facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




دور مفقود في حوادث السير


عمر كلاب
17-05-2010 04:52 AM

خسرنا على الطرقات اكثر من ضحايا حرب بأكملها ، وباتت الطرقات عدونا الاول ولكنه عدو خفي يصطادنا واحدا تلو الاخر ، دون ضجيج ودون اعلان.

فالشارع الآمن الذي نفتخر به دائما ونفتخر برجال امننا لحمايتهم شوارعنا وبيوتنا ، صار "اسفلته" مصدر الخطر ، رغم كل التحذيرات وكل الحملات التي يقوم بها رجال السير ، بشكل يشير الى ان الحوادث ليست مهمة رجال السير فقط او الامن العام ، بل مهمة الجميع من اصغر بلدية الى امانة عمان ، فالبلديات والامانة اكبر مستفيد من حركة السيارات الصغيرة والحافلات على الشوارع وميزانيات البلديات ترفدها هذه الحركة ويجب ان تتحرك بشكل شمولي لوقف هذا النزيف البشري الهائل.

البلديات كلها وامانة عمان تكتفي بجمع عوائد المخالفات دون ان تقدم ولو برنامجا توعويا واحدا وتكتفي بانتظار يوم المرور العالمي كي تعلن عن احتفالها بهذ اليوم.

فيما يكون العبء على رجل السير والامن العام الذي يقوم بنشر التوعية وتحصيل المخالفة وكتابتها اصلا بالنيابة عن البلديات وامانة عمان ، متحملا ايضا وزرا مجتمعيا على ذلك.

ميزانيات البلديات لا يوجد فيها للان بند للتوعية المرورية او محاولة لنشر هذا التوعية التي تحصد يوميا من شبابنا وكهولنا وبناتنا الكثير من اقصى الجنوب الى اقصى الشمال.

خلال الاسبوع الماضي كانت نشاطات البلديات والامانة متعددة رياضيا وصحيا ، ولم نسمع او نقرأ نشاطا واحدا عن برنامج توعوي للحد من حوادث السير ولم نسمع حديثا "رخواً" عن احتمالية ان تقوم البلديات بهذا الدور ولقد صرفنا من الدماء على "الاسفلت" ما يتعب القلوب ناهيك عن ملايين الملايين التي تكبدتها الدولة على علاج الجرحى والمصابين او الخارجين من الحوادث بعجز كلي او مؤقت غير التشوهات والندوب التي تبقى في الاجساد والقلوب.

لا نناشد البلديات وامانة عمان بل هذا واجب عليهم ان يحملوا وزره وان تقوم البلديات وامانة عمان وقبل ان يداهمنا الصيف وازماته وعطلاته بمهمة وطنية دائمة ومتصلة للحد من حوادث السير ولوقف الهدر البشري والمالي.

اقتراح آخر نضعه امام مدير الامن العام الجديد ان يتم خصم مبلغ من قيمة المخالفة لصالح التوعية المرورية فالاصل ان المخالفة وسيلة لمنع التكرار وليست للجباية ومنع التكرار يتطلب التوعية اولا وبما ان مديرية الامن عبر دائرة السير تقوم بهذه المهمة منفردة ، فيجب ان تتحمل البلديات وامانة عمان جزءا من المبلغ لينفق على التوعية المرورية وعلى تأهيل السائقين فنيا ، بعد ان اقفلت الامانة والبلديات باب التوعية. وليس مقبولا او معقولا ان نصحو كل يوم على ضحايا جدد.

Omarkallab@yahoo.con
الدستور.





  • 1 اسكندر 17-05-2010 | 12:52 PM

    اتفق معك بكل ما قلته الا الفقرة الاخيرة التي تذكر فيها ان المخالفة وسيلة لمنع التكرار وليست للجباية.والعكس هو الصحيح والدليل ما تقوم به الامانة من اصطياد السائقيين بكمراتها المخبئة هنا وهناك ولا ننسى السيارات المدنية والسياحية التي تستعملها دائرة السير في قنص السائقين على الطرق الداخلية والخارجية اضافة للافراد الذين يلبسون الزي المدني ويختبئون بين الاشجار والوديان وخاصة ايام العطل.


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :