facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





تخصص علمي .. عِلْمك


احمد ابوخليل
15-05-2010 05:04 AM

يعتبر التخصص العلمي في الدراسة أعلى مرتبة من الأدبي, ولكن تلك الأولوية في الوجاهة ل¯'العلمي' تنتهي مع انتهاء مرحلة الدراسة ومغادرتها نحو الحياة الواقعية حيث اختبار الوجاهة الحقيقي.

إن تخصصات مثل الآداب والقانون والسياسة والشريعة والصحافة هي التي تنتج الوجهاء في المجتمع, بينما يحتاج صاحب التخصص العلمي إلى مقدار من 'الميول الأدبية' لإعانته في المستقبل على تحقيق أي قدر من الوجاهة.

بعض الذين 'قبضوا' التخصص العلمي بجد, وأفنوا أعمارهم في المختبرات العلمية مع الأرقام والمعادلات وقوارير التجارب, يعودون إلى مجتمعهم فيرون زملاءهم الذين 'راحوا أدبي' وقد اعتلوا المنابر خطباء وشعراء ووعاظا, يتصدرون المجالس ويستضافون على الفضائيات, ويعطون الأولوية في الكلام حتى عندما يتعلق الأمر بقضايا العلم والتكنولوجيا.

في العقدين الأخيرين منذ الديمقراطية, تزايد الطلب على الوجاهة التي اغتنت بمفاهيم ومعطيات جديدة تناسب التغيرات, وفي هذه الأثناء ازداد شعور أصحاب التخصصات العلمية بالغبن, لأن لا أحد في المجتمع على استعداد لأن يستمع إلى خطاب في الفيزياء أو موعظة في الكيمياء أو يقرأ بيانا بيولوجياً.

المطلوب إعادة النظر في تقييم قرار الطالب الذي 'يروح أدبي' باعتبار هذا القرار دليلا على بعد النظر.

ahmad.abukhalil@alarabalyawm.net
عن العرب اليوم.




  • 1 15-05-2010 | 05:54 PM

    kbeeer abu khalil:)

  • 2 طالب علمي . 15-05-2010 | 05:58 PM

    عن جد مضينا العمر مع الكيما والفيزيا ،، وهم من قصيدة حب تافهـة أو فلسفة زايدة ,,
    سيدي هم العرب مش فالحين غير بالاداب أصلا من ايام العصر الجاهلي وهم شغل حكي + يا كثرهم
    " اللي راحو أدبي "
    في الوقت هاد نحتاج لهندسة نووية للمفاعل الاردني الجديد + هندسة بترول + حكومــة غير طاردة لهذه العقول العلمية ..

  • 3 ايمان الامورة 28-04-2013 | 10:55 PM

    العلمي للي بيفهموا وما حدا راح يفهم شو هو العلمي لانو العرب ومع كل اسف...................,يالله على كل حال الله يوفق الجميع ويهدي العرب


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :