بشكل تجاري من خام الصخر الزيتي سيكون في الاردن كما سيكون الاردن الاول في العالم من حيث استغلال احتياطياته من هذا الخام موضحا ان الاردن طور نظاما قانونيا وماليا وبيئيا لهذه الصناعة معتبرا" ان هذه الاتفاقية هي ولادة لعصر جديد لصناعة الصخر الزيتي .
وقال الرئيس التنفيذي للشركة الاستونية ان المشروع هو الاول لاستخدام هذه التقنية في العالم خارج حدود استونيا، معتبرا" ذلك تشريفا" وتكليفا" للشركة لتعمل ما بوسعها لانشاء هذه الصناعة بطريقة فعالة وصديقة للبيئة في الاردن.
ووفق الاتفاقية ستقوم شركة الصخر الزيتي الأردني للطاقة بالبدء بالدراسات الجيولوجية والمائية بما في ذلك اجراء المزيد من الدراسات الجيولوجية والهيدروجيولوجية واجراء الاختبارات والتصاميم لمعالجة الصخور الزيتية بالاضافة الى الدراسات المستفيضة لتقييم الاثر البيئي للمشروع.
وبعد اربع سنوات كحد اقصى سيتم المضي قدما" للوصول الى مرحلة التطوير وبناء الوحدات والمرافق الصناعية يعقبها 40 عاما لاستغلال الخام من قبل الشركة قابلة للتمديد 10 سنوات اخرى.
ومن الجدير ذكره ان اكبر تواجد لخام الصخر الزيتي في منطقة العطارات الواقعة وسط الاردن اذ يبلغ الاحتياطي الخام في هذه المنطقة حوالي 25 بليون طن فيما تبلغ مساحة المنطقة المغطاة في الاتفاقية مع الشركة الاستونية 40 كيلومترا مربعا تحتوي على ما يزيد على ملياري طن من الخام "وتحت ظروف معينة يمكن زيادة المساحة لتحتوي على اربعة مليارات طن" .
ووفق الاتفاقية ستعمل شركة الصخر الزيتي الأردني للطاقة ضمن مشروعين متوازيين لتطويرمشاريع الصخور الزيتيه في الاردن الاول يشتمل على انتاج طاقة كهربائية تصل الى 900 ميغاوات باستخدام تقنية الحرق المباشر للصخر الزيتي.
اما الثاني فيشمل انتاج الزيت بقدرة انتاجية تصل الى 38 الف برميل يوميا ويتمثل دور الشركة في كلا المشروعين بأنها المطورة للمشروعين وصاحبة التقنية في هذين المجالين كما انه سيتم استقطاب المستثمرين لكلا المشروعين في مرحلتي التطوير والمرحلة الصناعية، كما سيتم اقامة المشروعين في نفس الموقع في منطقة الامتياز الخاصة بالشركة.
وتعتبر الشركة الاستونية الاولى في العالم من حيث انتاج الطاقة الكهربائية من الصخر الزيتي وبخبرة تزيد عن 90 عاما في استونيا.
كما تعد تقنية الشركة في معالجة الصخور الزيتيه المستخدمة حاليا في استونيا الاولى عالميا من حيث فاعليتها ورفقها بالبيئة، وكقيمة مضافة لهذه التقينة تستخدم الحرارة الناتجة عن عملية التقطير والغاز في انتاج الطاقة الكهربائية ويوجد الآن منشأة عاملة في استونيا بقدرة 6000 برميل يوميا.
يشار الى ان شركة الصخر الزيتي الاردني للطاقة تمتلك نحو 75 من اسهم الشركة في حين تمتلك مجموعة الشرق الادنى الاردنية النسبة المتبقية من الشركة .




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :